اهم أعمال قداسة البابا فرنسيس خلال سنين حبريته

اهم أعمال قداسة البابا فرنسيس خلال سنين حبريته

نقلها اليكم – مراسل الموقع -ناجى كامل

قداسة الحبر الأعظم البابا فرنسيس بكثير من الأعمال التي دلت على تواضعه ومحبته وهنا نذكر أهم الأعمال التي قام بها خلال سنة 2013 والتي كان لها تأثير ايجابي علي كل الكنيسة

نذكر أن قداسة البابا قد تم اختياره الشخصية الأولي في عام 2013 بحسب مجلة تايمز Times  الأمريكية

+ تكلم ضد الإنفاقات التافهة من قبل الكنيسة: متوسط مجموعة من الملابس التي يلبسها الكاردينال يكلف حوالي 20000 دولار. في أكتوبر، حث البابا فرانسيس المسئولين على لباس أكثر تواضعا وعدم إهدار هذه الأموال. في الشهر نفسه، أمر أسقف ألماني لشرح كيف انه صرف 3 مليون دولار على فناء من الرخام.

+ دعا صبي مصاب بمتلازمة داون لركوب ناقلته الخاصة: خلال المقابلة العامة، دعا البابا فرانسيس البرتو دي توليو، وهو صبي يبلغ من العمر 17 عاما مصاب  بمتلازمة داون، للركوب في ناقلته الخاصة حين شاهدت الآلاف هذا.

+ عانق وقبل الشخص المصاب بمرض جلدي والمدعو فينيسو ريفا: في نوفمبر احتضن قداسة البابا الرجل المصاب بمرض وراثي جلدي وقبله. هذا المرض كان يقتله كل يوم على تعبير فينسيو ريفا وكان كثير من الناس يضحكون عليه ويسخرون منه.

  + ندد بالحكم على المثليين جنسيا: ذكر البابا فرانسيس عدة مرات أن الكنيسة ليس لها الحق في التدخل روحيا في حياة المثليون جنسيا والمثليات. على الرغم من الحفاظ على حق الكنيسة في التعبير عن آرائها على المثلية الجنسية، وقال انه يعتقد أن المسيحيين يجب أن لا يحكموا أو يسخروا. وبذلك أطلقت مجلة حقوق مثلي الجنس، تسمية فرانسيس ‘احد الأشخاص الأكثر نفوذا عام 2013 على حياة المثليين والمثليات “.

+ غسل وقبل ارجل بعض السجناء منهم نساء وأشخاص مسلمين: في مارس \ آذار ، عقد البابا خدمة كبيرة في الأسبوع المقدس في كاسال ديل مارمو السجن للقصر، بدلا من الفاتيكان. أثناء الخدمة، وغسل البابا وقبل أقدام 12 من الأحداث الجانحين للاحتفال بمبادرة يسوع بالتواضع تجاه رسله في ليلة ما قبل موته. وفي هذا العمل حطم التقاليد عن طريق غسل أقدام النساء والمسلمين.

+ حثّ على حماية غابات الأمازون: خلال زيارته إلى البرازيل، التقى البابا فرانسيس مع المواطنين الذين يقاتلون مربي الماشية والمزارعين محاولة لغزو أراضيهم. شجع أن أمازون تعامل على أنها حديقة ومحمية، جنبا إلى جنب مع انها السكان الأصليين.

+امرأة أرجنتينية تبلغ من العمر 44 عاما، تم اغتصابها من قبل أحد رجال الشرطة المحلية، كانت واحدة من الآلاف الذين يكتبون الرسائل إلى البابا فرانسيس في عام 2013. هذه امرأة فوجئت عندما تلقت مكالمة هاتفية في وقت لاحق من فرانسيس نفسه – الذين عزوا المرأة وقال لها: “أنت لست وحدك.”

+تسلل من الفاتيكان ﻻطعام المشردين: وفي الآونة الأخيرة، تم اكتشاف أن البابا فرانسيس يترك بانتظام الفاتيكان في الليل لإطعام المشردين. يرتدي زى كاهن عادي، وقيل انه ينضم الى المطران كونراد كاراجسكي لإطعام الفقراء من روما.

+باع دراجته النارية لصالح المشردين: في أكتوبر، تبرع فرانسيس بنفسه بدراجته الهارلي ديفيدسون للدراجات النارية لتمويل نزل ومطبخ الحساء في روما.

+أعلن أن الملحدين يمكن أن يكونوا من أهل الخير: في عام 2013 في وقت سابق، تحدث البابا فرانسيس ضد التفسير شيوعا داخل الكنيسة عن الملحدين، بحكم طبيعتهم، هم أشخاص سيئين. وذكر أنه “يجب أن ينظر إلى الناس الطيبين الملحدين كما لو أنهم فاعلوا الخير. ” بعد لقائه البابا، الرئيس الملحد للأوروجواي  “خوسيه موخيكا”

 +أدان النظام المالي العالمي: في مايو، ندد فرانسيس النظام المالي العالمي لاستغلال الفقراء وتحول البشر إلى السلع الاستهلاكية معمرة. وقال انه يعتقد أن “المال لديه للخدمة، وليس للحكم!”

+حارب الاعتداء على الأطفال: أصبح البابا فرنسيس أول بابا يتخذ إجراءات حول قضايا التحرش الجنسي واعتبر أن التحرش الجنسي بالأطفال جريمة يحاسب عليها قانون الفاتيكان.

 +أدان العنف من الحرب الأهلية السورية: فيما يتعلق باستخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا، طلب البابا فرانسيس من أجل السلام وأعلن أن “الحرب، تؤدي إلى الحرب وﻻ يمكن أن يؤدي العنف إلى السلام والحرب يؤدي إلى الحرب والعنف يؤدي إلى العنف.”

 +أعطى مكافآت إلى موظفين الأعمال الخيرية: أعطيت أموال إضافية إلى موظفين الأعمال الخيرية كتشجيع من البابا .

+تحدث علنا ضد الإجهاض ، زواج المثلين ، موانع الحمل: في صوت العقل، صدم فرانسيس العالم الكاثوليكي عندما قال أن الكنيسة كانت هاجس غير صحي مع الإجهاض، والزواج مثلي الجنس، ومنع الحمل. انتقد الكنيسة لوضع عقيدة قبل الحب، وإعطاء الأولوية للمذاهب الأخلاقية على خدمة الفقراء والمهشمين.

+دعا إلى التعاون بين المسيحيين والمسلمين: خلال خطابه ، تكلم فرانسيس فيما يتعلق في نهاية شهر رمضان. وذكر أن كلا من المسيحيين والمسلمين يعبدون نفس الإله، وأعرب عن أمله بأن المسيحيين والمسلمين يجب أن يعملوا معا لتعزيز الاحترام المتبادل.

+شارك في selfie : التقى البابا فرانسيس مع الشباب ليكون جزءا من selfie “رائعة حقا… هو احتضان الحاضر”، ومما لا شك فيه أنه أخذ الكنيسة إلى مستقبل أكثر محبة وقبول.

+دعا المشردين للعشاء معه في عيد ميلاده: يوم 17 ديسمبر، دعا البابا فرانسيس مجموعة من الرجال المشردين وكلبهم في الفاتيكان لتبادل وجبة عيد ميلاده جنبا إلى جنب مع موظفيه. إن البابا قد أراد عيد ميلاد صغير من شأنه أن يفعل الخير، وليس حدثاً كبيراً ومكلفاً.

+ رفض إعادة طفل ركض إليه وعانقه: خلال سنة احتفالات الإيمان، ركض صبي صغير على خشبة المسرح بينما البابا يلقي خطابا وعندما حاول مساعدين اخذ الصبي، سمح له بالبقاء.

كما كانت هناك إنجازات هامة للبابا في السنوات التالية، وهذه لمحة موجزة عنها:

  • تحقيق السلام مع الأرثوذكس وبرز ذلك في اللقاء الذي حصل مع البطريرك كيريل وفيه بدأت عملية تواصل وتعاون بين الكاثوليك والأرثوذكس، وهذه خطوة تاريخية.
  • البابا مع اليهود والمسلمين أيضًا. فبعد زيارة الكُنيس سيزور مسجد روما، من دون أن ننسى تجديد الحوار مع جامعة الأزهر عندما زارها وفد من المجلس الحبري للحوار بين الأديان وقد دعوا الإمام الكبير لزيارة البابا في روما.
  • التهدئة على المستوى الاقتصادي: يحاول البابا فرنسيس أن يقوم بثورة في المجتمع وعلى مستوى الاقتصاد معارضًا “ثقافة الهدر” والنفعية والمضاربات المالية من خلال إعادة إطلاق العمل وتقدير الأشخاص والعائلات محررًا العالم من عبادة المال الذي “يجب أن يخدم ولا أن يحكم”.