مدير وكالة زينيت العالمية: الانترنت، مناسبة لقاء

في مداخلته خلال المؤتمر العالمي للإعلام الكاثوليكي

بقلم طوني عساف

روما، الخميس 07 أكتوبر 2010 (Zenit.org)

“عندما تنقل الكنيسة الشراكة عبر الانترنت، اي بطريقة تفاعلية، تخلق الجماعة. وفي هذه الحال يتحول الانترنت من فسحة افتراضية الى مناسبة للقاء”.

هذا ما قاله مدير وكالة زينيت العالمية (zenit.org) ورئيس وكالة إيتش تو أو نيوز (h2onews.org)، السيد خيسوس كولينا في مداخلته أمس خلال المؤتمر العالمي للإعلام الكاثوليكي الذي نظمه المجلس الحبري لوسائل الاتصالات الاجتماعية في روما.

كولينا، الذي تحدث في كلمته عن الشبكات الاجتماعية ومخاطرها وحسناتها بالنسبة للكاثوليك، قال إن “إنتاج المضامين الصادرة مباشرة عن المستخدمين الأفراد، لاقى خلال السنوات الأخيرة نجاحاً كبيراً، مشيراً بذلك الى مواقع ويكيبيديا، يوتوب، فايسبوك، تويتر، غوغل نيوز وغيرها من الخدمات، ولا بد للكنيسة من أن تتماشى مع العصر وان لا يسبقها قطار التفاعل الرقمي.

وشدد كولينا على أنه لا يمكن التواصل من دون خلق نوع من الجماعة حتى عبر الانترنت. التفاعل الصحيح يخلق الجماعة “كوميونيتي” وعلى هذا التواصل عبر الانترنت أن يكون على مثال الكنيسة كـ “شراكة”، هذه الشراكة – تابع كولينا – التي خصص لها بندكتس السادس عشر حبريته.

وختم الصحفي الاسباني: “عندما تنقل الكنيسة الشراكة عبر الانترنت، اي بطريقة تفاعلية، تخلق الجماعة. وفي هذه الحال يتحول الانترنت من فسحة افتراضية الى مناسبة للقاء”.