أسيزي: شيطانٌ في إحدى لوحات الفنان جوتّو

 أسيزي، الثلاثاء 8 نوفمبر 2011 (ZENIT.org)

 ذكر بيان صادر عن دير القديس فرنسيس –  أسيزي، أنَّ المؤرّخة كيارا فروغوني اكتشفت وجهاً شيطانياً في إحدى لوحات جيوتّو الجدرانيّة في بازيليك القديس فرنسيس العُليا في أسيزي.

هناك، منذ ثمانية قرون، وفي إحدى اللوحات الجدرانيّة التي تمثّل لنا بداية الفنّ الصُوَري الغربي التي لم ولن يكتشفها أحد من قبل؛ نجد هناك وجهاً شيطانيّاً مع قرنَين مظلمَتَين، خارجاً من الغيوم التي ما بين مشهد موت القديس فرنسيس في الأسفل ومشهد انتقال روحه إلى السماء. نرى هذا  في اللوحة العشرين من اللوحات الجدرانيّة التي تصوِّر حياة القديس فرنسيس في بازيليك القديس فرنسيس الأسيزي العُليا، المرسومة من قِبَل جيوتّو.

         إنَّ التي اكتشفت هذا الأمر، هي المؤرّخة كيارا فروغوني المختصة بالقديس فرنسيس. إنَّ بياناً صادراً عن دير القديس فرنسيس الأسيزي هو الذي أعلن هذا الخبر الذي سيُنشر في العدد المقبل من نشرة القديس فرنسيس الأسيزي شفيع إيطاليا، والذي سيُعرض أيضاً على موقع www.sanfrancesco.org حيث من الممكن مشاهدة المشهد.

         "يسيطر جوّ الانفتاح والحوار ما بين رهبان دير القديس فرنسيس على كلّ ما يختصّ بالإنسان المعاصر من الناحية الثقافيّة والحضاريّة والفنيّة، انطلاقاً من الجوهر الفني المُحاط بهم الذي يحافظون عليه" كما سرد الوصي على دير أسيزي الأب جوزبّيه بيامونتيزي. يساعد هذا الجوّ على طرح أسئلة والإجابة عليها من خلال إعطاء معنى للحياة على مثال أحد القديسين المعروفين (فرنسيس). ويتابع الأب أنسو فورتوناتو، مدير قسم الإعلام في دير القديس فرنسيس، إنَّ هذا الاكتشاف يمكنه أن يساعدنا على الفهم في المجال التعليمي أهميّة تموضع الشرّ لكي لا ندخله إلى حياتنا الخاصة.

         فإنَ ما يجعل تحليل هذه الحالة بالذات – حسب رأي المؤرّخة فوغوني – هو الهدف مما أراده الرسّام من "معالجة صورة الغيوم". تتابع قائلةً "حتى الآن، الرسّام الأوّل الذي عالج موضوع الغيوم هو أندريا مانتينيا، الذي في رسم سان سيباستيانو المرسوم سنة 1460 (الموجود اليوم إحدى متاحف فيينا) حيث يُظهر في فارس خارج من الغيمة".

         فالسؤال هنا، لماذا جوتّو رسم في قسم الغيمة، القريبة من الزاوية اليمنى "ووضع تلك الصورة القويّة، مع قرنَين مظلميَن" فمن الممكن أنّه بالنسبة له، ربما لا شيء. وها حتى الآن لم ينتبه أحد إلى هذا الأمر. ففي العصور الوسطى ساد معتقدٌ، أنّه أيضاً في السماء هناك من شياطين تعرقل وصول الروح خلال انتقالها إلى السماء. وهذا أمرٌ يجب دراسته.

***

نقله إلى العربيّة الأب فادي الراعي

**************************

اكتشاف إبليس مخفيا في جدارية من القرون


إعداد عبدالاله مجيد:

 اكتُشف وجه إبليس بابتسامته الساخرة مخفيا في جدارية للفنان الايطالي القروسطي جيوتو بعدما خدع انظار الخبراء والزوار اكثر من 700 سنة في كنيسة القديس فرنسيس في مدينة اسيسي الايطالية. ولم تُكتشف صورة إبليس حتى الآن لأن الفنان برع في تمويهها بين ثنايا سحابة بحيث لا تكون مرئية من مستوى الأرض.ويعود اكتشاف وجه ابليس في الجدارية التي تصور موت القديس فرنسيس الى الخبيرة في فن القرون الوسطى والمختصة بحياة القديس كيارا فروغوني. وقالت فروغوني في وصف الوجه بأنه "بورتريه قوية بأنف معقوف وعينين غائرتين وقرنين داكنين".
وقالت فروغوني ان مغزى الصورة ما زال يتطلب مزيدا من البحث مشيرة الى ان الناس في القرون الوسطى كانوا يعتقدون ان الشياطين تعيش في السماء وانها يمكن ان تعيق صعود ارواح البشر الى بارئها.
ولاحظت فروغوني انه كان يُعتقد ان أول فنان استخدم السحب بهذه الطريقة هو اندريا مانتينيا بلوحة تصور القديس سبستيان رسمها في عام 1460 وفيها سحابة في السماء يطل منها فارس على صهوة جواد. ولكننا الآن نعرف ان جيوتو كان أول من استخدم هذه الطريقة.
ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن سيرجيو فوسيتي مسؤول قسم الترميم في كنيسة القديس فرنسيس ان وجه ابليس ربما كان يراد به النيل من شخص اختصم معه الفنان.
وقال الخبير كلوديو سيتريناتي المختص بتاريخ الفن انه لم يكن غريبا على فناني عصر النهضة ان يضمِّنوا اعمالهم معاني خفية. واضاف ان اللوحات كانت ذات وجهين ، وجه ظاهر وآخر باطن.
وكان ملايين الزوار والسائحين مروا على الجدارية في كنيسة القديس فرنسيس في اسيسي منذ ان رسمها الفنان في القرن الثالث عشر دون ان يلحظ احد منهم وجه ابليس. ولم يُكتشف ابليس إلا خلال ترميم الجدارية التي كانت اللوحة العشرين في سلسلة صور تمثل حياة القديس فرنسيس وموته انجزها الفنان جيوتو.
وكان جيوتو دي بوندوني المولود قرب ميلانو في اواخر القرون الوسطى من أهم فناني الفترة الأولى من عصر النهضة. ومن بين اشهر اعماله سلسلة جداريات في بادوا وجداريات وقطع محرابية في سانتا كروتشي في فلورنسا ولوحة لمريم العذراء معروضة في احد متاحف فلورنسا.

\"\"