مريم أُم يسوع: تأمل في قراءات الأحد 3 أغسطس 2014 الموافق العاشر من مسرى1730

مريم أُم يسوع: تأمل في قراءات الأحد 3 أغسطس 2014 الموافق العاشر من مسرى1730

مريم أُم يسوع

تأمل في قراءات الأحد 3 أغسطس 2014 الموافق العاشر من مسرى1730

الأب/ بولس جرس

 

نص الإنجيل

دعوة لاوي

27وبَعدَ هذا خرجَ فنَظَرَ عَشّارًا اسمُهُ لاوي جالِسًا عِندَ مَكانِ الجِبايَةِ، فقالَ لهُ:”اتبَعني”. 28فتَرَكَ كُلَّ شَيءٍ وقامَ وتبِعَهُ. 29وصَنَعَ لهُ لاوي ضيافَةً كبيرَةً في بَيتِهِ. والذينَ كانوا مُتَّكِئينَ معهُمْ كانوا جَمعًا كثيرًا مِنْ عَشّارينَ وآخَرينَ. 30فتَذَمَّرَ كتَبَتُهُمْ والفَرِّيسيّونَ علَى تلاميذِهِ قائلينَ:”لماذا تأكُلونَ وتشرَبونَ مع عَشّارينَ وخُطاةٍ؟”. 31فأجابَ يَسوعُ وقالَ لهُمْ: “لا يَحتاجُ الأصِحّاءُ إلَى طَبيبٍ، بل المَرضَى. 32لم آتِ لأدعوَ أبرارًا بل خُطاةً إلَى التَّوْبَةِ”.

33وقالوا لهُ:”لماذا يَصومُ تلاميذُ يوحَنا كثيرًا ويُقَدِّمونَ طَلَباتٍ، وكذلكَ تلاميذُ الفَرِّيسيِّينَ أيضًا، وأمّا تلاميذُكَ فيأكُلونَ ويَشرَبونَ؟”. 34فقالَ لهُمْ:”أتَقدِرونَ أنْ تجعَلوا بَني العُرسِ يَصومونَ ما دامَ العَريسُ معهُمْ؟ 35ولكن ستأتي أيّامٌ حينَ يُرفَعُ العَريسُ عنهُمْ، فحينَئذٍ يَصومونَ في تِلكَ الأيّامِ”. 36وقالَ لهُمْ أيضًا مَثَلاً:”ليس أحَدٌ يَضَعُ رُقعَةً مِنْ ثَوْبٍ جديدٍ علَى ثَوْبٍ عتيقٍ، وإلا فالجديدُ يَشُقُّهُ، والعتيقُ لا توافِقُهُ الرُّقعَةُ التي مِنَ الجديدِ. 37وليس أحَدٌ يَجعَلُ خمرًا جديدَةً في زِقاقٍ عتيقَةٍ لِئلا تشُقَّ الخمرُ الجديدَةُ الزِّقاقَ، فهي تُهرَقُ والزِّقاقُ تتلَفُ. 38بل يَجعَلونَ خمرًا جديدَةً في زِقاقٍ جديدَةٍ، فتُحفَظُ جميعًا. 39وليس أحَدٌ إذا شَرِبَ العتيقَ يُريدُ للوقتِ الجديدَ، لأنَّهُ يقولُ: العتيقُ أطيَبُ”.( لوقا

نص التأمل

نستأنف اليوم تأملاتنا حول أمنا العذراء مريم في الأيام العطرة لصومها المقدس

وها نحن وقوف أمام شخصيتها الفريدة لنتأمل ونتفكر في عطر فضائلها العديدة

تأمل اليوم يتناول أمومة مريم … فالإنجيل يعرفها بانها أُم يسوع

وسنتناول الموضوع على جزئين: أمومة إنسانية – امومة إلهية

وهي في كل حال أمومة مقدسة:

لأن العذراء هي أقدس الخلائق، ليس فقط لأن الله عمل بها عظائم

 “فطوبى لك يا من آمنت بأن ما بلغها من عند الرب سيتم” (لوقا 1: 40)

“لأن القدير آتاني فضلاً عظيماً قدوس اسمه” (لوقا 1: 49)

بل لأنها أم جميع المؤمنين فالأمومة مقدسة من جهة مريم نفسها،

ولأنها قديسة أرسل الله إليها الملاك قائلاً لها “السلام عليك يا ممتلئة نعمة” (لوقا 1: 28)

فهي تحيا القداسة في حياتها حيث كانت بكر بتول عذراء قديسة طاهرة نقية قبل البشارة (لوقا 1: 27)

وطهارة العذراء التي تحدثنا عنها خلال التأملين السابقين

هي ما يحقق القداسة، فشرط القداسة الأساسي هو التجرد عن العالم والدنيا،

تجرد غايته الانتساب إلى الله وحده تماماً بالنفس والجسد

لذا فكل قول وفعل وعمل صادر عنها هو فعل إيمان وطاعة وتواضع

” أنا أمة الرب فليكن لي كما قلت “(لوقا 1: 38)

لهذا تحولت العذراء إلى قدس الأقداس الذي رُمز إليه في العهد القديم

فصارت هي قدس الأقداس الحقيقي الذي حمل في أحشائه الله المتجسد،

وبأمومتها للرب يسوع تحققت للعذراء رغبتين: البتولية حيث بقيت عذراء والأمومة

يقول لقديس أوغسطينوس: ” أن والدة رأس الجسم السري

هي في الوقت نفسه والدة الأعضاء“

أي أن والدة المسيح هي والدة الكنيسة التي هي أعضاء المسيح،

فالكنيسة تنشأ من اتحاد مريم بابنها الإلهي واتحاد الإله بالإنسان،

واتحاد المخلص بالمخلصين، فهي أم في الكنيسة

وهي المثال الذي يجب أن يحتذي به في الكنيسة.

اما القديس أبيفانيوس فيضع مقارنة بين حواء ومريم وينتقل إلى أمومة مريم الروحية

“لقد رمز إلى مريم بحواء، تلك التي إنما دُعيت بأم الأحياء لأنها صورة لمريم،

فأصل الجنس البشري كله إذا ما نظرنا إليه من الخارج، إنما هو من حواء

إلا أن حياة العالم في الحقيقة، إنما ولدت من مريم،

وهكذا كان على مريم أن تلد “الحي” فتصير أم جميع الأحياء.