لجنة العدالة والسلام بأسيوط

لجنة العدالة والسلام بأسيوط

 تناقش :

” العقيدة الاجتماعية للكنيسة الكاثوليكية “

كتب – ناجح سمعـان :

نظمت اللجنة المصرية للعدالة والسلام بأسيوط أمسية ثقافية مساء الثلاثاء 6 اكتوبر 2015 بمطرانية الاقباط الكاثوليك حول العقيدة الاجتماعية للكنيسة الكاثوليكية تحدث خلالها الاب الدكتور بولس فالدييه العميد السابق لكلية الدراسات الفلسفية واللاهوتية اليسوعية بباريس . كان قد شارك بالحضور صاحب النيافة الانبا كيرلس وليم مطران اسيوط للاقباط الكاثوليك والاب وليم سيدهم اليسوعى امين عام اللجنة المصرية للعدالة والسلام بمصر والاب كيرلس نجيب منشط اللجنة بايبارشية اسيوط إلى جانب مشاركة عدد من الاباء الكهنة رعاة الكنائس بالايبارشية وكوكبة من الراهبات فضلاً مشاركة عدد من ابناء محافظة اسيوط المهتمين بالعمل الاجتماعى .

بدأ برنامج الاحتفالية بالسلام الوطنى لجمهورية مصر العربية ثم القى الاب كيرلس نجيب كلمة ترحيب بالمشاركين كذلك قدمت كريستين اميل عضو مكتب العدالة والسلام بالايبارشية عرضاً تقديمياً حول نشاط المكتب فى مجالات التوعية والاعلام والخدمات الانسانية . وقامت بتقديم فقرات الاحتفالية الراهبة الاخت آلى تريز عضو لجنة العدلة والسلام باسيوط . فى مستهل كلمته تحدث الاب بولس فالدييه عن ظروف نشاة تكوين العقيدة الاجتماعية للكنيسة الكاثوليكية فى اوربا القرن التاسع عشر .

كذلك القى المحاضر الضوء على دور المجمع الفاتيكانى فى تجديد فكر الكنيسة وما صدر عن المجمع من وثائق اسهمت فى صياغة العقيدة الاجتماعية للكنيسة على رأسها وثيقة ” الكنيسة فى العالم المعاصر ” وأكد الاب فلادييه أهمية ان تعمل الكنيسة من خلال عقيدتها الاجتماعية على تربية ضمير الإنسان نحو الخير العام . عقب المحاضرة أدار الاب وليم سيدهم اليسوعى فقرة التساؤلات بين المحاضر والشباب وهو ما القى الكثير من الضوء حول جوانب الموضوع كذلك ناقش الاب وليم والحضور عدد من القضايا الراهنة وموقف الكنيسة منها . فى ختام الامسية قال الانبا كيرلس وليم للمشاركين نشكر الله على هذا اللقاء الرائع الذى قادنا إلى التأمل فى دور الكنيسة الاجتماعى ورسالتها كضمير للمجتمع من خلال كلمتها القوية ومبادراتها العملية التى تسعى إلى خدمة جميع الناس دون تمييز لاقرار العدل وتعزيز السلام .