في حفل استقبال ذخائر القديس شربل .. و القديسة رفقا

في حفل استقبال ذخائر القديس شربل .. و القديسة رفقا

كتب : عصام عياد

وسط حفاوة بالغة، وفي احتفال ليتورجي مهيب غلبته روح الصلاة و الاصغاء و التأمل و الفرحة، في سابقة تعد الأولى من نوعها،استقبلت المطرانية المارونية بمصر في ضيافة صاحب السيادة المطران / جورج شيحان مطران أبرشية القاهرة المارونية لمصر و السودان و الكنيسة في جمهورية مصر العربية،تزامنا مع سنة ” الحياة المكرسة ” و مع بهجة الأعياد الفصحية، ذخائر القديس شربل الراهب اللبناني الماروني،و القديسة رفقا الراهبة اللبنانية المارونية بصحبة الأب ادمون الراهب الماروني الأنطوني، و الأخت زينة الراهبة المارونية الأنطونية و بعض الأخوة الشمامسة والمكرسين ،على مدى الأسبوعين في الفترة الممتدة من الجمعة 8 و حتى السبت 23 مايو الجاري في عدة محطات داخل مصر حسب البرنامج المعد و المعلن لتصل الى المنيا وأسيوط جنوبا و الاسكندرية شمالا و الى مديتة 6 أكتوبر غربا،لتبقى في كاتدرائية القديس يوسف المارونية في الظاهر في مكان أعد خصيصا لها .

شارك في الاحتفالية التي أقيمت يوم الجمعة 8 مايو و الذي يوافق عيد ميلاد القديس شربل ، بكاتدرائية القديس يوسف بالظاهر سعادة المطران برونو موزارو القاصد الرسولي الجديد في مصر،و نيافة الأنبا أنطونيوس عزيز مطران ايبارشية الجيزة و الفيوم و بني سويف للأقباط الكاثوليك،و سيادة المونسينيور ماثيو كوريان مستشار القصادة الرسولية في مصر،و سيادة الخور أسقف فيليب نجم المدبر البطريركي للكلدان الكاثوليك بمصر،و سيادة المطران جبرائيل مطران الأرمن الأرثوذكس بمصر،و جناب القس كيرلس المسعودي كاهن كنيسة السيدة العذراء للسريان الأرثوذكس بمصر ،و لفيف من الآباء الكهنة و الرهبان و الراهبات و جمع غفير من أبناء الكنيسة .

شملت الاحتفالية على مدى ال 3 ساعات القداس الاحتفالي حسب طقس الكنيسة الانطاكية للموارنة و ترأسه سيادة المطران شيحان و شاركه في الخدمة الأب ادمون والأباء نبيل هب الريح ،و يوسف طيره رعاة الكاتدرائية و الأب نادر جورج راعي كنيسة القديسة تريزا للموارنة بالاسكندرية و مشاركة جوقة الكاتدرائية قيادة الأستاذ فوزي أسمر، الى جانب الصلوات و التأملات و التطواف بالذخائر وسط الترانيم و بين أضواء الشموع داخل الكاتدرائية و خارجها في جو روحي عميق و التبرك من الذخائر المقدسة،بصحبة فريق كشافة وادي النيل،المجموعة الثالثة – مجموعة مار مارون – قيادة القائد مايكل سامي .

من جانبه ذكر المطران شيحان في عظة القداس أنه لمن دواعي السرور على قلوبنا أن نستقبل في مصر كأول دولة عربية ذخائر القديسين العظيمين شربل و رفقا من لبنان الحبيب ،و أضاف أنها تعد فرصة رائعة للتأمل و الصلاة و الاتحاد العميق بالله بشفاعة القديس شربل و القديسة رفقا و اختتم كلمته بالشكر للجميع اكليروسا و شعباعلى مشاركتهم .

و كان قد قدما في بداية الاحتفالية كل من الأب ادمون و الأخت زينة في لمحة سريعة لأهم المحطات في حياة شربل و رفقا و الآيات التي صنعها الله تعالى بشفاعتهما .

تجدر الاشارة الى أن الذخائر موضوعة في صندوقين من الزجاج الشفاف ،تحمل ذخيرة شربل أيقونة على شكل شجرة ” الصنوبر ” و ذخيرة رفقا أيقونة على شكل الشعاع القرباني .

لترافقنا جميعا نعمة الرب بشفاعة قديسيه شربل و رفقا و تكون هناك فرصة حقيقية للتجديد الباطني تزامنا مع سنة الحياة المكرسة .. أفرادا ، وعائلات ، و جماعات رهبانية ، مكرسين و مكرسات .