لقاء ثان بين البابا ومستشاريه الكرادلة: الكوريا تحت المجهر

لقاء ثان بين البابا ومستشاريه الكرادلة: الكوريا تحت المجهر

الفاتيكان – أ ف ب

انعقدت اليوم “قمة الكرادلة الثمانية” المستشارين للبابا فرنسيس في الفاتيكان، في لقاء ثان بعد لقاء أول في تشرين الأول الماضي. وأفاد الفاتيكان أن “القمة بحثت في سير عمل الكوريا، عارضة هيئاتها، الواحدة تلو الاخرى”.

وقال المتحدث باسم الفاتيكان الأب فيديريكو لومباردي: “هذا الصباح، بدأ الكرادلة عملهم مع البابا في بيت “سانت مارتا”، مواصلين بحثهم في الكوريا، بعدما كانوا بدأوه في تشرين الأول. وباشروا التفكير في هيئاتها، بدءاً من مجمع العبادة الإلهية وتنظيم الأسرار”.

هؤلاء الكرادلة من الجنسيات الألمانية والايطالية والأميركية والهندوراسية والتشيلية والهندية والأستراليا والكونغولية، يتمتعون بإمكان الوصول المباشر إلى البابا، ويشكلون مجلساً استشارياً مؤسسياً، وليس مؤقتاً. وأفاد الأب لومباردي أن “البابا سيقدم إلى الكرادلة خلال هذا الاجتماع سكرتير دولة الفاتيكان الجديد المونسنيور بيترو بارولين. غير أن بارولين لن يشارك في المشاورات”. وتستمر القمة حتى الخميس.

ومن المقرر أن يعقد الكرادلة اجتماعهم المقبل في 17 شباط المقبل و18 منه، قبل مجلس كنسي يحضره معظم الكرادلة. وهذه المرحلة الثالثة ينبغي أن تكون مهمة، في وقت يأخذ البابا فرنسيس وقته للتشاور. واستبعد الأب لومباردي “اختتام الأعمال على المدى القصير، في شباط”.