مؤتمر التنسيقية الفرنسية فرصة للحوار بين الحضارتين العربية والغربية

مؤتمر التنسيقية الفرنسية فرصة للحوار بين الحضارتين العربية والغربية

كتب – ناجح سمعـان :
نظمت التنسيقية الفرنسية لمسيحى الشرق مؤتمراً تحت عنوان ” ضد التمييز والعنف لمسيحى الشرق والاقليات الاخرى ” وذلك بالعاصمة الفرنسية باريس يوم الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 وقد شارك فيه بالحضور لفيف رفيع من رجال الدين المسيحى والاسلامى وصحافيين وحقوقيين وبرلمانيين من مختلف دول المنطقة العربية . كان قد شارك فى اعمال المؤتمر صاحب النيافة الانبا كيرلس وليم مطران اسيوط مندوباً عن غبطة البطريرك ابراهيم اسحاق وممثلاً للكنيسة القبطية الكاثوليكية كما حضر اللقاء نيافة الانبا انجيلوس اسقف عام شبرا الشمالية مندوباً عن قداسة البابا تواضروس الثانى وممثلاً للكنيسة القبطية الارثوذكسية .
عن اعمال المؤتمر قال نيافة الانبا كيرلس وليم : يأتى المؤتمر تعبيراً عن حاجة البشر للحوار والتقارب ومن ثم الاتفاق على دعم السلام والمحبة بين الناس كافة كذلك الاصطفاف فى وجه اعداء الحياة الذين يزهقون الارواح البريئة ويدمرون الاماكن المقدسة لا لشئ سوى لخضوعهم لغواية العنف واستسلامهم للكراهية والشر . حول كلمته على هامش المؤتمر يقول سيادة المطران : تحدثت عن اهمية الحوار فى التقارب بين الاديان لاسيما حوار الحياة اليومى بين جميع المواطنين كذلك تناولت دور الكنيسة الكاثوليكية بمصر وما تقوم به من خلال العمل الاجتماعى فى تعزيز السلام والتنمية وايضاً تناولت فى حديثى العلاقة الوطيدة بين مصر والفاتيكان وزيارة قداسة البابا فرنسيس الأخيرة إلى مصر وما حملته من قوة ادبية فى دعم مناخ البناء والتنمية الذى تشهده مصر حالياً كذلك دعوة قداسة البابا فرنسيس لسياح العالم إلى زيارة مصر على خطى رحلة العائلة المقدسة .
كان المجتمعون فى ختام اعمال المؤتمر اطلقوا ما اسموه ” اعلان باريس : المسلمون والمسيحيون دعم كامل للمسيحيين فى الشرق ” تناول الاعلان عشر توصيات قامت الوفود بالتوقيع عليها حيث دعت إلى ضرورة المساواة بين اتباع مختلف الاديان فى الشرق كما ناشدت المجتمع الدولى إلى تحمل مسئولياته فى محاربة التطرف والارهاب كذلك ثمن الحضور جهود فضيلة الامام الاكبر د. احمد الطيب ودعوته إلى استبدال مصطلح الاقليات بمصطلح المواطنة واخيراً اتفق المشاركون على تشكيل لجنة تنفيذية لمتابعة توصيات المؤتمر وقراراته . الجدير ذكره ان قداساً الهياً اقيم عشية افتتاح المؤتمر ترأس الصلاة خلاله سيادة المطران مارون ناصر الجميل بكنيسة سيدة لبنان فى باريس وشارك فيه عدد كبير من المدعوين لحضور مؤتمر التنسيقية الفرنسية لمسيحى المشرق .