قبطي مصري سكرتيرا لقداسة البابا فرنسيس

قبطي مصري سكرتيرا لقداسة البابا فرنسيس

القاهرة 19 ابريل 2014 – إعداد -مراسل الموقع من القاهرة – ناجى كامل

عيين قداسة البابا فرنسيس المونسينيور د. يوأنس لحظي جيد سكرتيرا شخصيا له، في سابقة هي الأولى في التاريخ لتعيين قبطي مصري في هذا المنصب، ليكون خلفا لمونسينيور الفرد جيوريب الذي عيين نائبا في ديوان المالية، وليعمل جنبا إلى جنب مع الكاهن الأرجنتيني  فابيان بيداكيو، السكرتير الأول لقداسته.

والأب يوأنس لحظي هو كاهن قبطي كاثوليكي، يعمل منذ ما يقرب من ثلاث سنوات في أمانة سر دولة الفاتيكان. وقد كان صوت البابا الناطق باللغة العربية في لقاءات يوم الأربعاء، حيث تم اختياره من قبل البابا بيندكتوس السادس عشر لهذه المهمة في اكتوبر من عام 2012، بعد أن قرر قداسته اضافة اللغة العربية للغات المعتمدة في دولة حاضرة الفاتيكان.

ومن الجدير بالذكر أن الأب يوأنس هو مواليد القاهرة، وقد سيم كاهناً في سنة 2001 بكاتدرائية مار جرجس للأقباط الكاثوليك بالجيزة، ثم أُرسل إلى روما لدراسة القانون بالجامعة الحبرية الشرقية، حيث حصل على درجة الدكتوراه في القانون الكنسي بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى حول موضوع: “أعمال المجمع الإسكندري الأول 1898 من الأمس إلى اليوم“. وفي سنة 2007 أنهى دراسته في الأكاديمية الحبرية للخدمة الدبلوماسية للكرسي الرسولي (الفاتيكان)، وتم تعيينه سكرتيرا في سفارة الفاتيكان في دولتي الكونغو والجابون، ثم السفارة البابوية في الأردن والعراق قبل أن يعود إلى روما ليعمل في أمانة سر دولة الفاتيكان.

وللأب يوأنس العديد من المؤلفات باللغة العربية وكذلك بلغات أجنبية. وهو أيضا مؤسس دار القديس بطرس للبرمجة والنشر لمصر، ولفترة طويلة رئيس تحرير الموقع الإلكتروني للكنيسة القبطية الكاثوليكية في مصر.

ويشير اختيار قداسة البابا فرنسيس هذا لدبلوماسي قبطي مصري، ناطق باللغة العربية، ليكون واحدا من أقرب معاونيه للمرة الأولى في التاريخ الحديث، إلى دعم قداسته الشديد لمسحي الشرق الأوسط وإلى سعيه الحثيث لبناء جسور حوار مع العالم العربي والإسلامي، وكذلك لاهتمامه بالشأن المصري والشرق أوسطي قبل اسابيع من زيارته للأراضي المقدسة نهاية مايو القادم.

والموقع يتمنى لسيادة الأب يوأنس التوفيق في هذه الخدمة الجليلة، بشفاعة العذراء مريم والقديس بطرس والقديس مرقس وجميع مصاف القديسين.

2 thoughts on “قبطي مصري سكرتيرا لقداسة البابا فرنسيس

  1. تهنئه قلبيه للاب الدكتور يؤانس لحظى على هذا الاختيار المشرف لكنيستنا القبطيه الكاثولكيه لنا كشعب ومطارنه وطلبه اكليريكيين ليحزوا حزوه فى الانتماء القوى لكنيستهم القبطيه الكاثولكيه العريقه ونفخر جميعا اننا كاثوليك ونذكره ان تكون كنيسته القبطيه الكاثولكيه دائما وفى كل لحظه نصب عينيه فيسعى جاهدا من خلال خدمته الجديده على تنميتها ورفع شانها امام الكرسى الرسولى وكل عام وسيادته بخير والى مزيد من التقدم

  2. Congratulazioni padre Youannis
    Siamo molto felici e orgogliosi per la nomina

    Dalla famiglia di Gerges Nashed Fahim

Comments are closed.