مصر تلفت انتباه العالم بـ سانت كاترين وأعمال الفسيفساء

مصر تلفت انتباه العالم بـ سانت كاترين وأعمال الفسيفساء

أذاعت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي، تقريرين عن مصر، أولهما عن إعلان وزارة الآثار انتهاء أعمال ترميم وتجديد مكتبة دير سانت كاترين بجنوب سيناء، وكذلك إعادة بناء مشهد حائط فسيفساء التّجلٍّي بهيكل الكنيسة الرئيسية بالدير، الذي يعد من أقدم أعمال الفسيفساء في الشرق الأوسط.

وخلال أعمال التطوير عثر الرهبان على عدد من المخطوطات النادرة، بعضها يتضمن وصفات طبية ترجع للقرن الخامس الميلادي، كُشف عنها من خلال تقنيات التصوير متعدد الأطياف.

وقال مسؤولون في الدير لبي بي سي، إنهم بصدد إنشاء مكتبة على الإنترنت تمكن الباحثين لأول مرة من تصفح وثائق الدير ومخطوطاته.

على النقيض انتشرت في مصر أغنية تروي قصة حي الحطابة الواقع بجوار قلعة صلاح الدين، وتحمل الأغنية اسم ” الحطابة عنواني” وتتناول تاريخ الحي والتهديد الحالي بإزالته ورفض السكان للانتقال منه.

وأجرت البي بي سي حوار مع محمد خليفة، كاتب ومؤدي الأغنية وهو أيضا سائق حافلات، وقال إن الهدف من الأغنية هو نشر الوعي العام بمشكلة الحي أملا في حماية سكانه من الانتقال، وشارك أهالي الحي بالظهور في الأغنية للتعريف بقضيتهم.

و”الحطابة عنواني” أغنية مهرجانات، وهو نوع من الغناء مختلف عليه، يراه البعض خاليا من المضمون ويخل بالذوق العام، لكن خليفة رأى في هذا اللون الموسيقي وسيلة سريعة لإيصال صوته والتعريف بقضيته.

منقول من : جريده الفجر