نشأة الجمعيات الأهلية المسيحية وتطورها في مصر

شهد الربع الأخير من القرن التاسع عشر نشأة الجمعيات المسيحية في مصر، وكانت أولى الجمعيات التي تأسست في تلك الفترة هي "جمعية المساعي الخيرية القبطية" ويرجع الفضل في إنشائها عام 1881، إلى بطرس باشا غالي، وهو رئيس الوزراء السابق ورائد من الرواد الإصلاحيين العلمانيين الأقباط وكان يهدف من تأسيسها زيادة ثقل مجتمع الإصلاح القبطي ومساندة المجلس الملي، وزيادة دوره في الأشراف على أوقاف الكنيسة وإدارة أموالها، وكانت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية قبل ذاك تقوم بتوزيع الصدقات وتبرعات أهل الخير في أوقاتها بطريقة تقليدية غير رشيدة وفي عام 1874، شكّل أول مجلس ملي قام بتوزيع تلك الصدقات تحت إشراف البابا كيرلس الخامس، وفي عام 1881 رأى بطرس باشا غالي ضرورة توزيع تلك الصدقات بطريقة رشيدة واتفق مع بعض الشخصيات القبطية على تأسيس أول جمعية أهلية قبطية في مصر.
وكان لتنوع الطوائف في مصر أثره في تنوع الجمعيات ورغبة كل طائفة في إنشاء جمعيات تعبّر عن أبناء طائفتها، ومثال ذلك "الجمعية الخيرية الكاثوليكية بالقاهرة وقد تم تأسيسها عام 1886 وأسسها باغوص باشا غالي وطوبيا كامل تويج باشا، وكذلك الجمعية الخيرية للموارنة الكاثوليك عام 1880 وجمعية الطلبة المصريين البروتستانتية 1908. وقد توالى إنشاء الجمعيات المسيحية الخيرية بعد ذلك، وبنهاية القرن التاسع عشر كان للأقباط الأرثوذكس خمس جمعيات كما أقامت الجمعيات الأهلية لقبطية مدارس مجانية لتعليم الفقراء وأبناء الفئات محدودة الدخل، وخاصة في العقدين الأخيرين من القرن التاسع عشر. وقد استمر هذا الاتجاه في القرن العشرين، وكانت أكبر الجمعيات العاملة في هذا المجال "جمعية السيدات القبطية لتربية الطفولة والتي تأسست عام 1940. وبلغ عدد المدارس التي أنشأتها وتعاونت على إنشائها مع فروعها المحلية واحد وخمسين مدرسة من الإسكندرية إلى المنيا، وكان للجمعية مفتشون يزورون هذه المدارس بصفة دورية. وفيما يلي الجمعيات الأهلية المسيحية التي، انتشرت حتى ثورة 1919.
1-  جمعيات الأقباط الأرثوذكس
أ?-  الجمعية الخيرية القبطية
تأسست عام 1881 باسم "جمعية المساعي الخيرية".
ب?- جمعية التوفيق القبطية
تأسست عام 1819م، وهي ثانية الجمعيات الأهلية القبطية بمصر.
جـ- جمعية النشأة القبطية
وهي ثالثة الجمعيات الأهلية التي أنشأها الأقباط، وأسست في مارس عام 1896.
د- جامعة المحبة
أسسها الأستاذ حبيب جرجس مدرس اللاهوت بالمدرسة الإكليريكية مع بعض أصدقائه باسم "جامعة أشعة حب يسوع".
هـ- جمعية الإيمان القبطية
تأسست عام 1900 في حارة السقايين لممارسة الوعظ والإرشاد.
و- جمعية أصدقاء الكتاب المقدس
أسسها عام 1908 الأستاذ باسيلي بطرس، أحد خريجي المدرسة الإكليريكية.
ز- جمعية ثمرة التوفيق القبطية
أسسها الأستاذ تادرس ميخائيل مع بعض زملائه عام 1908.
ح- جمعية الإخلاص القبطية بالإسكندرية
أنشئت عام 1909.
طـ- جمعية ملجأ الأيتام
أسس هذه الجمعية جرجس بك فهمي في عام 1917.
2-  جمعيات الأقباط الكاثوليك
أ- الجمعية الخيرية للأقباط الكاثوليك بالقاهرة
تأسست عام 1886، وكان أول مؤسسها باغوص باشا غالي وطوبيا كامل وتويج باشا والأستاذ مرقس كابس بك.
ب- الجمعية القبطية الكاثوليكية لرعاية وتعليم أولاد الفقراء
أنشئت في القاهرة عام 1904
3-  جمعيات الأقباط الإنجيليين
نشأت في معظم الكنائس الإنجيلية جمعيات المساعي، وقد تأسست أول جمعية للمساعي في مصر بجهود مي طمن عام 1891 ثم تلتها جمعية أخرى أسسها الدكتور هوايت عام 1894. وفي عام 1921 تأسست جمعية المساعي بالكنيسة الإنجيلية بالأزبكية والتي صدر قانونها سنة 1922، وفي عام 1923 تأسست جمعية المساعي في جمعية الشبان المسيحية بالقاهرة، وفي نفس العام تأسست جمعية للمساعي بكنيسة العباسية، وقد بلغ عدد جمعيات المساعي في مصر حتى 1929، 102 جمعية للشبان، 25 جمعية للشابات، وفي الثلاثينيات افتتحت جمعيات كثيرة للمساعي، لا سيما في كنائس الطيبة وبني غني، وفي عام 1932 تأسست جمعيات الجيزة وأسوان كما افتتحت جمعية بقاعة محاضرات رادستوك هول بالزيتون في أغسطس عام 1932 وفي عام 1936 تم تأسيس جمعية في كل من كنائس شبرا الشرقية، وحلوان، والمحلة الكبرى، وكرموز، وفي عام 1938 أسست جمعية المساعي "بيت أيل" في حلوان، كما اهتمت بعض الجمعيات بالعمل الاجتماعي، فقد أنشئ مركز رعاية الطفولة بالمجان- في حي الفلكي، وافتتحت جمعية الفجالة عيادة خيرية أخرى لعلاج الأطفال.
وكانت للأقباط الإنجيليين جمعية خيرية في أواخر القرن التاسع عشر، أما الجمعيات الخيرية الإنجيلية العامة القائمة الآن والتي يتبعها المستشفى الإنجيلي بشبرا، فقد تأسست في 1937، وفي عام 1891 تأسست جمعية للسيدات، تهدف لمنع المسكرات والمخدرات بجهود مس آنا طمسن. وتسلمت الخدمة بعدها مسز هويمان، ومن المصريات اللواتي رأسن الجمعية السيدة أليس عازر جبران، وفي 1916أنشأت ريتاهوج جمعية للشابات المسيحيات عقب أحد المؤتمرات السنوية للخادمات، وبعد 20 عاماً أصبحت هذه الجمعية نواة لجمعية الشابات المسيحيات المعروفة.
المراجع
1-    رياض سوريال، المجتمع القبطي في مصر، في القرن 19، 1984.
2-    رمزي تادرس، الجمعيات القبطية ومدى اتساع أعمالها، جـ1، القاهرة 1946.
3-    تقرير الحالة الدينية في مصر، جـ1.