فى يومه الثانى بالمغرب البابا يزورالمركز الريفيّ للخدمات الاجتماعيّة

فى يومه الثانى بالمغرب البابا يزورالمركز الريفيّ للخدمات الاجتماعيّة

متابعة و إعداد مراسل الموقع من القاهرة : ناجى كامل

صباح اليوم الاحد 31 مارس ، ومع بداية نشاطه في اليوم الثاني لزيارته إلى المغرب “كخادم رجاء”، توجّه البابا فرنسيس بزيارة خاصّة إلى “المركز الريفيّ للخدمات الاجتماعيّة” في تمارة على بُعد 20 كيلومتراً عن الرباط، والذي تُديره 4 راهبات إسبانيّات، ويدعمه 7 معاونون ومتطوّعة.

الجدير بالذكر ان المركز يستقبل أولاداً بحاجة إلى علاجات، وقد قدّم ولدان من أصل المئة وخمسين ولداً الموجودين هناك أزهاراً للحبر الأعظم، فيما غنّى له أولاد آخرون.

من ناحيته، حيّى الأب الأقدس الأولاد كلّ بدوره مع عائلاتهم، قبل تركه تمارة للتوجّه إلى كاتدرائيّة القدّيس بطرس في الرباط، حيث التقى الكهنة والمكرَّسين والمجلس المسكونيّ للكنائس، بحضور أساقفة من جنسيّات أفريقيّة وفرنسيّة وإيطاليّة وإسبانيّة.

خلال اللقاء، قدّم بعض المكرّسين شهادة، منهن الأخت ماري الفرانسيسكانيّة التي قالت: “بروح الإيمان، نُتابع حوار حياة عبر تعاون فعّال مع إخوتنا وأخواتنا المسلمين في مجالات التعليم والصحّة العامّة، وفي خدمة المعوّقين والأمّهات العازبات والمهاجرين العديدين الذين يجتازون هذا البلد…”

من ناحيته، قدّم الأب جيرمان غوسا شهادة حول دور الكاثوليك في المغرب قائلاً: “نحن عدد صغير من الرعاة في هذه المنطقة، نشهد للمسيح بالأقوال والأفعال أمام المسيحيّين كما المُسلمين، وجميع الأشخاص الذين نلتقيهم”.

وأشار الأب غوسا في شهادته إلى أهمية وجود كاريتاس وإلى أهمية العلاقات المسكونيّة، قائلاً: “يتمّ الترحيب بنا دائماً على أرض المغرب المباركة… ونحن أيضاً كنيسة مسكونيّة، لذا نرى معنا اليوم ممثّلين عن الكنيسة الإنجيليّة في المغرب، والكنيسة الأنجليكانيّة والكنيسة الأرثوذكسيّة”.

كما وحيّى الكاهن البابا قائلاً إنّ زيارته تُشرّفهم، واعِداً بعدم إهمال الرسالة الموكلة إليهم.