الْمُقَابَلَةُ الْعَامَّةُ الْأَرْبِعَاءِ الْمُوَافِقَ 21 مِنْ نُوفَمْبِرِ 2012

لِقَدَاسَةِ الْبَابَا بِنِدِكْتُسْ السَّادِسَ عَشْرَ

يَوْمَ الْأَرْبِعَاءِ الْمُوَافِقَ 21 مِنْ نُوفَمْبِرِ 2012

سَنَةُ الْإِيمَانِ: عَقْلَانِيَّةُ الْإِيمَانِ بِاللهِ

 

 الْكِتَابُ الْمُقَدَّسُ:

قِرَاءَةٌ مِنْ رِسَالَةِ الْقِدِّيسِ بُولُسَ الْأُولَى إِلَى كَنِيسَةِ كُورُنْثُوسَ الْإِصْحَاحِ الْأَوَّلِ مِنَ الْآيَةِ الثَّالثةِ وَالْعِشْرِينَ وَإِلَى الْآيَةِ الْخَامِسَةِ وَالْعِشْرِينَ (1 كو 1، 23-25).

 

"فَإِنَّنَا نُبَشِّرُ بِمَسِيحٍ مَصْلُوبٍ، عِثَارٍ لِلْيَهُودِ وَحَمَاقَةٍ لِلْوَثَنِيِّينَ، وَأَمَّا لِلْمَدْعُوِّينَ، يَهُودًا كَانُوا أَمْ يُونَانِيِّينَ، فَهْوَ مَسِيحٍ، قُدْرَةُ اللهِ وَحِكْمَةُ اللهِ، لِأَنَّ الْحَمَاقَةَ مِنَ اللهِ أَكْثَرُ حِكْمَةً مِنَ النَّاسِ، وَالضُّعْفَ مِنَ اللهِ أَوْفَرُ قُوَّةً مِنَ النَّاسِ".

 

كَلِمَةُ الرَّبِّ

 

6- سَنَةُ الْإِيمَانِ: عَقْلَانِيَّةُ الْإِيمَانِ بِاللهِ

الْمُلَخَّصُ:

إِنَّ الْإِيمَانَ يَحْمِلُنَا إِلَى اكْتِشَافِ أَنَّ اللِّقَاءَ مَعَ أللهِ يُعَزِّزُ كُلَّ مَا هُوَ حَقِيقِيٌّ وَخَيِّرٌ وَجَمِيلٌ فِي الْإِنْسَانِ، وَيُهَذِّبُهُ وَيَسْمُو بِهِ، لِأَنَّهُ مِنْ خِلَالِ اللِّقَاءِ مَعَ أللهِ يَكْتَشِفُ الْإِنْسَانُ نَفْسَهُ، وَأَصْلَهُ، وَمَصِيرَهُ، وَعَظَمَةَ وَكَرَامَةَ الْحَيَاةِ الْبَشَرِيَّةِ. فمَعْرِفَةُ اللهِ هَذِهِ، لَيْسَتْ مُجَرَّدَ مَعْرِفَةٍ عَقْلِيَّةٍ، وَلَكِنَّهَا أَيْضًا حَيَاتِيَّةٌ. فقَدْ رَفَضَ دَائِمًا التَّقْلِيدُ الْكَاثُولِيكِيُّ "النَّزْعَةَ الْإِيمَانِيَّةَ"، أي الرَّغْبَةُ فِي الْإِيمَانِ بمُنَاهَضَةِ الْعَقْلِ. َيَقُولُ الْقِدِّيسُ أَغُسْطِينُوسُ: «افْهَمْ لِكَيْ تُؤْمِنَ، وَامِنْ لِكَيْ تَفْهَمَ»؛ فَالْعَقْلُ وَالْإِيمَانُ، أَمَامَ الْوَحْي الْإِلَهِيِّ، لَيْسَا هُمُا غَرِيبَانِ أَوْ خِصْمَانِ، بل أنَّ الْإِيمَانَ مُعْقُولٌ، وَيُظْهِرُ ثِقَةً فِي الْعَقْلِ الْبَشَرِيِّ. وَلِذَلِكَ فَإِنَّ عَلَاقَةً  مُتَنَاغِمَةً بَيْنَ الْعَقْلِ وَالْإِيمَانِ هِيَ وَحْدَهَا الطَّرِيقُ الصَّحِيحُ لِلْوُصُولِ إِلَى أللهِ، وَإِلَى التَّحْقِيقِ الْكَامِلِ لِلذَّات. إِنَّهُ لَأَمْرٌ ذِي قِيمَةٍ بَذْلَ الْحَيَاةِ مِنْ أَجَلِ الْمَسِيحِ، لَأَنَّ يَسُوعَ وَحْدَهُ يُشْبِعُ الرَّغْبَةَ فِي الْحَقِيقَةِ وَفِي الْخَيْرِ الْمَحْفُورَةَ فِي نَفْسِ كُلِّ إِنْسَانٍ .

 

بَعْدَ الْمُلَخَّصِ:

كَلِمَةُ قَدَاسَةِ الْبَابَا عَنْ حَادِثِ قِطَارِ أَسْيُوطَ:

"يُعَبِّرُ قَدَاسَةُ الْبَابَا عَنْ قُرْبِهِ مِنْ جَمِيعِ الْأُسَرِ الْمُتَضَرِّرَةِ مِنْ حَادِثِ الْقِطَارِ الْمَأْسَاوِّي، الَّذِي وَقَعَ فِي مِصْرَ، وَأَسْفَرَ عَنْ مَقْتَلِ الْعَدِيدِ مِنَ الْأَطْفَالِ؛ وَيُؤَكِّدُ قَدَاسَتُهُ صَلَاتَهُ لِلْجَمِيعِ". 

 

في مقابلته العامة مع المؤمنين البابا بندكتس السادس عشر

يتحدث عن عقلانية الإيمان

 

 

 

الفاتيكان، الأربعاء 21 نوفمبر 2012- عن إذاعة الفاتيكان

أجرى البابا بندكتس السادس عشر صباح اليوم الأربعاء مقابلته العامة مع المؤمنين في قاعة بولس السادس بالفاتيكان، واستهل تعليمه الأسبوعي بالقول نتابع مسيرتنا في سنة الإيمان حاملين في قلوبنا رجاء إعادة اكتشاف فرح الإيمان وإيجاد زخم نقل حقائق الإيمان للجميع. فهذه الحقائق ليست مجرد رسالة بسيطة حول الله، أو معلومة خاصة عنه، لا بل هي تعبر عن حدث لقاء الله بالبشر، لقاء خلاصي ومحرر يحقق أعمق طموحات الإنسان وأشواقه.

تابع الأب الأقدس يقول إن الإيمان يعطي معرفة حقيقية عن الله تستلزم الشخص البشري بكامله: إنها معرفة تعطي طعما للحياة. الإيمان يُعبِّر عن ذاته من خلال إعطاء الذات للآخرين، بالأخوّة التي توحّد وتجعلنا قادرين أن نحب وننتصر على الوحدة التي تجعلنا تعساء. وأضاف البابا أن معرفة الله هذه من خلال الإيمان، ليست فكرية فقط وإنما حيوية. فمعرفة الله هي إذا خبرة إيمان وفي الوقت عينه مسيرة فكرية وأخلاقية: إذ يلمسنا حضور روح يسوع فينا نتخطى آفاق أنانيتنا وننفتح على قيم الوجود الحقيقية.

تابع البابا يقول أود اليوم أن أتوقف عند عقلانية الإيمان بالله. فالتقليد المسيحي قد رفض منذ البدء ما يسمى بالإيمانية. فالإيمان يسمح لنا أن ننظر إلى "شمس" الله، لأنه قبول لتجليه في التاريخ: الله قد أقترب من الإنسان وجعل الإنسان يتعرف عليه وقبل المحدودية البشرية لعقله، وفي الوقت عينه ينير الله بنعمته العقل ويفتح له آفاقا جديدة لا تعرف حدودا. لذلك يشكل الإيمان حافزا للبحث الدائم والاكتشاف المستمر للحقيقة والواقع.

الإيمان الكاثوليكي عقلاني، ويغذي الثقة أيضا في العقل البشري. لقد أكد المجمع الفاتيكاني الأول في الدستور العقائدي "ابن الله" أنه باستطاعة العقل أن يعرف بثقة وجود الله من خلال الخلق، بينما يعود للإيمان إمكانية المعرفة بسهولة وبثقة تامة وبلا خطأ، الحقائق حول الله في ضوء النعمة. إن معرفة الإيمان لا تتعارض مع العقل المستقيم، كما يؤكد الطوباوي البابا يوحنا بولس الثاني في رسالته العامة "العقل والإيمان"، إن "العقل البشري لا يتلاشى ولا يُقهر عندما يذعن لمحتوى الإيمان. هذا المحتوى إنما ندركه بفعل خيار حرّ ومسؤول" (عدد 43).

أضاف البابا يقول لذلك إنه لأمر حاسم أن ينفتح الإنسان على الإيمان ويعرف الله ومشروعه الخلاصي بيسوع المسيح. في الإنجيل تُفتَتَح إنسانية جديدة، أساسات حقيقية للبشرية، كما يؤكد التعليم المسيحي للكنيسة الكاثوليكية: "حقيقة الله هي حكمته التي يرتكز عليها نظام الخليقة وتحكم العالم. الله الذي، وحده "خلق السماء والأرض" (مز 115، 15)، يقدر أن يعطي، وحده، ومن خلال العلاقة معه، المعرفة الحقيقية لكل شيء مخلوق" (عدد 216).

ختم الأب الأقدس تعليمه الأسبوعي بالقول لنثق إذا أن التزامنا في البشارة سيساهم في أعطاء مركزية جديدة للإنجيل في حياة العديد من رجال ونساء عصرنا. ولنصلي كي يجدوا مجددا في المسيح معنى الوجود وأساس الحرية الحقيقية. وأضاف أن الإيمان عقلاني ويستلزم وجودنا. وبذل الذات من أجل المسيح أمر يستحق العناء، فهو وحده يشبع رغبات الحقيقة والخير المتجذرة في روح كل إنسان.