الأنبا‏ ‏بيشوي‏ ‏يتحدث عن الحوار المسكوني

 

الأنبا‏ ‏بيشوي‏ ‏يتحدث‏ ‏لـ"وطني":
‏نقاط‏ ‏الاتفاق‏ ‏بين‏ ‏الكنائس‏ ‏أكثر لكن‏ ‏نقاط‏ ‏الاختلاف‏ ‏أصعب

حوار :فيكتور سلامة

في‏ ‏البدء‏ ‏كان‏ ‏الكلمة‏,‏والكلمة‏ ‏كان‏ ‏عند‏ ‏الله‏,‏وكان‏ ‏الكلمة‏ ‏الله‏…‏
بهذه‏ ‏الآية‏ ‏بدأ‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏إنجيله‏,‏واختتمه‏ ‏قائلا‏ :‏وآيات‏ ‏أخري‏ ‏كثيرة‏ ‏صنع‏ ‏يسوع‏ ‏أمام‏ ‏تلاميذه‏ ‏لم‏ ‏تكتب‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الكتاب‏,‏وإنما‏ ‏كتبت‏ ‏هذه‏ ‏لتؤمنوا‏ ‏أن‏ ‏يسوع‏ ‏هو‏ ‏المسيح‏ ‏هو‏ ‏ابن‏ ‏الله‏,‏ولكي‏ ‏تكون‏ ‏لكم‏ ‏إذا‏ ‏أمنتم‏ ‏الحياة‏ ‏باسمه‏…‏
ولكن‏ ‏هل‏ ‏سارت‏ ‏الأمور‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏النحو‏…‏سنوات‏ ‏معدودة‏ ‏مضت‏ ‏في‏ ‏عمر‏ ‏الزمان‏,‏والكنيسة‏ ‏واحدة‏ ‏مقدسة‏ ‏رغم‏ ‏الأريوسيون‏ ‏في‏ ‏مجمع‏ ‏نيقية‏,‏والمقدونيون‏ ‏في‏ ‏مجمع‏ ‏القسطنطينية‏,‏والنساطرة‏ ‏في‏ ‏مجمع‏ ‏أفسس‏,‏إلي‏ ‏أن‏ ‏جاء‏ ‏عام‏451 ‏الميلادي‏,‏وكان‏ ‏مجمع‏ ‏خلقدونية‏ ‏وثار‏ ‏الخلاف‏ ‏بين‏ ‏الشرق‏ ‏والغرب‏,‏وتجمعت‏ ‏كل‏ ‏الكنائس‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏مع‏ ‏القديس‏ ‏ديسقورس‏,‏وكل‏ ‏الكنائس‏ ‏الكاثوليكية‏ ‏مع‏ ‏البابا‏ ‏لآون‏ ‏الأول‏…‏وكانت‏ ‏بادرة‏ ‏الانشقاق‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏المسيحية‏..‏أقول الانشقاق ولا‏ ‏أقول الانقسام‏-‏كما‏ ‏يتداول‏ ‏الكثيرين‏-‏لأن‏ ‏الكنيسة‏ ‏الواحدة‏ ‏المقدسة‏ ‏الجامعة‏ ‏الرسولية‏ ‏لا‏ ‏تنقسم‏ ‏باعتبارها‏ ‏جسد‏ ‏المسيح‏..‏ولكن‏ ‏المهم‏ ‏ماذا‏ ‏حدث‏ ‏علي‏ ‏امتداد‏ ‏خمسة‏ ‏عشر‏ ‏قرنا‏ ‏بين‏ ‏الخلقدونيين‏ ‏واللاخلقدونيين‏…‏هناك‏ ‏طابور‏ ‏طويل‏ ‏من‏ ‏القديسين‏ ‏الذين‏ ‏دافعوا‏ ‏عن‏ ‏الإيمان‏ ‏الحق‏ ‏والكنيسة‏:‏القديس‏ ‏أثناسيوس‏ ‏بابا‏ ‏الإسكندرية‏…‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏عمود‏ ‏الدين‏,‏والقديس‏ ‏ساويرس‏ ‏الإنطاكي‏,‏والقديس‏ ‏إغريغوريوس‏ ‏النزيانزي‏,‏إلي‏ ‏أن‏ ‏وصلنا‏ ‏للبابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏..‏طريق‏ ‏طويل‏ ‏كانت‏ ‏الأشواك‏ ‏فيه‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏البراعم‏ ‏الخضراء‏..‏ولكن‏ ‏بقي‏ ‏الأمل‏ ‏والإيمان‏.‏واستمرت‏ ‏الصلاة‏ ‏في‏ ‏القداس‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏سلامة‏ ‏الكنيسة‏ ‏الواحدة‏ ‏الوحيدة‏ ‏المقدسة‏ ‏الجامعة‏ ‏الرسولية‏…‏وشهدت‏ ‏الأجيال‏ ‏حوارات‏ ‏مسكونية‏…‏كان‏ ‏آخرها‏ ‏الحوار‏ ‏اللاهوتي‏ ‏بين‏ ‏الكنيسة‏ ‏الكاثوليكية‏ ‏والكنائس‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏الذي‏ ‏عقد‏ ‏بالفاتيكان‏ ‏في‏ ‏نهاية‏ ‏يناير‏2009,‏وشارك‏ ‏فيه‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏بيشوي‏ ‏مطران‏ ‏دمياط‏ ‏وكفر‏ ‏الشيخ‏ ‏والبراري‏ ‏ورئيس‏ ‏دير‏ ‏القديسة‏ ‏دميانة‏ ‏للراهبات‏ ‏وسكرتير‏ ‏المجمع‏ ‏المقدس‏ ‏للكنيسة‏ ‏القبطية‏-‏بصفته‏ ‏رئيسا‏ ‏مشاركا‏ ‏عن‏ ‏العائلة‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏الشرقية‏-‏وبعد‏ ‏عودته‏ ‏التقتوطني‏ ‏بنيافته‏ ‏في‏ ‏حديث‏ ‏طويل‏…‏سرنا‏ ‏علي‏ ‏الأشواك‏..‏نبصر‏ ‏البراعم‏ ‏الخضراء‏ ‏خلال‏ ‏رحلة‏ ‏طويلة‏ ‏من‏ ‏الانشقاق‏…‏وتوقفنا‏ ‏عند‏ ‏الأمل‏ ‏في‏ ‏مستقبل‏ ‏يعيد‏ ‏الكنيسة‏ ‏الواحدة‏…‏وتذكرت‏ ‏كلمات‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏عنه إنه‏ ‏في‏ ‏منتهي‏ ‏الدقة‏ ‏في‏ ‏التحقيق‏ ‏والتدقيق‏…‏وتركته‏ ‏وهو‏ ‏العائد‏ ‏من‏ ‏روما‏ ‏ليستعد‏ ‏للسفر‏ ‏إلي‏ ‏سويسرا‏ ‏في‏ ‏حوار‏ ‏لاهوتي‏ ‏آخر‏…‏
 

‏*‏الانشقاق‏…‏متي‏ ‏وكيف‏ ‏وأين؟‏…‏
‏**‏بداية‏ ‏الحوار‏ ‏الرسمي‏ ‏بين‏ ‏الكنيسة‏ ‏الكاثوليكية‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏كله‏ ‏وبين‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏ومن‏ ‏انضم‏ ‏إليها‏ ‏من‏ ‏باقي‏ ‏عائلة‏ ‏الكنائس‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏في‏ ‏العالم‏,‏كانت‏ ‏في‏ ‏سبعينيات‏ ‏القرن‏ ‏الماضي‏ ‏بعد‏ ‏زيارة‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏للبابا‏ ‏يوحنا‏ ‏بولس‏ ‏السادس‏ ‏في‏ ‏الفاتيكان‏ ‏عام‏1973…‏كانت‏ ‏أول‏ ‏زيارة‏ ‏للبابا‏ ‏شنودة‏ ‏بل‏ ‏أول‏ ‏زيارة‏ ‏لأي‏ ‏من‏ ‏بابوات‏ ‏الإسكندرية‏ ‏بعد‏ ‏مجمع‏ ‏خلقدونية‏ ‏سنة‏ 451 ‏ميلادية‏,‏وهو‏ ‏المجمع‏ ‏الذي‏ ‏عزل‏ ‏فيه‏ ‏بابا‏ ‏الإسكندرية‏ ‏ديسقورس‏,‏ومن‏ ‏بعدها‏ ‏كانت‏ ‏القطيعة‏ ‏بين‏ ‏الكنيسة‏ ‏الكاثوليكية‏-‏كنيسة‏ ‏روما‏-‏والكنيسة‏ ‏الأرثوذكسية‏-‏كنيسة‏ ‏الإسكندرية‏-‏والتي‏ ‏استمرت‏ 15‏قرنا‏!!.‏

‏*‏زيارة‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏لروما‏…‏جاءت‏ ‏بلا‏ ‏مقدمات؟
‏**‏في‏ ‏ديسمبر‏ 1971 ‏أثناء‏ ‏خلو‏ ‏الكرسي‏ ‏المرقسي‏ ‏بنياحة‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏السادس‏ ‏نظمت‏ ‏مؤسسة‏ ‏نحو‏ ‏الشرق مؤتمرا‏ ‏للحوارات‏ ‏اللاهوتية‏ ‏في‏ ‏فيينا‏…‏وانتدبت‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏-‏الأنبا‏ ‏بيشوي‏ ‏أسقف‏ ‏التعليم‏ ‏وقتئذ‏-‏لتمثيلها‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الحوارات‏ ‏التي‏ ‏انعقدت‏ ‏منها‏ ‏خمس‏ ‏حلقات‏ ‏نقاشية‏ ‏كبيرة‏-‏وكان‏ ‏هذا‏ ‏اللقاء‏ ‏هو‏ ‏الثاني‏-‏حول‏ ‏طبيعات‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏..‏والمعروف‏ ‏أن‏ ‏الخلاف‏ ‏الذي‏ ‏حدث‏ ‏في‏ ‏مجمع‏ ‏خلقدونية‏ ‏كان‏ ‏خلافا‏ ‏عقائديا‏ ‏حول‏ ‏طبيعة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏…‏والأكثر‏ ‏أهمية‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏أن‏ ‏عنوان‏ ‏مؤتمر‏ ‏فيينا‏ ‏كانطبيعة‏ ‏واحدة‏ ‏متجسدة‏ ‏لله‏ ‏الكلمةوهي‏ ‏عبارة‏ ‏القديس‏ ‏كيرلس‏ ‏الكبير‏ ‏عمود‏ ‏الدين‏-‏البابا‏ ‏السكندري‏ ‏الرابع‏ ‏والعشرين‏-‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الحوار‏ ‏كان‏ ‏يدور‏ ‏بين‏ ‏الكنائس‏ ‏الشرقية‏ ‏كعائلة‏-‏كنيسة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏القبطية‏ ‏ومعها‏ ‏الحبشية‏ ‏والإريترية‏,‏والسريانية‏ ‏في‏ ‏أنطاكيا‏ ‏ومعها‏ ‏الهند‏,‏والأرمينية‏ ‏في‏ ‏تشيميازين‏ ‏وأنتيلياس‏ ‏بلبنان‏,‏والكنائس‏ ‏البيزنظية‏ ‏الروم‏ ‏الأرثوذكسوهي‏ ‏القسطنطينية‏ ‏والإسكندرية‏ ‏وأنطاكيا‏ ‏وأورشليم‏ ‏واليونان‏ ‏وروسيا‏ ‏ورومانيا‏ ‏وبلغاريا‏ ‏وتشيكو‏ ‏سلوفاكيا‏ ‏وجورجيا‏ ‏وبولندة‏ ‏وقبرص‏ ‏وصربيا‏ ‏وفنلندة‏ ‏وألبانيا‏-‏وكان‏ ‏يمثل‏ ‏هذه‏ ‏الكنائس‏ ‏من‏ ‏اللاهوتيين‏ ‏مطارنة‏ ‏وأساقفة‏ ‏وآباء‏ ‏كهنة‏ ‏وأساتذة‏ ‏لاهوت‏,‏ومن‏ ‏الجانب‏ ‏الآخر‏ ‏كانت‏ ‏تحضر‏ ‏عن‏ ‏الكنيسة‏ ‏الكاثوليكية‏ ‏أعداد‏ ‏كبيرة‏ ‏من‏ ‏الكاردينالات‏ ‏اللاهوتيين‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏كله‏…‏وفي‏ ‏الوقت‏ ‏الذي‏ ‏اشتد‏ ‏فيه‏ ‏الحوار‏ ‏بين‏ ‏المجتمعين‏ ‏وقدمت‏ ‏دراسات‏ ‏وأوراق‏ ‏عمل‏ ‏علي‏ ‏جانب‏ ‏كبير‏ ‏من‏ ‏الأهمية‏ ‏والعمق‏,‏انتحي‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ -‏أسقف‏ ‏التعليم‏ ‏وقتئذ‏ -‏في‏ ‏حجرته‏..‏وكتب‏ ‏صيغة‏ ‏وثيقة‏ ‏بخط‏ ‏يده‏ ‏باللغة‏ ‏الإنجليزية‏,‏وعاد‏ ‏إلي‏ ‏قاعة‏ ‏المؤتمر‏ ‏ليقدمها‏ ‏للمجتمعين‏,‏ووافق‏ ‏عليها‏ ‏لاهوتي‏ ‏العالم‏ ‏كله‏ ‏سواء‏ ‏من‏ ‏عائلة‏ ‏الكنائس‏ ‏المشتركة‏ ‏معنا‏ ‏في‏ ‏الإيمان‏,‏أو‏ ‏لاهوتي‏ ‏الكنيسة‏ ‏الكاثوليكية‏…‏وهذا‏ ‏نص‏ ‏الوثيقة‏:‏
نؤمن‏ ‏كلنا‏ ‏أن‏ ‏ربنا‏ ‏وإلهنا‏ ‏ومخلصنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏الكلمة‏ ‏المتجسد‏ ‏هو‏ ‏كامل‏ ‏في‏ ‏لاهوته‏ ‏وكامل‏ ‏في‏ ‏ناسوته‏,‏وأنه‏ ‏جعل‏ ‏ناسوته‏ ‏واحدا‏ ‏مع‏ ‏لاهوته‏ ‏بغير‏ ‏اختلاط‏ ‏ولا‏ ‏امتزاج‏ ‏ولا‏ ‏تغيير‏ ‏ولا‏ ‏تشويش‏,‏وأن‏ ‏لاهوته‏ ‏لم‏ ‏ينفصل‏ ‏عن‏ ‏ناسوته‏ ‏لحظة‏ ‏واحدة‏ ‏ولا‏ ‏طرفة‏ ‏عين‏,‏وفي‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏نحرم‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏تعاليم‏ ‏نسطور‏ ‏وأوطاخي‏.‏
واستخدم‏ ‏هذا‏ ‏النص‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏في‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏المحافل‏ ‏الدولية‏ ‏والحوارات‏ ‏المسكونية‏ ‏لوضع‏ ‏اتفاق‏ ‏حول‏ ‏طبيعة‏ ‏المسيح‏ ‏بين‏ ‏الكنيسة‏ ‏الكاثوليكية‏ ‏وبين‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏رؤساء‏ ‏الكنائس‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏الشرقية‏,‏وأيضا‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏بعض‏ ‏كنائس‏ ‏عائلتنا‏ ‏مع‏ ‏طوائف‏ ‏أخري‏,‏فهو‏ ‏يمثل‏ ‏نقطة‏ ‏انطلاق‏ ‏للتقارب‏ ‏حول‏ ‏طبيعة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏.‏
وافق‏ ‏كل‏ ‏اللاهوتيين‏ ‏في‏ ‏مؤتمر‏ ‏فيينا‏ ‏علي‏ ‏الصيغة‏ ‏التي‏ ‏وضعها‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏وصدر‏ ‏عنها‏ ‏بيان‏ ‏مشترك‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏أضافوا‏ ‏إليها‏ ‏مقدمات‏ ‏ومؤخرات‏,‏ولكن‏ ‏بقيت‏ ‏هذه‏ ‏الصيغة‏ ‏هي‏ ‏قلب‏ ‏البيان‏ ‏الذي‏ ‏صدر‏,‏وشعر‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏التفاف‏ ‏حول‏ ‏صيغة‏ ‏مشتركة‏ ‏لطبيعة‏ ‏المسيح‏,‏وأن‏ ‏هناك‏ ‏أملا‏ ‏في‏ ‏وحدة‏ ‏الكنيسة‏ ‏الجامعة‏ ‏المقدسة‏,‏وأن‏ ‏الباب‏ ‏الذي‏ ‏ظل‏ ‏مغلقا‏ ‏لقرون‏ ‏بدأ‏ ‏ينفتح‏ ‏أمام‏ ‏العالم‏ ‏المسيحي‏ ‏للالتفاف‏ ‏حول‏ ‏نص‏ ‏كريستولوجي‏ ‏لطبيعة‏ ‏المسيح‏,‏مثل‏ ‏قانوني‏ ‏الإيمان‏ ‏الذي‏ ‏وضع‏ ‏في‏ ‏مجمع‏ ‏نيقية‏ ‏واستكمل‏ ‏في‏ ‏مجمع‏ ‏القسطنطينية‏ ‏وتردده‏ ‏كل‏ ‏كنائس‏ ‏العالم‏…‏ولهذا‏ ‏عندما‏ ‏اعتلي‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الكرسي‏ ‏المرقسي‏ ‏وجاءته‏ ‏دعوة‏-‏عام‏1973- ‏من‏ ‏الفاتيكان‏ ‏لزيارة‏ ‏بابا‏ ‏روما‏ ‏لم‏ ‏يتردد‏ ‏وخلال‏ ‏لقائه‏ ‏بالبابا‏ ‏يوحنا‏ ‏بولس‏ ‏السادس‏ ‏ناقشه‏ ‏في‏ ‏أمور‏ ‏عديدة‏ ‏بنظرة‏ ‏تميل‏ ‏إلي‏ ‏وحدة‏ ‏الكنيسة‏…‏وصدر‏ ‏بيان‏ ‏مشترك‏ ‏وقعا‏ ‏سويا‏ ‏فيه‏ ‏علي‏ ‏نقاط‏ ‏الاتفاق‏ ‏حول‏ ‏طبيعة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏المتجسد‏ ‏الإلهي‏,‏كما‏ ‏نص‏ ‏البيان‏ ‏علي‏ ‏تشكيل‏ ‏لجنة‏ ‏مشتركة‏ ‏للحوار‏ ‏الرسمي‏ ‏لمناقشة‏ ‏باقي‏ ‏النقاط‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الوصول‏ ‏إلي‏ ‏حل‏ ‏للخلافات‏ ‏العقائدية‏ ‏بين‏ ‏الكنيستين‏.‏
عندما‏ ‏زار‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏ألمانيا‏ ‏عام‏1992 ‏أقامت‏ ‏جامعة‏ ‏بون‏ ‏حفل‏ ‏استقبال‏ ‏كبير‏ ‏لتكريم‏ ‏قداسته‏ ‏قدم‏ ‏فيه‏ ‏رئيس‏ ‏الجامعة‏ ‏درجة‏ ‏الدكتوراه‏ ‏الفخرية‏ ‏لقداسته‏ ‏تقديرا‏ ‏للنص‏ ‏الكريستولوجي‏ ‏عن‏ ‏طبيعة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏الذي‏ ‏كتبه‏ ‏في‏ ‏فيينا‏ ‏عام‏1971,‏وأشاد‏ ‏رئيس‏ ‏الجامعة‏ ‏بدور‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏في‏ ‏السعي‏ ‏نحو‏ ‏وحدة‏ ‏الكنيسة‏,‏وفي‏ ‏العمل‏ ‏المسكوني‏,‏ودوره‏ ‏الفعال‏ ‏في‏ ‏مجلس‏ ‏الكنائس‏,‏ومجلس‏ ‏كنائس‏ ‏الشرق‏ ‏الأوسط‏,‏ومجلس‏ ‏كنائس‏ ‏كل‏ ‏أفريقيا‏,‏ومجلس‏ ‏كنائس‏ ‏أمريكا‏..‏وفي‏ ‏الحوارات‏ ‏المسكونية‏ ‏التي‏ ‏تجريها‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏علي‏ ‏مستوي‏ ‏الكنائس‏,‏أو‏ ‏علي‏ ‏مستوي‏ ‏الحوار‏ ‏الثنائي‏.‏

‏*‏ماذا‏ ‏عن‏ ‏الجهود‏ ‏الساعية‏ ‏لوحدة‏ ‏الكنيسة‏ ‏بعد‏ ‏زيارة‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏للفاتيكان؟
‏**‏بابا‏ ‏روما‏ ‏وبابا‏ ‏الإسكندرية‏ ‏وقعا‏ ‏بيانا‏ ‏مشتركا‏ ‏يتضمن‏ ‏اتفاق‏ ‏الكنيستين‏ ‏حول‏ ‏طبيعة‏ ‏المسيح‏ ‏المتجسد‏ ‏الإلهي‏,‏كما‏ ‏جاء‏ ‏في‏ ‏النص‏ ‏الذي‏ ‏قدمه‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏في‏ ‏فيينا‏ ‏وما‏ ‏نود‏ ‏أن‏ ‏نسجله‏ ‏وأوصي‏ ‏البيان‏ ‏بتشكيل‏ ‏لجنة‏ ‏مشتركة‏ ‏للحوار‏ ‏الرسمي‏ ‏تستكمل‏ ‏مناقشة‏ ‏نقاط‏ ‏الخلاف‏ ‏بين‏ ‏الكنيستين‏ ‏للوصول‏ ‏إلي‏ ‏الوحدة‏ ‏المسيحية‏…‏وتم‏ ‏بالفعل‏ ‏تشكيل‏ ‏لجنة‏ ‏الحوار‏ ‏وبدأت‏ ‏في‏ ‏العمل‏ ‏منذ‏ ‏عام‏1974,‏وقطعت‏ ‏خطوات‏ ‏إيجابية‏ ‏في‏ ‏مناقشات‏ ‏لاهوتية‏ ‏حول‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏موضوعات‏ ‏الخلاف‏,‏واستطاعت‏ ‏الوصول‏ ‏إلي‏ ‏نقاط‏ ‏اتفاق‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏كانت‏ ‏قرارات‏ ‏السادات‏ ‏في‏ ‏سبتمبر‏ 1981,‏وأقام‏ ‏علي‏ ‏أثرها‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏في‏ ‏الدير‏ ‏لأكثر‏ ‏من‏ ‏ثلاث‏ ‏سنوات‏ ‏فتعطلت‏ ‏الحوارات‏…‏وما‏ ‏أن‏ ‏عاد‏ ‏قداسته‏ ‏إلي‏ ‏كرسيه‏ ‏في‏ ‏يناير‏1985 ‏حتي‏ ‏عمل‏ ‏علي‏ ‏إحياء‏ ‏تلك‏ ‏الحوارات‏,‏وفي‏ ‏أول‏ ‏اجتماع‏ ‏للمجمع‏ ‏المقدس‏-‏بعد‏ ‏عودة‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏-‏تم‏ ‏انتخابي‏ ‏سكرتيرا‏ ‏للمجمع‏ ‏المقدس‏,‏وكان‏ ‏أول‏ ‏تكليف‏ ‏لي‏ ‏من‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏أن‏ ‏أبعث‏ ‏بخطاب‏ ‏إلي‏ ‏الفاتيكان‏ ‏لإعداد‏ ‏جدول‏ ‏أعمال‏ ‏للحوار‏,‏وسافرت‏ ‏إلي‏ ‏روما‏1986 ‏حيث‏ ‏وضعنا‏ ‏وثيقة‏ ‏باتفاق‏ ‏الكنيستين‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏والكاثوليكية‏ ‏حول‏ ‏طبيعة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏…‏وفي‏ ‏فبراير‏ 1988 ‏جاء‏ ‏وفد‏ ‏من‏ ‏الفاتيكان‏ ‏ضم‏ ‏الأب‏ ‏دوبريه‏ ‏الرئيس‏ ‏المشارك‏ ‏للجنة‏ ‏الحوار‏ ‏الرسمي‏ ‏مبعوثا‏ ‏من‏ ‏بابا‏ ‏روما‏-‏البابا‏ ‏يوحنا‏ ‏بولس‏ ‏الثاني‏- ‏وعقدنا‏ ‏اجتماعا‏ ‏برئاسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏بدير‏ ‏الأنبا‏ ‏بيشوي‏ ‏بوادي‏ ‏النطرون‏,‏حضره‏ ‏بطريرك‏ ‏الأقباط‏ ‏الكاثوليك‏-‏المتنيح‏ -‏الأنبا‏ ‏إسطفانوس‏ ‏الأول‏,‏ومطارنة‏ ‏من‏ ‏الكاثوليك‏,‏وأساقفة‏ ‏من‏ ‏كنيستنا‏,‏والدكتور‏ ‏موريس‏ ‏تاوضروس‏,‏والدكتور‏ ‏إميل‏ ‏ماهر‏-‏الأب‏ ‏شنودة‏ ‏ماهر‏ ‏كاهن‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏حاليا‏ ‏بأمريكا‏-‏ووقعنا‏ ‏جميعا‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏الاتفاق‏.‏
وواصلت‏ ‏لجنة‏ ‏الحوار‏ ‏بعد‏ ‏تشكيلها‏ ‏الجديد‏ ‏اجتماعاتها‏ ‏بين‏ ‏روما‏ ‏ومصر‏…‏ووضعنا‏ ‏أيدينا‏ ‏علي‏ ‏نقاط‏ ‏الأتفاق‏ ‏ونقاط‏ ‏الاختلاف‏ ‏أيضا‏…‏وبدأنا‏ ‏في‏ ‏مناقشة‏ ‏قضيتي‏ ‏انبثاق‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏,‏والمطهر‏,‏وهما‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏موضوعات‏ ‏الاختلاف‏ ‏بعد‏ ‏موضوع‏ ‏طبيعة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏…‏واستغرقت‏ ‏الحوارات‏ ‏سنوات‏ ‏طويلة‏,‏تعثرت‏ ‏أحيانا‏,‏ونشطت‏ ‏أحيانا‏ ‏وتوقفت‏ ‏أحيانا‏ ‏أخري‏,‏إلي‏ ‏أن‏ ‏أصبح‏ ‏الكاردينال‏ ‏فالتركسبر‏ ‏رئيسا‏ ‏للمجلس‏ ‏البابوي‏ ‏للوحدة‏ ‏المسيحية‏ ‏في‏ ‏الفاتيكان‏..‏وكان‏ ‏اختياره‏ ‏مكسبا‏ ‏كبيرا‏ ‏للحوار‏…‏وجاء‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏ ‏عام‏2003 ‏وقابل‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏,‏وطلب‏ ‏عودة‏ ‏الحوار‏ ‏مع‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏الأرثوذكسية‏…‏وكانت‏ ‏كنيستنا‏ ‏خلال‏ ‏هذه‏ ‏السنوات‏ ‏قد‏ ‏وقعت‏ ‏اتفاقات‏ ‏مع‏ ‏الكنيسة‏ ‏السريانية‏ ‏الأرثوذكسية‏,‏وكنيسة‏ ‏الأرمن‏ ‏الأرثوذكسية‏…‏وكان‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏المقبول‏ ‏أن‏ ‏نواصل‏ ‏الحوار‏ ‏مع‏ ‏الكنيسة‏ ‏الكاثوليكية‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏تشارك‏ ‏معنا‏ ‏الكنائس‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏التي‏ ‏وقعنا‏ ‏معها‏ ‏اتفاقيات‏ ‏مشتركة‏…‏وطالبنا‏ ‏أن‏ ‏نستأنف‏ ‏الحوار‏ ‏مع‏ ‏الكنيسة‏ ‏الكاثوليكية‏ ‏ومعنا‏ ‏كل‏ ‏كنائس‏ ‏العائلة‏ ‏الأرثوذكسية‏…‏وبالفعل‏ ‏عاد‏ ‏الحوار‏ ‏باجتماع‏ ‏تحضيري‏ ‏بروما‏ ‏في‏ ‏عام‏2003 ‏انتخب‏ ‏فيه‏ ‏الكاردينال‏ ‏فلتر‏ ‏كاسبر‏ ‏رئيسا‏ ‏مشاركا‏ ‏للجنة‏ ‏الحوار‏ ‏عن‏ ‏العائلة‏ ‏الكاثوليكية‏,‏وتم‏ ‏انتخابي‏ ‏رئيسا‏ ‏مشاركا‏ ‏عن‏ ‏الكنيسة‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏كله‏…‏ووضعنا‏ ‏في‏ ‏الاجتماع‏ ‏التحضيري‏ ‏أجندة‏ ‏للحوار‏ ‏خلال‏ ‏السنوات‏ ‏التالية‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يعقد‏ ‏اجتماع‏ ‏سنوي‏ ‏بين‏ ‏القاهرة‏ ‏وروما‏ ‏بالتناوب‏,‏تمثل‏ ‏فيه‏ ‏كل‏ ‏كنيسة‏ ‏من‏ ‏الجانب‏ ‏الأرثوذكسي‏ ‏بعضوين‏ -‏بإجمالي‏14‏عضوا‏-‏ويماثلهم‏14‏عضوا‏ ‏من‏ ‏الكنيسة‏ ‏الكاثوليكية‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏العالم‏,‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏الأعضاء‏ ‏المراقبين‏ ‏الذين‏ ‏يمكنهم‏ ‏حضور‏ ‏الاجتماعات‏,‏وغالبا‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏يحضر‏ ‏في‏ ‏كنيستنا‏ ‏كمراقبين‏ ‏الأنبا‏ ‏دانييل‏ ‏أسقفنا‏ ‏في‏ ‏سيدني‏,‏والأنبا‏ ‏برنابا‏ ‏أسقفنا‏ ‏في‏ ‏تورينو‏ ‏وروما‏.‏

‏*‏ماذا‏ ‏كانت‏ ‏حصيلة‏ ‏هذه‏ ‏الحوارات‏ ‏المتواصلة؟
‏**‏الحوار‏ ‏سار‏ ‏في‏ ‏اتجاهات‏ ‏كثيرة‏,‏وتناول‏ ‏نقاطا‏ ‏عديدة‏,‏وفقا‏ ‏للأجندة‏ ‏التي‏ ‏وضعناها‏ ‏عام‏2003…‏كانت‏ ‏أمامنا‏ ‏عشر‏ ‏نقاط‏ ‏ناقشناها‏,‏ولم‏ ‏تتبق‏ ‏منها‏ ‏إلا‏ ‏ثلاث‏..‏وفي‏ ‏اجتماع‏ ‏هذا‏ ‏العام‏ ‏أصدرنا‏ ‏وثيقة‏ ‏عن‏ ‏طبيعة‏ ‏الكنيسة‏,‏وافق‏ ‏عليها‏ ‏كل‏ ‏ممثلي‏ ‏الكنائس‏ ‏لعرضها‏ ‏علي‏ ‏المجامع‏ ‏المقدسة‏ ‏لكنائسهم‏ ‏الوثيقة‏ ‏تقع‏ ‏في‏16‏صفحة‏ ‏تتضمن‏ 67 ‏فقرة‏ ‏عن‏ ‏طبيعة‏ ‏الكنيسة‏ ‏وتكوينها‏ ‏ورسالتها‏,‏وأسرار‏ ‏الكنيسة‏ ‏السبعة‏ ‏وأهميتها‏,‏ومفهوم‏ ‏الكنيسة‏ ‏باعتبارها‏ ‏جسد‏ ‏المسيح‏,‏ودور‏ ‏المجامع‏ ‏المقدسة‏ ‏وسلطات‏ ‏الأسقف‏…‏وكلها‏ ‏نقاط‏ ‏اتفق‏ ‏عليها‏ ‏الجميع‏…‏ولكن‏ ‏هناك‏ ‏أيضا‏ ‏نقاط‏ ‏اختلاف‏ ‏مازالت‏ ‏موجودة‏ ‏بالأجندة‏.‏

‏*‏هل‏ ‏استطيع‏ ‏أن‏ ‏أقول‏ ‏إننا‏ ‏اقتربنا‏ ‏من‏ ‏الوحدة‏ ‏المسيحية‏ ‏والكنسية‏ ‏الواحدة؟
‏…‏لا‏…‏لا‏…‏الحقيقة‏ ‏ليست‏ ‏بهذه‏ ‏الصورة‏ ‏ولا‏ ‏بهذه‏ ‏البساطة‏..‏نقاط‏ ‏الاختلاف‏ ‏رغم‏ ‏أنها‏ ‏تبدو‏ ‏قليلة‏ ‏إلا‏ ‏أنها‏ ‏أكبر‏ ‏وأصعب‏ ‏من‏ ‏نقاط‏ ‏الاتفاق‏..‏وعندما‏ ‏نصل‏ ‏إلي‏ ‏وحدة‏ ‏الإيمان‏ ‏الكامل‏ ‏لن‏ ‏تكون‏ ‏هناك‏ ‏فروقا‏ ‏ولذلك‏ ‏نحن‏ ‏نصلي‏ ‏من‏ ‏أجلي‏ ‏الوحدة‏…‏نحن‏ ‏نري‏ ‏الطريق‏ ‏طويل‏ ‏لكننا‏ ‏لا‏ ‏نتوقف‏ ‏عن‏ ‏العمل‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏وحدة‏ ‏الكنيسة‏ ‏علي‏ ‏أساس‏ ‏الوحدة‏ ‏في‏ ‏الإيمان‏.‏