لقاء السيسي برؤساء الكانئس المصرية

لقاء السيسي برؤساء الكانئس المصرية

مايكل فيكتور    

انتهى منذ قليل، لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، برؤساء الكنائس المصرية بحضور قداسة البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والدكتور القس صفوت البياضى رئيس الكنيسة الإنجيلية، وغبطة الأنبا إبراهيم إسحق بطريرك الأقباط الكاثوليك، والقس سامى فوزى نيابة عن المطران منير حنا أنيس مطران الكنيسة الأسقفية فى مصر، نظرًا لسفره بالخارج،

وعدد من المطارنة الكاثوليك منهم نيافة المطران كريكور أوغسطينوس كوسا أسقف الاسكندرية للارمن الكاثوليك و نيافة المطران جورج بكر مطران الروم الكاثوليك و الخور أسقف فيليب نجم مطران الكلدان، إلى جانب لفيف منرؤساء الكنائس بمصر.

تناول الحديث عن الكنائس التي تعرضت للهدم والاعتداء من قبل المتشددين في أغسطس العام المنصرم، والتي لم تكتمل بناؤها وإعمارها ووعد الرئيس بأنه يستكمل وأنه سيتابع الأمر، كما تطرق الحديث إلى قانون بناء الكنائس الموحد، وقال السيسى إن من حق كل المصريين الصلاة، وإنه وفق الدستور الجديد سيتم إقرار قانون بناء الكنائس، وإننا فى انتظار البرلمان المقبل لإقرار كل القوانين، مشددا على أن مصر للجميع.

و قد تناول الحديث المشاكل الاقتصادية التي تواجه البلاد، وضرورة تعضيد أبناء الوطن كافة للخروج منها، وإنه رغم صعوبتها فإن البلاد تسير بثبات.

كما تناول الأوضاع بالمنطقة وما يجرى بالعراق، وكان موقف الرئيس واضحًا في نبذ تلك الأفعال ووصفها بأن هناك مخططًا يريد هدم المنطقة بأكملها وعلى الجميع التوعية بهذه الأمور، وطالب رؤساء الكنائس بأن يكون هناك دعم مصري للعراق، وهو ما رحب به الرئيس ووعدً بوضع آليات له، و قد اقترح المطران فيليب نجم، مطران الكلدان في مصر، على الرئيس عبد الفتاح السيسي عقد مؤتمر إسلامي مسيحي حول نزوح وتهجير مسيحي العراق.

و عن الامور المحلية تطرق الحديث ايضاً إلى كيفية بناء البنية التحتية للمجتمع المصرى حتى يتم مواجهة كل التحديات الاقتصادية والأخلاقية.

كما تطرق الحديث لقانون بناء الكنائس الموحد، وأكد رئيس الجمهورية في ذلك السياق ان الصلاة هي حق لجميع المصريين، ولذلك سوف يتم اصدار قانون بناء الكنائس الموحد بمجلس النواب المقبل- حسب تصريحات مؤكدة لمصدر كنسي.

وسأل الرئيس، فى نهاية اللقاء رؤساء الكنائس حول إذا كان لهم طلبات أو اقتراحات معينة، خلال الاجتماع، اما هم فلم يطلبوا اي طلبات بل اعربوا عن سعادتهم باللقاء مؤكدين انهم جاؤوا لتأكيد المحبة وخدمة الوطن.

 

​جريدة وطني​