الاحتفال بمرور 150 عاما على تأسيس رهبانية بنات القديسة حنة

الاحتفال بمرور 150 عاما على تأسيس رهبانية بنات القديسة حنة

كتب : عصام عياد

وسط مشاعر تفيض بالفرح والسعادة والشكر والامتنان لله تعالى على نعمته التي رافقت وترافق مسيرة ” رجاء ونبوءة ” على خطى الأم المؤسسة الطوباوية روزا غاتورنو،احتفلت راهبات بنات القديسة حنة بختام سنة اليوبيل ( 1866 – 8 ديسمبر – 2016 )،ومرور 150 عاما على تأسيس الجماعة الرهبانية،حيث رفعت ذبيحة الشكر على مذبح كنيسة العائلة المقدسة للأقباط الكاثوليك بجهة حدائق الزيتون بالقاهرة يوم الأحد قبل الماضي 4 ديسمبر الجاري بين أبناء الرعية العامرة وقادة ومسئولي مختلف أنشطتها الروحية والخدمية والاجتماعية،وترأسها غبطة أبينا البطريرك الأنبا ابراهيم اسحق الكلي الطوبى بطريرك الاسكندرية وسائر الكرازة المرقسية للأقباط الكاثوليك،ورئيس هيئة البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر،وشاركه في الخدمة الأب الدكتور أوغسطينوس موريس راعي الكنيسة،والأب عمانوئيل صبحي الكاهن الشريك،والأب ايليا الكرملي راعي كنيستنا بروما،والأب جورج الساليزياني،وقام بالخدمة خورس الكنيسة قيادة الأرشيدياكون رفيق خيري،وأشرف على تنظيم الاحتفالية فريق الكشافة بالكنيسة بمعاونة اللجنة الرعوية بالكنيسة .

شارك في الاحتفالية نيافة الحبر الجليل الأنبا أنطونيوس عزيز مطران ايبارشية الجيزة والفيوم وبني سويف للأقباط الكاثوليك،والأب داني الساليزياني برفقة بعض الآباء الساليزيان من كنيسة الآباء الساليزيان بالزيتون المجاورة للرعية،والعديد من الجماعات الرهبانية النسائية والأصدقاء والمحبين،الى جانب الأخوات راهبات بنات القديسة حنة من مختلف الأديرة في مصر… حلمية الزيتون ،المنيا ” شاهين “،المنيا الجديدة ،وديروط .

من جانبه ذكر الأنبا اسحق في عظة القداس ان احتفالية اليوم تمثل وقفة رائعة في مسيرة راهبات بنات القديسة حنة، فمعهن نشكر الرب على نعمته ومرافقته على مدى ال 150 عاما ،قرن ونصف قرن من الزمان في الخدمة بقلب فقير،بعطاء أمومي،وبروح العائلة في الكنيسة وفي العالم تحت شعار ” مدعوات لتعزية العالم ” ،وأيضا للتقييم والرجوع لروحانية الأم المؤسسة،أضاف غبطته أن الأم روزا كانت قد أسست الرهبنة في مدينة بياتشنسا في ايطاليا،عام 1866 باتباع يسوع المسيح في سر فقره ،خلال مسيرة طاعتها لصوت حبيبها المصلوب ،واختتم كلمته بتهنئة الأخوات الراهبات بمناسبة هذه الاحتفالية اليوبيلية ليواصلن رسالتهن بكل فرح وسخاء وأمانة وشجاعة ،وليرسل لهن الرب دعوات رهبانية صالحة تعمل في كرم الرب وتؤسس لملكوته على الأرض .

الجدير بالذكر أن راهبات بنات القديسة حنة حاضرات في قارات العالم الخمس .. أوروبا ( ايطاليا )،حيث البيت العام في روما ،اسيا ( 6 دول )،أفريقيا ( 6 دول )،الأمريكتين ( 8 دول )،واستراليا ،يعشن كعلامة رجاء وعطاء،رسل رحمة ومحبة،مقدمات أعمالهن لخدمة الفقراء،وتظهر حيوية وفاعلية عطية الله في أشكال مختلفة من الحياة الانجيلية … بنات القديسة حنة ( راهبات )،حركة الرجاء ( علمانيين)،بنات القديسة حنة المكرسات العلمانيات ،بنات القديسة حنة التأمليات ،أبناء القديسة حنة ( رهبان – كهنة ).

في سياق متصل يذكر أن المتنيح الطيب الذكر البابا يوحنا بولس الثاني كان قد أعلن تطويب الأم روزا غاتورنو في أبريل سنة ال 2000 نحو خطوة لاعلان قداستها على مذابح الرب .

من جانبه هنأ الأب موريس الأخوات الراهبات بيوبيلهن شاكرا باسم الرعية كل من شارك في هذه الاحتفالية الغالية على قلوب الجميع .

في ختام القداس قبل البركة الرسولية وجهت الأخت مريم من ” أخوية المنيا ” كلمة شكر وتقدير باسم الجماعة الرهبانية للحضور الكريم ومشاركتهن فرحتهن،مرددة لكلمات المزمور على لسان دواد النبي المرنم ” ماذا نرد الى الرب عن جميع ما أحسن به الينا ؟ نرفع كأس الخلاص وندعو باسم الرب الهنا ” .

ابتهاجا بهذه المناسبة اليوبيلية تفضلت الأخوات الراهبات بتوزيع كتاب روزا غاتورنو ” مؤسسة ” ( 1831 – 1900 ) الجزء الأول مؤسسة بنات القديسة حنة – روما 1996 للأب أمبرو جيو ماريا فيوكي اليسوعي في طبعة أنيقة فاخرة باللغة العربية ترجمة الأخت حنة منى حنا ،ومراجعة الأب هدية تامر، يقع في 342 صفحة من القطع المتوسط – مايو 2015 في أربعة عشرة فصلا الى جانب المقدمة ،تمهيد ،مقدمة الطبعة العربية ،قائمة الاختصارات،والمراجع .

أيضا توثيقا ليوبيل ال 150 عام وزعت على الحضور ” صلاة اليوبيل ” 150 عاما على تأسيس رهبانية بنات القديسة حنة، ” للثالوث الأقدس “…” أيها الثالوث القدوس اجذبنا نحوك،شكلنا فيك فنتحرر من كل قلق وخوف ،ونحيا ونشهد عن سبب الرجاء الذي فينا معلنين للأخوة أن الرب،اله الرحمة والرأفة،بطئ الغضب ومملوء بالحب،اله امين. يا مريم،ابنة القديسة حنة الحبيبة يامن كونت بلا خطيئة في أحشائها تشفعي فينا . ومع الأخوة والأخوات الذين يلتفون كاكليل حولها،واصلي بركتك ومعونتك لنا في كل خطواتنا … آمين ” .

على صعيد اخر كانت قد احتفلت أيضا راهبات بنات القديسة حنة بمرور 150 عاما على تأسيس رهبانيتهن بايبارشية المنيا العامرة برعاية نيافة الحبر الجليل الأنبا بطرس فهيم ومشاركة نيافة الحبر الجليل الأنبا كيرلس وليم مطران ايبارشية أسيوط العامرة .

تجدر الاشارة الى أن راهبات بنات القديسة حنة لهن أكثر من عشرين عاما من الخدمة في بلادنا المصرية المباركة .

كل التهاني القلبية للأخوات راهبات بنات القديسة حنة بهذه المناسبة اليوبيلية ومسيرة 150 عاما من رسالة الحب والعطاء والخدمة والرسالة … عائلة تحتضن وترافق ،ومزيدا من الثمار الصالحة في حقل الرب …ثلاثون وستون ومائة مشاركة في عمل يسوع الخلاصي وبناء ملكوته على الأرض .