اول لقاء مع سيادة الاب القمص انطونيوس غطاس الوكيل الجديد للاسكندرية

القاهرة في 14/ 5/2012

 خاص  بالموقع – إعداد ناجى كامل – مراسل الموقع من القاهرة

في اول لقاء مع سيادة الوكيل الجديد لمدينة الاسكندرية جناب الاب القمص انطونيوس غطاس  بمقره بكاتدرائية القيامة بمحطة الرمل بشارع كلية الطب، الذى جاء ليخلف المتنيح القمص جبرائيل غطاس الذى افنى عمره في خدمة الكنيسة القبطية الكاثوليكية ككاهن لمدة 70 سنة كوكيلا للإسكندرية لمدة تزيد عن 56 سنة، من هو؟ ما هو دور الوكيل، من هم معاونوه والانشطة التي يباشرها، والعائلات التي يرعاها، تقييمه للكهنة المتزوجين، طموحاته واحلامه ومشروعاته المستقبلية…

فماذا يقول الوكيل الجديد؟؟

 تكلفت من قبل غبطة البطريرك واصحاب النيافة الانبا بطرس فهيم المعاون البطريركي والانبا كيرلس وليم المدبر البطريركي، بتعييني  وكيلا للإسكندرية بعد المتنيح  القمص جبرائيل غطاس هذا العملاق الذى اسس الكاتدرائية وخدم الاسكندرية من شرقها الى غربها زهاء 56 سنة، انا من مواليد الاسكندرية وتمت سيامتي الكهنوتية في 16/6/1978 واخدم بالإسكندرية منذ بداية خدمتي الكهنوتية كما عينت مديرا لمدارس سان ميشيل.

اشغل حاليا بالإضافة الى كونى –الوكيل – مديرا لمدارس سان ميشيل ومدرسة جيرار بستانلى و الامين الفرعي للمدارس الكاثوليكية بالإسكندرية والبحيرة.

– هل ممكن تعرفنا ما هو دور الوكيل؟

دور الوكيل ان ينشط الرعايا و يحث المؤمنين على الانتماء للكنيسة وتشجيعهم على الخدمة و رعايتهم والانتقال لافتقاد كل الرعايا بالإسكندرية وكفر الدوار والبحيرة، كما يهتم بتفعيل المجالس الرعوية.

– ما عدد الرعايا بالإسكندرية وكم عدد الكهنة المعاونين لكم؟

نحن 12 كاهن قبطي كاثوليكي نخدم ب6 رعايا فلدينا كاتدرائية القيامة بمحطة الرمل ويعاونني في الرعاية الاب يوحنا جورج، كنيسة سان ميشيل بالعطارين ويرعاها الاب القمص بولس عطية، كنيسة سانت تريز بسيدي بشر ويرعاها الاب ميشيل شفيق، كنيسة العذراء بغيط العنب ويرعاها الاب بيشوى عبد المسيح، كنيسة سان جوزيف بمحرم بك ويرعاها الاب الفونس عبيد، كما لدينا كنيسة الحبل بلا دنس بالدخيلة  ويرعاها الاب فرنسيس وحيد، بالإضافة الى كنيستنا بمرسى مطروح ويرعاها الاب بولس عطية ابراهيم، بالإضافة الى كنيسة  الايقونة العجائبية بميامي تحت رعاية الاباء اللعازرين وثلاث كنائس اخرى تحت رعاية الاباء الفرنسيسكان بمناطق غبريال والحضرة وكفر الدوار هذا هو نحن بصدد تأسيس كنيسة جديدة بمنطقة جيرار- ستانلى.

– كم عدد العائلات التي ترعونها و الانشطة التي تقومون بها في خدمة الكنيسة؟

عدد المؤمنين الكاثوليك بالإسكندرية حوالى 35000 نسمة تقريبا 11000 اسرة والانشطة التي نرعاها : مدارس الاحد، جنود مريم، اجتماعات الشباب بمختلف اعمارهم، اجتماع الاسر، اجتماعات خدمة السيدات، مار منصور بالإضافة الى الكورال وفرق الشمامسة. الموثقون بالإسكندرية الاباء يوحنا جورج والاب بيشوى عبد المسيح.

– ماذا تقولون عن المتنيح القمص جبرائيل غطاس الوكيل الراحل؟ ومتى الاحتفال بذكرى الاربعين لانتقاله؟

الاب جبرائيل من  اباء الرعيل الاول من الشخصيات العظيمة التي تركت اثرا كبيرا في نفوسنا خدم الجميع بكل تفانى فهو مؤسس الكاتدرائية وراعيها على مدار اكثر من نصف قرن تعاون مع الجميع مسيحيين ومسلمين، كاثوليك وارثوذكس وانجيلين كما كانت له علاقات واسعة مع المسئولين في المحافظة، هو الذى علمنا وارشدنا واحتضنا جميعا من الصغير الى الكبير ودبر ورعى رعيته الى النفس الاخير لعلنا نستطيع بصلواته ان نسير على دربه ونقتدى بسيرته. سيتم الاحتفال بذكرى الاربعين للوكيل الراحل القمص جبرائيل غطاس يوم الجمعة 25 مايو الساعة الحادية عشر  صباحا بالكاتدرائية. كما سيتم اقامة حفل تأبين للراحل الكريم يوم الجمعة 8 يونيو 2012 القادم الساعة الخامسة مساء بحضور صاحب النيافة الانبا كيرلس وليم المدبر البطريركي حيث سيتم توزيع كتاب تم إعداده عن سيرة حياة الراحل الكريم القمص جبرائيل غطاس.

– ما تقييمك للكهنة المتزوجين لتميز الاسكندرية بوجود عدد لا باس به من الاباء المتزوجون؟

اول خبرة كانت للاب الفونس عبيد وشهادتي ان التجربة ناجحة ونشجعهم ونشجع على تنمية دعوات جديدة من الخدام المتزوجين فاغلب الاباء كانوا يخدموا بكنائسنا قبل سيامتهم والبعض من زوجات الاباء ملتزمات بالخدمة ايضا وايضا قدمنا اخ خادم متزوج لديه دعوة وتقدم للدارسة الإكليريكية بالمعادي. كما لدينا شماس  متبتل يدرس ايضا بالاكليريكية.

  ما هي طموحاتك ومشروعاتك المستقبلية؟

طموحاتي ان اواصل خدمتي على نهج الوكيل الراحل وان اتمكن من خدمة الجميع، ان اوفق في تأسيس الكنيسة الجديدة في جيرار بمنطقة ستانلى، و لدينا مشروع ارض المدافن – الجديدة –  في الناصرية، كما لدينا مشروع إعداد بيت للمؤتمرات في الساحل الشمالي، كما سنقوم بإذن الله بترميم مبنى الإكليريكية بابي الدردار كي يكون ايضا بيت للمؤتمرات.

  تعرفون اصدارت دار القديس بطرس  هل نتمنى تأسيس مكتبة بالكاتدرائية او باي رعية طرفكم؟

كان التعليق في الماضي بعدم وجود كتب كاثوليكية سواء مصرية او مترجمة كما كان ولازال لا توجد مكتبة لعرض كتب كاثوليكية لذلك فسأعمل كل جهدي لكى ننشئ مكتبة بالكاتدرائية او باي رعية ونرحب اكيد بالفكرة كما نشكر القائمين على نشر إصدارات اول دار نشر للأقباط الكاثوليك وكل المسئولين والعاملين لهذه الخدمة.

في نهاية اللقاء نهنئكم على ثقة غبطة البطريرك فيكم على خدمتكم كوكيل وتكونوا خير خلف لخير سلف كما نشكركم على وقتكم واستضافتكم لهذا اللقاء ونتمنى لك كل النجاح في رسالتك الجديدة والرب معكم.