وصول وفد كاثوليكي إيطالي رفيع المستوي  يزور مصر بقيادة رئيس الأساقفة لويجي فاري

وصول وفد كاثوليكي إيطالي رفيع المستوي يزور مصر بقيادة رئيس الأساقفة لويجي فاري

صاحب الغبطة البطريرك الانبا ابراهيم إسحق إستقبل الوفد الايطالي الكنسي  بالدار البطريركية و ذلك يوم  الاول من اكتوبر 2018 حيث قد وصل  الوفد الكاثوليكي الإيطالي رفيع المستوي فى وقت سابق والذي يزور مصر بقيادة رئيس الأساقفة لويجي فاري حيث استقبله غبطة البطريرك ابراهيم اسحق بطريرك الاسكندرية للأقباط الكاثوليك والانبا عمانوئيل عياد مطران طيبة للأقباط الكاثوليك ومنظم الزيارة كما إلتقي الوفد  مع عدد من المسئولين والشخصيات العامة كما قام  بزيارة لعدد من الأماكن الاثرية خلال الزيارة ،
كما وصرح نيافة الانبا عمانوئيل عياد مطران الاقصر أن الوفد الكنسي الكاثوليكي الايطالي حريص ان يلتقي اطياف مختلفة من المجتمع المصري وزيارة الأماكن الاثرية للتأكيد علي العلاقات التاريخية التي تربط الكنيسة الكاثوليكية الايطالية ومصر من جهة وإيطاليا ومصر من جهة أخري.

L’image contient peut-être : 7 personnes, personnes souriantes, personnes debout et intérieur
+ زار صباح يوم 2 اكتوبر  الماضى الوفد الكنسي الكاثوليكي برئاسة رئيس الأساقفة لويجي فاري المتحف المصري بصحبة نيافة الأنبا عمانوئيل عياد مطران الاقصر للأقباط الكاثوليك ومنظم الزيارة. واستمع الوفد لشرح الباحث الأثري فرنسيس أمين مبدين إعجابهم الشديد بالحضارة المصرية القديمة . وصرح نيافة الانبا عمانويل عياد مطران طيبة الاقصر أن زيارة الوفد الكنسي الكاثوليكي الايطالي هي مواصلة للزيارة التاريخية لقداسة البابا فرنسيس في العام الماضي مضيفا ان الوفد حريص ان يلتقي اطياف مختلفة من المجتمع المصري وزيارة الأماكن الاثرية للتأكيد علي العلاقات التاريخية التي تربط الفاتيكان ومصر من جهة وإيطاليا ومصر من جهة أخري.
ثم التقي الامام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر ،اليوم، بوفد الكنيسة الكاثوليكية الايطالي رفيع المستوي والذي يزور مصر برئاسة رئيس أساقفة مقاطعة جاييتا و بحضور نيافة الانبا عمانوئيل عياد مطران الاقصر  . ورحب الامام الأكبر بالوفد الايطالي مؤكدا عمق العلاقات مع الكنيسة الكاثوليكية وعلي الصداقة الشخصية التي تربطه بقداسة البابا فرنسيس . وقال شيخ الازهر ان البابا فرنسيس هو شخص مبارك من الله وهو رجل سلام وجاء في الوقت المناسب. من جانبه قال رئيس الوفد الايطالي ان زيارته الي مصر جاءت للتعبير عن الصداقة والمحبة وعمق العلاقات التي تربط بين الكنيسة الكاثوليكية والأزهر الشريف من جانبه عبر الأنبا عمانوئيل عن عميق شكره لفضيلة الامام علي استقباله وانه يتشرف بتوليه مسؤولية الايبارشية التي تضم البلد التي بها مسقط راس شيخ الازهر . واضاف ان العلاقات والتواصل الشخصي بين قداسة البابا وفضيلة الامام الأكبر خير دليل علي عمق التواصل بين المؤسستين . وتابع:’ رئيس الوفد كان حريص علي هذا اللقاء قبل مجيئه إلي مصر وانا بدوري بذلت كل جهدي لإجراء هذا اللقاء الودي ‘.

L’image contient peut-être : 7 personnes, personnes debout, costume et intérieur

وعقب انتهاء اللقاء توجه الوفد لزيارة القلعة التاريخية لصلاح الدين وعبر الوفد عن سعادته لزيارة هذا الصرح الكبير.
ثم استقبل سفير الفاتيكان بمصر برونو موزارو الوفد الكاثوليكي الايطالي رفيع المستوي الذي يزور مصر برئاسة رئيس الأساقفة لويجي فاري وبحضور نيافة الانبا عمانوئيل عياد ، وعبر السفير خلال اللقاء عن سعادته وترحابه لهذا النوع من الزيارات قائلا انها وسيلة فعالة لتأكيد التواصل والمودة بين الشعب الايطالي والشعب المصري من جهة والكنيسة الكاثوليكية ومصر من جهة اخري . وأشار الي ان الزيارة علامة حية وفعالة للتاكيد علي جامعية الكنيسة الكاثوليكية . من جانبه وجه الانبا عمانوئيل عميق الشكر لسفير الفاتيكان علي حرارة الاستقبال والمودة الدائمة التي نلمسها في كل اللقاءات معه.وعلي تشجيعه الدائم لكل سبل التواصل والحوار مع اطياف المجتمع المصري. كما توجه الوفد الي كنيسة العذراء مريم بالمعادي احد مزارات مسار العائلة المقدسة واستقل الوفد الاب اسطفانوس صبحي كاهن كنيسة العذراء مريم في المعادي نيابة عن الانبا دانيال .

L’image contient peut-être : 8 personnes, personnes souriantes, personnes debout, costume, mariage, barbe et plein air

كما كانت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة قد إستقبلت  يوم  3 اكتوبر الوفد الكاثوليكي الايطالي والذي يزور مصر برئاسة رئيس الأساقفة لويجي فاري. وحضر اللقاء نيافة الانبا عمانوئيل عياد مطران الاقصر  والمستشار هاني عزيز رئيس جمعية محبي مصر السلام .
وقالت الوزيرة رانيا المشاط ان مصر تبذل جهود كبري لنجاح تنظيم رحلات مسار العائلة المقدسة .
واضافت أن زيارة البابا فرنسيس لمصر في العام الماضي كانت زيارة ناجحة للغاية وحملت رسائل عديدة للسلام
وتابعت: استقبلنا رحلات عديدة لمسار العائلة المقدسة وردود الأفعال كانت إيجابية من مسار العائلة المقدسة .
وواصلت؛” العلاقات بين مصر وإيطاليا قوية للغاية ونرغب ان تعود السياحة الإيطالية بكل قوة الي مصر ”
واشارت الوزيرة الي ان الوزارة ستقوم بعمل حملات دولية كبري للدعاية للسياحة الي مصر في جميع دول العالم لافتة الي ان هذه الحملات بعيدة عن السياسة.
من جانبه قال رئيس الوفد ان الصداقة لا تموت على الإطلاق وهذا ما يميز العلاقات الإيطالية المصرية، مضيفا بان مصر دولة هامة للغاية بالنسبة لإيطاليا معبرا عن سعادته بزيارة الاثار المصرية وبزيارة بعض أماكن مسار العائلة المقدسة .
وصرح نيافة الانبا عمانوئل ان لقاء وزيرة السياحة كان إيجابيا للغاية حيث لمس الوفد حرص مصر علي بذل كل ما لديها من جهد في تنشيط السياحة لما تتميز به مصر على كافة المستويات فهى عاصمة السياحة، وأضاف تولى الدولة المصرية إهتمام خاص لمسار العائلة المقدسة وان زيارة الوفد الكنسي الايطالي كانت إيجابية للغاية وتنوع اللقاءات يؤكد علي حرص مصر وإيطاليا علي قوة العلاقات.

L’image contient peut-être : 9 personnes, personnes souriantes, personnes debout et costume

كما زار الوفد صباحا  الاهرامات واستمع لشرح الباحث الأثري فرنسيس أمين حيث تفقد الوفد منطقة ابو الهول وزار متحف المركب المتواجد بجوار هرم خوفو.

L’image contient peut-être : une personne ou plus, personnes debout et ciel

+ في اليوم الثالث من زيارة الوفد الكنسي الأيطالي لمصر , ألتقي سيادة اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا بالوفد .
تم اللقاء بين سيادة المحافظ وأعضاء الوفد داخل ورشة جمعية الصعيد للنحت الخشبي بقرية حجازة قبلي التابعة لمحافظة قنا .
قام سيادة اللواء مع أعضاء الوفد الذي وعلي رأسه رئيس أساقفة مقاطعة جايتا الأيطالية بجوله داخل الورشة واستمعوا لشرح حول تاريخ الورشة ومراحل العمل داخلها من وصول الأخشاب وخاصة أخشاب السرسوع والنبق والاثل وهي أخشاب تمتاز بصلابتها ثم تقطيعها وتركها لتجف ثم المراحل المختلفة للنحت  ،كما شارك في اللقاء أيضا السيدة الدكتورة هدي المغربي رئيس مدينة قوص
توجه الوفد بعد ذلك لزيارة كنيسة مارجرجس للأقباط الكاثوليك بحجازة وشاركتهم في الزيارة السيدة الدكتورة هدي المغربي ،كما قام الوفد بدعوة من سيادة الدكتورة بزيارة سريعة لمدينة قوص
كما قدم نيافة الانبا عمانوئيل الشكر الحار لسيادة اللواء المحافظ عبد الحميد الهجان والسيدة الدكتورة هدي المغربي علي حرارة الأستقبال .

L’image contient peut-être : une personne ou plus et personnes debout

 

+ قام الوفد الكنسي الأيطالي خلال اليوم الرابع وألاخير من زيارته لمصر بتلبية دعوة كريمة من أدارة مستشفي الاورمان للاورام بمدينة طيبة الجديدة التابعة لمحافظة الاقصر لزيارة المستشفي
قام الوفد برئاسة صاحب السعادة رئيس الاساقفة المطران لويجي فاري بتفقد الأقسام المختلفة في المستشفي
بمصاحبة عدد من السادة الأطباء العاملين بالمستشفي وأدارة العلاقات العامة
أبدي سعادة رئيس الأساقفة سعادته البالغه بما شاهده داخل المستشفي والذي لا يقل بأي شكل من الأشكال عما يوجد في أكثر الدول تقدما .
وقد صرح نيافة الأنبا عماوئيل مطران الاقصر للأقباط الكاثوليك بأن ما رايناه اليوم يجعلنا نشعر بالزهو والافتخار لما يملكه المستشفي من أجهزة حديثه وما يقدمه من خدمه لأبناء محافظات جنوب الصعيد مما يساهم في التقليل ما يعانوه من الام المرض والسفر بعيدا لحصول علي العلاج .
في نهاية الجولة توقف الوفد طويلا أمام المرحلة الحالية والثالثة في هذا المستشفي وهو أضافة مبني مجاور لعلاج الأطفال .كما اشاد بالخدمة التي يقدمها المستشفي لمرضي الأورام وذويهم تجعلنا ندعو الجميع للمساهمة علي قدر ما يستطيعوا في مساندة هذا الصرح العظيم .
شارك في الزيارة أيضا مجموعة من الاباء الكهنة والرهبان بإيبارشية الاقصر للأقباط الكاثوليك .

L’image contient peut-être : une personne ou plus, personnes debout et plein air

وفي أطار العلاقات الأخوية والطيبة بين القادة الروحيين وأبناء الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والكنيسة القبطية الكاثوليكية أصطحب نيافة الأنبا عمانوئيل سعادة رئيس الأساقفة لويجي فاري والاباء المرافقون له للقيام بزيارة لأصحاب النيافة الأنبا سلوانس أسقف ورئيس دير الأنبا باخميوس والأنبا يوساب النائب الباباوي لأسقفية الأقصر .
بمحبة وحرارة أستقبل نيافة الأنبا سلوانس رئيس دير الشايب وفد الكنيسة الكاثوليكية .
قام الوفد بزيارة الكنيسة الاثرية والمتحف الملجق بها وأستمع لشرح من الاباء الرهبان لتاريخ الدير وأقسامه والانشطة التي يقوم بها والخدمات التي يقدمها لزواره .
وفي نهاية الزيارة قام سعادة رئيس الاساقفة ونيافة الانبا عمانوئيل بتسجيل كلمة في سجل الزوار بالدير .
كما قام الوفد بزيارة أيضا لنيافة الانبا يوساب والذي اصطحبهم لزيارة كاتدرائية العذراء مريم وقدم للضيوف نبذة عن تاريخ الكنيسة .
كما تحدث نيافته بإفاضة عن القديس موريس قائد الكتيبة الطيبة وعن زخائره الموجودة في الكنيسة.

L’image contient peut-être : 12 personnes, personnes souriantes, personnes debout, costume et intérieur