libro

كنيسة السيدة العذراء للأقباط الكاثوليك

لوس أنجلـوس- كاليفورنيـا

 

تــقــديــــم

الصلاة هي صلة بين الإنسان والله ولهذا تحتل الصلاة ركنا اساسيا في حياتنا المسيحية وتمثل طريق للوصول الى اتحاد تام في المسيح يسوع والنمو في الحياة الروحية. بجانب الصلوات التي أعدتها كنيستنا لمساعدة المؤمنين في حياة الصلاة الدائمة، نقدم هذا الكتاب الجديد بعنوان “صَلُّوا بِلاَ انْقِطَاعٍ” كما يوصينا القديس بولس الرسول في رسالته الأولى الى اهل تسالونيكي وهو من اعداد وتجميع الشماس نبيل حليم يعقوب.

أطلب من الرب أن يكون هذا الكتاب سبب بركة روحيـة للجميع وأن تساعد أبناء الكنيسة الكاثوليكيـة لينموا فى الإيـمان ببركة الرب وشفاعة أمنا مريم العذراء والقديسين.

راعى الكنيسـة

القمص مرقس خير عازر
لوس انجلوس في مارس 2015

الفهرس

  1. صلوات النهار
  2. صلوات المساء
  3. سر المصالحة
  4. صلوات استعداد للتناول المقدس
  5. صلوات خاصة للروح القدس
  6. صلوات الى السيد يسوع المسيح
  7. مراحل درب الصليب
  8. مسبحة الرحمة الإلهية
  9. صلوات الى قلب يسوع الأقدس
  10. صلوات اكرام للقديسة مريم العذراء
  11. صلوات اكرام القديس يوسف البتول
  12. صلوات اكرام رئيس الملائكة ميخائيل
  13. صلوات الى القديسة ريتا دي كاشيا
  14. صلوات الى القديس يهوذا تداوس
  15. صلاة تساعية للقديسة تريزا الطفل يسوع
  16. صلاة العائلة
  17. التراتيل والترانيم

 

صلوات النهــار[1]

صلاة الى الروح القدس

نشكرك، أيها ألآب، على “محبتك التي سكبتها في قلوبنا بالروح القدس المعطى لنا”. نأتي إليك، أيها السيد الرب، لنسأل روحك القدوس، ليقودنا الى مراعيك الخضراء، يا من تعطي الروح القدس بدون حساب: “لأنه ليس بكيل يعطي الله الروح”، فأنت لا تنظر الى عدم استحقاقنا، بل هو سرور قلبك أن تملأنا بروحك: “لا تخف ايها القطيع الصغير، لأنه هكذا سر أبوكم السماوي أن ينعم عليكم بالملكوت”. ملكوت الروح القدس في أعماقنا. روح الله أدعوك أن تأتي وتملأ أعماقي لتفيض فيّ، يا روح الله لتملأني قوة، يا روح الله، قوة المسيح التي هي من علُ تعال، ايها المعزي، تعال لترشدني وتعلمني. تعال، يا نار مقدسة، وألهب أعماقي بحب الله.

أعطني اشتياق لله، يا روح الله، كاشتياق الأيل لمجاري المياه. أدعوك من عمق ضعفي وقلة إيماني أدعوك من عدم مقدرتي على الصلاة، فأنت الذي يعرف صغري وضعفي.

تعال بلمستك الدافئة لتمسحني لخدمة الرب، لتهُبً فتشعل أعماقي بحرارة الإيمان. املأني قوة من العلى، قوة لأكون شاهدا لقيامة المسيح بجهارة. كل هذا اطلبه، باسم الرب يسوع المسيح وشفاعة والدة الإله مريم العذراء شكرا لك، يا رب، لأنك تسمع صلاتي. آمين.

عند النهوض من النوم:

بإسم الآب والابـن والروح القدس إلـه واحد. آميـن

“باسم ربنا يسوع المسيح باركني واحفظني وبلّغني الى الحياة الأبدية. يا الهي ها انا اقدم لك نهاري هذا بأكمله فأقبله واعطني النعمة لكي اتممه حسب ارادتك فانت الهي وكل شيء لي. آمين.

التبشير الملائكي

– ملاك الربّ بشّر مريم العذراء،

– فحبلت من الروح القدس.

السلام عليك يا مريم………….

– ها أنا أمة الربّ،

– فليكن لي بحسب قولك.

السلام عليك يا مريم………..

– والكلمة صار جسداً،

– وحلّ بيننا.

السلام عليك يا مريم………

– صلّي لأجلنا يا أمّ الله القديسة،

– لكي نستحق مواعيد المسيح.

لنصلّ: نسألك يا ربّ، أن تفيض نعمتك في قلوبنا، حتى إننا نحن الذين قد عرفنا ببشارة الملاك، تجسّد ابنك يسوع المسيح، نبلغ بآلامه وصليبه إلى مجد القيامة. بربنا يسوع المسيح نفسِه. آمين.

المجد للأب والابن والروح القدس، الآن وكل آوان والى دهر الداهرين. آمين.

  • يا يسوع الوديع والمتواضع القلب
  • اجعل قلبي مثل قلبك
  • يا قلب مريم الطاهر
  • كن خلاصي

من عيد الفصح الى أحد العنصرة يقال:

  • افرحي يا ملكة السماء   هلليلويـا
  • لأن الذي استحققت ان تحمليه هلليلويا
  • قد قام كما قال     “
  • تضرعي الى الله من أجلنا   “
  • افرحي وتهللي يا مريم البتول “
  • لأن الرب قد قام حقا   “

اللهم الذي شاء ان يفرح العالم بقيامة ابنه يسوع المسيح، نسألك بحق أمه مريم البتول أن تهبنا أفراح الحياة الأبدية بالمسيح يسوع ربنا. آمين.

المجد للأب والابن والروح القدس، الآن وكل آوان والى دهر الداهرين. آمين.

صلوات للثالوث الأقدس

(تم تلقينها بمعرفة ملاك السلام عند ظهوره في فاطيما)

يا رب إنى أؤمن بك. أعبدك. أملي ورجائي أنت وحبي أنت. أسألك الـمغفرة من أجل كل من لا يؤمن بك، ولا يعبدك، ولا يترجاك ولا يحبك (3 مرات). أيها الثالوث الأقدس الآب والابن والروح القدس، أني أعبدك من كل القلب وأقدم لك إستحقاقات جسد ودم ونفس ولاهوت ربنا يسوع المسيح الموجود فى كل بيوت القربان الـمقدس فى أنحاء العالـم تعويضاً عن خطايانا وآثامنـا.

التقدمـة اليوميـة

يا يسوع، أقدم لك هذا اليوم، وكل ما أقوم به، من أجل حبك، ومن أجل

الأب القدوس، ومن أجل إرتداد الخطأة، وتعويضاً عن تلك الإهانات التى أصابت قلب مريم الطاهر. يا يسوع من أجل حب مريم القديسة لك هبني أن أحبك مثلها فوق كل الأشياء لأتمكن من تتميم مشيئتك المقدسة اليوم ودائما. أشكرك لأنك باركتني بالعديد من النِعم طوال حياتي، وخاصة انك وهبتني يوما آخر جديداً. ها أنا قاصد بمعونتك أن اعمل كل ما يسرّك، وأن أحبك وأحب أمك مريم البتول. آمين.

صلاة الشكر

فلنشكر صانع الخيرات الرحوم الله، أبا ربنا وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح، لأنه سترنا وأعاننا، وحفظنا، وقبلنا إليه وأشفق علينا وعضدنا، وأتى بنا إلى هذه الساعة. هو أيضا فلنسأله أن يحفظنا في هذا اليوم المقدس وكل أيام حياتنا بكل سلام. الضابط الكل الرب إلهنا.

أيها السيد الإله ضابط الكل أبو ربنا وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح، نشكرك على كل حال ومن أجل كل حال، وفى كل حال، لأنك سترتنا، وأعنتنا، وحفظتنا، وقبلتنا إليك، وأشفقت علينا، وعضدتنا، وأتيت بنا إلى هذه الساعة.

من أجل هذا نسأل ونطلب من صلاحك يا محب البشر، امنحنا أن نكمل هذا اليوم المقدس وكل أيام حياتنا بكل سلام مع خوفك. كل حسد، وكل تجربة وكل فعل الشيطان ومؤامرة الناس الأشرار، وقيام الأعداء الخفيين والظاهريين، انزعها عنا وعن سائر شعبك، وعن موضعك المقدس هذا. أما الصالحات والنافعات فارزقنا إياها. لأنك أنت الذي أعطيتنا السلطان أن ندوس الحيات والعقارب وكل قوة العدو. ولا تدخلنا في تجربة، لكن نجنا من الشرير.

بالنعمة والرأفات ومحبة البشر اللواتي لابنك الوحيد ربنا وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح. هذا الذي من قبله المجد والإكرام والعزة والسجود تليق بك معه مع الروح القدس المحيي المساوي لك الآن وكل أوان وإلى دهر الدهور آمين.

المزمور الخمسون

ارحمني يا الله كعظيم رحمتك، ومثل كثرة رأفتك تمحو إثمي. اغسلني كثيرا من إثمي ومن خطيتي طهرني، لأني أنا عارف بإثمي وخطيتي أمامي في كل حين. لك وحدك أخطأت، والشر قدامك صنعت. لكي تتبرر في أقوالك. وتغلب إذا حوكمتُ. لأني ها آنذا بالإثم حبل بي، وبالخطايا ولدتني أمي. لأنك هكذا قد أحببت الحق، إذ أوضحت لي غوامض حكمتك ومستوراتها. تنضح على بزوفاك فأطهر، تغسلني فأبيض أكثر من الثلج. تسمعني سرورا وفرحا، فتبتهج عظامي المنسحقة. اصرف وجهك عن خطاياي، وامح كل آثامي. قلبا نقيا اخلق في يا الله، وروحا مستقيما جدده في أحشائي. لا تطرحني من قدام وجهك وروحك القدوس لا تنزعه منى. امنحني بهجة خلاصك، وبروح رئاسي عضدني فأعلم الأثمة طرقك والمنافقون إليك يرجعون، نجني من الدماء يا الله إله خلاصي، فيبتهج لساني بعدلك. يا رب افتح شفتي، فيخبر فمي بتسبيحك. لأنك لو آثرت الذبيحة لكنت الآن أعطي، ولكنك لا تسر بالمحرقات، فالذبيحة لله روح منسحق. القلب المنكسر والمتواضع لا يرذله الله، أنعم يا رب بمسرتك على صهيون، ولتبن أسوار أورشليم. حينئذ تسر بذبائح البر قربانا ومحرقات ويقربون على مذابحك العجول. هلليلويا.

هلم نسجد

هلم نسجد هلم نسأل المسيح إلهنا. هلم نسجد، هلم نطلب من المسيح ملكنا. هلم نسجد، هلم نتضرع إلى المسيح مخلصنا. يا ربنا يسوع المسيح كلمة الله إلهنا، بشفاعة القديسة مريم وجميع قديسيك، احفظنا ولنبدأ بدءا حسنا. ارحمنا كإرادتك إلى الأبد. الليل عبر، نشكرك يا رب ونسأل أن تحفظنا في هذا اليوم بغير خطية وأنقذنا.

القطع من الأجبية

+أيها النور الحقيقي الذي يضئ لكل إنسان آت إلى العالم، أتيت إلى العالم بمحبتك للبشر، وكل الخليقة تهللت بمجيئك. خلصت أبانا آدم من الغواية، وعتقت أمنا حواء من طلقات الموت، وأعطيتنا روح البنوة، نسبحك ونباركك قائلين: (ذوكصابترى…).

+إذا ما دخل إلينا وقت الصباح أيها المسيح إلهنا النور الحقيقي، فلتشرق فينا الحواس المضيئة والأفكار النورانية. ولا تغطينا ظلمة الآلام، لكي نسبحك عقليا مع داود قائلين: “سبقت عيناي وقت السحر لأتلو في جميع أقوالك”. اسمع أصواتنا كعظيم رحمتك، ونجنا أيها الرب إلهنا بتحننك. (كى نين…)

+ أنت هي أم النور المكرمة، من مشارق الشمس إلى مغاربها يقدمون لك تمجيدات ياوالدة الإله السماء الثانية، لأنك أنت هي الزهرة النيرة غير المتغيرة والأم الباقية عذراء، لأن الآب اختارك، والروح القدس ظللك، والابن تنازل وتجسد منك. فاسأليه أن يعطى الخلاص للعالم الذي خلقه، وأن ينجيَّه من التجارب. نسبحه تسبيحا جديدا ونباركه الآن وكل أوان وإلى الأبد. أمين.

التحليل

أيها الرب إله القوات، الكائن قبل الدهور والدائم إلى الأبد، الذي خلق الشمس لضياء النهار، والليل راحة لكل البشر، نشكرك يا ملك الدهور لأنك أجزتنا هذا الليل بسلام وأتيت بنا إلى مبدأ النهار.

من أجل هذا نسأل يا ملكنا ملك الدهور، ليشرق لنا نور وجهك، وليضيء علينا نور علمك الإلهي. واجعلنا يا سيدنا أن نكون بنى النور وبني النهار، لكي نجوز هذا اليوم ببر وطهارة وتدبير حسن، لنكمل بقية أيام حياتنا بلا عثرة. بالنعمة والرأفة ومحبة البشر اللواتي لابنك الوحيد يسوع المسيح، وموهبة روحك القدوس. الآن وكل أوان وإلى الأبد. أمين.

طلبة

ارحمنا يا الله ثم ارحمنا. يا من في كل وقت وكل ساعة، في السماء وعلى الأرض، مسجود له وممجد. المسيح إلهنا الصالح، الطويل الروح، الكثير الرحمة، الجزيل التحنن، الذي يحب الصديقين ويرحم الخطأة الذين أولهم أنا. الذي لا يشاء موت الخاطئ مثل ما يرجع ويحيا. الداعي الكل إلى الخلاص لأجل الموعد بالخيرات المنتظرة.

يا رب اقبل منا في هذه الساعة وكل ساعة طلباتنا. سهل حياتنا، وأرشدنا إلى العمل بوصاياك. قدس أرواحنا. طهر أجسامنا. قوم أفكارنا. نق نياتنا. اشف أمراضنا واغفر خطايانا. ونجنا من كل حزن رديء ووجع قلب. أحطنا بملائكتك القديسين، لكي نكون بمعسكرهم محفوظين ومرشدين، لنصل إلى اتحاد الإيمان وإلى معرفة مجدك غير المحسوس وغير المحدود، فإنك مبارك إلى الأبد. أمين.

صلاة الى الـملاك الحارس

يا ملاك الله الـمتقلد حراستي من رأفتـه تعالى، نور عقلي، واحرسني، ودبرنـي، وأرشدني، وخلصني من الشرير. آمين.

فعل السجود (صباحاً)

إني أسجد لك يا إلهي – وأحبك من كلِّ قلبي – وأشكرك على أنك خلقتني – وجعلتني مسيحياً – وحفظتني في هذه الليلة – إني أقدم لك كل اعمالي – وأرجوك أن تعطيني نعمتك – لكي لا أغيظك أبداً – وخاصة في هذا النهار.

يا يسوع الحي فى مـريم

يا يسوع، الحي في مريم، تعال وعش فينا بروحك القدوس، بمواهبك الـممتلئة، بطرقك الكاملة، بفضائلك الحقة، وبالوحدة في أسرارك. املك علينا، ضد أعدائنا التي تهددنا، ضد العالم، والجسد والشرير بقوة روحك القدوس ولـمجد الله الآب. آمين

الصلاة الربية

أبانا الذي في السموات، ليتقدس اسمك، ليأت ملكوتك، لتكن مشيئتك، كما في السماء كذلك على الأرض، أعطنا خبزنا كفاف يومنا، واغفر لنا خطايانا كما نحن نغفر لمن أخطأ إلينا، ولا تدخلنا في التجارب لكن نجنا من الشرير. بالمسيح يسوع ربنا آمين

السلام الملائكي

السلام عليك يا مريم، يا ممتلئة نعمة، الرب معك، مباركة انت في النساء ومباركة ثمرة بطنك يسوع. يا قديسة مريم، يا والدة الله، صلي لأجلنا نحن الخطأة، الآن وفي ساعة موتنا. آمين

تمجيد الثالوث الأقدس

المجد للآب والإبن والروح القدس كما كان في البدء والآن وكل أوان وإلى دهر الداهرين. آمين

فعل الإيمان

يا إلهي – إني أومن إيماناً ثابتاُ بأنك إله واحد – في ثلاثة أقانيم متميزين آب وابن وروح قدس – وأومن بأن الابن صار إنساناً – وتألم ومات على الصليب – من أجل محبتنا – وقام في اليوم الثالث – وأومن بأنه توجد – سماء أبدية للصالحين – وجهنَّم أبدية للطالحين – وبكل ما تؤمن به – وتعلِّمه الكنيسة المقدسة – لأنك أنت الحق الأول – المنزَّه عن الغلط – قد أعلنته لنا. آمين.

 

فعل الرجاء

يا إلهي – أنا أرجو الحياة الأبدية – ومغفرة خطاياي – والوسائط للحصول عليها – باستحقاقات سيدنا يسوع المسيح والأعمال الصالحة – التي أنا قاصد أن أعملها – بمعونتك المقدَّسة – لأنك أنت القادر على كل شيء – والأمين في الغاية – قد وعدتني بذلك. آمين.

فعل المحبة

يا إلهي – إني أحبُّكَ من كلِّ قلبي – ومن كلِّ نفسي ومن كلِّ ذاتي –

لأنكَ أنت الصلاح غير المتناهي – ومن أجلِ محبتكَ – أنا أُحِبُّ أيضاً – كلَّ من أخطأ إليَّ. آمين.

فعل الندامة

ارحمني يا رب فإني نادم من كل قلبي على إهانتي إياك لكوني بالخطيئة قد أهنت وأغظت إلهاً هكذا عظيماً وصالحاً ومحبوباً نظيركَ، فمن الآن وصاعداً أنا قاصد بمعونتك الإلهية، أن لا أغيظك أبدا لأني أحبك فوق كل شيء. آمين.

صلاة قبل العمل

نسألك يا رب أن تسبق أعمالنا بإلهامك وتصحبها بمعونتك لكي تبتدىء منك وتنتهي بك جميع صلواتنا وأفعالنا دائماً. بالمسيح ربنا. آمين

صلاة قبل الأكل

باركنا يا رب، وبارك هذه العطايا التي نتَّخذها من سخائك وارزق الجائع طعاماً، وامنحنا ان نتكئ معك على المائدة السمائية بربنا يسوع المسيح. آمين

صلاة بعد الأكل

نشكرك اللَّهم، على جميع الخيرات التي أنعمت بها علينا، أنت الحيّ والمالك إلى دهر الداهرين. آمين

صلاة عند دخولك الكنيسة

(ارسم على نفسك إشارة الصليب بالماء المبارك وقل): أما أنا كمثل كثرة رأفتك أدخل الى بيتك واسجد نحو هيكلك المقدس.

قانون الإيمان

نؤمن بإله واحد – آب ضابط الكل – خالق السماء والأرض – كل ما يرى وما لا يرى – وبرب واحد يسوع المسيح – ابن الله الوحيد – المولود في الآب قبل كل الدهور – إله من إله – نور من نور – إله حق من إله حق – مولود غير مخلوق – مساو للآب في الجوهر – الذي به كان كل شيء – الذي من أجلنا نحن البشر – ومن أجل خلاصنا نزل من السماء. وتجسد بقوة الروح القدس، من مريم العذراء وتأنس – وصلب عنا على عهد بيلاطس البنطي – وتألم ومات وقبر – وقام في اليوم الثالث – كما في الكتب – وصعد إلى السماء – وجلس عن يمين الآب – وأيضاً سيأتي بمجد عظيم ليدين الأحياء والأموات – الذي لا فناء لملكه – وبالروح القدس –الرب المحيي – المنبثق من الآب والإبن، الذي هو مع الآب والإبن – يسجد له ويمجَّد – الناطق بالأنبياء – وبكنيسة واحدة، مقدَّسة، جامعة، رسولية – ونعترف بمعمودية واحدة – لمغفرة الخطايا ونترجى قيامة الموتى – والحياة في الدهر الآتي. آمين

 

صلوات الـمساء

بإسم الآب والإبن والروح القدس، إلـه واحد آميـن

السلام الملائكي (3 مرات)

إبدأ بفحص الضميـر، ثم اتلوا:

فعل الندامـة

يا ربي وإلهـي، أنا نادم من كل قلبي على جميع خطاياي، لأنـي بالخطيئة خسرتُ نفسي والخيرات الأبديـة، واستحققت العذابات الجهنمية. وبالأكثر أنا نادم، لأنـي أغظتك وأهنتك، أنت ربـي وإلهـي المستحق كل كرامة ومحبـة. ولهذا السبب أبغض الخطيئة فوق كل شر. وأريد بنعمتك أن أموت، قبل أن أغيظك فيما بعد. وأقصد أن أهرب من كل سبب خطيئة، وأن أفي بقدر استطاعتي عن الخطايا التى فعلتهـا. آميـن.

صلاة لرئيس الـملائكة ميخائـيل

يـا رئيس الـملائكة ميخائيل دافع عنـا فى الـمعركة، وأحمينـا من كل هجمات الشرير، ولينتهره الرب ونحن نصلي بإتضاع أمامك. يا رئيس الطغمات السمائية ألقي فى جهنم بقوة الله كل الأرواح الشريرة الذين يحومون حولنا فى هذا العالم لتدمير النفوس. آمين.

 

صلاة إلى سيدتـي وسلطانتي

يا سلطانتي وأميّ، إنّي أقدّم لكِ ذاتي بكلَّيتِها، وإظهاراً لصدق خدمتي لك، أكرّس لك اليوم، نظري وسمعي وفمي وذاتي بكلَّيتِها. وبما أنّي خاصّتك، أيتها الأمّ الحنون، احفظيني وحامي عني كعبد لك وخاصّتك. آمين. يا يسوع ويا مريم ويا مار يوسف أشكركم على كل النِعم التى وهبتموهـا لـي اليوم وأطلب الـمغفرة عن كل جحودي. آمين.

إستدعاء للروح القدس

أيها الروح القدس تعالى وإملأ قلوب مؤمنيك واشعل فيهم نار محبتك. أرسل روحك القدوس فيُخلقوا من جديد، وليتجدد وجـه الأرض، وامنحنـا أيها الرب إنتعاشاً لنفوسنا، ونعمة أن نحيا لنحبك وحدك مهما كانت التكلفة. آمين.

صلوات للثالوث الأقدس

يا رب إنى أؤمن بك. أعبدك. أملي ورجائي أنت وحبي أنت. أسألك الـمغفرة من أجل كل من لا يؤمن بك، ولا يعبدك، ولا يترجاك ولا يحبك (3 مرات). أيها الثالوث الأقدس الآب والابن والروح القدس اني أعبدك من كل القلب وأقدم لك إستحقاقات جسد ودم ونفس ولاهوت ربنا يسوع المسيح الموجود فى كل بيوت القربان الـمقدس فى أنحاء العالـم تعويضاً عن خطايانا وآثامنـا.

التناول الروحي مع مريم

يا سلطانة السموات والأرض الطاهرة، يا والدة الله و وسيطة كلّ النِعم، أنا أؤمن بأنّ ابنك، ربنا يسوع المسيح، موجود حقاً في سرّ القربان الأقدس. أنا أحبه فوق كلّ شيء، وأتوق لأقبله في قلبي. وبما أنني لا أستطيع قبوله الآن سريّاً، تلطفي وضعيه روحياً في نفسي. يا يسوعي، أنا أقبلك وأعانقك لأنّك أتيت إليّ الآن وأوحّد نفسي كليّاً معك، لا تسمح لي أن أنفصل عنك أبداً. آمين.

صلاة من اجل الميتة الصالحة

أيتها العذراء البريئـة من الدنس، صلّي لأجلنـا نحن الـملتجئين إليكِ، يا ملجأ الخطـأة، أم الحزانـى، لا تهملينـا فى ساعة موتنـا، وأحصلي لنا على التعزيـة الكاملة، والندامة الحقيقية، ومغفرة خطايانا، ونعمة ان نستحق الـمناولة الـمقدسة ما قبل الـموت، والثبات عند الـمسحة الأخيرة، حتى نضمن بكل وسيلة حصولنا على الرحمة قبل الـمثول أمام عرش إلهنـا ومخلصنا الرب العادل. آمين.

 

فعل السجود (مساءً)

إني أسجد لك يا إلهي – وأحبك من قلبي – وأشكرك على أنك خلقتني – وجعلتني مسيحياً – وحفظتني في هذا النهار – فأرجوك أن تعطيني نعمتك – لأعرف خطاياي – واندم عليها ندامة حقيقية.

أيها القديس يوسف الـمجيد صلي لأجلنا فى ساعة موتنـا

يا قلبا يسوع ومريم الأقدسين باركونا واحفظونا

 

سر المصالحــة

صلاة قبل فحص الضمير

أيها الروح القدس، يا مصدر الأنوار والنعم، أنر عقلي وألهمني معرفة عدد الخطايا التي صدرت عني بحق الله والقريب وواجباتي، فأقرَّ بها للكاهن في كرسي الاعتراف.

ماهية سر التوبة

اسس يسوع سر التوبة بقوله لتلاميذه: ” خذوا الروح القدس، من غفرتم خطاياهم تغفر لهم، ومن امسكتم خطاياهم تمسك لهم ( يوحنا 20/ 1-23) . فأعطى الرسل وخلفاءهم الاساقفة والكهنة سلطان حل الخطايا، فالكاهن يعلن مغفرة الخطايا للتائب باسم يسوع. انه سر الشراكة والمصالحة حيث تتجلى رحمة الله محبته وحنانه وانتظاره لعودتنا وانطلاقتنا في ولادة جديدة.

وصايا الله العشر

  1. 1. أنا هو الرب إلهك – لا يكن لك إله غيري.
  2. لا تحلف باسم الله الباطل.
  3. احفظ يوم الرب.
  4. أكرم أباك وأمك.
  5. لا تقتل.
  6. لا تزن.
  7. لا تسرق.
  8. لا تشهد بالزور.
  9. لا تشته امرأة قريبك.
  10. لا تشته مقتنى غيرك.

 وصايا الكنيسة السبع

  1. اسمع القداس بالتمام أيام الآحاد والأعياد المأمورة.
  2. صًمِ الصوم الكبير وسائر الأصوام المفروضة.
  3. انقطع عن اللحم يوم الجمعة.
  4. أعترف بخطاياك – قلَّما يكون مرَّة واحدة في السنة.
  5. تناول القربان الأقدس قلَّما يكون مرَّة واحدة في السنة.
  6. أوف البركة أي العشر – بحسب العادة.
  7. امتنع عن الاحتفال بالعرس في الأزمنة المحرَّمة.

مراحل مسيرة التوبة

فحص الضمير: انه قراءة لحياتنا على نور المسيح الذي دعانا إلى حياة

جديدة وعلى ضوء وصايا الله والكنيسة والإنجيل نكشف ضعفنا وخطيئتنا. ابحث عن جميع ما ارتكبته من الخطايا بالفكر والشوق والقول والفعل او الإهمال.

الندامة: شرط أساسي لنيل الغفران عن خطايانا، نندم متأسفين على الخطايا التي اهانت الله والقريب وسببت موت يسوع على الصليب وهلاك نفوسنا.

الإقرار: تعبير عن تواضعنا وتوبتنا وطلب للاشتراك مجدداً في عائلة الله، يجب أن يكون الإقرار بالخطايا أمام الكاهن كاملاً ومفصلاً نوعها وعددها وظروفها.

القانون أو التعويض عن الخطايا: ليس قصاصاً، بل هو بدء حياة جديدة ننطلق من خلالها بالصلاة، وتعبير عن شكر وعرفان جميل تجاه رحمة الله.

القصد: هو استعداد لتغيير الحياة، موت الإنسان العتيق لنحيا حياة جديدة مع المسيح، هو قصد من اعماق القلب مع التوكل على الله أن لا نعود إلى الخطيئة، وأن نتجنب كل فرصة تحملنا على العودة إلى الخطيئة.

كيف اعترف؟

لقد وضعت الكنيسة الخطوات العامـة التاليـة كطريقة للإعتراف:

  1.  التقدم بكل ثقـة برحـمة الله اللامتناهيـة وأن يعترف التائب بمحبة الله للعالم والبشر ولـه.

2.فحص الضـميـر جيداً وتحديد الخطايا وعددهـا ولـماذا أخطأ.

– ابدأ أولاً بأن تستحضر الله فـى هذه اللحظة وذلك بالصلاة والإستعانـة بالكتاب الـمقدس أو تلاوة الـمزامير أو ترنيمة أو صلوات الأجبيـة وذلك للشعور بوجود الله الذى يحب ويخلّص ويرحم.

– ابدأ بمراجعة نفسك ومحاولة لحصر أخطاءك التى تشعر بأنها لا تتفق مع قداسة الله. علاقتي بالله وعلاقتي بالآخريـن، ثم علاقتي بنفسي. وهناك ايضاً خطايـا الإهمال أي الأفعال الإيجابية التى لم أفعلهـا. هذا الفحص ليس معناه حاكمة أمام الله، بل هو طلب أن ينيـر الله حياتك.

– حين تحصر خطاياك فكّر في كم هى بغيضة جداً وخاطئة للغايـة، وفكّر فى أنهـا كانت الفاصل بينك وبين الله.

– حين تصل إلـى تلك النتيجة، فكّر في إحتياجك للإلتصاق باللـه والثبات فيـه لأن بعدك عنـه ليس إلاّ موتـاً ابديـاً.

– إتخذ قراراً بالندم على هذه الخطايـا وعدم العودة إليهـا.

– النظرة إلـى الـمستقبل ما سيواجهك وماذا تنوي أن تفعلـه طالبـاً من الله

القوة” لكن أمراً واحداً أجتهد فيه وهو أن أنسى ما ورائي وأمتد إلـى ما

أمامي”(فيليبي13:3).

– الصلاة والشكر للـه على كل شيء.

– تقدمـة الذات فى تسليم مطلق “فلتكن مشيءتك”(متى43:26).

3.ندامـة كاملـة على مـا قد سببتـه الخطايا والضعف تجاه الله والقريب والنفس عازمـاً على التوبـة منهـا وطلب الصفح. تنفيذا لقول الرب:”توبوا وأرجعوا عن كل معاصيكم…إطرحوا عنكم كل معاصيكم التى عصيتم بها واعملوا لأنفسكم قلباً جديداً وروحاً جديدة”(حزقيال30:18-31)، وأيضاً:”توبوا إلـيّ بكل قلوبكم وبالصوم والبكاء والإنتحاب”(يوئيل12:2).تحدث الى الله وأطلب منـه الـمغفرة والسماح.

  1.   يتقدم التائب إلـى أب الإعتراف وهو يصلي طالبـاً رحمة الله وشكر الرب على نعـمتة، ثم يقترب من [كرسي الإعتراف او حجرة الإعتراف حيث عادة مـا يتم الإعتراف إمـا وجهـاً لوجه مع أب الإعتراف داخل حجرة مغلقـة، أو من خلف شبكة أو حاجز داخل ما يُعرف بكرسي الإعتراف وذلك للإحتفاظ بهـويـّة التائب. والتائب لـه حريـة الإختيار ما بين السجود أمام أب الإعتراف (سواء خلف حاجز أو وجهـا لوجـه)]. وهنـا يجثو التائب مع رشم علامـة الصليب قائلاً: “باسم الآب والإبن والروح القدس، الإلـه الواحد. آمين”

(أب الإعتراف سيقوم بدوره بذلك أيضاً).

5.يقول التائب: أغفر لـي يا أبت، لأنـي أخطأت (يمكن أن يُضاف الصلاة التاليـة:

“أنـا أعترف للـه الضابط الكل، وللطوباويـة مريم الدائـمة بتوليتهـا، وللطوباوي يوحنا الـمعمدان، وللقديسين الرسولين بطرس وبولس، ولكَ يا أبانـا لأني خطئِت بالفكر والقول والفعل”

6.يسرد التائب كل خطيئة على حدة مع عدد الـمرات وظروفهـا وهل سبق الإعتراف بهـا من قبل أم هـى خطيّة جديدة. على أن يكون هذا الإقرار بالخطايـا بكل إنسحاق القلب. مثال: “أبتِ..كان آخر إعتراف لـي منذ(اسبوعان، شهر، ..)، لقد أخطأت فـى ……..(مثال اننى لم أحضر القداس لـمدة…بسبب كسلي أو عزر غير قهري)، ولقد أخطأت فـى …وقد سبق الإعتراف بهـا من قبل وسقطت بهـا مرة أخرى بسبب….، ولقد قبلت الحِل من قبل ووفيت القانون (أو لـم أوفيـه بسبب…). وهناك طرق وتعابيـر عديدة للإقرار بالخطايـا سواء بالقول أو بتقديمـه كتابـة على أن يتم تمزيقه عقب الإقرار، أو بالإشارة فى حالة عجز التائب على التحدث بنفس لغة الـمعرّف(كأن يشير الى رقم الوصيّة التى كُسرت من وصايا الله او الكنيسة).

7.يُصغـى التائب إلـى إرشادات الـمعرّف أو أب الإعتراف، حافظاً القانون الذى فرضـه عليـه وقابلاً إيـاه بكل تواضع (كأن يطلب منـه صلاة مزمور معين أو صلاة السلام أو الأبانـا أو أي القيام بفعل توبـة معين).

8.يطلب الُمعرّف تلاوة فعل الندامـة، ويتلوه التائب بكل إنسحاق.

فعـل الندامـة؟

“ياربى وإلهى، أنا نادم من كل قلبى على جميع خطاياي، لأنـي بالخطيئـة خسرتُ نفسي والخيرات الأبديـة واستحققت العذابات الجهنمية، وبالأخص أنا نادم لأني أغظتك واهنتك انت ربي وإلهى المستحق كل كرامة ومحبة، ولهذا السبب انا أبغض الخطية فوق كل شيء فها أنا الآن اريد بمعونتك الإلهيـة ألا أغيظك فيما بعد وأن أهرب من كل سبب خطيئة وأن أفـي بقدر إستطاعتى عن الخطايا التى فعلتها آمين.

أو بالصيغة الـمختصرة التاليـة:

“ربـي وإلهـي، أنـا نادم على جميع خطاياي، لا طمعـاً بالنعيـم ولا خوفـاً من الجحيم، بل حبّاً لك. آميـن”.

فى حالة عدم تذّكر صيغة فعل الندامـة، يمكن للتائب أن يتلو صلاة يعبّر فيهـا عن عمق ندامتـه وعزمـه على عدم الرجوع للخطيّة.

9.يضع أب الإعتراف يده على رأس التائب ويعطيـه الحِل من الخطايا بإسم الآب والإبن والروح القدس، وذلك بتلاوة صيغـة الحِل “أحلّك من جميع خطاياك …”، وأثنـاءهـا يتلوا التائب بصلوات الشكر والحمد. ووضع اليد هذا رمزاً لرحمة الله وغفرانـه وشفاءه للنفس التائبـة وأيضاً للسلطان الـممنوح للكاهن من السيد المسيح.

10.هنـا قد يقول أب الإعتراف: “أعط الشكر للـه من أجل عِظم نعـمته، إذهب بسلام”، أو فقط “إذهب بسلام”، وهنا يجيب التائب “شكراً للـه لأن رحـمـتة إلـى أبد الآبديـن. آميـن”، ثـم يقوم التائب عائداً إلـى مكانـه.

11.بعد الإعتراف يفـي التائب بالقانون الـمفروض عليـه، ويشكر الله على نعـمة التوبـة والـمغفرة، ويجدد مقاصده الصالحـة بعدم العودة للخطيئـة وإهانـة الله ويعـمل بنعـمة الروح القدس على ممارسـة أعمال التوبـة، والقديس يوحنـا الـمعمدان يؤكد على ذلك قائلاً: “أثـمروا ثـمراً يليق بالتوبـة” (متى8:3). وللتكفيـر أو التعويض عن الخطايا هو ثمرة سر المصالحة، فالإنسان التائب قد نال حياة جديدة “فإن كان أحد فى الـمسيح فإنه خليقة جديدة قد زال كل شيء قديم وها هو ذا كل شيء جديد” (2كورنثوس17:5)، فلهذا فليعمل الإنسان الجديد على ترك كل ما هو قديم وجسدي وبقوة الروح القدس يعمل على تقديس نفسه والآخريـن.

وإذا ما نسيت الخطوات السابقـة عند الإعتراف، أو لا تتذكـر الصلوات، فأب الإعتراف بـمحبـة قلبيـة سوف يساعدك على ذلك، ودائـما تذكر أن الله لا ينظر إلاّ لقلب الإنسان وليس للحركات الخارجيـة أو ترديد كلمات من الشفاه فقط.

وختامـا لابد من الثقة فى مواعيد الله الذى أعطانـا هذه النعـمة أن نقترب إليـه ونتوب وهو الذى يغفر لنـا خطايانـا فهو القائل:

“كل ما يُعطينـه الآب فهو يقبل إلـيّ ومن يقبل إلـيّ لا أخرجـه خارجـاً”(يوحنا37:6).

وكلـما تشعر بالضعف فتأكد أن يسوع الـمسيح الـمخلّص هو”قصبـة مرضوضـة لايكسر وكتانـا مدخنـا لا يُطفئ (متى20:12). الله يُحبك ومن أجل هذا مات على الصليب ولهذا قال يوحنا الرسول: “ونحن قد عرفنا وآمنـا بالـمحبة التى عند الله لنـا.الله محبّة فمن ثبت فى المحبة فقد ثبت فى الله والله فيه” (1يوحنا16:4-17). وداود النبي يؤكد على ذلك قائلاً: “الرب رؤوف رحيم طويل الاناة وكثير الرحمة.ليس على الدوام يسخط ولا الى الابد يحقد. لا على حسب خطايانا عاملنا ولا على حسب اثامنا كافأنا بل بمقدار ارتفاع السماء عن الارض عظمت رحمته على الذين يتقونه. بمقدار بعد المشرق عن المغرب ابعد عنا معاصينا. كرأفة اب ببنيه رئف الرب بالذين يتقونه” (مزمور8:102-13). وأيضاً قال: “صرخ الصديقون فسمع الرب ومن جميع مضايقهم أنقذهم”(مزمور18:33).

ان الرب هو القائل:”قد محوت كالسحاب معاصيك وكالغمام خطاياك. ارجع الي فإني قد فديتك”(اشعيا22:44). وهذا مـا أكده ميخا النبي قائلاً:”من هو إله مثلك غافر للإثم وصافح عن المعصية لبقية ميراثه لا يمسك الى الابد غضبه لأنه يحب الرحمة. سيرجع ويرأف بنا ويدوس آثامنا ويطرح فى اعماق البحر جميع خطايانا”(ميخا18:7-19). لهذا فلنبارك الله دائـما ونردد مع الـمرّنم: “باركي يا نفس الرب ولا تنسي جميع مكافآته.هو الذى يغفر جميع اثامك ويشفى جميع امراضك”(مزمور2:102-3).

وليكن إيـمانـنا بكل ما هو مكتوب فـى الكتاب الـمقدس ثابت وقوي “لان الكتاب يقول ان كل من يؤمن لا يخزى” (رومية11:10). ويجب أن يكون مفهومـاً أن الهدف من سر الـمصالحة هو مقابلة الـمؤمن كخاطئ مع اللـه للحصول على الغفران، واما الشرط فهو الإهتداء والندم، وأمـا الإقرار فهو من باب الوسيلة فقط.

صلاة يلتمس فيها التائب النور من الروح القدس ليعرف خطاياه ويندم عنها: الهي، يا يسوع، ايها النور الحقيقي الذي ينير كل انسان، اتوسل اليك ان تنير عقلي بضياء روحك القدوس، فاذكر خطاياي التي اهانتك واندم عليها ندامة صادقة واقر بها اقراراً تاماً، فلا اعود اليها فيما بعد ساعدني كي التمس نعمتك، حتى اعترف اعترافاً مثمراً، بشفاعة امي مريم العذراء ملجأ الخطأة، آمين

   فحص الضمير على نور كلمة الله

1- الخطايا ضد محبة الله:

هل احب الرب من كل قلبي؟ هل هو أساس حياتي؟ هل عندي إيمان عميق بالله؟ هل عندي جحود من العناية الالهية؟ هل أنا مؤمن بمحبته رغم الصعوبات؟ هل احتقر ايماني بفكري او بحديثي او بمطالعتي الالحادية؟ هل غذيت ايماني بكلام الله وبتعليم الكنيسة؟ ما مدى ثبات إيماني؟ هل ألتجئ إلى العبادات الباطلة؟ هل انتمي إلى البدع ومنظمات سريّة؟ هل امارس السحر والعرافة والشعوذة والخرافات؟ هل اخللت بواجباتي الدينية عن حياء؟ هل قطعت الرجاء من رحمة الله؟ هل اتكلت على رحمة الله لا تمادى في الشر؟ هل اهملت صلواتي صباحاً ومساءً او صليتها بفتور مشتت الفكر؟ هل اخللت باحترام بيت الله والأشخاص المكرسين له؟ هل اقرأ الانجيل باستمرار، واستنير فيه بأقوالي واعمالي؟ هل حلفت صدقاً او حلفاً كاذباً؟ هل جدّفت؟ هل اهملت وفاء نذوري؟ هل اشتغلت ايام الاحاد والاعياد دون مسوًغ؟ هل كنت سبباً لغيري في عدم تقديس يوم الرب؟ هل تخلفت عن الاشتراك بالقداس ايام الأحاد والأعياد ؟ هل شاركت بالقداس بانتباه، وحضرته كاملاً؟ هل عندي لامبالاة دينية وكسل روحي ؟

2 – الخطايا ضد الآخرين:

هل قلّلت الإحترام او الطاعة لوالدي؟ هل اساعدهما، اخدمهما، احبهما؟ هل اعرضت عن مساعدتهما روحياً وماديا؟ هل اثق بهما؟ هل انا صادق معهما ؟ كيف ابني علاقتي مع اخوتي في المنزل؟ هل هنالك خصام، غيرة، تنافس، عدم محبة، خلاف… بسبب الميراث او غير ذلك؟ نحن كأهل هل نعطي المثل الطيب لاولادنا، هل نتفهم اوضاعهم ونصغي اليهم ؟ هل نتذمر امامهم ؟ هل نتحلى بالصبر في علاقتنا بهم ؟ هل نعتني بتربيتهم من كل النواحي ؟ … هل انظر إلى الآخرين، إلى كل الناس كأنهم اخوة لي ابناء الله الأب الواحد؟ هل احترم الآخرين من كل قلبي ام لا ابالي بهم ؟ هل اشتهي الضرر لغيري ؟ هل قتلت احداً ؟ هل احترمت الحياة في الآخرين ؟ هل اجهضت ؟ هل اشتهيت الموت لنفسي او لغيري ؟ هل اتاجر بالمخدرات او اتعاطى ذلك ؟ هل سببت شكاً او كنت سبب عثرة للقريب باقوالي او اعمالي ؟ هل اكره احداً ؟ هل اشهر بصيت غيري وافتري على احد، هل عندي نميمة او دينونة باطلة ؟ … هل أهزء بالآخرين؟ هل جرحت احداً باقوالي؟ هل ارى المسيح في كل مكان؟ هل توقفت على افكار مضادة للطهارة؟ هل سمحت لنفسي بشهوة، نظر، كلام، او عمل ضد الطهارة ؟ وحدي او مع غيري ؟ هل قمت بواجبات الزواج حسب ارادة الله ؟ هل تجنبت اسباب الخطيئة (مطالعات، مشاهد، عشرة رديئة ) ؟ … هل للقريب في ذمتي حق ؟ هل آخذ اموالاً او اغراضاً لا حق لي فيها ؟ هل رددت المسلوب وعوضت عن الضرر؟ هل آحذ ربحاً غير مشروع؟ هل عندي تبذير؟ اذا كنت رب عمل هل اظلم العامل بالاجر الذي اعطيه؟ اكنت عاملاً هل اعمل بدقة وامانة وحب واتقان ؟ هل اساعد المحتاجين مادياً ومعنوياً ؟ هل عندي غش في عملي، في الإمتحانات …؟ هل عندي تزوير؟ تملق؟ هل اشهد بالزور؟ هل كذبت؟ هل تكلمت بحق القريب؟ هل اتهمت باطلاً؟ هل عندي مديح كاذب ؟ اذا اراد احد أن يتصالح معي، فهل أنا مستعد أن اسامحه واغفر له ؟ هل اتعاطى المقامرة ؟ السكر؟

3 – الخطايا ضد الذات:

هل اعمل من اجل راحتي الشخصية فقط؟ هل أنا متكبّر؟ أناني؟ غضوب ؟ شتام ؟ هل اتيت عملاً عن بخل ؟ عن حسد، عن شراهة، عن كسل، او سعياً للظهور ؟ هل حاربت عاداتي القبيحة ؟ كيف أقوم بمسؤولياتي في البيت والعمل والكنيسة والوطن ؟ كيف استعمل مواهبي، وقتي وصحتي ؟

صلاة الاعتراف

انا اعترف لله الأب ضابط الكل وللقديسة مريم الدائمة بتوليتها وللقديس يوسف البار وللقديس ميخائيل رئيس الملائكة وللقديس يوحنا المعمدان وللقديسين الرسولين بطرس وبولس ولجميع القديسين ولك يا ابانا لأني أخطأت بالفكر والقول والفعل. خطيئتي عظيمة، خطيئتي عظيمة، خطيئتي عظيمة جدا. ولذلك اتضرع الى الله والي القديسة مريم الدائمة بتوليتها وللقديس يوسف البار وللقديس ميخائيل رئيس الملائكة وللقديس يوحنا المعمدان وللقديسين الرسولين بطرس وبولس ولجميع القديسين واليك يا ابانا لتصلي الى الرب الهنا من اجلي ليصنع الإله القادر على كل شيء معنا رحمة ويغفر لنا سيئاتنا ويقودنا الى الحياة الأبدية. آمين.

 

صلوات استعداد للتناول

-يا إلهنا إله الخلاص، علّمنا أن نشكرك كل الشكر، على احساناتك التي صنعتها وتصنعها معنا. أنت يا إلهنا القابل هذه القرابين، طهّرنا من كل دنس الجسد والروح. وعلّمنا أن نُتمّ القداسة بمخافتك، حتى إذا نلنا نصيباً من أقداسك بشهادة صالحة من ضميرنا نتّحد بجسد مسيحك ودمه المقدسين. وإذا قبلناهما عن استحقاق، نحوي المسيح ساكناً في قلوبنا، ونصير هياكل لروحك القدوس. نعم يا إلهنا، لا تجعل أحداً منا غريماً لأسرارك هذه الرهيبة السماوية، ولا ضعيف النفس والجسد، لتناوله إياها بغير استحقاق. بل أعطنا أن نقبل بجدارة، حتى النفس الأخير من حياتنا، نصيباً من مقدساتك، زاداً للحياة الأبدية، وجواباً مقبولاً لدى منبر مسيحك الرهيب، حتى نصير نحن أيضاً، مع جميع قديسيك الذين أرضوك منذ البدء، شركاء في خيراتك الأبدية، التي أعددتها لمحبّيك يا رب. (القدّيس باسيليوس(

– أنا أؤمن يا رب وأعترف، إنك أنت حقّاً المسيح ابن اللّه الحي، الذي أتى إلى العالم ليخلّص الخطأة، الذين أوّلهم أنا. وأؤمن أيضاً أن هذا هو جسدك الطاهر، وهذا هو دمك الكريم. فأطلب إذن إليك أن ترحمني وتجاوز عمّا زللت به، عمداً أو سهواً، بالقول أو بالفعل، عن معرفة أو عن جهل. وأهّلني لأن أتناول بلا دينونة، أسرارك الطاهرة، لغفران الخطايا وللحياة الأبدية. آمين.

– يا رب لست مستحقاً أن تدخل تحت سقف نفسي. لكن، كما رضيت أن تضّجع في المغارة وفي مذود حقير، وكما قبلت في بيت سمعان الأبرص، تلك الزانية الخاطئة، المتقدمة إليك، إرتض أيضاً أن تدخل في مذود نفسي، وفي جسدي الخاطئ. وكما لم تأنفْ من الزانية التي قبّلت قدميك الطاهرتين، هكذا لا تأنفْ، مني أنا أيضاً يا إلهي ومخلّصي. بل بما أنك صالحٌ ومحبٌّ للبشر، أهّلني لأن أشترك في جسدك ودمك الأقدسين.

-إنّي أجثو أمامك، أيّها الربّ إلهي، وأؤمن إيمانًا ثابتًا بأنّك موجود في هذا السرّ العظيم على هياكلنا، بلاهوتك وناسوتك. وأسجد لعزّتك، كما تسجد لك طغمات الملائكة أمام عرش مجدك في السماء لأنّك مستحقّ السجود والتسبيح والإكرام إلى الأبد. آمين.

من أنا يا ربّ، حتّى تأتي إليّ، أنا الخاطئ الشقيّ، وأنت الإله الكليّ القداسة والكمال. فلا أتجاسر أن أدنو منك إلاّ إطاعة لوصيّتك إذ قلت: “خذوا كلوا هذا هو جسدي واشربوا هذا هو دمي. ومن لا يأكل جسدي ويشرب دمي فليس له حياة في ذاته“. فأنا أتقدّم إليك بهذا الرجاء

والاتكال، لأتناول الخبز الملائكي المملوء لذّةً وعذوبةً. آمين.

-أيها الآب رئيس الحياة وملك الدهور، ربنا يسوع المسيح، الخبز الحي الحقيقي النازل من السماء، الذي وهبت الحياة لمن يتناول جسدك الكريم ودمك الطاهر. أنعم على عبدك ببركاتك السماوية، كي أستحق التقدم إلى سر جسدك ودمك الأقدسين بالإستحقاق والتقوى. نبِّه قلبي إلى نعمتك. افتقدني بخلاصك، كي أذوق حلاوة نعمتك السماوية المختفية بالكمال في هذا السر الأقدس. إمنحني إيمانًا بريئًا من الشك و الإرتياب. لأتقدم الآن إليك بالإيمان الثابت، مؤمنًا أن هذا هو جسدك الكريم ودمك الطاهر يا عمانوئيل إلهنا. أهلني أن أتناول بغير وقوع في دينونة، بل للإتحاد بك إتحادًا روحيًا، ولمغفرة خطاياي، ولجواب حسن القبول أمام منبرك الرهيب. لك المجد مع أبيك الصالح وروحك القدوس، من الآن وإلى الأبد، آمين.

فعل الإيمان

يا يسوع الهي انا اؤمن انك حاضر حقا في القربان المقدس زاني سأقبل جسدك ودمك ونفسك ولاهوتك في هذا السر. آمين.

فعل الرجاء

الهي انت قلت ان من يرجو بي لا يخزى فأنا راج آتيا اليك بعد ان أقتات

بك في سر تناول جسدك ودمك الأقدس وانا هنا على الأرض سأسعد

برؤيتك وامتلاكك في السماء الى الأبد. آمين.

فعل المحبة

يا مخلصي يا من تنازلت بحبك الشديد ان تكون قوتا لنفسي، كيف اقدر ان لا احبك؟ فياربي اني احبك من كل قلبي فأنعم علي ان أحيا وأموت على حبك.

فعل التواضع

ربي والهي انك القداسة عينها ولست مستحقا ان تأتي عندي فقل كلمة واحدة فتحيا نفسي.

فعل الشوق:

الهي ان نفسي تشتاق اليك انت فرحها وحظها. تنازل وزرني برحمتك وتنازل واسكن فيّ حتى أبقى فيك.

صلاة بعد التناول

يا روحَ المسيح قدّسيني. يا جسدَ المسيح خلّصني. يا دمَ المسيح أسكِرني. يا ماءَ جنب المسيح إغسلني. يا آلام المسيح قوّيني. يا يسوعُ الصالح إستجيب لي. وفي جراحاتك أخفِني. ولا تدعني أنفصلُ عنك. ومن العدوِّ الخبيث احمني. وفي ساعة موتي ادعُني. ومُرني بأن آتي إليك، لكي أمدحك مع قدّيسَيك إلى أبد الآبدين. آمين.

صلاة بعد التناول (القديس بيو بترولشينا)

إني أجثو أمامك، أيها الرب إلهي، وأؤمن إيماناً ثابتاً بأنك موجود في سر القربان المقدس، بلاهوتك وناسوتك، وأسجد لك كما تسجد لك الملائكة أمام عرشك السماوي، لأنك مستحق السجود والتسبيح والإكرام إلى أبد الأبدين. آمين. إبقَ معي يا رب، لأن وجودك ضروري معي، كي لا أنساك. إنك تعلم بأي سهولة أتركك. إبقَ معي يا سيّد، لأني ضعيف وبحاجة إلى قوّتك حتى لا أقع باستمرار. إبقَ معي يا رب، لأنك أنت حياتي وبدونك أنا بدون حرارة. إبقَ معي يا سيّد، لأنك أنت نوري وبدونك أنا في الظلمة. إبق معي يا رب، كي تريني إرادتك. إبق معي يا رب، لأسمع صوتك وأتبعك، وابق معي يا سيد، لأني أرغب أن أحبك كثيراً وأبقى دائماً بصحبتك. إبق معي يا رب، إذا أردتني أن أكون مخلصاً لك. إبق معي يا يسوع، لأنه رغم افتقار نفسي فهي تريد أن تكون لك مركز تعزية وعشّاً للمحبة. إبق معي يا يسوع، لأن الوقت أمسى متأخراً وشارف النهار على الإنتهاء… أي أن الحياة تمرّ، الموت، الدينونة والأبدية تقترب وإنه من الضروري استعادة قوّتي حتى لا أتوقّف في الطريق، ولهذا فأنا بحاجة إليك. أصبح الوقت متأخراً والموت قريباً وإني أخشى الظلمة والتجارب والجفاف والصلبان والعذابات، وكم أنا بحاجة إليك يا يسوعي في ليلة المنفى هذه. إبق معي يا يسوع، لأني في ليلة الحياة هذه، المحفوفة بالمخاطر، أنا بحاجة إليك. إجعلني أعرفك كما عرفك تلاميذك عند كسر الخبز، أي أن تكون مناولة الإفخارستيا النور الذي يقشع الظلمات، القوة التي تدعمني والفرح الوحيد لقلبي. إبق معي يا سيدي، لأنه في ساعة الموت أريد أن أبقى متّحداً بك، فإذا لم يكن بالمناولة فعلى الأقل بالنعمة والمحبة. إبق معي يا يسوع، إني لا أطلب منك التعزية الإلهية، لأني لا أستحقها، لكن هبة حضورك، نعم هذا ما أطلبه منك. إبق معي يا رب لأني أبحث عنك وحدك، عن حبك، نعمتك، إرادتك، قلبك، روحك، لأني أحبك ولا أطلب مكافأة أخرى غير أن أحبك أكثر، بمحبة ثابتة وعملية، أن أحبك من كل قلبي على الأرض حتى أواصل حبك بكمال في الأبدية.آمين

 

صلاة الشكر بعد التناول من القداس الباسيلى:

فمنا إمتلأ فرحًا ولساننا تهليلًا من أجل تناولنا من أسرارك غير المائتة يا رب. لأن مالم تره عين ولم تسمع به أذن ولم يخطر على قلب بشر، ما أعددته يا الله لمحبي إسمك القدوس، هذا أعلنته للأطفال الصغار الذين لبيعتك المقدسة نعم أيها الآب ان هذه هي المسرة التي كانت أمامك لأنك رحيم ونرسل لك إلى فوق المجد والإكرام أيها الآب والإبن والروح القدس الآن وكل أوان.. الخ

 

صلاة الشكر بعد التناول من القداس الغريغوري:

نشكرك أيها السيد المسيح إلهنا الكلمة الحقيقي الذي هو من جوهر الآب غير الدنس القدوس لأنك أحببتنا وبذلت ذاتك للذبح عن خطايانا شفيتنا بضرباتك وأبرأتنا بجراحاتك وأنعمت علينا بالحياة من قبل جسدك المقدس ودمك الكريم اللذين جعلتنا مستحقين الآن أن نتناول منهما ومن أجل هذا نشكرك يا الله محب جبلته ونرسل لك إلى فوق المجد والكرامة والسجود مع أبيك الصالح والروح القدس المحيي المساوي لك الآن وكل أوان.. الخ).

صلاة الشكر بعد التناول من القداس الكيراسي:

أية بركة وأى تسبيح وأى شكر نستطيع أن نكافئك به يا الله محب البشر لأنك فيما نحن مطروحون لحكم الموت ومغموسون في حفرة خطايانا انعمت لنا بالحرية وأعطيتنا من هذا الطعام غير المائت السمائي واظهرت لنا جميع هذا السر هذا المخفي منذ الدهور والأجيال لكي تظهر الان حكمتك المتنوعة للرؤساء والسلاطين في السماويات من قبل الكنيسة. يا الله الذي يدبر اعمالنا بحكمة وأكثر من الحد الذي نستطيع أن ندركه ما هذه الرأفة كلها وما هذا الاهتمام العظيم الذي لأبوتك وما هذه اللجة التي لصلاحك بالحقيقة انت الذي ينبغي لك كل المجد والعظمة والعز والسلطان قبل كل الدهور أيها الآب والإبن والروح القدس الآن وكل أوان.

فعل السجود: اسجد لك يا يسوع يا حمل الله الذبيح لخلاص البشر. اسجد لك مع الملائكة والقديسين في السماء.

فعل الشكر: الهي انك نظرت الى ذلّي فقد كنت مريضا فشفيتني وفقيرا فأغنيتني. ماذا اقدم لك يا ربي مقابل نعمتك علّي؟ ادعو باسمك وارتل برحمتك الى الأبد.

فعل الطلبة:

يا فادي الإلهي يا من اتخذتني ملكا لك لا تسمح ان عدو خلاصي يخطف الكنز الثمين الذى احمله في قلبي فاحفظني من كل خطيئة وانصرني على التجارب وثبتني الى الموت على حفظ شريعتك المقدسة. آمين.

 

صلوات اكراما للروح القدس

يـا روح الله القدوس، يا من جعلتني أرى كل شيء، وعرّفتني الطريق للوصول الى الـكمال، أنت الذى منحتنـي النعمة الإلهيـة لأسامح ولأتغاضى عن الأساءة التى لحقتنـى، أنت الذى معي فى كل الأحداث الطارئـة فى حياتي، أشكرك على كل شيء مؤكداً لك مرّة أخرى بأني لا ولن أريد أبداً أن أنفصل عنك مهما كانت مشتهياتي الدنياويـة. أنى أريد أن أكون معك ومع محبّيك فى الأمجاد السماويـة الأبديـة، فأشكرك على حبّك لي وللذين أُحبّهم بالمسيح يسوع ربنا لأن لك الـمُلك والقوة والـمجد إلى الأبد. آمين.

على كل من يهمّه الأمر أن يصّلي بإيمان هذه الصلاة لـمدّة ثلاثة أيام متتاليـة بلا حاجة الى ذكر مطلبـه، فبعد اليوم الثالث سوف يُنعم عليه بـما لم يكن يتوّقعه من أي أمر قد يكون عسيراً ومستحيلاً فى تصّوره، على أن يتعهد بنشرها فى أوساطه تعميماً للفائدة الروحيـة و1لك بـمجرد حصوله على النعمة المطلوبـة ولألهنا الـمجد دائما..

صلاة للروح القدس

هلّم أيها الروح القدس، وأرسل من السماء شعاع نورك، هلّم يا أبـا الـمساكين. هلّم يا معطي الـمواهب. هلّم يا ضياء القلوب. أيهـا الـمعزّي الجليل، يا ساكن القلوب العذب. أيتها الإستراحة اللذيذة. أنت فى التعب راحة، وفى الحر إعتدال، وفى البكاء تعزيـة. أيهـا النور الطوباوي، إملأ باطن قلوب مؤمنيك، لإنـه بدون قدرتك لا شيء فى الإنسان ولا شيء طاهر. طهّر ما كان دنساً، إسقى ما كان يابساً، إشف ما كان معلولاً، ليّن ما كان صلبـاً. أضرم ما كان بارداً، دبّر ما كان حائداً. أعط مؤمنيك الـمتّكلين عليك الـمواهب السبع، إمنحهم ثواب الفضيلة. هب لهم غاية الخلاص، أعطهم السرور الأبدي. آميـن.

——————

صلوات إلـى السيد يسوع المسيح

الي الـمصلوب

هوذا صليب الرب اذهبوا يا أعداء خلاصنا لأن الأسد قد غلب من سبط يهوذا أصل داود. هللويـا هلليلويا

أيهـا الإلـه العظيم الذى تعذّب على خشبة الصليب من أجل خطاياي كن معـي.

يا يسوع المسيح بصليبك الـمقدس       إرحـمنـي.

يا يسوع المسيح بصليبك المقدس        نجّيني من كل أذى.

يا يسوع المسيح بصليبك المقدس        نجّيني من كل سلاح حاد.

يا يسوع المسيح بصليبك المقدس        نجّيني من كل خطيئة مميتة.

يا يسوع المسيح بحق صليبك المقدس لا تسمح ان أقع فى اسر العدو فى الحروب.

يا يسوع المسيح بحق صليبك المقدس كن سلاحى الوحيد لطرد جميع اعدائي.

يا يسوع المسيح بحق صليبك المقدس وفقني فى جميع الأمور الصالحة المرضية لدى الله.

يا يسوع المسيح بحق صليبك المقدس امنحني نعمة الله لأن أرد الخطاة للتوبة.

يا يسوع المسيح بحق صليبك المقدس كن تعزيتي وقويني على حمل الشدائد والعذابات لأجل محبتك.

يا يسوع المسيح بحق صليبك المقدس نجّيني من كل خطر جسدي أو روحي.

يا يسوع المسيح بقوة صليبك المقدس احفظني فى حياة صالحة ونجّيني من نار جهنم وأورثنـي الآخرة الصالـحة.

يا يسوع المسيح بحق صليبك المقدس اجعلنى أن أكون وديعا ومتواضع

القلب ومثالاً صالحا للجميع.

يا يسوع المسيح بحق صليبك المقدس ثبتني قى محبة الله تعالى الى الأبد ومحبة قريبي كنفسي.

لصليبك يـا سيّدي نسجد ولقيامتك الـمقدسـة يارب نـمّجد. بحق ميلادك العجيب وموتك على الصليب وقيامتك من بين الأموات وصعودك الى السماء لأجل خلاصنا، وأؤمن انك قادر على كل شيء وأطلب من أبيك السماوي باسمك القدوس أن يكون اسمي مكتوب فى السماء لأسبحك مع جميع قديسيك الى الأبد. آمين.

(هذه الصلاة وُجدت فى قبر يسوع الـمسيح سنة 1505م.

من يقرأ هذه الصلاة لن يموت غريقاً ولا حريقاً ولا سُمّ يضّره ولا يؤخذ اسيراً. ومن يحمل هذه الصلاة يحصل على الطلبات)

     ————-

صلاة أخرى امام المصلوب:

ها اني اجثو امام حضرتك المقدسة يا يسوع الهي المحبوب للغاية والتمس منك بحرارة حية ان تطبع في قلبي الايمان والرجاء والمحبة والتأسف على جميع خطاياي ثم اقصد قصداً ثابتا بأن لا أرجع فأهينك فيما اني استحضر متأملا بكلية الحب والتوجع خمس جراحاتك المقدسة مبتدئا بما قاله عنك النبي داود اعني ثقبوا يداي ورجلي واحصوا كل عظامي. ابانا والسلام والمجد.

رياضة درب الصليب

 

كلّ يوم جمعة من الصوم الكبير تقام في الكنائس رياضة درب الصليب وهي عبادة شائعة نشأت في القرن الخامس عشر، فانتشرت في العالم كلّه. وما غايتها إلا مرافقة يسوع في طريق آلامه، للتأمّل فيها وللإستفادة الروحية منها. فلنقم بها نادمين على خطايانا متأمّلين آلام يسوع بصحبة العذراء أمّ الأوجاع.

على المؤمن إذا مارس رتبة درب الصليب وحده، أن يتلو فعل الندامة ويتأمّل في كلّ مرحلة من مراحل درب الآلام متنقّلاً في الكنيسة من مرحلة إلى مرحلة.

أمّا في الرتبة الجمهوريّة فيتنقّل الكاهن يرافقه الصليب وشمعتان، من مرحلة إلى مرحلة، تاليًا التأمّل، وبين كلّ مرحلة ومرحلة ينشد المرتّلون بيتًا من نشيد “كانت الأمُّ الوجيعة”، فيجيب الشعب كلّ مرّة “أيّتها الأمُّ القدّيسة” جاثيًا وقت التأمّل، واقفًا وقت النشيد.

صلاة البداية يا سيّدي يسوع المسيح، ها أنا منطرح على قدميك، أطلب منك غفران ذنوبي التي أبكي عليها متوجّعاً، لأنّي بها أهنتك أنت الصلاح غير المتناهي، وأقصد أن لا أعود إليها أبداً، وأن أحبّك فوق كلّ شيء، وتعويضاً عن ديوني لعدلك الإلهي، أقدّم لك ممارسة هذه الصلاة متّحداً بالروح بمسيرك المؤلم في طريق الجلجلة، فاقبل منّي هذه الصلاة واشملني وجميع النفوس المطهرية المتألّمة بغفرانك الإلهي. آمين.

يا ربّي وإلهي أنا نادمٌ مِن كلِّ قلبي على جميعِ خطاياي لأنِّي بالخطيئةِ خسِرْتُ نَفسي والخيراتِ الأبديَّة، واستَحقَقْتُ العَذاباتِ الجهنّميَّةَ ولكنْ بالأكثرْ أنا نادمٌ لأنَّني أغظتُكَ وأهنتُكَ يا ربِّي وإلهي، المُستحِقَّ كلَّ كرامةٍ ومَحبَّة. لهذا السببِ أبغُضُ الخطيئةَ فَوقَ كلِّ شَرّ، وأُريدُ بِنعمتِكَ أنْ أموتَ قبْلَ أنْ أَغيظَكَ فيما بعْد. وأقصِدُ أنْ أهرُبَ مِنْ كلِّ سبَبِ خطيئَة، وأنْ أفيَ

بقَدْرِ استِطاعَتي عن الخطايا الَّتي فعلتُها. آمين

كانتِ الأمُّ الوجيعةْ والدُّموعْ منها سَريعةْ واقفة تحتَ الصَّليب

اللازمة: أيّتُها الأمُّ القدّيسةْ إجعَلي جراحاتْ وحيدِك في قلبي مُنطَبِعَةْ

المرحلة الأولى

الكاهن: لنتأمل يسوع محكوماً عليه بالموت

الكاهن: نـســجـد لـك أيـهـا الـمـســــيـح ونـبـاركـكْ

الشعب: لأنكَ بـصـليـبـِكَ الـمُـقـدس خلصّت العـالـمْ

الكاهن: يا سيدي يسوع المسيح، لأجل هذا الحكم غير العادل الذي سببته لك خطاياي، نجني من حكم الموت الأبدي الذي استحققته مراراً عديدة. آمين. أبانا … والسلام … والمجد …

الكاهن: ارحمنا يا رب

الشعب: ارحمنا

الكاهن: فلتسترح أنفس الموتى المؤمنين.

الشعب: برحمة الله والسلام. آمين.

نفسُها تلكَ الحزينَةْ في توجُّعِها كمينَةْ صابَها سَيفٌ مُريبْ

أيّتُها الأمُّ القدّيسةْ إجعَلي جراحاتْ وحيدِك في قلبي مُنطَبِعَةْ

المرحلة الثانية

الكاهن: لنتأمل يسوع حاملاً صليبه على منكبيه

الكاهن: نـســجـد لـك أيـهـا الـمـســــيـح و نـبـاركـكْ

الشعب: لأنكَ بـصـليـبـِكَ الـمُـقـدس خلصّت العـالـمْ

الكاهن: يا يسوع، أنت الذي قد حملت بارادتك الصليب الثقيل الذي وضعته انا عليك بخطاياي، أسالك أن تُفهِمَني شناعتها باكياً عليها حتى الممات. آمين. أبانا … والسلام … والمجد …

الكاهن: ارحمنا يا رب

الشعب: ارحمنا

الكاهن: فلتسترح أنفس الموتى المؤمنين.

الشعب: برحمة الله والسلام. آمين.

يا لأوجاعٍ مَهولَةْ صادَفَتْ تِلكَ البَتولَةْ أمُّ فادينا الحبيب

أيّتُها الأمُّ القدّيسةْ إجعَلي جراحاتْ وحيدِك في قلبي مُنطَبِعَةْ

المرحلة الثالثة

الكاهن: لنتأمل يسوع واقعاً تحت الصليب مرة أولى.

الكاهن: نـســجـد لـك أيـهـا الـمـســــيـح و نـبـاركـكْ

الشعب: لأنكَ بـصـليـبـِكَ الـمُـقـدس خلصّت العـالـمْ

الكاهن: يا يسوع، ان ثِقَل خطاياي العظيمة قد جعلك تقع تحت

الصليب. فانا ابغضها واكرهها طالباً منك الغفران عنها. واقصد بنعمتك

الاَّ ارجع اليها فيما بعد. آمين.

أبانا … والسلام … والمجد …

الكاهن: ارحمنا يا رب

الشعب: ارحمنا

الكاهن: فلتسترح أنفس الموتى المؤمنين.

الشعب: برحمة الله والسلام. آمين.

كابدَتِ المَوتَ مُرًّا قد أهالَ القلبَ جَهْرًا مِن جَرى الابنِ الحبيبْ

أيّتُها الأمُّ القدّيسةْ إجعَلي جراحاتْ وحيدِك في قلبي مُنطَبِعَةْ

المرحلة الرابعة

الكاهن: لنتأمل يسوع ملتقياً بأُمّهِ الحزينة.

الكاهن: نـســجـد لـك أيـهـا الـمـســــيـح و نـبـاركـكْ

الشعب: لأنكَ بـصـليـبـِكَ الـمُـقـدس خلصّت العـالـمْ

الكاهن: يا يسوع، الحزين ويا مريم الأُم المحزونة لما كنت في الماضي قد سببت لكما العذابات والأَوجاع فمن الآن بالمعونة الالهية لا يكون هذا بل اريد ان احبكما بكل امانة الى الموت. آمين.

أبانا … والسلام … والمجد …

الكاهن: ارحمنا يا رب

الشعب: ارحمنا

الكاهن: فلتسترح أنفس الموتى المؤمنين.

الشعب: برحمة الله والسلام. آمين.

أيُّ قلبٍ ليسَ يَبكي إذْ يَرى العذراءَ تَشكي حُزنَ أحشاها المُذيبْ

أيّتُها الأمُّ القدّيسةْ إجعَلي جراحاتْ وحيدِك في قلبي مُنطَبِعَةْ

المرحلة الخامسة

الكاهن: لنتأمل يسوع يُعينُه سمعان القيرواني في حمل الصليب.

الكاهن: نـســجـد لـك أيـهـا الـمـســــيـح و نـبـاركـكْ

الشعب: لأنكَ بـصـليـبـِكَ الـمُـقـدس خلصّت العـالـمْ

الكاهن: يا يسوع، حقاً لقد كانت سعيداً سمعان القيرواني الذي اعانك في حمل الصليب. فأنا أيضاً أكون سعيداً اذا اسعفتك في حمل صليبك، مقتبلاً بالصبر والفرح ما ترسله اليّ من صلبان في مدة حياتي. فأَنت يا يسوع إلهي اعطني نعمة لاحتمالها. آمين.

أبانا … والسلام … والمجد …

الكاهن: ارحمنا يا رب

الشعب: ارحمنا

الكاهن: فلتسترح أنفس الموتى المؤمنين.

الشعب: برحمة الله والسلام. آمين.

مَنْ يُطيق مُرَّ التَّفكُّرْ أو بآلامِها التَّذكُّرْ حينَ لاقاها الحبيبْ

أيّتُها الأمُّ القدّيسةْ إجعَلي جراحاتْ وحيدِك في قلبي مُنطَبِعَةْ

المرحلة السَّادسة

الكاهن: لنتأمل يسوع لما مسحت وجهه القديسة فيرونيكا

الكاهن: نـســجـد لـك أيـهـا الـمـســــيـح و نـبـاركـكْ

الشعب: لأنكَ بـصـليـبـِكَ الـمُـقـدس خلصّت العـالـمْ

الكاهن: يا يسوع الحنون، الذي ارتضيت بأن تُطبع صورة وجهك القدوس على المنديل الذي نشفته به القديسة فيرونيكا، اطلب منك ان تطبع في نفسي ذكر آلامك المرَّة. آمين. أبانا … والسلام … والمجد …

الكاهن: ارحمنا يا رب

الشعب: ارحمنا

الكاهن: فلتسترح أنفس الموتى المؤمنين.

الشعب: برحمة الله والسلام. آمين.

مِنْ مَعاصي الشَّعبِ تَلقى بالعَذاب يسوعَ مُلقى مُحتمِلاً جَلْدًا مُذيبْ

أيّتُها الأمُّ القدّيسةْ إجعَلي جراحاتْ وحيدِك في قلبي مُنطَبِعَةْ

المرحلة السّابعة

الكاهن: لنتأمل يسوع واقعاً تحت الصليب مرة ثانية

الكاهن: نـســجـد لـك أيـهـا الـمـســــيـح و نـبـاركـكْ

الشعب: لأنكَ بـصـليـبـِكَ الـمُـقـدس خلصّت العـالـمْ

الكاهن: يا يسوع ان ارتدادي الى الخطيئة قد جعلك تقع ثانيةً على الارض تحت الصليب. فاعطني نعمة لك استعمل الوسائط الفعالة التي تمنعني عن السقوط ثانية. آمين. أبانا … والسلام … والمجد …

الكاهن: ارحمنا يا رب

الشعب: ارحمنا

الكاهن: فلتسترح أنفس الموتى المؤمنين.

الشعب: برحمة الله والسلام. آمين.

وتَرى المَولودَ منها مائِتًا مَفروقًا عنها مُرتفِعًا فَوقَ الصَّليبْ

أيّتُها الأمُّ القدّيسةْ إجعَلي جراحاتْ وحيدِك في قلبي مُنطَبِعَةْ

المرحلة الثامنة

الكاهن: لنتأمل يسوع يعزّي بنات أورشليم.

الكاهن: نـســجـد لـك أيـهـا الـمـســــيـح و نـبـاركـكْ

الشعب: لأنكَ بـصـليـبـِكَ الـمُـقـدس خلصّت العـالـمْ

الكاهن: يا يسوع، انت الذي عزّيت بناتِ أورشليم اللواتي كنَّ يَبكَيْنكَ

معذباً، عَزِّ نفسي برحمتك، فاني اريد ان اعتمد عليها وحدها وان

اجاوبَ عليها دائماً. آمين. أبانا … والسلام … والمجد …

الكاهن: ارحمنا يا رب

الشعب: ارحمنا

الكاهن: فلتسترح أنفس الموتى المؤمنين.

الشعب: برحمة الله والسلام. آمين.

يا أمَّ ينبوعِ المحبَّةْ إمنَحيني منكِ هبَةْ التَّوجُّعْ والنَّحيبْ

أيّتُها الأمُّ القدّيسةْ إجعَلي جراحاتْ وحيدِك في قلبي مُنطَبِعَةْ

المرحلة التّاسعة

الكاهن: لنتأمل يسوع وقعاً تحت الصليب مرة ثالثة.

الكاهن: نـســجـد لـك أيـهـا الـمـســــيـح و نـبـاركـكْ

الشعب: لأنكَ بـصـليـبـِكَ الـمُـقـدس خلصّت العـالـمْ

الكاهن: يا يسوع، بحق العذابات التي احتملتها في سقوطك الثالث تحت الصليب، اطلب منك ان لا تسمح بأن اسقط في الخطيئة مرة ثانية ابداً. نعم، يا يسوع، انني ارتضي بأَن أموت قبل أن أسقط في خطيئة من جديد. آمين. أبانا … والسلام … والمجد …

الكاهن: ارحمنا يا رب

الشعب: ارحمنا

الكاهن: فلتسترح أنفس الموتى المؤمنين.

الشعب: برحمة الله والسلام. آمين.

إمنَحي نارًا لِقلبي يَشتعِلْ بِيَسوعَ ربّي صاحبِ الحُبِّ العَجيبْ

أيّتُها الأمُّ القدّيسةْ إجعَلي جراحاتْ وحيدِك في قلبي مُنطَبِعَةْ

المرحلة العاشرة

الكاهن: لنتأمل يسوع ما عُرّي من ثيابه وسُقي خَلاً ومُرًّا.

الكاهن: نـســجـد لـك أيـهـا الـمـســــيـح و نـبـاركـكْ

الشعب: لأنكَ بـصـليـبـِكَ الـمُـقـدس خلصّت العـالـمْ

الكاهن: يا يسوع، أنت الذي عُرّيتَ من ثيابك وسقيت مُرًّا أسألك ان تعريني من الانشغاف بالأَشياء الأرضية. واجعلني أكره كل تعلّق بالدنيا والخطيئة. آمين. أبانا … والسلام … والمجد …

الكاهن: ارحمنا يا رب

الشعب: ارحمنا

الكاهن: فلتسترح أنفس الموتى المؤمنين.

الشعب: برحمة الله والسلام. آمين.

إجعَلي أمّي الحنونَةْ الجراحاتِ الثَّمينَةْ قلبَنا القاسي تُصيبْ

أيّتُها الأمُّ القدّيسةْ إجعَلي جراحاتْ وحيدِك في قلبي مُنطَبِعَةْ

المرحلة الحادية عشرة

الكاهن: لنتأمل يسوع مسمَّرًا على الصليب.

الكاهن: نـســجـد لـك أيـهـا الـمـســــيـح و نـبـاركـكْ

الشعب: لأنكَ بـصـليـبـِكَ الـمُـقـدس خلصّت العـالـمْ

الكاهن: يا يسوع، بحق الآلام التي احتملتها بتسميرك على الصليب في يديك ورجليك بمسامير قاسية، اجعلني اصلب جسدي بروح الامانة المسيحية. آمين. أبانا … والسلام … والمجد …

الكاهن: ارحمنا يا رب

الشعب: ارحمنا

الكاهن: فلتسترح أنفس الموتى المؤمنين.

الشعب: برحمة الله والسلام. آمين.

ابنُكِ مَجروحْ مُؤلَّمْ وهو مِن أجلي تألَّمْ أعطيني مِنهُ نَصيبْ

أيّتُها الأمُّ القدّيسةْ إجعَلي جراحاتْ وحيدِك في قلبي مُنطَبِعَةْ

المرحلة الثانية عشرة

الكاهن: لنتأمل يسوع مائتاً على الصليب

الكاهن: نـســجـد لـك أيـهـا الـمـســــيـح و نـبـاركـكْ

الشعب: لأنكَ بـصـليـبـِكَ الـمُـقـدس خلصّت العـالـمْ

الكاهن: يا يسوع إلهي، انت الذي، بعد ان نازعت ثلاث ساعات على الصليب بأَوجاع مرّة، متّ لأَجلي، اجعلني اموت قبل ان اسقط في الخطيئة فيما بعد. واذا شئت ان احيا فلتكن حياتي فقط حتى احبك وأخدمك بكل امانة. آمين. أبانا … والسلام … والمجد …

الكاهن: ارحمنا يا رب

الشعب: ارحمنا

الكاهن: فلتسترح أنفس الموتى المؤمنين.

الشعب: برحمة الله والسلام. آمين.

أشْرِكيني في نَحيبِكْ حينما عُلِّقْ حَبيبِكْ واجرَحي قَلبي الكئيبْ

أيّتُها الأمُّ القدّيسةْ إجعَلي جراحاتْ وحيدِك في قلبي مُنطَبِعَةْ

المرحلة الثالثة عشرة

الكاهن: لنتأمل يسوع منزلاً ع الصليب وموضوعاً في حضن أمه.

الكاهن: نـســجـد لـك أيـهـا الـمـســــيـح و نـبـاركـكْ

الشعب: لأنكَ بـصـليـبـِكَ الـمُـقـدس خلصّت العـالـمْ

الكاهن: يا مريم الأُم الحزينة، ما اعظم سيفَ الوجع الذي جازَ في قلبك عندما رأيتِ ابنَكِ يسوع الحبيب مائتاً في حضنكِ. فأطلبي لي يا مريم ان اكره دائماً الخطيئة سببَ موته وتألمك الشديد، وان احيا مسيحياً حقيقياً واخلص نفسي. آمين. أبانا … والسلام … والمجد …

الكاهن: ارحمنا يا رب

الشعب: ارحمنا

الكاهن: فلتسترح أنفس الموتى المؤمنين.

الشعب: برحمة الله والسلام. آمين.

إمنَحي عَبْدًا ذَليلاً أنْ يكونْ لكِ خَليلاً ناجِيًا مِنَ اللَّهيبْ

أيّتُها الأمُّ القدّيسةْ إجعَلي جراحاتْ وحيدِك في قلبي مُنطَبِعَةْ

المرحلة الرّابعة عشرة

الكاهن: لنتأمل يسوع موضوعاً في القبر

الكاهن: نـســجـد لـك أيـهـا الـمـســــيـح و نـبـاركـكْ

الشعب: لأنكَ بـصـليـبـِكَ الـمُـقـدس خلصّت العـالـمْ

الكاهن: يا يسوع، انا اشتهي ان ابقى معك دائما ميتاً عن العالم، وان لا احيا إلاَّ لأَجل محبتكَ فقط، لكي اتمتع معك فيما بعد في الفردوس السماوي بثمرة آلامك المرة وموتك على خشبة العار. آمين.

أبانا … والسلام … والمجد …

الكاهن: ارحمنا يا رب

الشعب: ارحمنا

الكاهن: فلتسترح أنفس الموتى المؤمنين.

الشعب: برحمة الله والسلام. آمين.

إذْ يموتُ الجِسمُ منّي بلِّغي نَفْسي التَّمنّي مجْدَ فادينا الحَبيبْ

أيّتُها الأمُّ القدّيسةْ إجعَلي جراحاتْ وحيدِك في قلبي مُنطَبِعَةْ

صلاة

الكاهن: ايها الآب الازلي الذي قدّس راية الصليب المحيي بدم ابنه الثمين، نسأل مراحمك ان تمنح الذين يكرمون هذا الصليب المقدس مغفرة خطاياهم ودخول المجد الأبدي باستحقاقات مخلصنا يسوع المسيح. آمين.

ابانا. السلام. المجد. على نية الحبر الاعظم لاكتساب الغفرانات

ويبارك الكاهن الشعب بالصليب قائلاً

الكاهن: نعمة سيدنا يسوع المسيح تكون معكم دائما، وذكر آلامه

المقدسة وقوتها يستقران في قلوبكم، ورسم صليبه الطاهر ينجيكم من جميع اعدائكم بسم الآب + والابن + والروح القدس +

الشعب: آمين.

مسبحة الرحمة الإلهيـة

تبدأ بالصلوات الآتيـة:

الصلاة الربيـة..السلام الملائكى..قانون الإيمان

وعلى الحبّات الكبيرة بدلا من صلاة الأبانا تتلى

الصلاة التاليـة:

“ايهـا الآب الأزلـي، أقدم لك جسد ودم، نفس

ولاهوت إبنك الحبيب ربنـا يسوع الـمسيح وذلك تعويضاًً عن خطايانـا وخطايـا العالـم أجمع“.

وعلى الحبّات العشر الصغيرة بدلا من صلاة السلام الملائكي فى كل بيت تتلى الصلاة التالية:

“بحق جروحات وآلام يسوع الـموجعة، إرحمنـا وإرحم العالم أجمع“. وفى النهاية ردد الصلاة التاليـة ثلاث مرّات:”يـا الله الكلي القداسة، الكليّ القدرة، الكليّ الرحمة والرأفـة إرحمنـا وإرحم العالم أجمع.آمين“.

“قدوس الله قدوس القوي قدوس الحي الذى لا يموت ارحمنا وارحم العالم أجمع”.

“يا يسوع انى واثق بك” (3 مرات).

صــلوات الى قلب يسوع الأقدس

يا يسوع يا مخـلص البشر هـا نحن جـاثـون أمـامـك بإتضاع نـادمـين عـمـا لـحـق ويـلـحـق بك كل يوم من الإهـانـات وعدم الـمحـبة. فتنازل وإقبل صلاتنا وخالص إتضاعنا عمـا أسأنا به نحو قلبك الأقدس.

ياقلب يسوع يا أقدس القلوب وأحنها، أي شيء لم تفعل لكي تكون مـحبوبـاً من البشر فإنك قد هجرت لأجلهم جلال عظمـتك ومجدك وبذلت دونهم كل شيء حتى أهرقت دمك الطاهر إلى أخر نقطة على الصليب. وجعلت نفسك لإنقضاء الدهر تعزية لنا ونوراً وقوة فى مسالك هذه الحياة، ولكننا بدلا من أن نقابل الحب بالحب لم نكف عن الإساءة اليك.ومن ثَّم نسألك الـمغفرة ياأيها القلب الذى لا يعرف غير الـمحبة وإصفح عن جميع آثامنا وهفواتنا التى سببت الحزن لقلبك الأقدس، وعن تراخينا ومناولاتنا الفاترة وسيرتنا عديـمة التقشف.

يـا قلب يـسـوع يـا ينبوع كل الـخيرات نطلب منك اليوم أن تُكـثر نِعـمك علينا وأن تَـسكن أنت فى قـلوبنـا فتطـهرنـا وتعيدنا إلـى كرمِك وتفـتح لنـا يومـاً أبواب الفردوس لنـحـيا هـنـاك معـك إلى دهر الداهرين آمين

صلاة يوميـة

فليكن قلب يسوع الأقدس مباركاً وممجداً فى كل زمان وفى كل مكان. يا قلب يسوع الأقدس اني واثق بك.

يـا يسوع أنت ذو القلب الرحيم. الكليّ الجودة والصلاح. أنت ترانـى وتحبنـي. أنت رحيم وغفـور. إذ لا يـمكنك أن ترى الشقاء دون أن ترغب فـى مداواتـه، هـا أنـي أضع كل رجائـي فيك وواثق بأنك لن تهـملنى وأن أنعاماتك تفوق دائـما آمالـي. فحقق لـي يايسوع جميع وعودك. وإمنحني النعـم اللازمـة لحالتى وضع السلام فـى عائلتي وعزّنـي فـى شدائدي. وكن ملجأي مدة حياتـى وفـى ساعـة موتـى. إن كنتُ خاطئاً فانـى سأجد فى قلبك ينبوع الـمراحم. أو كنتُ فاتراً فى إيـماني فأنـى سأزداد بواسطتك حرارة. أو كنتُ حاراً فأنـى سأرتقي درجات الكمال. أنعم عليّ يايسوع بنعمة خاصة أليّن بهـا القلوب القاسية. وأنشر عبادة قلبك الأقدس وأكتب إسمي على قلبك الـمعبود كى لا يُمحى إلـى الأبـد. وأسألك أن تبارك مسكني حيث تكرم صورة قلبك الأقدس. يا يسوع اني واثق بك

صلاة مسبحة قلب يسوع الأقدس

تتلي هذه المسبحة على مثال مسبحة القديسة مريم العذراء إلا أنها تختلف عنها بالصلوات.

فعوضا عن الصلاة الربية (أبانا الذي في السماوات …) تتلي الصلاة الآتية:

أيها الأب الأزلي إني أقدم لعظمتك دم سيدنا يسوع المسيح الثمين للغاية وفاء عن خطاياي ولأجل احتياجات كنيستك المقدسة.

عوض عن السلام الملائكي (السلام عليك يا مريم يا…) يقال:

يا يسوع الوديع والمتواضع القلب

الرد عوض (يا قديسة مريم يا والدة الله …………) يقال:

اجعل قلبي مثل قلبك

وبدلا عن المجد للأب والابن والروح القدس يقال:

يا قلب مريم الطاهر– كن خلاصي أمين.

البيت الأول:

يا سيدي يسوع المحبوب والمصلوب اقدم لك هذا السر إكراماً لجرح يدك اليمنى.

 

البيت الثاني:

يا سيدي يسوع المحبوب والمصلوب اقدم لك هذا السر إكراماً لجرح يدك اليسرى.

البيت الثالث:

يا سيدي يسوع المحبوب والمصلوب اقدم لك هذا السر إكراماً لجرح رجلك اليمنى.

البيت الرابع:

يا سيدي يسوع المحبوب والمصلوب اقدم لك هذا السر إكراماً لجرح رجلك اليسرى.

البيت الخامس:

يا سيدي يسوع المحبوب والمصلوب اقدم لك هذا السر إكراماً لجرح الجنب.

وعــود السيــد الـمسيـح للمتعبديـن لقلبــه الأقدس

1.إ ني أهــهم كـل النعم اللازمــة لهم فى دعوتهم

2.إ ني أضــع السلام فى عــائــلا تهــم

3.إني أعزّيـهـم فى أحزانهــم وشــدائـدهـم

4.إني أكون ملجأهم الآمين فى حياتهم وخاصة عندمما تهم

5.إني أسكب بركات وافرة على جميع أعمالهم ومشروعاتهم

  1. يجد الخطـأة فى قلبـي ينبوع الرحمـة الفيـّاض
  2. تحصل النفوس الفاترة على حرارة التقوى

8.ترتقي النفوس الحـارة سـريـعا فى طريـق الكمـال

9.إني أبارك البيوت التى تعرض وتكرم فيها صورة قلبي الآقدس

  1. إني أمنح الكهنـة موهبة يلينون بها القلوب القاسية

11.من ينشر ويذيع هذه العبادة يرسم اسمه في قلبي ولن يمحى منه أبدا

12.إن الذين يتناولون فى يوم الجمعة الأولى من كل شهر مدة تسعة شهور متتوالية أهبهم نعمة الثبات الى النهاية فلا يموتون دون أن يتقبلوا الآسرار الـمقدسـة.

————–

طَلَبـة قلب يسوع الأقدس

كيـرياليسون     كريستاليسون    كيرياليسون

يا ربنا يسوع الـمسيح    أنصت إليـنا

يا ربنا يسوع الـمسيح    استجب لنـا

أيهـا الآب السماوي الله ارحـمنـا

ياإبن الله مخلص العالـم ارحـمنـا

أيها الروح القدس               ارحـمنـا

أيها الثالوث القدوس الإله الواحد ارحـمنـا

يا قلب يسوع إبن الآب الأزلـي اشعل قلبنـا بمحبتك

يا قلب يسوع المصور من الروح

القدس فى أحشاء الوالدة البتول اشعل قلبنـا بمحبتك

يا قلب يسوع المتحد جوهريا بكلمة الله اشعل قلبنا بمحبتك

يا قلب يسوع ذا العظمة غير المتناهية اشعل قلبنـا بمحبتك

يا قلب يسوع هيكل الله المقدس اشعل قلبنـا بمحبتك

يا قلب يسوع خباء الرب العلي  اشعل قلبنـا بمحبتك

يا قلب يسوع بيت الله وباب السماء اشعل قلبنـا بمحبتك

يا قلب يسوع آتون المحبة المضطرم    اشعل قلبنـا بمحبتك

يا قلب يسوع مقر العدل والمحبة        اشعل قلبنـا بمحبتك

يا قلب يسوع المفعم جوداً وحباً اشعل قلبنـا بمحبتك

يا قلب يسوع لجّة الفضائل كلها اشعل قلبنـا بمحبتك

يا قلب يسوع الجدير بكل تسبحة        اشعل قلبنـا بمحبتك

يا قلب يسوع ملك جميع القلوب ومركزها اشعل قلبنا بمحبتك

يا قلب يسوع الحاوي كل كنز الحكمة

والعلم       اشعل قلبنا بمحبتك

يا قلب يسوع مسكن ملء اللاهوت كله  اشعل قلبنـا بمحبتك

يا قلب يسوع موضوع سرور الآب              اشعل قلبنـا بمحبتك

يا قلب يسوع الذى من فيضه أخذنا جميعا اشعل قلبنـا بمحبتك

يا قلب يسوع رغبة الآكام الدهريـة               اشعل قلبنـا بمحبتك

يا قلب يسوع الطويل الآناة والكثير الرحمة       اشعل قلبنـا بمحبتك

يا قلب يسوع الغني لكل من يدعونك            اشعل قلبنـا بمحبتك

يا قلب يسوع ينبوع الحياة والقداسة              اشعل قلبنـا بمحبتك

يا قلب يسوع الضحيّة عن آثامنا         اشعل قلبنـا بمحبتك

يا قلب يسوع الـموسع عاراً لأجلنا                اشعل قلبنـا بمحبتك

يا قلب يسوع المنسحق لأجل أرجاسنا   اشعل قلبنـا بمحبتك

يا قلب يسوع الـمطيع حتى الموت               اشعل قلبنـا بمحبتك

يا قلب يسوع الـمطعون بالحربة          اشعل قلبنـا بمحبتك

يا قلب يسوع مصدر كل تعزية          اشعل قلبنـا بمحبتك

يا قلب يسوع حياتنا وقيامتنا                     اشعل قلبنـا بمحبتك

يا قلب يسوع صُلحنا وسلامنا                   اشعل قلبنـا بمحبتك

يا قلب يسوع ذبيحة الخطـأة                     اشعل قلبنـا بمحبتك

يا قلب يسوع خلاص الراجين                   اشعل قلبنـا بمحبتك

يا قلب يسوع رجاء الـمائتين                     اشعل قلبنـا بمحبتك

يا قلب يسوع نعيم جميع القديسين               اشعل قلبنـا بمحبتك

يا حمل الله الحامل خطايا العالـم         انصت الينـا

يا حامل الله الغافر خطايا العالـم استجب لنا يارب

يا حمل الله الرافع خطايا العالـم  ارحمنـا يارب

كيـريـاليسون كريستياليسون كيـريـاليسـون.

صلاة: يـا يسوع الوديع والـمتواضع القلب

–      اجعـل قلبنـا مثل قلبك

————–

 

 

 

 

 

 

صلوات اكرام للقديسة مريم البتول

بسم الآب والإبن والروح القدس، إله واحد آمين

“فهوذا منذ الآن جميع الأجيال تطوبني – لأن القدير صنع بي عظائم واسمه قدوس”(لوقا48:1-49)

 

نعظّمك يا أم النور الحقيقي ونـمجدك أيتها العذراء القديسة والدة الإله لأنك ولدت لنا مـخلّص العالم، أتـى وخلّص نفوسنا، الـمجد لـك يا سيدنـا وملكنا الـمسيح، فخر الرسل إكليل الشهداء، تهليل الصديقين ثبات الكنائس، غفران الخطايا، نبشر بالثالوث الـمقدس، لاهوت واحد نسجد لـه ونـمجده.

السلام لك أيتها العذراء الـملكة الحقيقية، السلام لفخر جنسنا، إشفعي فينا أمام المسيح الذى ولدتيه لكى ينعم لنا بغفران خطايانـا.

السموات تطوبك أيتها الـممتلئة نعمة، العروس التى بلا زواج، ونحن أيضا نـمجد ميلادك الغيـر مُدرك ياوالدة الإلـه، يا أم الرحمة والخلاص تشفعى من أجل خلاص نفوسنا يا باب الحياة العقلي، يا والدة الإله الـمكرمة خلّصي الذين التجأوا إليك بإيـمان من الشدائد لكى نـمجد ميلادك الطاهر فى كل شيء من أجل خلاص نفوسنا.

انتِ هى سور خلاصنا يا والدة الإله العذراء الحصن الـمـنيع غيـر الـملثم، ابطلي مشورة الـمعاندين، وحزن عبيدك ردّيه إلـى فرح وتشفعى عن سلامة العالم.

يا والدة الإلـه إذ قد حوينا الثقة بكِ فلا نخزى-بل نخلص وإذ قد إقتنينا معونتك ووساطتك أيتها الطاهرة الكاملة، فلا نخاف بل نطرد أعداءنا فنبددهم ونتخذ لنا ستر معونتك القويـة فى كل شيء نظير الترس، ونسأل ونتضرع إليك هاتفين يا والدة الإله لكي تخلصينا بوسائلك وتنهضينا من النوم الـمظلم إلى التمجيد بقوة الإله الـمتجسد منك.

أيتها العذراء الطاهرة اسبلي ظلك السريع المعونة على عبدك وأبعدي أمواج الأفكار الرديئة عنى وأنهضي نفسي الـمريضة للصلاة والسهر لأنها استغرقت فى سبات عميق فإنك أم قادرة رحيمة معينة والدة ينبوع الحياة ملكي وإلهي يسوع المسيح رجائـي.

هيئـي لى أسباب التوبة أيتها السيدة العذراء فإليك أتضرع وبك أستشفع وإياكِ أدعو أن تساعديني لئلا أخذى، وعند مفارقة نفسي من جسدي إحضري عندى، ولأبواب الجحيم أغلقي لئلا يـبتلعوا نفسي يا عروسة بلا عيب للختن الحقيقي.

أنت هى الـممتلئة نعمة يا والدة الإله العذراء نسبحك لأن من قِبل صليب إبنك إنهبط الجحيم، بطُل الـموت، أمواتا كنا فأنهضنا واستحققنا الحياة الأبدية، ونلنا نعيم الفردوس الأول من أجل هذا نـمجد بشكر الغير مائت المسيح إلهنـا.

يا والدة الإله أنت الكرمـة الحقيقية الحاملة عنقود الحياة، نسألك أيتها الـمملوءة نعمة مع الرسل من أجل خلاص نفوسنا، مبارك الرب إلهنا، مبارك الرب يوما بيوم يهيئ طريقنا لأنه إله خلاصنـا. ياوالدة الإله أنت هـي باب السماء إفتحي لنـا باب الرحـمة. آميـن.

سيدة عذراء فاتيما

فقرة من رسالة عذراء فاتيما فى ظهوراتها وتحذيراتها للجنس البشري ووصيّتها للفتية الثلاثة لإعلانها على العالم للعمل بها:

´أنا قادمة من السماء-أنا سيدة الورديـة: أتيتُ لأُنذر المؤمنين لعلّهم يصلحوا حياتهم، ويلتمسوا مغفرة خطاياهم-عليهم ألاّ يتمادوا فى إهانـة ربّنا والهنا فيما بعد لأن خطاياهم وإساءاتهم إليـه تعالى قد تفاقمت-يجب عليهم أن يصلّوا الورديـة، فإذا عمل الجميع بـمطلبي هذا ستهتدي نفوس الكثيرين وبالتالي سيحّل السلام”.

صلاة علّمتها العذراء لأطفال فاطيـما

“يـا يسوع الحبيب أغفر لنـا خطايـانـا. نجّنـا من نار جهنّم والـمطهـر وخذ إلـى السماء جميع النفوس. خصوصاً تلك التى هى بأكثـر حاجـة إلـى رحمتك. آميـن.

 

صـــلاة:

أيتها الحبيبة سيدة فاتيـما، سلطانة الوردية الـمقّدسة، شفاء الـمريض، معزيـة الحزين. أنى أجثو أمامك عرفاناً بحبك وإنعاماتك وكل أفضالك وبركاتك، فإظهاراً لحبي لكِ أيتها العذراء إنى أبجبّكِ وأكرّمكِ وأسبّحك مدى الحياة، واعداً إيّاكِ بأن أكرّس لكِ ذاتي بمداومة تلاوة الورديـة الـمقدسة وخاصّة فيما بين أصدقائي. كوني لي أمـاً وانعطفي بنظرك الرؤوف نحوي، وكوني لي عوناً حتى لا أنقاد للتجربـة، فأنيّ عقدت النيّة على إتمام كل واجباتي الـمسيحية معتمداً على معونتكِ لي لأحرص على عدم سقوطي فى الخطيئة ولا أسيئ لأبنك الإلهـي وإليكِ فيما بعد. فإجعليني حقاً جديراً بأمومتك مدى حياتي وعند مماتي. آمين

تساعية للعذراء سيدة فاتيما

اذكري يا عذراء سيدة فاتيما ذات القلب الأطهر، اذكرى السلطان غير الموصوف الذى منحك اياه ابنك الإلهى على قلبه المسجود له، وإذ نحن واثقون ملء الثقة باستحقاقاتك نوافيك طالبين حمايتك. فيا ايتها الأمينة السماوية لقلب يسوع، ذاك القلب الذى هو ينبوع النعم الدائم الفيضان، والذى يمكنك ان تفتحيه كلما شئتِ لتفيضي على البشر ما يحويه من كنوز الحب والرحمة والنور والخلاص. نتوسل إليكِ ان تمنحينا العطايا التى نطلبها بإلحاح………..

حاش لكِ يا مريم ان تحرمينا سؤالنا، وبما إنكِ امنا يا عذراء سيدة فاتيما، اقبلي صلواتنا برضوانك الوالدي واستجيبيها. آمين.

ثلاث مرات السلام عليكِ….

ثلاث مرات يا عذراء سيدة فاتيما صلي لأجلنا.

صلاة فعالة لسيدة القلب الأقدس

يحسن تلاوتها مراراً بقدر المستطاع تقال بدء التساعية يومياً

اذكري يا سيدة القلب الأقدس القوة الفعالة والسلطان العظيم الذى منحك إياه إبنك يسوع على قلبه الأقدس.

إنا بملء الثقة نالجأ اليك ملتمسين شفاعتك ايتها الملكة السماوية والحارسة الأمينة على كنوز القلب الإلهي، الينبوع الفياض لكل النعم والخيرات، اغترفي منه ما تشائين واغدقي علينا الحب والرحمة والنور والخلاص الطمأنينة والسلام.

يا سيدة القلب الأقدس تفضلي وأغمرينا بالنعم التى نلتمسها بحرارة فأنت أمنا الحنون فلا تردينا خائبين، ولا ترفضي طلباتنا بل تقبلي صلواتنا بعطف وشفقة وتنازلي باستجابتها. آمين

     ——————

ابتهالات للقديسة مريم العذراء

يا أمـي المحبـوبـة

يا أمي الـمحبوبـة مريم، كطفل صغير لكِ أعطيك يدي خذيها وقوديني فى هذا اليوم لأتمم مشيءة الله القدوسة فى كل الأشياء، ان أحارب العالم والجسد والشرير، وأن أقهرهم بكل الوسائل بواسطة النعم التى يحصل عليه كل من يطلبها بإتضاع منكِ. وبما اننى قاصد ان أتجنب الوقوع فى الخطيئة، فأعطني النعمة ان لا أُقهر، وأن لا أحب العالم وشهواتـه، بل كطفل لكِ أن أحب الله فوق كل الأشياء، بقلب نقي ومتواضع، عارفاً انه بدون الله وشفاعتكِ فلا أستطيع شيءاً. فيا أمي، أنا قاصد أن انال كل الغفرانات التى يمكنني الحصول عليها اليوم وكل الأيام وأن اقدمها لكِ تعويضاً عن تلك النفوس المعذبـة فى الـمطهر. فأسألكِ أن تهيبـينى كل النِعم الضروريـة لخلاصي الأبدي وخلاص كل الخطأة. سامحيني عن كل خطاياي، وعلميني أن أسير فى طريق الخلاص. احمليني الى السماء وكوني معي في كل أيام حياتي آمين.

التناول الروحي مع مريم

يا سلطانة السموات والأرض الطاهرة، يا والدة الله و وسيطة كلّ النِعم، أنا أؤمن بأنّ ابنك، ربنا يسوع المسيح، موجود حقاً في سرّ القربان الأقدس. أنا أحبه فوق كلّ شيء، وأتوق لأقبله في قلبي. وبما أنني لا أستطيع قبوله الآن سريّاً، تلطفي وضعيه روحياً في نفسي.

يا يسوع، أنا أقبّلك وأعانقك لأنّك أتيت إليّ الآن وأوحّد نفسي كليّاً معك، لا تسمح لي أن أنفصل عنك أبداً. آمين

 

السلام عليك يا سلطانة

السلام عليك يا سلطانة – يا أمَّ الرحمة. السلام عليك يا حياتنا –

وحلاوتنا ورجاءنا. نصرخ إليك – نحن المنفيين أولاد حواء – نتنهَّد إليك – نائحين باكين – في هذا الوادي – وادي الدموع. فلذلك يا شفيعتنا – ميلي إلينا بنظرك الحنون – وأرينا بعد هذا المنفى – يسوع ثمرة بطنك المباركة – يا حنونة – يا رؤوفة – يا حلوة مريم البتول.

تحت ستر حمايتك

تحت ستر حمايتك – نلتجىء يا والدة الله القديسة – فلا تغفلي عن طلباتنا – في احتياجاتنا إليك – لكن نجّينا من جميع المخاطر على الدوام – أيتها العذراء المجيدة المباركة.

يا سلطانتي

يا سلطانتي وأمي – إني أقدم لك ذاتي بجملتها – وبرهاناً على تعبُّدي – أقدِّم لك في هذا النهار (هذه الليلة) – عينيَّ وأذنيَّ – وفمي وقلبي – وكلَّ ذاتي – وبما أني لك يا أمي الحنون – فاحفظيني وحامي عني – كابن لك. آمين

أذكري يا مريم البتول

أذكري يا مريم البتول الحنون، أنه لم يُسمع قط، أنك ان احدًا التجأ الي

حمايتكِ وطلب معونتكِ والتمس شفاعتكِ ورُد خائباً، فأنا الخاطئ أتقدم اليكِ بهذا الرجاء وبهذه الثقة وأرتمي على قدميكِ مُتنهداً تحت نيّر خطاياي، ملتجئاً اليكِ، وأنا منتعش بهذه الثقة، فلا تزدري تضرعاتي يا أم الكلمة الإلهية، بل استجيبي لها، واقبليها بحنو، يا حنونة، يا رؤوفة يا مريم البتول الحلوة اللذيذة. آمين. (القديس برناردس).

     ———–

المسبحة الورديـة

أسرار الفرح ( تتلى أيام الاثنين والسبت)

أيَّتُها القِدّيسة مريم البَتول، إنّي أُقَدِّم لَكِ هذه خَمْسَة أسرار الفَرَح، عَن إخوَتي الأحياء المُشتَرِكين مَعي في هذه المَسبَحَة الوَرديّة، لِكَيما يَهِبَهم الرَبّ الإله بِشَفاعتِك، كَُل ما يوافِق خَلاصهم ويُنَجّيهم مِن الأعداء المَنظورين وغَير المَنظورين. آمين.

  1. نقدّم لكِ ايتها البتول جزيل الفرح الذى فرحتيه لما بشرك الـملاك جبرائيل بالحبل الإلهي. الثمرة: التواضع للتأمّل لوقا 1/ 26-38
  2. نقدّم لكِ ايتها البتول جزيل الفرح الذى فرحتيه لمّا زرتِ نسيبتكِ القديسة اليصابات وهى حُبلى فى شيخوختها الثمرة: محبّة القريب (لوقا39:1-56)
  3. نقدّم لكِ ايتها البتول جزيل الفرح الذى فرحتيه لمّا ولدتِ إبنكِ سيدنا يسوع الـمسيح فى مغارة بيت لحم. الثمرة: الفقر والتجرّد (لوقا1:2-21)
  4. نقدّم لكِ ايتها البتول جزيل الفرح الذى فرحتيه لمّا قدّمتِ ابنكِ يسوع الى الله على يد سمعان الشيخ فى الهيكل. الثمرة: الطهارة (لوقا22:2-38)
  5. نقدّم لكِ ايتها البتول جزيل الفرح الذى فرحتيه لمّا وجدتِ ابنكِ يسوع فى الهيكل يسمع للعلماء ويسألهم. الثمرة: الطاعة (لوقا41:2-52)

أسرار النـور (تتلى يوم الخميس)

أيتها العذراء القديسة، سلطانة الورديّة المقدّسة، إنّنا نصلّي ونتأمّل بخمسة أسرار النور، المتألّقة في حياة إبنكِ العلنيّة، والمُشعّة عليكِ وعلينا، ونقدّمها من أجل أخوتنا الذين لا يزالون في ظلمة الإبتعاد عن ابنك، متوَسّلين إليه بشفاعتك، ليفتح بصائرهم، ويُضيء دروبهم، فيكتشفوا فيه النور الذي جاء إلى العالم ليخلّصهم. آمين.

1.نقدّم لكِ أيتها البتول جزيل النور الذى أفيض عليكِ لمّا إعتمد ابنكِ يسوع فى نهر الأردن على يد يوحنا المعمدان الثمرة: البنوّة للآب (متى13:3-16)

  1. نقدّم لكِ أيتها البتول جزيل النور الذى أفيض عليكِ لمّا أظهر ابنك يسوع مجده فى عُرس قانا الجليل عندما حوّل الماء الى خمر. الثمرة: التجدّد بالروح القدس (يوحنا1:2-11)
  2. نقدّم لكِ أيتها البتول جزيل النور الذى أفيض عليكِ لمّا أعلن ابنكِ يسوع مجئ ملكوت الله ودعا الجميع للتوبة الثمرة: التوق إلى الملكوت (مرقس14:1-15)
  3. نقدّم لكِ أيتها البتول جزيل النور الذى أفيض عليكِ لمّا تجلـّي الرب يسوع على الجبل. الثمرة: إتّباع تعاليم يسوع (متى1:17-18)
  4. نقدّم لكِ أيتها البتول جزيل النور الذى أفيض عليكِ لمّا قدّم ابنكِ يسوع ذاته طعاما لنا فى العشاء الأخير الثمرة: المشاركة في الذبيحة الإلهيّة (متى26)

أسرار الحزن (تتلى يومي الثلاثاء والجمعة)

يا والدة الإله العَذراء، إنّي أُقَدِّمُ لَكِ هذه خَمسَة أسرار الحزن، عَن إخوَتي المُشتَرِكين مَعي في هذه المَسبَحَة الوَرديّة، المُشرِفين على المَوت، لِكَيما يَهِبَهُم ابنكِ تَوبَة كامِلَة عَن جَميع خَطاياهُم، وتَكوني أنتِ عَونَهُم وشَفيعتهم في تِلكَ السّاعة. آمين.

  1. نقدّم لكِ أيتها البتول جزيل الحزن الذى حزنتِه لمّا صلّى ابنكِ يسوع فى بستان الزيتون وكان عرقه ينحدر على الأرض كالدم. الثمرة: الندامة (متى36:26-56)
  2. نقدّم لكِ أيتها البتول جزيل الحزن الذى حزنتِه لمّا جُلد ابنكِ يسوع. الثمرة: إماتة الحواس (متى26:27)
  3. نقدّم لكِ أيتها البتول جزيل الحزن الذى حزنتِه لمّا كُلل ابنكِ يسوع بإكليل من الشوك على هامته المقدسة. الثمرة: تواضع القلب (متى27:27-31)
  4. نقدّم لكِ أيتها البتول جزيل الحزن الذى حزنتِه لمّا حمل ابنكِ يسوع صليبه. الثمرة: الصبر (متى32:27)
  5. نقدّم لكِ أيتها البتول جزيل الحزن الذى حزنتِه لمّا مات ابنكِ يسوع على الصليب. الثمرة: المغفرة للأعداء (متى33:27-56)

أسرار الـمجد (تتلى يوم الأربعاء والأحد)

أيَّتُها البَتول الطوباويَّة، إنّي أُقَدِّم لَكِ هذه خَمسَة أسرار المَجد، المُخْتَصَّة بِمَجدِكِ ومَجد ابنك، عَن نُفوس إخوَتي المُعتَقَلين في المَطْهَر، لِكَيما يُخَلِّصَهُم الرَبّ الإلَه بِشَفاعَتِكِ مِن النيران المَطهَريَّة، ويُصعِدهُم إلى مَلَكوته السَّماوي. آمين.

  1. نقدّم لكِ أيتها البتول جزيل المجد الذى تمجّدته لمّا قام ابنك يسوع من بين الأموات. الثمرة: النهوض من الخطيئة (يوحنا1:20-29)
  2. نقدّم لكِ أيتها البتول جزيل المجد الذى تمجّدته لمّا صعد ابنك يسوع الى السماء. الثمرة: الشوق ألى السماء (لوقا36:24-53)
  3. نقدّم لكِ أيتها البتول جزيل المجد الذى تمجّدته لمّا حلّ الروح القدس عليكِ وعلى الرسل الأطهار. الثمرة: الاصغاء لإلهامات الروح القدس (اعمال 1:2-41)
  4. نقدّم لكِ أيتها البتول جزيل المجد الذى تمجّدته لمّا إنتقلتِ بالنفس والجسد للسماء. الثمرة: الميتة الصالحة (من إعلان عقيدة انتقال السيدة العذراء –البابا بيوس الثاني عشر فى 8ديسمبر 1950).
  5. نقدّم لكِ أيتها البتول جزيل المجد الذى تمجّدته لمّا كُللتِ سلطانة على السموات والأرض. الثمرة: تكريم العذراء (رؤيا1:12).

صلاة:

يا سُلطانة السماء والأرض، ألجالِسَة في حَضرَة المَلِك السَّماويّ، إقبَلي مِنّا هذا التَكريم، بِمَقام القُربان المَقبول لَدَيكِ ولدى يسوع ابْنِك. وأرسِلي إلَينا نِعمَة الغُفران الكامِل على جَميعِ خَطايانا، ووَفِّقينا أن نَخدُمَكِ ونَعبُد إبنِك بِخُلوص المَحَبّة والغَيرة، مِن صَميم القَلب، بِواسِطَة هذه المَسبَحة الوَرديَّة، إلى النَفَس الأخير. وفي ساعَة مَوتِنا أحضَري عِندَنا، أيَّتُها الرَحومَة الشَفوقة، واطْرُدي عَنّا مَحافِل الجِن الخُبَثاء. ونَجّينا من العُقوبات الجُهَنَّميّة والمَطهَريَّة بِما أنَّكِ حِمايتنا. ونَوِّري عُقول المَسيحيِّين، وردّي الضالّين مِنّا إلى حَظيرَة الخِراف الناطِقَة، أعني بيعَة السَيِّد المَسيحيّة الحَقيقيّة، الجامِعَة، الرسوليّة. لِكَي بِرأيٍ واحِد وَفَمٍ واحِد، نُعَظِّمكِ ونُمَجِّد الثالوث الأقدس: الآب والإبن والروح القُدُس، الآن وإلى أبَد الآبدين. آمين.

– يا رَبّ إستَمِع صَلاتي.

– وَصُراخي إلَيكَ يأتي.

– فَلْتَستَرِح نُفوس المَوتى المؤمِنين.

– بِرَحمَة الله والسَّلام. آمين.

س: تضرعي لأجلنا يا والدة الله القديسة

ج: لكي نستحق مواعيد المسيح

صلاة تكريس لقلب مريم الطاهر

ايتها الأم القديسة مريم العذراء أمنا، ذات القلب الـمُحب

والمحبوب، الطاهر والمتألم، نختارك ملكة

وسيدة لـمنزل——–. نتوسل إليكِ

ايتها الأم القديسة أن تتكرمي وتظهري الـمعونة القوية لهذا المنزل. فبإسم يسوع المسيح ابنكِ أحمى هذا المنزل من كل مصيبة سواء كان حريق أو غريق أو دمار أو عاصفة أو زلزال أو لصوص أو أشرار أو حرب و من كل المصائب التى قد يمكن أن تحل به. وباركى واحمى ودافعى واحفظى ككنز يخصك لأنكِ امنا، جميع الساكنين فيه. احميهم من جميع المخاطر واللعنات، ولكن بالأكثر إمنحيهم النعمة ليقتربوا من ابنكِ يسوع المسيح ويبتعدون عن اسباب الخطيئة وان يعملوا على تمجيد الرب وعلى نشر ملك ابنك الإلهى، المُلك الذى تشركينا فيه أيتها الأم الطيبة. يا يسوع ويا مريم فليصبح هذا المنزل من الآن مكّرساً لكما على الدوام ويكون ابناؤك فى هذا المنزل مباركين وممتلئين من نعمة ربنا يسوع المسيح. آمين.

صلاة تقال امام تمثال العذراء مريم

أيتها البتول الكلية القداسة البريئة من كل دنس، مريم أمي ألتجئ إليكِ اليوم أنتِ التى هى أم ربي وسلطانة العالم وشفيعة الخطـأة ورجاءهم وملجأهم مستغيثا بكِ أنا الأشد الحاجة إليكِ واسجد لكِ ايتها الملكة العظيمة واشكرك على جميع النعم العظيمة التى منحتيها لي حتى الأن، خاصة لأجل شفاعتكِ لنا فى كل وقت. إني أحبك أيتها السيدة الكلية الـمحبة ولأجل محبتي لكِ أعدك من الآن بأن أكرّس هذه الخدمة لكِ وان أخدمك بأمانة وبأن أهتم بقدر إستطاعتي فى أن يحبك الأخرون. أني أضع فيك كل رجائي وخلاصي فأقبليني إبناً لكِ فأكون تحت حمايتك يا أم الرحمة، وإستمدي لي النِعم من إبنكِ يسوع المسيح وساعديني ان انتصر على التجارب وألتمس الحب الحقيقي والقوة منه متمنيا أن أنال ميتة صالحة. فأتوسل إليكِ يا أمي بحق الحب الشديد الذى تحبين به الله أن تعينيني دائما وخاصة فى ساعة موتي، وأن لا تتركينني حتى تشاهدينني فى موكب السمائيين، حيث ابارك ابنكِ وأباركك وأسبّح رحمتك إلى أبد الأبدين. آمين

طلبـة العذراء مريـم الـمجيدة

كيـريـاليسون كريستياليسون (2)

يـا ربنـا يسوع الـمسيح                  أنصت إلينـا

يـا ربنـا يسوع الـمسيح                  إستجب لنـا يا رب

أيهـا الأب السـماوي     ارحـمنـا يارب

يـا إبـن اللـه مخلص العالم      ارحـمنـا يارب

أيهـا الروح القدس اللـه          ارحـمنـا يا رب

أيهـا الثالوث القدوس الإلـه الواحد               إرحـمـنـا يارب

يـا قديسـة مريـم                 صلـى لأجلنــا

يـا والدة الله                     صلـى لأجلنــا

يـا عذراء العذارى              صلـى لأجلنــا

يـا أم سيدنـا يسوع الـمسيح               صلـى لأجلنــا

يـا أم النِِعمـة الإلهيـة                  صلـى لأجلنــا

يـا أمـا طـاهـرة                           صلـى لأجلنــا

يـا أمـا عفيفـة                   صلـى لأجلنــا

يـا أمـا غيـر مدّنـسة                    صلـى لأجلنــا

يـا أمـا بغيـر عيب               صلـى لأجلنــا

يـا أمـا حبيـبة                   صلـى لأجلنــا

يـا أمـا عجيـبـة                         صلـى لأجلنــا

يـا أم الكنيسة           صلـي لأجلنــا

يـا أم الـمشورة الصالـحـة                         صلـى لأجلنــا

يـا أم الخـالـق                   صلـى لأجلنــا

يـا أم الـمخلّص                 صلـى لأجلنــا

يـا بتولا حـكـيـمة                         صلـى لأجلنــا

يـا بتولا مـكّرمـة                         صلـى لأجلنــا

يـا بتولا مـمدوحـة                        صلـى لأجلنــا

يـا بتولا قـادرة                  صلـى لأجلنــا

يـا يتولا حنـونـة                 صلـى لأجلنــا

يـا بتولا أمـينـة                  صلـى لأجلنــا

يـا مرآة العـدل                  صلـى لأجلنــا

يـا كرسي الحـكمة              صلـى لأجلنــا

يـا سبب سرورنـا               صلـى لأجلنــا

يـا إنـاء روحيـا                         صلـى لأجلنــا

يـا إنـاء العِبـادة الجليلـة                         صلـى لأجلنــا

يـا وردة سـرّيـة                          صلـى لأجلنــا

يـا أرزة لبنـان                 صلـى لأجلنــا

يـا برج داود                     صلـى لأجلنــا

يـا برج العــاج                  صلـى لأجلنــا

يـا بيت الذهـب                صلـى لأجلنــا

يـا تابوت العـهـد                صلـى لأجلنــا

يـا باب السـماء                 صلـى لأجلنــا

يـا نجـمة الصـبح               صلـى لأجلنــا

يـا شفـاء الـمرضى               صلـى لأجلنــا

يـا ملـجـأ الخطـأة                         صلـى لأجلنــا

يـا معـزيـة الحزانـى                     صلـى لأجلنــا

يـا معونـة النصارى              صلـى لأجلنــا

يـا سلطانـة الـملائكـة                    صلـى لأجلنــا

يـا سلطانـة الآبـاء       صلـى لأجلنــا

يـا سلطانـة الأنبيـاء              صلـى لأجلنــا

يـا سلطانـة الرسـل               صلـى لأجلنــا

يـا سلطانـة الشهـداء             صلـى لأجلنــا

يـا سلطانـة الـمعتـرفيـن                   صلـى لأجلنــا

يـا سلطانـة العذارى              صلـى لأجلنــا

يـا سلطانـة جمـيع القديسيـن                      صلـى لأجلنــا

يـا سلطانـة السـموات والأرض           صلـى لأجلنــا

يا سلطانة حُبل بهـا بلا دنس الخطيئة الأصلية صلى لأجلنـــا

يـا سلطانة إنتقلت للسماء بالنفس والجسد                صلى لأجلنـــا

يـا سلطانـة الورديـة الـمقدسة                     صلـى لأجلنــا

يـا سلطانـة العـائلات                  صلـى لأجلنــا

يـا سلطانـة السـلام               صلـى لأجلنــا

يـا حـمل اللـه الحامـل خطايـا العالـم              انصت الينـا

يـا حـامـل اللـه الغافـر خطايـا العالـم       استجب لنا يارب

يـا حمل اللـه الرافـع خطايـا العالـم              ارحمنـا يارب

كيـريـاليسون كريستياليسون كيـريـاليسـون.

صلاة:

  • تضرعي لأجلنا يا والدة الله القديسة
  • لكي نستحق مواعيد المسيح

نسألك يارب ان تفيض في قلوبنا نعمتك حتى نحن الذين ببشارة الملاك جبرائيل قد عرفنا تجسد ربنا يسوع المسيح ابنك الوحيد نهتدي بألامه وصلبه ومةته الي مجد القيامة. آمين.

       ————-

 

 

 

 

 

صلوات اكرام القديس يوسف البتول

 

   صلوات اكرام لسبعة أوجاع وسبعة أفراح

لقد نشر هذا الإكرام المقبول جداً لدى القديس يوسف البتول راهبان من رهبنة القديس فرنسيس الأسيزى على اثر نجاتهما بأعجوبة من الغرق من سفينة حطمتها الزوابع وغرق فيها نحو الثلثمائة مسافر، فبعد نجاتهما من الغرق ظهر لهما القديس يوسف بهيئة شاب ذى هيـبة ووداعة وقال لهما:”أنا يوسف الذى إستغثتما بـه وإذا أردتـما مقابلة عناية الله بكما بالشكر فتأملا كل يوم فى السبعة الأوجاع والسبعة الأفراح التى ألـمّت بقلبي أثناء حياتي على الأرض مع تلاوة الصلاة الربية والسلام الملائكي، وأنـى أعد الذين يمارسون هذا الإكرام بنعم غزيرة وهبات وافرة”، ثم ذكر لهما هذه الأوجاع والأفراح وغاب عنهما. وقد مارس أحد الأتقياء هذا الإكرام ونال بواسطته نعماً جزيلة فتعهد أن ينشره للملأ تعميماً للفائدة.

وها هي صلاة السبعة الأوجاع والسبعة الأفراح:

أولا: ايها القديس يوسف المعظم بحق الحزن الذى ألم بك عند ارتيابك بالحبل الإلهي وبحق الفرح الذى أنعم قلبك عندما تأكدت حقيقة ذلك من الـملاك استجب لنا…ابانا والسلام والمجد.

ثانيا: ايها القديس يوسف المعظم بحق الحزن الذى ألم بك حينما لم تجد مأوى فى بيت لحم لـميلاد يسوع وبحق الفرح الذى صار لك لـمّا سُجد لهذا الطفل الإلهي وهو فى الـمزود استجب لنا..ابانا والسلام والمجد.

ثالثا: ايها القديس يوسف المعظم بحق الحزن الذى ألم بك عندما شاهدت دم الطفل الإلهي سائلا يوم ختانه وبحق الفرح الذى صار لك عندما دعوته باسم يسوع(اي مخلص العالم) كما أوحى لك ذلك من العلاء استجب لنا..ابانا والسلام والمجد.

رابعا: ايها القديس يوسف الـمعظم بحق الحزن الذى ألم بك لما سمعت لنبؤة سمعان الشيخ لخطيبتك البتول بأنه سيجوز سيف فى قلبها وأن يسوع سيكون علامة للمخالفة، وبحق الفرح الذى شعرت به عندما قدمته بِكراً لله ورأيته مستقبلاً فى الهيكل بصفته فادي إسرائيل استجب لنا..ابانا والسلام والمجد.

خامسا: ايها القديس يوسف المعظم بحق الحزن الذى ألـم بك عندما أمرك الملاك بالهرب الى أرض مصر لأن هيرودس كان يريد قتل الصبي، وبحق الفرح الذى صار لك عند نجاته ومشاهدتك أصنام مصر ساقطة على الأرض فى حضرة الإله الحي استجب لنا..ابانا والسلام والمجد.

سادسا: ايها القديس يوسف المعظم بحق الحزن الذى ألم بك عندما رجعت من مصر الى اليهودية وعلمت ان أركيلاوس ورث عن أبيه هيرودس الـمُلك والقساوة والإثم، وبحق الفرح الذى صار لك لـما أرشدك الـملاك للذهاب الى الناصرة استجب لنا..ابانا والسلام والمجد.

سابعا: ايها القديس يوسف المعظم بحق الحزن الذى ألم بك عندما غاب عنك يسوع مدة ثلاثة ايام، وبحق الفرح الذى صار لك لمـا وجدته فى الهيكل منيراً العلماء بحكمته الغير متناهية استجب لنا..ابانا والسلام والمجد.

(من يمارس هذا الإكرام بورع وتقوى ينال بركات ونعم غزيرة)

   فعل التكريس للقديس يوسف البتول

ايها القديس الجليل يوسف الـمعظم، رئيس الأسرة المقدسة ونموذج الحياة الروحية وشفيع الميتة الصالحة انى اكرس نفسي جملتها لخدمتك. فأنت تكون لي أبا وأنا أكون لك إبنا. أنت كُن لي حاميا نصيرا وأنا أكون لك خادما مخلصا. أنت تكون لي قائدا هاديا وأنا أسير بلا خوف وقلق فى سبيل الخلاص. فالتمس لي يا شفيعي الحبيب الضروري من النعم للحالة التى جعلتنى فيها العناية الربـّانية حتى أقضى على مثالك واجباتي مسلما امري الى الله لا تجعلني أيـأس الخيبة ولا يسكرنى النجاح. وبعد أن تكون عَضَدتني فى حياتي فأعضدنى فى ساعة مماتي. فى تلك الساعة الرهيبة أنصرني على مكايد الشيطان وبحضورك عزّني لأموت مثلك بين أيدي يسوع ومريم. آمين.

صلاة: أذكر أيها القديس يوسف خطيب مريم البتول الجزيل القداسة، شفيعى المحبوب، أنه لم يسمع قط أن احداً إستغاث بحمياتك وطلب معونتك ورُد خائباً. أتقدم إليك بهذه الثقة مفوضاً إليك أمرى فلا ترد توسلاتى يا من دُعيت أباً لمخلص العالم بل تعطف وإستجيبها … آمين

—————————

 

طلبة القديس يوسف

كيرياأليسون كريستا أليسون     كيرياأليسون

يا ربنا يسوع المسيح    أنصت لنا

يا ربنا يسوع المسيح    إستجب لنا

ايها الآب السماوي الله          ارحمنا

يا ابن الله مخلص العالم        ارحمنا

ايها الروح القدس الله    ارحمنا

ايها الثالوث القدوس الإله الواحد ارحمنا

يـا قديسة مريم                  صلي لأجلنا

ايها القديس يوسف

يـا سلالة داود الكريمة

يـا نور الآبـاء

يـا عريس والدة الله

يـا حارس البتول الطاهر

يـا مُربـّي ابن الله

يـا حامـي المسيح الغيور

يـا رئيس الأسرة المقدسة

يـا يوسف الجزيل البـِر

يـا يوسف الساميّ الطهارة

يـا يوسف الكثير الحِكمة

يـا يوسف العظيم القوة

يـا يوسف الكبير الطاعة

يـا يوسف الوافر الأمانـة

يـا مرآة الصـبر

يـا مُحب الفقر

يـا قدوة العمال

يـا زينة الحياة البيتية

يـا حارس العذارى

يـا سَنَد الأسر

يـا تعزية البائسين

يـا رجاء الـمرضى

يـا شفيع الـمائتين

يـا رُعب الشياطين

يـا حامي الكنيسة المقدسة               صلى لآجلنا

يـا حمل الله الحامل خطايا العالـم إغفر لنا يارب

يـا حمل الله الحامل خطايا العالـم إستجب لنا يارب

يـا حمل الله الحامل خطايا العالـم إرحـمنـا

س: صلي لأجلنا ايها القديس يوسف    ج: لكي نستحق مواعيد المسيح

لنصلّ: اللهم الذى شئت بعناية فائقة الوصف ان تختار الطوباوي يوسف عريسا لوالدتك الفائقة القداسة أهلنا لأن يكون لنا شفيعا فى السماء من نكرمه بمنزلة محام على الأرض. انت الحي المالك الى دهر الدهور. آمين.

صلاة طلب حماية القديس يوسف

إليكَ نلتجئُ في ضيقنا أيّها القدّيس يوسف, ونلتمِسُ حِمايتكَ بِثقة, بعد التماسنا لِحِماية خطيبتكَ الفائقة القداسة. فبِحقّ رِباط الحُبِّ المُقدّس, الذي جَمَعَ بينَكَ وبينَ العذراء البريئة من كلّ دنس, وبِحقِّ المَحبَّةِ الأبويَّة التي أحببتها الطفلَ يسوع, نسألكَ أن تنظُرَ بعينِ الرأفةِ, إلى الميراث المحبوب الذي اقتناهُ يسوعُ المسيح بدمِهِ, وأنْ تُسعِفُنا بِقضاءِ حاجاتنا لِما لكَ من المقدِرة. يا حارس العائلة الإلهيّة الجزيلَ العناية, دافِعْ عن سُلالةِ يسوع المسيح المُختارة, كُفَّ عنَّا أيُّها الآب الودود, وَباء الأضاليل والرذائِل المفسِدةِ العالم. تلطّف يا نصيرنا القويّ, واعضدنا من السَّماء في الجهاد الناشب بيننا وبينَ سُلطانِ الظَّلام. وكما سَبقَ لكَ أنْ نجَّيتَ مِنَ الموت, حياة الطفلِ يسوع المُهدّدة, هكذا نجّني الآن ونجِّ كنيسة الله المُقدّسة من مكايد الأعداء ومن كلّ شِدّة, وابسُط على كُلٍّ مِنَّا ظِلَّ حِمايتكَ, حتى إذا ساعدتّنا, عِشْنا على مِثالِكَ حياةَ قداسة, ومُتنا موت الصالحين, فنفوزَ بالسعادةِ الأبديّةِ في السَّماء. آمين.

أيها القديس الجليل

أيها القدّيس الجليل مار يوسف, سوسن النقاوة, وعَرف القداسة الزكيّة, الذي انتخبه الثالوث الأقدس مُربّياً أميناً للابن الوحيد, الكلمة المتجسّد. يا نموذج العفّة, ومثال البِرّ.

يا من استحققت أن يدعوك العليّ صِدّيقاً بارّاً, وصفياً نقيّاً, لأنك فقت طهارة على البتولين, وسموت فضلاً على الآباء والأنبياء, لكونك أباً مُربّياً ليسوع المتأنّس, وعريساً لمريم البتول والدته الكليّة القداسة, ومُساعداً لهما في احتياجاتهما. فَفِيما نحنُ متأكّدون أنّ ما من أحدٍ استغاث بِكَ وخذلتهُ, ولا طَلبَ نِعمةً من الله بِشفاعتك إلاّ نالها, نتوسّلُ إليكَ من أعماق شقائنا بأن تستمِدَّ لنا, نحن المنفيين في هذا الوادي, وادي الدموع, من سيّدنا يسوع المسيح, نعمة الطهارة ونقاوة القلب التي لا يستطيع احد خلوّ منها, أن يُشاهده تعالى في مجد الفردوس الخالد في السماء, وأن يمنحنا حُبّاً حاراً ليسوع ومريم إقتداءً بِكَ, ونعمة فعّالة, لكي نُطابق إرادتنا لمشيءته تعالى. فكُن لنا إذاً, أيّها القديس الشفيع المُقتدر, مُرشِداً وقائداً ومُحامياً في هذه الحياة, وعوناً للحصول على نعمة الثبات إلى النفس الأخير, لِكي نموتَ نظيرك بين يديّ يسوع ومريم, ونشترك معك في المجد الأبديّ الذي لا يزول, ونُسبّح اسم الرب, خالقنا, في ذلكَ المُلك المخلَّد إلى دهر الداهرين. آمين.

صلاة لتكريس أسرنا المسيحية للأسرة المقدسة

يا يسوعُ فادينا الحبيب, يا من أرسلك الله من السماء لتنير العالم بالتعليم والمثل, فشئت أن تقضي معظم حياتك الفانية خاضعا لمريم ويوسف, وقدّست تلك الأسرة المزمعة أن تكون مِثالا لجميعِ الأُسر, تعطّف واقبل أسرتنا هذي التي تخصّك. فاعضدها واحفظها, وثبِّت فيها قواعد الإيمان المقدّس, فتصير شبيهة بأسرتِكَ, ويتمتّع معاً جميع أفرادها بالسعادة والخلود.

يا قدّيسة مريم, أمّ يسوع المسيح وأمنا المحبوبة, تلطّفي واجعليه يتقبل تكريسنا هذا, ويجود علينا بنعمه وبركاته.

أيها القدّيس يوسف, حارس يسوع ومريم الجزيل القداسة, أسعفنا بجميع

حاجاتنا الروحية والدنيويّة, فنرفع معك ومع مريم البتول الطوباويّة, آيات

الشكر والتسبيح إلى فادينا, مدى الأبدية بكاملها. آمين.

صلاة إلى القديس يوسف خطيب مريم البتول وشفيع الكنيسة

أيّها القدّيس يوسف المجيد, يا من رَفعهُ الله إلى مَقامِ أَبٍ مَحسوبٍ ليسوعَ المسيح, وعريسٍ لِمريَمَ الدّائِمةِ البَتوليّة, ورئيسٍ للأُسرَةِ المُقَدَّسة, فاختارهُ نائِبُ المسيحِ على الأرضِ شَفيعاً ومُحامِياً سَماويّاً لِلكَنيسةِ التي أسّسها يَسوعُ المسيح, إنّي أستنجِدُكَ الآنَ بِمُنتهى الثقة, سائِلاً أن تَنصُرَ الكَنيسَةَ المُحارِبَة. فاعضُدِ الحبرَ الأعظَم, وجميعَ الأساقِفَة والكَهَنةِ المُتَّحِدينَ بالسُّـدَّةِ البُطرُسيّة, حامِ عن جَميعِ الساعينَ في خَلاصِ النفوس, ما بينَ مَشَقَّات هذي الحياةِ الدنيا, وشُعوبَ المَسكونَة أجمَعينَ. فاحمِلهُم عَلى الإنقيادِ والخضوعِ لِكَنيسةِ المسيحِ الحقَّة.

ثُمَّ إِنّي أقِفُ لَكَ نَفسي بِجُملتي كي تُظلّـلني بِسِترِ حِمايَتِكَ, فتَكُون لي أباً وشفيعاً ومُرشِداً في سبيلِ الخلاص. إِسأَلِ الله لي طَهَارةَ القلب, والعِيشَةَ الباطنيّة حـبِّبْها إليَّ. وفّقني للإقتداءِ بِكَ في فضائِلِكَ, فأوَجّه على مِثالِكَ كُلَّ أعمالي لِمَجدِ الله الأعظم, بالإشتراكِ مَعَ قَلبَيْ يَسوعَ ومَريَم ومعَكَ أيضاً. وفي الختام, تَضَرّعْ إلَيهِ تَعالى أن أتَمتّعَ بِما تَمتّعتَ بِه, عِندَ ساعةِ مَوتِكَ مِن سَلامٍ ومَسَرّة. آمين.

 

صلاة إلى القديس يوسف لِنيلِ نِعمَةِ المِيتةِ الصّالِحَة

أيها القدّيس يوسف المجيد, خَطيبُ العذراءِ السَّعيد, يا مَن كانَ عن جدارةٍ وأهليّة, حارِساً لِمُخلّص العالمِ يَسوعَ المسيح – وقَدِ احتَضَنتهُ بِحَنانٍ فأَحرَزَ الفِردَوسَ مُقَدَّماً -, إنّي أسألُكَ أن تُنيلَني مِنَ الرَّبِّ العَفْوَ التَّامَّ عن مَآثِمي, ونِعمَةَ الإقتِداءِ بِكَ في فَضَائِلِكَ, حتى أَسلُكَ عَلى الدوام الطريق المؤدِّيَ إلى السَّماء.

وإذا استحقَقْتَ حُضُورَ يَسوعَ ومَيمَ إلى جانِبِ سَريرِكَ عندَ الموت – وقد فاضت روحُكَ المغبوطَة في أيديهما بِهدوء – فإنّي أطلُبُ إليكَ أن تحميني مِن أعداءِ نفسي في ساعةِ حياتي الأخيرة, حتى إذا عَزَّاني أَمَلُ التّمتُّعِ مَعَكَ بالمجدِ الأبَدِيّ في الفردوس, أسلَمتُ الروحَ ناطِقاً بالأسماءِ القُدُّوسَة: أسماء يَسوعَ ومَريَمَ ويوسُف. آمين.

—————

 

 

 

 

إكرام رئيس الملائكة ميخائيل

تساعية لرئيس الملائكة:

يا رئيس الملائكة ميخائيل، رئيس جند الله، دافع عنّا في المعارك، كن عوننا ضد شرّ الشيطان ومكامنه، وليفرض الله عليه سلطانه. نضرع إليك بذلك. وأنت يا قائد القوّات السماويّة، إدفع إلى جهنّم، بقوّة الله، الشيطان وسائر الأرواح الشريرة التي تجوب العالم لإهلاك النفوس. وأسألك أن تساعدني كل أيام حياتي، لكي لاأُهينَ أبدا قلب الله الطاهر؛ لا بكلامي ولا بأفعالي ولا بأفكاري. دافع عني في حياتي ضد تجارب الشيطان، وخصوصا بالنسبة للأيمان والطهارة وفي ساعة موتي اعطي نفسي السلام وأدخلها إلى الموطن السماوي. آمين .

مسبحة رئيس الـملائكة ميخائيل

يرجع تاريخ هذه الـمسبحة لأحد الـمكرّسين لخدمة الله اسمه Antonia d Astonac حيث قد ظهر له رئيس الـملائكة ميخائيل فى رؤيـة وقال له أنـه لو أراد تقديم الإكرام لجند الله السمائيين عليه تلاوة 9 صلوات للطغمات السمائيـة التسعة، ووعد كل من يتلو تلك الـتمجيدات والصلوات بأن يصحبه 9 من الملائكة في كل مرة يذهب فيها الي التناول المقدس، وان يداوم على تلاوة هذه المسبحة يوميا ستستمـر حمايـة رئيس الـملائكة لـه مع الـملائكة القديسين طوال حياة هذا الإنسان ويتم تلاوة صلوات هذه الـمسبحة كالآتـى:

– “يا الله تعال إلـى مساعدتـي وبادر يارب إلـى نجدتـي. الـمجد للآب والإبن والروح القدس. آميـن.”

– يتم تلاوة مرّة الصلاة الربيّة + 3 السلام الـملائكي بعد كل من التحّيات التاليـة لرتب الـملائكة حسب رتبهم ودرجاتهم:

السارافيم-الشيروبيم-العروش-الكراسي-القوات-الرئاسات-ورؤساء الملائكة-والـملائكة.

+بشفاعة القديس ورئيس الـملائكة ميخائيل وطغـمة السارافيم السمائيـة نستحق أن نحترق بنار الـمحبة. آميـن.

+بشفاعة القديس ورئيس الـملائكة ميخائيل وطغـمة الشاروبيـم السمائيـة نستحق أن يهبنـا الرب نعـمة ترك طرق الشر ونسير فى طريق الكمال الـمسيحي. آميـن.

+بشفاعة القديس ورئيس الـملائكة ميخائيل وطغـمة العروش السمائيـة

نستحق أن يهبنـا الرب أن يغرس فى قلوبنـا روح التضحيـة والعطاء.

آميـن.

+بشفاعة القديس ورئيس الـملائكة ميخائيل وطغـمة السلاطين السـمائيـة نستحق أن يهبنـا الرب أن نتحكم فى غرائزنـا ونتغلب على الـمحبة الغاشة. آميـن.

+بشفاعة القديس ورئيس الـملائكة ميخائيل وطغـمة القوات نستحق أن يحمي الرب نفوسنـا ضد زئير وتجارب الشرير. آميـن.

+بشفاعة القديس ورئيس الـملائكة ميخائيل وطغـمة الأرباب السمائيـة نستحق أن يحفظنـا الرب من الشر والسقوط فى التجربـة. آميـن.

+بشفاعة القديس ورئيس الـملائكة ميخائيل وطغـمة الرئاسات السمائيـة يملأ الرب نفوسنـا بروح الطاعـة الحقيقيـة. آميـن

       ———–

     صلاة الي الملاك الحارس

أيّها الإله العليّ، إنّك بتدبير عجيب ترسل الملائكة القدّيسين لحراستنا، فنسألك أن يكونوا لنا حصناً حصيناً دائماً على طريق الأرض، وأن نتمتع بجوارهم في السّماء إلى الأبد. بربنا يسوع المسيح.

يا ملاك الله منقذي وراعي، تشفع لأجلي امام الرب حتى اظل دائما في موضع تقبل النعم، ورغبة في النمو في القداسة، كتلميذ ليسوع المسيح، شدد من الروابط التي توحدني بك وقوي من عملك في توجيهي ونصحي وتشجيعي الذي عهدك به الله لأجلي.

يا ملاك الله الذي اقامته الجودة الالهية لحراستي كل ايام حياتي والذي يسر بمرافقتي ارجوك ان تدافع عني وتحميني من مكايد الشياطين والارواح الخبيثة وتحاربهم وانصرني لكي افوز بالخلاص الابدي حيث اشكرك واتحد معك واسبح وابارك الآب السماوي الذي منحني نعمة حراستك لي. آمين.

 

—————

 

 

صلوات اكرام القديسة ريتـا دي كاشيـا

صلاة مقبولة جداً فى الحالات الصعبة والمستحيلة

أيتها القديسة ريتا الشفيعـة الـمقتدرة والـمجيدة.

ها هى نفسي منطرحة تحت أقدامك وهى متلهفة للحصول على مساعدتـك وتلتجئ إليك وكلها بأن تسعفينها.

انه بسبب آثامي وعدم إستحقاقي وخيانـاتـي الـماضية لا أتجاسر أن أطلب من الله عزّ وجلّ أن يهبني النعمة التى أطلبها، ولذا أشعر بحاجتي الشديدة الى مـحامية قديرة لـمساعدتـي، فأنتِ الشفيعة التى أطلبها لأنكِ شفيعة الحالات الـمستعصية والـمستحيلة.

أيتها القديسة ريتا إهتمي بحالتي وتشفعي لي عند الله لكي يهبني

بشفاعتك القديرة النعمة التى أنـا فى أشد الحاجة اليها والتى ارغب نوالها

وهى(اذكر هنا النعمة المطلوبة).

لا تسمحي ابداً أيتها القديسة ريتا أن أنسحب من أمام قدميكِ بدون أن أنـال مطلبـي. وإجعليـني مستحقـاً الحصول على هذه النعمة أبعديهـا بشفاعتك واشملينـي بـحق إستحقاقاتـِك الثمينة وقدمّي طلبتي للرب إلهي مشفوعة بصلاتك الغنـية. أنتِ العروس النقية الأمينة. أنتِ التى ذقت عذاب آلامه كيف يـمكنه أن يرفض طلبتكِ أو لا يستجيبها.

إني أضع فيك كل ثقتي وأنـا منتظر بقلب مطمئن على رجاء إتـمام رغبتـي.

أيتها القديسة ريتا ليكن أملي فيكِ كاملاً لا ينقص أبداً ولتكن طلبتي

مقبولة لديكِ. إلتمسي لي من الله أن يـمنحني هذه النعمة وإنـي أعدك أن

أنشر فى العالـم أجمع طيبة قلبكِ وقدرتكِ العظيمة فى الشفاعة.

وأنت يا قلب يسوع الـمعبود الحنون والرحوم، يـا من لا يمكنه أن يرى الشقاء دون أن يرغب فى مداواتـه. إني اضع كل رجائي فيك وأنـا واثق انك لا تهملني فلا تنظر الى عدم إستحقاقي وهبني هذه النعمة التى تلتمسها وتطلبها معي ولأجلي القديسة الأمينة ريتا. نعم بحق الأمانة التى قبلت بها القديسة ريتا جميع نِعمك الإلهيـة، ولأجل كل العطايا التى شملت بها نفسها ولأجل ما إحتملته من العذاب فى حياتها كزوجة وأم وخصوصا عندما أشركتها فى أوجاع آلامك، وأخيراَ لأجل قوة الشفاعة لديك التى وهبتها لها مكافأة لأمانتها هبني هذه النعمة الضرورية جداً لي والتى أطلبها بثقة تامة.

وأنتِ أيتها العذراء مريم الـمجيدة ملكة السماء السخيّة الخازنـة للكنوز الإلهية والـموزعة لجميع النعم السماوية التمسي لي بشفاعتك العظيمة من الله القدير النعمة التى أرغبها بشفاعة ابنتك الـمخلصة القديسة ريتا. آمين.

_________________

صلاة الشكر بعد الحصول على النِعمة

إنـي أتقدم إليكِ أيتهـا القديسة ريتا العظيمة، وقلبي يخفق مرتبكاً، لأنـي فى الوقت الذى كانت فيـه سعادتي وسعادة من هـم أعزاء لديّ مهددة، وكانت نفسي متألـمة وملأى بالخوف، إلتجأت إليكِ أنتِ التى يدعونهـا قديسة الـمستحيلات وشفيعة حالات اليأس وملجأ الساعة الأخيـرة، فلـم تخب ثقتي فيكِ وحصلت على مطلبـي.

فأعود إليكِ الآن وقلبي يخفق من شدة الفرح والسرور لأقدم لكِ شكري وعرفانـي بجميلكِ، أنتِ التى كنتِ محاميتـي لدى الله القديـر بالرغم من عدم إستحقاقي وحصلت لـيّ على النعـمة التى كنت أتـمناهـا.

إنـي أرغب أن أعبـّر لكِ بصفة أفضل عن شعوري نحو جميلكِ، ولكن السرور جعلني عاجزاً عن التعبيـر ولـم أجد ما أقولـه سوى:

شكراً…شكراً…شكراً…يـا قديـسة ريتـا.

ولكي أبرهن لكِ عن إعترافي بجميلكِ غير الـمحدود أعدكِ أن أعلن وأذيع قيمة شفاعتك وطيبة قلبكِ، وأجعل الذين لا يعرفونكِ يسرعون إليكِ ملتمسين شفاعتك لكي ينالوا مثلي السعادة التى نلتُهـا.

أيتهـا القديسة ريتـا إنـي أعهـد إليكِ بتقديم عظيم شكري وخضوعي للـه العليّ العظيم، شكراً على النعـم العظيمة السخيـة التى تفضّل عليّ بهـا.

وأرجـو أن تشمليني دائماً بشفاعتكِ، حتى إذا ما إنتفعتُ بهـا على الأرض أستطيع يومـاً مشاهدتكِ فى السماء لأعبـر لكِ بصفة أكـمل عن عرفانـي بجميلكِ. آميـن.

طلبـة القديسة ريـتـا

كيـريـاليسون كريستياليسون (2)

يـا ربنـا يسوع الـمسيح                           أنصت إلينـا

يـا ربنـا يسوع الـمسيح                           إستجب لنـا يا رب

أيهـا الأب السـماوي                             ارحـمنـا يارب

يـا إبـن اللـه مخلص العالم                       ارحـمنـا يارب

أيهـا الروح القدس اللـه                          ارحـمنـا يا رب

أيهـا الروح القدس اللـه                          ارحـمنـا يارب

أيهـا الثالوث القدوس الإلـه الواحد                إرحـمـنـا يارب

يـا قديسـة والدة الله                                      صلـى لأجلنــا

يـا قديسة مريم سلطانة القديسين                 صلـى لأجلنــا

يـا قديس يوسف                                صلـى لأجلنــا

يـا قديس اغسطينوس                           صلـى لأجلنــا

يـا قديسة مونيـكا                                صلـى لأجلنــا

يـا قديسة ريتا مجد الرهبنة الأغسطينيه          صلـى لأجلنــا

يـا قديسة ريتا شفيعة حل الـمعضلات                    صلـى لأجلنــا

يـا قديسة ريتا عروس يسوع المتواضعة          صلـى لأجلنــا

يـا قديسة ريتا مثال الزوجات                            صلـى لأجلنــا

يـا قديسة ريتا مثال الأمهات                            صلـى لأجلنــا

يـا قديسة ريتا مثال الصبر والوداعة                      صلـى لأجلنــا

يـا قديسة ريتا مثال الطاعة                             صلـى لأجلنــا

يـا قديسة ريتـا مثال إنكار الذات                 صلـى لأجلنــا

يـا قديسة ريتا مثال التواضع والثقة بالله          صلـى لأجلنــا

يـا قديسة ريتا مثال إنسحاق القلب                       صلـى لأجلنــا

يـا قديسة ريتا مثال الحياة الرهبانية                      صلـى لأجلنــا

يـا قديسة ريتا مثال التضحية                            صلـى لأجلنــا

يـا قديسة ريتا محامية البائسين                  صلـى لأجلنــا

يـا قديسة ريتا معزّيـة الحزانى                            صلـى لأجلنــا

يـا قديسة ريتا معينة الـمرضى                           صلـى لأجلنــا

يـا قديسة ريتا محامية الخطأة                           صلـى لأجلنــا

يـا قديسة ريتا ذات النطق الكلي الحلاوة         صلـى لأجلنــا

يـا قديسة ريتا الـمجروحة بشوكة يسوع           صلـى لأجلنــا

يـا قديسة ريتا الـممجدة بالوردة العجيبة           صلـى لأجلنــا

يـا قديسة ريتا يا من حملتِ بشجاعة صليب يسوع       صلـى لأجلنــا

يـا قديسة ريتا يا من إحتملتِ كل ألم حباً بيسوع  صلـى لأجلنــا

يـا قديسة ريتا يا من إرتفعتِ الى السماء

على أجنحة الـملائكة                       صلـى لأجلنــا

يـا قديسة ريتا العون الأمين لـمن يرجونك        صلـى لأجلنــا

يـا حـمل اللـه الحامـل خطايـا العالـم       انصت الينـا

يـا حـمـل اللـه الغافـر خطايـا العالـم        استجب لنا يارب

يـا حمل اللـه الرافـع خطايـا العالـم         ارحمنـا يارب

كيـريـاليسون كريستياليسون كيـريـاليسـون.

صلاة: – يـا قديسة ريتـا صلّي لأجلنـا

  • لكي نستحق مواعيـد الـمسيح. آميـن.

صلاة: أيهـا الرب الرحيـم يا من جعلت القديسة ريتـا مشهورة بمعجزاتـها الدائـمة هَبنـا بإستحقاقتهـا أن نحصل نحن على كل الـنِعـم التى نطلبهـا منك بإيـمان بإسم ربنـا يسوع الـمسيح. آمـيـن.

صلاة فعّالة لطلب نعمة ما

بشفاعـة القديس يهوذا تدّاوس

الصلاة التالية تتلى على مدار تسعة أيـام متتالية بثقـة طلبـاً لنعـمة مـا بشفاعـة القديس يهوذا تدّاوس مع ممارسة بعض الأعـمال التقويـة مثل الإعتراف والتناول وقراءة الكتاب الـمقدس.

 

“يـا قديس يهوذا الرسول والشهيد والطوباوي، الخادم الآميـن وقريب يسوع، ان تشابـه إسمك مع إسم الإسخريوطي الخائن كان سبباً فى تجاهل الكثيرين لقداستك، إلاّ أن الكنيسة فى كل أنحاء العالم تكرّمك وترفع إليك الدعـاء بصفتك شفيع الحالات الـمستحيلة والـميؤوس منهـا. هـا أنـي ألجأ إليك مستعطفاً إيّاك أن تتشفّع من أجلي أنـا الأكثـر بؤساً وشقاءً بـما خصّك الله بإمتياز خاص بنعمة فائقة لفعاليـة شفاعتك وكليّ ثقـة فى سرعة إستجابتك لـمطلبي الذى يبدو مستحيلاً وميؤوساً منـه. فأسرع الى إغاثتي لحاجتي الـماسّة للحصول على عون وتعزيـة السماء حتى الرب ينّجيني من الشدائد والـمحن والـمعاناة وبصفة خاصة(أذكر النعمة الـمطلوبـة) لأكون أهلاً بأن أبارك وأمّجد الرب يسوع معك ومع كل الصفوة الـمختارة مدى الدهور.

إنـي أعدك يا قديس يهوذا الـمستحق كل إكرام بأن أظل أميناً وشاكراً الرب يسوع لحصولي على هذه النعمة العظيمة بواسطتك ومداوماً على إكرامك كشفيع قديـر، وان أعمل جاهداً على نشر قداستك وقوة شفاعتك.

يا قديس يهوذا ذائع الصيت تضرّع لأجلنـا ولأجل محبيـك ومكّرميك الذين يلتمسون معونتك بالمسيح يسوع ربنا له الـمجد دائماً. آميـن.

صلاة للقديس يهوذا تدّاوس

“يا قديس يهوذا: ليكن قلب يسوع الأقدس معبوداً ومُمجداً ومحبوباً فى العالم كله من الآن والى الآبد.

يا قلب يسوع الأقدس استجب وارحمنا- يا قديس يهوذا صانع العجائب تضرع لأجلنا”

تكررهذا الدعاء تسع مرات فى اليوم ولمدة ثمانية أيام متصلة لنوال النعم المطلوبة بشفاعة القديس يهوذا

صـلاة الشكر بعد الحصول على النعـمة الـمطلوبـة

يا يسوع الحنون، بالإتحاد بروحك القدوس الذى حلّ على القديسة مريم

العذراء فتجسدت وصرت إنسانـاً، والذى حلّ على رسلك الـمكرّميـن، فهآنذا أسبحك وأباركك وأمجد عظمتـك يارب من أجل جزيل تلك النعِم والبركات التى وهبتهـا لـرسولك الـمختار القديس يهوذا تدّاوس الذى إلتجأت انـا إليـه متوسلاً فتشفع هو من أجل حاجتـي أمام عرشك الإلهـي، فجاءت معونـة السماء لتشملني برحمة الله ملبيـة لطلبتـي. هـا انـي أصرخ اليك يارب ان ترسل روحك القدوس هذا لـي وخاصـة فى ساعة موتـي حتى أنتصر على أعدائـي. آمين.

طلبـة للقديس يهوذا تدّاوس

كيـريـاليسون كريستياليسون (2)

يـا ربنـا يسوع الـمسيح                            أنصت إلينـا

يـا ربنـا يسوع الـمسيح                            إستجب لنـا يا رب

أيهـا الأب السـماوي                              ارحـمنـا يارب

يـا إبـن اللـه مخلص العالم                       ارحـمنـا يارب

أيهـا الروح القدس اللـه                           ارحـمنـا يا رب

أيها الثالوث القدوس الإله الواحد                إرحمنا يارب

يا قديس يهوذا قريب وصديق يسوع             صلى لأجلنــا

يا قديس يهوذا رسول الرب يسوع               صلـى لأجلنــا

يا قديس يهوذا قريب السيدة مريم العذراء        صلى لأجلنا

يا قديس يهوذا قريب القديس يوسف             صلى لأجلنـا

يا قديس يهوذا معين العجزة                   صلى لأجلنــا

يا قديس يهوذا صديق اليائسين         صلـى لأجلنــا

يا قديس يهوذا مُسعف الحالات المستحيلة       صلى لأجلنا

يا قديس يهوذا صانع المعجزات                 صلـى لأجلنــا

يا قديس يهوذا سند الفقير                       صلـى لأجلنــا

يا قديس يهوذا معين عديمى المآوى             صلـى لأجلنا

يا قديس يهوذا شافي الطفل الكسيح             صلى لأجلنــا

يا قديس يهوذا شفيع القلوب المنكسرة            صلـي لأجلنا

يا قديس يهوذا الصديق والوسيط الأمين صلى لأجلنا

يا قديس يهوذا كاتب الرسالة بالعهد الجديد صلى لأجلنا

يا قديس يهوذا محب وبشير الإنجيل            صلى لأجلنا

يا قديس يهوذا سريع الإستجابة لمحبيك صلى لأجلنـا

يا قديس يهوذا بطل وشهيد الإيمان الحق        صلى لأجلنا

يا قديس يهوذا المعزّي فى ساعة الإحتضار     صلى لأجلنا

يـا قديس يهوذا تقّبـل تشكرات مكرّميـك

يا حمل الله الحامل خطايـا العالـم        انصت الينـا

يا حمل الله الغافر خطايـا العالـم  استجب لنا

يا حمل الله الرافع خطايـا العالـم  ارحمنـا

كيرياليسون كريستياليسون كيـريـاليسـون.

ثـم يتلى 3 مرّات صلوات “الأبانا”و”السلام” و”الـمجد”.

______

 

صلوات تساعيـة القديسة تريزا الطفل يسوع

 

أيهـا الآب الأزلـي الساكن فـى السموات، حيث تكلل بالـمجد جبيـن عبيدك الـمخلصيـن فـى خدمتك. بحـق ذلك الحب الطاهـر الـمشتعل نحوك فـى قلب خادمتك الأمينـة القديسة تريزا الطفل يسوع. تلك التى بلغ بهـا الثقـة فـى جودك الإلهـي إلـى القول بأنك ستـمم رغائبهـا فـى السماء كما عملت مشيءتـك على الأرض. فتـنازل أيهـا الرب الأزلـي وإستجب تضرعاتهـا، وبشفاعتهـا أصغ الـى صلاتـي وهَبنـي النعـمة التى ألتمسهـا وهـى…… أبـانا والسلام والـمجد.

أيهـا الإبـن الأزلـي يا من وعدت بـمكافأة الذيـن يمارسون كل ما يُصنع بإسـمك من الخيـر نحو القريب مهـما كان العـمل زهيداً، تفضل وأنظر بعيـن الـمسّرة عروسك القديسة تريزا الطفل يسوع التى مـا فتـرت قط فى أعـمال الغيـرة فـى خلاص الأنفس، فبحق ما صنعتـه وكابدتـه فـى هذا العالـم تنازل وحقق رغائبهـا التى أعلنتهـا بقولهـا “تكمل مسرّتـي فـى السماء بصنع الخيـر مع سكان الأرض”، وهّبنـي النعـمة التى ألتمسهـا الآن بكل حرارة من جلالك السامـي وهـى……ابانـا والسلام والـمجد.

أيهـا الروح القدس الأزلـي يا من قدسّت نفس عبدتك القديسة تريزا الطفل يسوع وغـمرتهـا بالنعمة الغزيـرة وأضرمت قلبهـا بنار محبتـك، نستحلفك بحق أمانتهـا فـى تلبيـة هذه النِعـم أن تتفضـل وتصغـى للتضرعات التى ترفعهـا إليك لأجلـي وأذكر ما قالتـه:”سأمطر على الأرض بعد موتـي وابلاً من ورد النعِم”، فتنازل ايهـا الروح القدس وحقق وعدهـا بالنسبة لطلبـي هذا وهـو……. أبانا والسلام والـمجد.

أيتهـا القديسة تريزا الطفل يسوع يا من كنتِ على الأرض زنبق الطهارة الـملائكيـة، ومرآة الـمحبـة الكاملـة، ومثال التسليـم التام لإرادة اللـهن يـا من أعطـى لكِ أن تجنـي الآن فى السماء أثـمار فضائلك. أنظري الـى شدتـي بعين الرأفـة والشفقة أنـا الـمعلّق كل ثقتـي فى حنانك، وأطلبـي لـي من معزيـة الحزانـى مريـم البريـئة من كل عيب، التى كنتِ من صفوة الـمقربيـن اليهـا واستـمدي لـي من ملكة السـماء التى اختارتك منذ ثباكِ واسحلفيهـا وهـى القديـرة على قلب إبنهـا يسوع لكي يهبنـي هذه النعـمة الخصوصيـة التى أنـا فـى غايـة الإحتياج اليهـا الآن وهـى……، وتشملنـى بتلك البركـة التى تقوينـا ضد غوايات العالـم، وتحـمينـا فـى ساعـة الـموت، وتؤهلنـا للوصول الى مقر السعادة الآبديـة. آميـن.

السلام عليكِ يـا ملكة الرحـمة والرأفـة، السلام عليكِ يا حياتنا ولذتنـا ورجاءنـا، اليكِ نصرخ نحن المنفيين أولاد حواء، ونتنهد نحوك نائحين وباكين فى هذا الوادي وادي الدموع، فأصغى الينا يا شفيعتنـا وإنعطفي بنظرك الرؤوف نحونـا، وأرينا بعد هذا المنفى يسوع ثمرة بطنك المباركة. يا شفوقة يا رؤوفـة، يا مريم البتول الحلوة اللذيذة. آمين.

صـــــلاة العـــــائلـــــة

 

أيُّهــــا القـــديـــــس يـــــوســـــــــف

الحــــارس والمــــــدبّـــــــر للبيـــت الـــذي نشــــــأ وتـــرعـــرَعَ فيــــهِ يســــــوع

أيهـــا العــــامِــــلُ الــــذي مـــا عرِفَ الكـلـــــــل وحَفِــــــظَ بمنتَهـــــى الأمــــانــــــة،

مـــا عَـهِــــدَ بـــِـــهِ اللـــه إليــــه، إحـــمِ عـــائــــلاتنــا ونّـورهــا وادفـــع عنهــــا الأذى.

 

أيـتـــهـــا العـــذراء مـــريــــم، أم الكنيســــة كــــونــــي أمــاً لكُـــلِ عـائلـــة مــن عـائــلاتنـــا

لتصبـــح بمعـــونتـــكِ الــدائمـــة، كنــائـــس منــزليّـــة يشــــعّ فيهــــا الإيمــــان، ويســـودهــــا الحــــب‘ ويـحــيـيـــهــــا الـــــــرجــــــــاء.

يـــا خـــادمـــــة الــــــربّ الأمـيـنــــــة، كـــونـــي مثــالاً لكـــل فــردٍ مـــن أفـــرادٍ عــائـــلاتنـــــا ليُـــريــــدَ مــا يُــريـــدُه لـــه الـــــربّ بتــواضـــع وسخـــاء.

يــا مـــن تــألّمــــتِ مــع ابنـــك المصلــــوب، خفِفّـــــي مـــــــن آلام عــــائــــــلاتنـــــــــــــــا.

أيهــــا المسيــــح، أملــــك علــــى عــائـــلاتنــــا، وكُــــن حــــاضـــراً فيهــــا،

كمـــا كنـــتَ فـــي قـــانـــا الجليـــل، وجُــــد عليهــــا بالنــــور والفــــــرح والقـــــوة.

أفــــض بــركـــاتِـــكَ عليـهـــــا، بالمحبــّــة والســــلام.

يـــا عــائلـــة النـــاصـــرةِ المقـــدســـــــة، التــــي عشـــــتِ عيشــــةً صــــامتـــة،

وعـــانيــــتِ مــــن فقــــرٍ واضطهـــــاد وتهجيـــــر،

ســـاعـــدي عــائـــلاتنـــا لتقــــوم بــأمـــانـــة بمسـؤوليــاتهــا اليــوميــــّة،

وتتحمـــّــل بـــايمــــانٍ متــــاعــــبَ الحيــــاة ومشقّــــاتهــــا وتهتَـــــمّ بسخــــاء بحـــاجــــاتِ الآخــــريـــــن، وتُتِـــــــمَ بفــــرح إرادة اللــــــــــه. أعضـــدي عـــائـــلاتنــــا فـــي مسيــــرة القــــداســــــة، لتكـــــونَ خميـــــرةَ حــــبٍّ ووحـــــدةٍ وأمـــــانـــــــــــةٍ فـــــــــي قلــــــــــبِ العـــــالــــــــــــم. آميــــــــــن.

————-

التراتيــل والترانيــم

 

حُبُـكِ يـا مريّـــم

سلام سلام لك يا مريم (*2)

1- حُبُكِ يا مريـم غايـةُ المُنــى يـا أمَّ المعظَّـــم كونـي أُمَّنـا

2- إبنُكِ أوصــاكِ بنا في الصليبْ أعطانا إياكِ في شخـصِ الحبيـبْ

3 – كالأمِّ الحنونـة بكِ نستعيــنْ أظهِـري المعونـة منكِ للبنيــنْ

4- ألرب أعطاكِ مجداً لا يــزول لم يعــط ســواك يا أما بتـول

5- من مثلك يرحم بين الأمهــات لا تنسينا مريـم فـي وقت الممات

6- جبريل وافاك يُهديـكِ السـلام هاتفاً طوباكِ يـا فخــر الأنـام

   

 

زياح صورة العذراء

يَـــــا أمّ اللـــــه

يـــا أُمَّ اللـــه يـــا حنونة          يا كَنزَ الرَحمــــةَ والمّعونَــة

أنــــــتِ مَلجَانـــــــا وَعَليــــك رَجَانــــــــا تَشَفَّعّـــــــِي فينــــــا يـــــا عَـــــــــذراء وَتَحَنَّنـي علـى مَوتــــانـــــا

1- وإن كـانَ جسمُكِ بَعيداً مِنّــا أيتُهـا البتـــــولُ أمُّنــــا

صَلُواتُـــكِ هـــيَ تَصحَبُنـا وتكـون معنــــا وتحفظنــا

2- بِجاه مَن شرَّفك عَلى العَالَميـن حين ظَهَــر منــكِ ظهوراً مبين

أطلُبـي منــــــهُ للخاطِئيـن ألمراحم لدهر ِ الداهريــــــن

3- أنتِ أُمُّـنـــــا ورجانــا أنـــتِ فخرُنــــا وَمَلجانـا

عِندَ ابنِــــــكِ إِشفَعـي فينـا لِيَغفـــر برأفتِـه خَطايانـــا

4- لا تُهمِلينـا يـا حَنونَـــــة يـا مَملـــوءَةَ كـــلَّ نِعمَـة

بل خلِّصي عَبيدَك أجمَعيـــــن لِنشكـــرَكِ لدهر الداهريـــن

   

في ظلّ حمايتك

في ظلْ حمايتـــــكِ نلتجىءُ يا مريـــمْ

لا ترُدي طِلبَتَنـــــا عندما ندعــــوكِ

1- يا فخــرَ البرايـا يا خيـرَ الــــورى

يا بحــرَ العطايـــا في الدُّنيـا جَـــرى

2- يـا بـَابَ السمـاءِ يـا أُمَّ الفِــــــدا

يا عيــنَ الرجـــاءِ يا نُورَ الهُـــــدى

3- ارحمـي عبيــدا باتـوا مخلصيـــن

يبغــونَ المزيـــدا منكِ كـلَّ حيـــن

    

مجد مريّم يتعظّم

مجـــــدُ مريــــم يتعظَّــم في المشــــارِقْ والغــــروبْ

كَرِّموهـــــــا عَظِّموهــــا ملِّكوهـــــا في القلـــــوبْ

1- قـــــد تَلالتْ وتعالَــــتْ ما لأضْواهــــا غُـــــروبْ

وهـــــيَ قالتْ حينَ نالــــتْ فلتطوِّبْنــي الشعــــــــوبْ

2- قــــــد رآها واصطفَاهــا رَبُّهــا المَولــــى الأميـــنْ

ووقاهـــا مـــُذ بَراهـــــا كـلَّ محــــــــذورٍ يَشيـنْ

3- هـِـيْ رجاكــُـمْ في شَقاكُــمْ فاسمَعــــوا يا خاطِئيـــــنْ

لا تخافـــــــوا أن تُوافـــوا لحِماهـــا طالبيـــــــــنْ

4- أُذكُرينـــــــا وانظُرينــا نظـــــرةَ الأمِّ الحنـــــونْ

أسعِدينــــا ساعدينـــــــا عندمــــا نَلقـَــى المَنـــونْ

    

يَــا أمنــــا

يا أمَّنا يا أمنا يا مريــمُ العـذراء شريكـة شريكـة أنــتِ بالفــداء

شفيعـــة لنــا يــا أمَّنـــا باليُســـــــرِ والصِعــــاب

يــــا أمّنـــــا

1- جبـــريـــلُ نـــاداكِ فـــي الســــر ناجــــاكِ

هيــا الــى الدنيــــا التـي سَمِعَـــتْ هَمســـا بلقيـــاكِ

أَعطــي حنانَـكِ لا تضنـــي لَكَــم طلبنـاكِ وتِقنـا لِلُقيــاكِ

2- سلامُنــــــا بسلامــكِ وحياتُنـــــا بحياتــــــكِ

كــم قـد غرقنــا ببعدِنـا عنكِ وكـــادَ المــــوجُ يَجرِفُنــا

لـــولا استِغاثتُنـــــا بـكِ

    

افرحي يا مريم العبدة والأم لأن الذي في حجرك الملائكة تسبحه والشاروبيم يسجدون له باستحقاق والسيرافيم بغير فتور. ليس لنا دالة عند ربنا يسوع المسيح سوى طلباتك وشفاعتك يا سيدتنا كلنا السيدة والدة الإله لكي نسبحك مع الشاروبيم قائلين: قدوس قدوس قدوس أيها الرب ضابط الكل السماء والأرض مملوءتان من مجدك وكرامتك.

————

ترتيلة مستحق كل المجد يا يسوع

[ مستحق كل المجد يا يسوع]2 .

كل ركبة تسجد ليك واللسان يعترف بيك. مستحق كل المجد يا يسوع

[ لما نيجي نقف قدامك يا يسوع ]2 .

كل عالي ينحني كل مهدوم يتبني. لما نيجي نقف قدامك يا يسوع

[ خلي حضورك يملا عنينا يا يسوع ] 2 .

نتغير و عنينا تشوف مجدك بوجه مكشوف. خلي حضورك يملا عنينا يا يسوع

————————–

ترنيمة روح الله ندعوك

روح الله ندعوك … تأتي في وسطنا تملأنا بالقوه … تحيا فينا الأن أنت الروح المحيي … أنت الرب الشافي ترشد وتعزي … سد علينا الأن

ترنيمة يا قلب ربي يا رجائي *

يا قلبَ ربِّي يا رجائي يا ربَّ قلبي يا عزائي، أنتَ عوني وبَهجتي وغاية مأربي وبُغيتي

بسوابغِك أغنِنا يا كريم لكي نبلغَ دارَ النعيم.

يا عرشَ مبدَإِ الاكوان يا قلبًا هامَ بالانسان بحبِكَ أضرِم مِنَّا الجنان لكي نخدمك طولَ الازمان

يا هيكلَ اللاهوت العلي إجعلنا لكَ خيرَ هيكَلِ وامنحنا فيكَ أن نختفي هنالكَ نجدُ المنَّ الخفي

يا قلبًا في حبِّنا هام فاحتمل من أجلنا الآلام ولم يشا يُغادرنا أيتام فاختفى في القربانِ للدوام

نسأل قلبك ربَ العباد أن يأتيَنا بالإسعاد حتى نسلك سُبُلَ الرشاد ونفوزَ بالمجدِ يومَ المعاد.

ترنيمة بإسم ربنا يسوع 

بإسم ربنا يسوع أتينا ذا المكان عابدين (2)

بآسم ربنا يسوع، أتينا ذا المكان نعبد يسوع

نعبد ربنا يسوع

فانس نفسك إذًا   وفكرن فيه عابدًا (2)

فانس نفسك إذًا، وفكرن فيه واعبدن يسوع

اعبدن ربنا يسوع

هو برّي كلّه   وفيه قد غدوت كاملًا (2)

هو بري كله وفيه قد غدوت كاملًا له

أعبدُ ربّنا يسوع

فلنعظّم إسمه   ونرفع الأيادي طاهرة (2)

فلنعظّم إسمه   ونرفع الأيادي طاهرة له

نَعبدُ ربَّنا يسوع

———–

 

 

المراجع

  1. كتاب “كنز المسيحي” الانبا الكسندرس اسكندر (1958)
  2. “صلوا ولا تملوا” –الرهبنة الفرنسيسكانية بمصر (2011)
  3. “كتيب للصلوات اليومية” – اعداد وتجميع المؤلف
  4. “يارب علمنا ان نصلي” –بازيليك السيدة العذراء بمصر الجديدة(1990)
  5. سلسلة خذ واقرأ –صلوات الى العذراء (مايو 1952)
  6. “الصلوات الحارة” اعداد الاب اسطفانوس نسيم حنا
  7. “مختصر بستان العبادة” (1966)
  8. “صلوا ولا تملوا” –طلبة اكليريكية القديس كيرلس الشرقية بالجيزة(1953)

 

 

        

[1]  http://www.franciscan-archive.org/bvm/MLWM.pdf