seminaire

إعداد مراسل الموقع من القاهرة – ناجى كامل

افادنا سيادة الاب د. توما عدلى رئيس الكلية الاكليريكية بالمعادى بانعقاد مؤتمر الاباء الكهنة من مختلف الايبارشيات بالكلية بالمعادى في المدة من 11 الى 14 يناير الماضى تحت رعاية وحضور غبطة ابينا البطريرك الانبا ابراهيم اسحق وقد شارك بالحضور نخبة كبيرة من الاباء والرهبان والراهبات وكان برنامج المؤتمر كالاتى:

 

محاور المؤتمر

  • تحديات العائلة المصرية المسيحية الكاثوليكية
  • الإعداد للزواج ودعوة العائلة
  • العائلة والمرافقة الكنسية

 

تحديّات العائلة المصرية المسيحية الكاثوليكية

محاضرة أولى: العائلة والسياق الثقافي والأنثروبولوجي (الأب نادر ميشيل)

عناصر مُقترَحة: تغييرات في مفهوم العائلة؛ الزواج كمتعة؛ الزواج كتمللك؛ الفرادانية المتطرفة؛ الروح الاستهلاكية؛ الأمومة كحرية شخصية؛ الولادة كحرية شخصية أو تحقيق للذات. المثلية الجنسية.

محاضرة ثانية: العائلة والسياق الاقتصادي والاجتماعي (د. ليلى عبد الله البهنساوي)

عناصر مُقترَحة: الفقر؛ البطالة؛ طول ساعات العمل؛ العمل المؤقت وعدم الاستقرار؛ الهجرة والهجرة الداخلية وهجرة الأزواج للبحث عن عمل؛ زيادة عدد المسنيين في العائلات؛ الإدمان.

محاضرة ثالثة: العائلة وأخلاقيات الطب (الأب شربل شلالا)

عناصر مُقتَرَحة: وسائل تنظيم النسل لأسباب اقتصادية أو اجتماعية أو شخصية أو أيديولوجية؛ التلقيح الصناعي بكل أنواعه والرغبة الجامحة في اقتناء طفل؛ تحديات الأمراض الميئوس من شفائها.

الإعداد للزواج ودعوة العائلة

محاضرة رابعة: لاهوت الخلق والحب الزوجي (الأب غزوان شهارا)

عناصر مقترحة: الحب بين الرجل والمرأة كما يبرزه الكتاب المقدس من خلال لاهوت الخلق، ومن خلال كتب الأنبياء في استخدام العلاقة الزواجية لوصف العلاقة بين الله وشعبه، كذلك رؤية الأسفارالحكمية.

محاضرة خامسة: سفر نشيد الأناشيد والحب الزوجي (الأب غزوان شهارا)

عناصر مقترحة: مقدمة عن سفر نشيد الأناشيد وموقعه بين أسفار الحكمة. أساليب التفسير المختلفة للسفر. كيفية شرح ما ورد في السفر عن الحب الزواجي واستخدامه في الإعداد للمخطوبين.

محاضرة سادسة: بنية وهيكلية وأدوات مراكز الإعداد للزواج (الأب شوقي كرم)

عناصر مقترحة: شرح أهمية إعداد النشئ لمرحلة الزواج، وكذلك أهمية وجود مراكز إعداد المخطوبين للزواج، ثم شرح بنية هذه المراكز والشروط التي يجب أن تتوفر في القائمين على هذه المراكز وكيفية إعدادهم وتكوينهم لهذه الخدمة. ثم تقديم لمراكز مرافقة العائلة بعد الزواج في مراحلها المختلفة.

العائلة والمرافقة الكنسية

محاضرة سابعة: دعوة العائلة ووثائق الكنيسة (الأب شوقي كرم)

عناصر مقترحة: شرح دعوة العائلة انطلاقا من وثائق الكنيسة فيما يخص العائلة والزواج، وشرح دور الآباء الكهنة –انطلاقا من وثائق الكنيسة أيضا- في خدمة مرافقة العائلة. دعوة العائلة كمبشِّرة بالإنجيل في المجتمع المليء بالأيديولوجيات التي تحاول تحطيم مفهوم العائلة.

   

محاضرة ثامنة: العائلة والخيانة الزوجية (الأب شربل شلالا)

عناصر مقترحة: شرح كيفية مرافقة العائلة في حالة الخيانة الزوجية، وهل يوجد علاج؟ وهل يمكن تكوين عقلية تسمح بالغفران في حالة وجود خيانة أحد الطرفين؟ وكيف يمكن تضميد الجراح النفسية لدى الأولاد؟ …….(يوجد فيلم سينيمائي سيتم عرضه في المؤتمر عن حالة خيانة زوجية ورؤية للتعامل معها).

 

محاضرة تاسعة: العائلة وبعض الانحرافات الأخلاقية (الأب شربل شلالا)

عناصر مقترحة: شرح كيفية مرافقة العائلة –الزوج والزوجة والأولاد- في حالة وجود انحرافات أخلاقية مثل زنا المحارم، ميول أحد أطراف العائلة ناحية الشذوذ الجنسي، أو حتى الرغبة في التحول الجنسي، وكذلك في حالة وجود طفل تعرض لتحرش جنسي سواء من أحد أفراد العائلة أو من خارجها.

محاضرة عاشرة: خبرات بعض مراكز مرافقة العائلة