رحلة البابا إلى الولايات المتّحدة: قصيرة ولكن مهمّة

بحسب الأب لومباردي

روما، الجمعة 11 أبريل 2008 (ZENIT.org)

 أشار الأب فيديريكو لومباردي، مُدير دار الصحافة التابعة للكرسي الرسوليّ أنّ رحلة بندكتس السادس عشر إلى الولايات المتّحدة (15-21 أبريل) ستكون قصيرة ولكن مهمّة.

وعقب عرض رسالة بندكتس السادس عشر المتلفزة، شرح الأب لومباردي محطّات هذه الزيارة إلى واشنطن ونيويورك.

"ستكون رحلة قصيرة ولكن مُهمّة وغنيّة بلقاءات ذات معنى كبير لا يقتصر فقط على المعنى الروحيّ."

وأشار الأب لومباردي بخاصّة إلى سبب هذه الرحلة العالميّة الثامنة لبندكتس السادس عشر التي سيحتفل خلالها بعيد مولده الواحد والثمانين وبالذكرى الثالثة لانتخابه.

وأضاف: "يعود سبب الزيارة إلى الأمم المتّحدة إلى الدعوة التي وجّهها كوفي أنان وجدّدها بان كي مون. ويبلغ عدد زيارات البابوات إلى الأمم المتّحدة ثلاثة. فقد قام بولس السادس بزيارة واحدة فيما قام يوحنّا بولس الثاني بزيارتين. وقد حصلت هذه الزيارات في أكتوبر كون الجمعيّة العامّة تبدأ في هذا الشهر. ولكن هذه السنة، وبسبب الانتخابات في الولايات المتّحدة، لن تكون الرحلة ممكنة في أكتوبر."

في 18 أبريل، سوف يتوجّه البابا إلى الأمم المتّحدة ويتحدّث عن أسس حقوق الإنسان لأنّ هذه السنة تمثل أيضاً الذكرى الستّين لإعلان حقوق الإنسان.

وللرحلة أيضاً بعدٌ رعويّ إذ سيلتقي البابا كافة المسؤولين الكنيسيين في الولايات المتّحدة من كرادلة وأساقفة وكهنة وجماعات دينيّة وممثّلين عن العلمانيّة الأميركيّة.

وسوف يترأس البابا ثلاثة قداديس، واحداً في واشنطن في الملعب الرياضي، واثنين في نيويورك أحدهما في كاتدرائيّة القديس باتريك والآخر يوم الأحد 20 في ملعب يانكي.

أمّا يوم الأربعاء 16 أبريل، سوف يجتمع البابا بالرئيس جورج و. بوش ولكنّ الاستطلاعات تُظهر التوقعات الحقيقية لكاثوليك الولايات المتحدة. "لا يدور التوقّع الأوّل حول ما سيقوله البابا عن العراق بل ما سيقوله عن اللّه في الحياة اليوميّة وما سيحمل من رسائل دينيّة وأخلاقيّة."

وفي اليوم الأخير من زيارته الواقع يوم الأحد 20 أبريل، سيقوم البابا بزيارة إلى "Ground Zero" لوقفة صلاة. وسيلتقي بندكتس السادس عشر ببعض الناجين أو بعائلات الضحايا.

كما أشار الأب لومباردي إلى البُعد "الروحيّ" الذي تحمله هذه الزيارة.

وأخيراً، تشمل الرحلة لقاءات مسكونيّة ولقاءات مع ممثلي الأديان الأخرى. ومن المتوقّع أن يقوم بزيارة إلى كنيس نيويورك ويُقدّم تمنياته للجماعة اليهوديّة بمناسبة عيد الفصح.