في عيد القديس لاون الكبير

في عيد القديس لاون الكبير

منح الدرجات الصغرى لبعض الاكليريكيين

كتب : عصام عياد

وسط مشاعر تفيض بالشكر لله تعالى، نحو خطوة تكريسية على طريق نعمة الكهنوت المقدس، تفضل غبكة أبينا البطريرك ابراهيم اسحق الكلي الطوبى بطريرك الاسكندرية للأقباط الكاثوليك ورئيس مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر، بمنح أبنائه الاكليريكيين الأخوة عاطف غالي، وائل وديع من ايبارشية المنيا العامرة للأقباط الكاثوليك درجة ” الأناغنسطي ” القارىء، والأخوة رامي نشأت، وائل سمير، فادي وجدي من ايبارشية الجيزة والفيوم وبني سويف العامرة للأقباط الكاثوليك، والأخ سامح جرجس من ايبارشية أسيوط العامرة للأقباط الكاثوليك، الدرجة ” الرسائلية “، في يوم الأحد قبل الماضي بكلية العلوم الانسانية واللاهوتية بالمعادي، وبالتزامن مع احتفالية الكنيسة الكاثوليكية بعيد القديس لاون الكبير ( 440 – 461 ) شفيع الكلية الاكليريكية .

شارك في الذبيحة الالهية نيافة الأنبا مكاريوس توفيق مطران ايبارشية الاسماعيلية ومدن القنال العامرة، والأب الدكتور شنودة شفيق رئيس الكلية ولفيف من الآباء الكهنة والرهبان وآباء الكلية الاكليريكية .

شارك بالحضور أصحاب السيادة نيافة الأنبا أنطونيوس عزيز مطران ايبارشية الجيزة والفيوم وبني سويف للأقباط الكاثوليك، والمطران جوزيف حنوش مطران السريان الكاثوليك والمطران جوارجيوس بكر النائب البطريركي العام للروم الكاثوليك، والمطران جورج شيحان مطران الموارنة بمصر، والنائب البطريركي المونسينور فيليب نجم المدبر البطريركي للكلدان الكاثوليك بمصر، والراهبات وعائلات الأخوة المحتفى بهم والأصدقاء والمحبين وجمع غفير من أبناء الكنيسة .

من جانبه أشاد الأنبا اسحق في عظة القداس بالدور الكبير الذي تقوم به الاكليريكية في تنشئة وتكوين كهنة المستقبل، مشيرا الى دور العائلة في تنمية الدعوات الكهنوتية والرهبانية، وأضاف غبطته أن احتفالنا يأتي اليوم بالتزامن وعيد البابا القديس لاون الكبير شفيع الاكليريكيات في العالم، وأيضا مع احتفالية الكنيسة الكاثوليكية في العالم بختام ” سنة الايمان ” ( أكتوبر 2012 – نوفمبر 2013 )، الذي بدوره يعطي الدفعة والانطلاق نحو تجديد حقيقي لحياتنا الروحية بالايمان العامل بالمحبة، واتخاذ المقاصد الثابتة نحو علاقة حميمية مع الرب، واختتم حديثه بتهنئة أسرة الاكليريكية كهنة .. اداريين .. عاملين .. والشمامسة بعيد شفيع الكلية، وأيضا تهنئة الآخوة المرتسمين، مع التمنيات القلبية بحياة مباركة للجميع .

من جانبه ذكر الأب شفيق أن الكلية الى جانب اهتمامها بالتكوين الكتابي واللاهوتي والعقائدي، هناك اهتمامات بالجوانب الثقافية والمعرفية وأيضا باللغات، كما تحرص الكلية على التواصل مع الآباء الكهنة المرتسمين من خلال المؤتمرات والندوات المختلفة … كذلك تفتح الكلية أبوابها للعلمانيين للمشاركة في اللقاءات الثقافية والروحية التي تنظمها الى جانب الشمامسة الاكليريكيين حسب البرنامج المعد، وأضاف سيادته أن ادارة الكلية تنظم رياضات روحية من أجل الدعوات الكهنوتية والرهبانية من خلال المرافقة الروحية وفترات التأمل والصمت .

تجدر الاشارة الى أن طقس السيامة يتم بعد صلاة ” الصلح ” وقبل تبادل ” قبلة السلام ” ثم يستكمل القداس ….

و أسرة الموقع تهنىء أسرة الكلية الاكليريكية بعيد شفيعها، وبالسيامات المقدسة في شخص الأب الدكتور شنودة شفيق رئيس الكلية ومع كل التمنيات القلبية بالنمو والازدهار وأن يرسل الرب دعوات كهنوتية صالحة للرسالة والخدمة بشفاعة سيدتنا مريم العذراء والقديس لاون الكبير .