ابن العسَّال للأب سميح رعد (2)

2. ابن العسَّال: هو اسم علم لأسرة قبطية مصرية من مدينة سدمنت في الفيوم، اتصل بعض منها بأصحاب السلطة في عهد المماليك وعملوا في دواوين الدولة وكان لهم مكانة رفيعة فيها، ونالوا شهرة واسعة ورغد عيش.
        لمع منهم ثلاثة أخوة في القرن الثالث عشر، وعرفوا جميعًا بالاسم عينه: ابن العسَّال، وهم: الأسعد أبو الفرج، أبو الفضائل الصفي ماجد، وأبو اسحق الرئيس المؤتمن.

        أ. الأسعد أبو الفرج بن العسَّال: هو أبو الفرج الأسعد هبة الله بن فخر الدولة أبي الفضل، أو المفضَّل، أسعد بن مؤتمن الدولة أبي اسحق إبراهيم بن أبي سهل جرجس إبراهيم بن أبي سهل جرجس بن أبي البشر بن العسَّال. ولد في القاهرة، نعرف عنه أنه كان لغويًّا وفيلسوفًا-منطقيًّا وقانونيًّا وشاعرًا ومن شارحي الكتاب المقدَّس. توفي في حوالى 1260. له مجموعة كبيرة من المصنفات منها ترجمة علمية للأناجيل: "الأناجيل المقابلة على القبطي والعربي والسرياني واليوناني"، ألفه سنة 1250؛ "مجموع أصول الدين ومسموع محصول اليقين"؛ مقدمة في أصول اللغة القبطية"؛ "مقدمة لرسائل بولس الرسول"، وقد عدَّه الأب شيخو في "شعراء النصرانية بعد الإسلام"؛ كما وذكر له أرجوزة في تعريف قوانين الميراث عند المسيحيين؛ وله "مقالة في النفس"؛ و"مختصر حساب الأقبطيات" ألّفه في 1258، في حساب أعياد الكنيسة.

        ب. أبو الفضائل، الصّفي ماجد بن العسّال: أحد أولاد العسّال المشهورين، أخ الأسعد أبو الفرج. ولد في القاهرة، وازدهر في أوائل القرن الثالث عشر. كان قانونيًّا وجدليًّا كأخيه، ودرس الأدب والفلسفة والعلوم واللاهوت والإسلاميات. له مؤلفات في القانون أبرزها: "المجموع الصفويّ"؛ فيه قوانين الكنيسة القبطية؛ "فصول مختصرة في التثليث والتوحيد"؛ "كتاب الصحائح في الردّ على النصائح"؛ كتاب الإيضاح على كتاب الصحاح"؛ "كتاب نهج السبيل في الرد على من قدح الإنجيل"؛ "كتاب قوانين آبائنا الرسل"؛ "كلندار الكنيسة وتطبيقه مع العلوم الفلكية"؛ "كتاب الفردوس"؛ وله مؤلفات جدليّة فلسفية كثيرة، دفاعًا عن المسيحية. وله مختصرات لمقالات يحيى بن عدي، ومختصرات لمواعظ فم الذهب، ولسلّم يوحنا السلمي، ولرؤوس ديادوخس، ولمقالات إسحق السرياني، وللفردوس العقليّ، وغيرها من المؤلفات النسكيّة. له أيضًا مجموعة مواعظ مسجّعة جيدة.

        ج. المؤتمن أبو إسحق بن العسّال: أخ السابقين وهو أصغر منهما. ولد في القاهرة. لقبه المؤتمن دليل على المكانة الأرفع التي نالها في خدمة الدولة، وبذلك قد بزَّ أخويه مكانة. وهو مثلهما: عالم ولاهوتي وشارح وفيلسوف وليترجي… سافر مرتين إلى دمشق لأغراض علميّة، جمع في المرة الثانية مخطوطات قيّمة. توفي حوالى 1265. أبرز تآليفه: "السلّم المقفّى والذهب المصفّى" وهو معجم قبطيّ عربيّ كبير؛ "مجموع أصول الدين، ومسموع محصول اليقين" وهذا الكتاب هو موسوعة لاهوتية، تقع في 70 بابًّا؛ "التبصرة المختصرة في العقائد النصرانية"، وضعها في 1260؛ ومقدّمة للرسول بولس سمّاها "أبلغ الوسائل إلى علم الرسائل"؛ "تفسير الأبوكاليبسيس أي رؤيا يوحنا"؛ "تفسير ما ورد في الإنجيل عن آلام سيدنا يسوع المسيح إلى صعوده"؛ و"مقدّمة كتاب البصخة"؛ وكتاب "الأعمال الرئيسية في الآداب الكنسيّة"، ومواعظ مسجّعة. 

        هؤلاء الأخوة الثلاث في سيرتهم ومكانتهم هم درس كبير في الغنى لا يُبعِد عن الدين، وفي أنَّ مكانة البعض من المسيحيين كانت عالية جدًّا في إدارة الحكم في ديار الإسلام.

المراجع:
– الأب لويس شيخو: علماء النصرانية في الإسلام 622 – 1300، حقَّقه وزاد عليه وقدَّم له الأب كميل حشيمة اليسوعي. سلسلة التراث العربي المسيحي5، ل ر ط، منشورات المكتبة البولسية جونيه، لبنان، 1983.
– شيخو، الأب لويس: المخطوطات العربية لكتبة النصرانية. ل ر ط، ل د ن، بيروت، 1924.
– مجهول: "ابن العسَّال"، في: دائرة المعارف قاموس عام لكل فنّ ومطلب، بإدارة فؤاد أفرام البستاني، المجلد الثالث، ل ر ط، ل د ن، بيروت، 1960.

A. Mallon : « Une Ecole de Savants Egyptiens au Moyen Age », in : Mélanges de la Faculté Orientale de Beyrouth, Volume I, 1906, Volume I, 1907.