digiuno1

تنقسم المجامع السكندرية لكنيستنا القبطية الكاثوليكية كالتالي:

  1. المجمع الإسكندري الأول افتتح في يوم 18من شهر يناير لسنة 1898 برئاسة الأنبا كيرلس مقار أسقف قيصارية فليبس مدير رسولي ونائب بطريركي على الكرسي الإسكندري وسائر الكرازة المرقسية.
  2. المجمع الإسكندري الثاني افتتح في يوم 12من شهر مارس لسنة 1957برئاسة غبطة أبينا الأنبا مرقس الثاني خزام بطريرك كنيسة الإسكندرية وسائر الكرازة المرقسية للأقباط الكاثوليك
  3. المجمع الإسكندري الثالث افتتح في يوم 6من شهر يونيو لسنة 1997برئاسة غبطة أبينا الأنبا إسطفانوس الثاني غطاس بطريرك كنيسة الإسكندرية وسائر الكرازة المرقسية للأقباط الكاثوليك

إذًا الفترة الزمنية بين المجمع الإسكندري الأول والثاني هي 59 سنة وشهر واحد و22 يومًا، وأيضًا الفترة الزمنية بين المجمع الإسكندري الثاني والثالث هي 40 سنة وشهرين وستة أيام، وأيضًا الفترة الزمنية بين المجمع الإسكندري الأول والثالث هي 99 سنة و4 شهور و19 يومًا.

المجمع الأول

برئاسة الأنبا كيرلس مقار

في18 يناير 1898

المجمع الثاني

برئاسة الأنبا مرقس الثاني

في12 مارس 1957

المجمع الثالث

برئاسة الأنبا إسطفانوس الثاني

في 6 يونيو 1997

صوم ميلاد الرب كان يبدأ من يوم 6 هاتور حتى 29 كيهك ورغم أنه من الأفضل اتباع القاعدة القديمة تجوز القاعدة السائدة التي وفقها صوم ميلاد الرب من 13 كيهك حتى 29 منه.

انقطاع الرسل كان يبدأ قديمًا يوم أحد العنصرة حتى عيد الرسل 5 أبيب ولكن منذ زمن بعيد في أماكن كثيرة اقتصر على 13 يومًا وبعض المناطق في مصر يصام 3 أيام وفي العصور الأولي 13 يومًا، ومنذ مدة طويلة اقتصر على 13 يومًا.

وانقطاع العذراء مدته 15 يومًا يبدأ من أول مسري حتى 15 منه، وكانوا يصومون أيام الأربعاء والجمعة طوال السنة ماعدا زمن الخمسين المقدسة، وأيضًا ما بين زمن عيد الميلاد حتى الغطاس، والصوم الأربعيني يتضمن 7 أسابيع وال 6 الأولي الكنيسة تقلّد وتُكرّم الرب، والأسبوع الأخير ذكري آلام المخلّص.

 

1-صوم برمون الميلاد والغطاس إلى الظهر. وإذا وقعا يوم أحد أو سبت يقدم إلى الجمعة ويعتبر يوم الأحد أو السبت أو اليومان معًا إذا وقع العيد يوم اثنين يوميّ انقطاع أي يُحرّم فيها أكل اللحم والبياض ولو أنه لا يصامان إلى الظهر.

2-الصوم الكبير ومدته خمسة وخمسون يومًا وفيه انقطاع عن أكل اللحم والبياض ويصام إلى الظهر ما خلا السبوت إلا سبت النور والآحاد التي يجب فيها الانقطاع لا يصام إلى الظهر.

3-صوم نينوي ومدته ثلاثة أيام ويصام فيه إلى الظهر. وأوله يوم الاثنين الذي يسبق الصوم الكبير بخمسة عشر يومًا وفصحه يوم الخميس أي اليوم الرابع.

4-الأربعاء والجمعة من السنة ماعدا يومي الأربعاء والجمعة اللذين يقع فيهما عيديّ الميلاد والغطاس فقط أو أيام الأربعاء والجمعة التي تقع زمن الخمسين أي من عيد الفصح إلي عيد العنصرة.

5-صوم الميلاد الذي يبدأ من 16 هاتور إلى 29 كيهك.

6-صوم الرسل يبدأ بيوم الاثنين الذي يلي عيد العنصرة وينتهي بعيد الرسل الذي يقع في 5 أبيب.

6-صوم العذراء الذي يبدأ أول مسري وينتهي بعيد انتقال السيدة العذراء إلى السماء في 16 مسري.

وكتب آباء المجمع المذكور ملحوظة هذا نصها: «هذه الأصوام فرضتها الكنيسة ولها الحق أن تفسح منها أو من جزء منها حسب الظروف والأحوال التي تقتضي ذلك تيسيرًا للمؤمنين»

 

1- كل أيام الجمعة على مدار السنة – إلا في فترة الخمسين، وفي أيام الجُمَعْ التي تقع فيها أحد الأعياد التالية: الميلاد، الغطاس، الرسولين بطرس وبولس، انتقال السيدة العذراء مريم بالنفس والجسد إلى السماء.

2-صوم الميلاد ومدته خمسة عشر يومًا.

3-صوم الرسل، ومدته أسبوع.

4-صوم السيدة العذراء ومدته خمسة عشر يومًا.

5-برامون الميلاد وبرامون عيد الغطاس.

6-صوم نينوى، ومدته ثلاثة أيام.

7-الصوم الكبير ومدته أربعين يومًا[1].

8- أسبوع الآلام بأكمله بما فيه سبت النور

وبحسب الشرع الخاص للكنيسة الإسكندرية للأقباط الكاثوليك في المادة 94[القانون 882] الفقرة الثانية: يجوز أكل السمك في الأصوام الكنسيّة المأمور بها في الكنيسة[2].

الأب إسطفانوس دانيال جرجس

راعي كنيسة مار مرقس الرسول للأقباط الكاثوليك بالجلاوية – ساقلتة – سوهاج

[1] حسب كتاب «الشرع الخاص»، الطبعة الأولي الصادرة بتاريخ الأول من شهر نوفمبر لسنة 2003 في عهد مثلث الرحمات غبطة أبينا الأنبا إسطفانوس الثاني بطريرك كنيسة الإسكندرية للأقباط الكاثوليك وسائر الكرازة المرقسية وكاردينال الكنيسة الجامعة، كان نظام الصوم الكبير يصام أيام الاثنين والأربعاء والجمعة من كل أسبوع، وحسب كتاب «الشرع الخاص»، الطبعة الثانية، الصادرة بتاريخ بتاريخ 29 من شهر أغسطس لسنة 2007 في عهد صاحب الغبطة أبينا الأنبا أنطونيوس نجيب بطريرك كنيسة الإسكندرية للأقباط الكاثوليك وسائر الكرازة المرقسية، ألغي النظام السابق وصار الصوم الأربعيني مدته 40 يومًا حتي يومنا هذا.

[2] راجع، من أعمال المجمع الإسكندري الثاني، الشرع الخاص للكنيسة الإسكندرية للأقباط الكاثوليك، 2003، ص33، والطبعة الثانية، 2007، ص33، والطبعة الثالثة، 2012، ص35، وأيضًا من أعمال المجمع الإسكندري الثاني، دليل الراعي، القاهرة، 2000، ص43، وأيضًا راجع، الدليل والتقويم السّنوي للكنيسة القبطية الكاثوليكية 1992- 1708/ 1709 ش، القاهرة، 25 ديسمبر 1991، ص 220.