مؤتمر الشبيبة الطالبة المسيحية: فأحيا لا أنا بل المسيح يحيا في!

مؤتمر الشبيبة الطالبة المسيحية: فأحيا لا أنا بل المسيح يحيا في!

كتب: عصام عياد

اختتمت مؤخرا فعاليات مؤتمر الشبيبة الطالبة المسيحية – مصر – منسقية الشرق الأوسط ال JECI حول شعار ” يسوع حي في “JESUS is a live in me ” انطلاقا من كلمات الوحي الالهي حسب ما سطره معلمنا مار بولس الرسول في رسالته الى مؤمني غلاطية الفصل ال 2 العدد 20 ” فاحيا لا أنا بل المسيح يحيا في ” ( غلا 2 / 20 )، وامتدت أعماله على مدى الأسبوع في الفترة من 20 الى 26 سبتمبر 2015 بمدرسة الفرير ” دي لاسال ” بالظاهر بالقاهرة.

شارك في المؤتمر نحو 50 شابا وشابة يمثلون قادة ومنسقي نشاط الشبيبة الطالبة المسيحية في لبنان وفلسطين ومصر، وأيضا أعضاء بعض الشعب من نشاط جمعية الشباب الكاثوليكي المصري ال MIEC، والخوري جوزف بطرس سلوم راعي رعية مار فوقا – غادير بلبنان والمرشد للشبيبة الطالبة المسيحية في لبنان والشرق الأوسط، والأب بيشوي فوزي راعي كنيستنا السيدة العذراء للأقباط الكاثوليك بالقللي والمرشد للشبيبة الطالبة المسيحية في مصر، والأصدقاء والمهتمين. واعتذر عن عدم المشاركة أعضاء الشبيبة ببلدان سوريا والأردن.

في سياق متصل ذكر المهندس مينا سمير الأمين العام للشبيبة في مصر، والشرق الأوسظ أن هذا المؤتمر يعد بمثابة فرصة للتلاقي والتواصل والتشاور بين الأعضاء والمنسقين للفئات المختلفة..و تضمن العديد والعديد من الفقرات والمحاضرات والمهارات ومجموغات المشاركة والحوار، والاستماع لتقارير بلدان منسقية الشرق الأوسط، بالاضافة للجانب الروحي من تأملات وصلوات وترانيم والقداسات، هذا الى جانب الألعاب والرحلات النيلية والزيارات السياحية والدينية والتي شملت المتحف المصري والأهرامات وكنائس مصر القديمة، وأضافت الأستاذة جينا محيي السكرتير التنفيذي للشبيبة الطالبة المسيحية في مصر أن الموضوعات التي تدارسها المشاركين نحو 8 موضوعات تضمنت ” فن التعامل مع المشاعر “، ” الصورة الذاتية “، ” سبب وجودي “، ” العلاقة الصحيحة مع الذات “، ” الخدمة بالرياضة “، ” محبة الله غير المشروطة “، ” لك قال قلبي “، ” يسوع حي في “، وتأمل كتابي مع ” المرأة السامرية “، وغيرها….

من جانبها ذكرت الأستاذة سارة هاني نائب الأمين العام للشبيبة الطالبة المسيحية بمصر، أن اليوم الختامي للمؤتمر جاء متميزا حيث تفضل غبطة أبينا البطريرك الأنبا ابراهيم اسحق الكلي الطوبى بطريرك الاسكندرية وسائر الكرازة المرقسية للأقباط الكاثوليك ورئيس هيئة البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر بالاحتفال بالذبيحة الالهية بكنيسة القديس يوحنا دي لاسال الملحقة بالمدرسة، وشاركه في الخدمة سيادة المطران جورج شيحان مطران الموارنة في مصر.، والخوري جوزف والأب بيشوي.

من جانبه تحدث غبطته في عظة القداس عن فرح الرسالة والذي مصدره نعمة الله التي ترافقنا، وأضاف غبطته ان مثل هذه المؤتمرات تعد بمثابة رياضة روحية لمراجعة الذات في نور كلمة الله والذي بدوره يعطي انطلاقة وروح خلاقة تدفع بالرسالة لتؤتي بالثمار الصالحة لمجد اسمه القدوس، ثم تفضل غبطته في ختام الافخارستيا بتوزيع شهادات التقدير للمشاركين وممثلي بلدان منسقية الشرق الأوسط وسط فرحة غامرة وعاصفة من التصفيق الحاد.

الجدير بالذكر أن نشاط الشبيبة الطالبة المسيحية نشاط عالمي ومنتشر في معظم بلدان العالم، بدأ في مصر في سنة 1981، ويتبع اللجنة الأسقفية للعلمانيين والأنشطة الرسولية احدى لجان هيئة البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر، وهنا يضيف الدكتور خليل أنطوان جمل أحد رواد النشاط الرسولي ومن تابعوا البدايات.. أن نشاط الشبيبة الطالبة المسيحية.. هو نشاط روحي تربوي هدفه تكوين شخصية الفتاة والشاب المسيحي المعاصر لخيرهما ولصالح الأسرة والمدرسة ولخدمة كنيستهما الخاصة والمجتمع، وذلك من خلال عمل لقاءات في المدارس المسيحية المختلفة، وزيارات لحصص الدين وعمل أيام رياضية ترفيهية ودورات ومؤتمرات تهدف في النهاية الى التواصل مع الشباب في نفس المرحلة العمرية وتشجيعهم على أن يعيشوا حياة مختلفة وأن يحققوا المعادلة الصعبة بين أن يكونوا معاصرين وان يكونوا حقا للمسيح، ويضيف الدكتور جمل أنه يوجد jeci للبنات، وللأولاد، وللنشئ. وتتبلور روحانية النشاط حول الأفعال الثلاثة… أنظر.. أحكم… أفعل.

تجدر الاشارة الى أن المؤتمر يعقد سنويا في دولة من دول منسقية الشرق الأوسط، وكان قد عقد مؤتمر العام الماضي في لبنان حول شعار ” شرعوا أبوابكم للمسيح “.

تحية وتقدير لهذا الجهد الرائع، وكل التمنيات القلبية برسالة مزدهرة لمجد الله تعالى وخدمة أولادنا وبناتنا ولشبابنا ومزيدا من العطاء وفتتح مجالات جديدة في حقل الرسالة بمعونة أمنا مريم العذراء.