الأنبا‏ ‏يوحنا‏ ‏قلتة‏ ‏في‏ ‏حوار‏ ‏مع‏ ‏وطني

الدور‏ ‏الاجتماعي‏ ‏للكنيسة‏ ‏الكاثوليكية‏ ‏لا‏ ‏يقل‏ ‏عن‏ ‏دورها‏ ‏الروحي

 

حوار‏: ‏مايكل‏ ‏فيكتور

في‏ ‏طريقي‏ ‏إلي‏ ‏كاتدرائية‏ ‏القديسة‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏للأقباط‏ ‏الكاثوليك‏ – ‏بمدينة‏ ‏نصر‏، ‏كنت‏ ‏أعلم‏ ‏أني‏ ‏ذاهب‏ ‏لأحاور‏ ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏المعاون‏ ‏البطريركي‏ ‏بل‏ ‏أيضا‏ ‏أستاذا‏ ‏بجامعة‏ ‏القاهرة‏.. ‏وعضوا‏ ‏بنقابة‏ ‏الصحفيين‏ ‏وصاحب‏ ‏مؤلفات‏ ‏كثيرة‏ ‏كلها‏ ‏تدور‏ ‏حول‏ ‏الإنسان‏ ‏والإيمان‏.‏

داخل‏ ‏المكتب‏ ‏البطريركي‏ ‏حاورته‏ ‏وطني‏ ‏لساعات‏ ‏طويلة‏، ‏تحدث‏ ‏فيها‏ ‏الأنبا‏ ‏يوحنا‏ ‏قلتة‏ ‏المعاون‏ ‏البطريركي‏ ‏للأقباط‏ ‏الكاثوليك‏ ‏من‏ ‏عمق‏ ‏قلبه‏ ‏عن‏ ‏مولده‏ ‏ونشأته‏.‏

قال‏ ‏إنه‏ ‏من‏ ‏مواليد‏ ‏قرية‏ ‏صغيرة‏ ‏القطنة‏ ‏بمحافظة‏ ‏سوهاج‏ ‏ولصغر‏ ‏القرية‏ ‏وعدم‏ ‏وجود‏ ‏مدرسة‏ ‏بها‏ ‏كان‏ ‏يذهب‏ ‏إلي‏ ‏القرية‏ ‏المجاورة‏ ‏الغنايم‏ ‏وبعد‏ ‏أن‏ ‏أتم‏ ‏دراسته‏ ‏الأولية‏ ‏التحق‏ ‏بالإكليريكية‏ ‏الكاثوليكية‏ ‏بطهطا‏ ‏ثم‏ ‏إلي‏ ‏طنطا‏ ‏وأنهي‏ ‏دراسته‏ ‏اللاهوتية‏ ‏في‏ ‏الكلية‏ ‏الإكليريكية‏ ‏بالمعادي‏، ‏بعدها‏ ‏التحق‏ ‏بجامعة‏ ‏القاهرة‏ – ‏قسم‏ ‏الدراسات‏ ‏العربية‏ ‏والإسلامية‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏نال‏ ‏درجة‏ ‏الدكتوراه‏ ‏وعين‏ ‏مدرسا‏ ‏في‏ ‏أكاديمية‏ ‏الفنون‏ ‏في‏ ‏زمن‏ ‏رئاسة‏ ‏الدكتور‏ ‏رشاد‏ ‏رشدي‏، ‏ومن‏ ‏تلاميذه‏ ‏إلهام‏ ‏شاهين‏، ‏ودرية‏ ‏شرف‏ ‏الدين‏.‏

من‏ ‏وسط‏ ‏هذا‏ ‏المناخ‏ ‏الفني‏ ‏والثقافي‏ ‏انتقل‏ ‏إلي‏ ‏الجامعة‏ ‏الأمريكية‏ ‏ليصبح‏ ‏أستاذا‏ ‏في‏ ‏الفلسفة‏ ‏الإسلامية‏، ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏سيم‏ ‏أسقفا‏ ‏بالكنيسة‏ ‏الكاثوليكية‏ ‏عام‏ 1986 ‏معاونا‏ ‏للبطريرك‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏.‏

 

‏* ‏ما‏ ‏مهام‏ ‏المعاون‏ ‏البطريركي؟

‏** ‏البطريرك‏ ‏في‏ ‏حاجة‏ ‏إلي‏ ‏معاونين‏ ‏من‏ ‏الأساقفة‏ ‏والكهنة‏ ‏والعلمانيين‏، ‏فيختار‏ ‏البطريرك‏ ‏معاونا‏ ‏له‏ ‏أو‏ ‏أكثر‏ ‏ليساعده‏ ‏في‏ ‏مهامه‏.. ‏والقانون‏ ‏الكنسي‏ ‏يقول‏ ‏إن‏ ‏المعاون‏ ‏البطريركي‏ ‏يعمل‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يطلب‏ ‏منه‏ ‏البطريرك‏.. ‏وأما‏ ‏عن‏ ‏مهامي‏ ‏فهي‏ ‏تتعلق‏ ‏بالنواحي‏ ‏الثقافية‏ ‏والعلاقات‏ ‏المسكونية‏ ‏والحوار‏ ‏الديني‏، ‏والأنبا‏ ‏بطرس‏ ‏فهيم‏ ‏هو‏ ‏أيضا‏ ‏معاون‏ ‏بطريركي‏ ‏للكنيسة‏ ‏الكاثوليكية‏ ‏ومهامه‏ ‏رعاية‏ ‏الشباب‏ ‏ومدارس‏ ‏الأحد‏ ‏والجمعيات‏.. ‏فنحن‏ ‏داخل‏ ‏الكنيسة‏ ‏نعمل‏ ‏في‏ ‏تكامل‏.‏

 

‏* ‏وما‏ ‏خدمات‏ ‏الكاثوليك‏ ‏للمجتمع‏ ‏المصري؟

‏** ‏الكنيسة‏ ‏الكاثوليكية‏ ‏أهم‏ ‏ما‏ ‏يميزها‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الأمر‏، ‏هو‏ ‏التعليم‏ ‏والمدارس‏، ‏وهذا‏ ‏يرجع‏ ‏إلي‏ ‏النهضة‏ ‏التعليمية‏ ‏العظيمة‏ ‏التي‏ ‏نهضت‏ ‏بها‏ ‏مصر‏ ‏علي‏ ‏يد‏ ‏محمد‏ ‏علي‏ ‏باشا‏ ‏وأخرجتها‏ ‏من‏ ‏العصور‏ ‏الوسطي‏ ‏وأدخلتها‏ ‏إلي‏ ‏عتبات‏ ‏الحضارة‏ ‏الحديثة‏، ‏ومنذ‏ ‏ذلك‏ ‏الحين‏ ‏فتح‏ ‏محمد‏ ‏علي‏ ‏المجال‏ ‏للمدارس‏ ‏الأجنبية‏ ‏الكاثوليكية‏، ‏فجاء‏ ‏الإخوة‏ ‏الفرنسيسكان‏، ‏وجاء‏ ‏الإخوة‏ ‏اليسوعيون‏ – ‏الجيزويت‏ – ‏وراهبات‏ ‏القلب‏ ‏المقدس‏.. ‏وتكاثرت‏ ‏الرهبانيات‏ ‏لتفتح‏ ‏المدارس‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏أنحاء‏ ‏مصر‏ ‏حتي‏ ‏وصلنا‏ ‏اليوم‏ ‏إلي‏ 170 ‏مدرسة‏ ‏كاثوليكية‏ ‏من‏ ‏الإسكندرية‏ ‏إلي‏ ‏أسوان‏ ‏للمسلمين‏ ‏والمسيحيين‏، ‏ومن‏ ‏هذه‏ ‏المدارس‏ ‏تخرج‏ 90% ‏من‏ ‏وزراء‏ ‏مصر‏، ‏فتخرج‏ ‏منها‏ ‏عصمت‏ ‏عبدالمجيد‏ ‏وزير‏ ‏الخارجية‏ ‏الأسبق‏، ‏حسين‏ ‏كامل‏ ‏بهاء‏ ‏الدين‏، ‏وزير‏ ‏التعليم‏ ‏الأسبق‏، ‏الدكتور‏ ‏فتحي‏ ‏سرور‏ ‏رئيس‏ ‏مجلس‏ ‏الشعب‏، ‏ولنا‏ ‏الشرف‏ ‏أن‏ ‏نقول‏ ‏إن‏ ‏جمال‏ ‏وعلاء‏ ‏مبارك‏ ‏كانا‏ ‏تلميذين‏ ‏في‏ ‏مدارس‏ ‏سان‏ ‏جورج‏ ‏بمصر‏ ‏الجديدة‏، ‏والسيدة‏ ‏سوزان‏ ‏مبارك‏ ‏حرم‏ ‏الرئيس‏ ‏مبارك‏ ‏تخرجت‏ ‏من‏ ‏مدرسة‏ ‏سانت‏ ‏كلير‏.‏

من‏ ‏هنا‏ ‏فالكنيسة‏ ‏الكاثوليكية‏ ‏تقوم‏ ‏بدورها‏ ‏الثقافي‏ ‏الكبير‏ ‏وتركز‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏الجانب‏ ‏لكي‏ ‏تساهم‏ ‏في‏ ‏نهضة‏ ‏المجتمع‏ ‏المصري‏.‏

أما‏ ‏الأمر‏ ‏الثاني‏ ‏فهو‏ ‏العناية‏ ‏الصحية‏ ‏فلدينا‏ ‏كثر‏ ‏من‏ ‏مائتي‏ ‏مستوصف‏ ‏تحزم‏ ‏الطبقات‏ ‏الفقيرة‏.. ‏داخل‏ ‏الأحياء‏ ‏الشعبية‏ ‏والعشوائيات‏.‏

تهتم‏ ‏الكنيسة‏ ‏أيضا‏ ‏بالفن‏، ‏فهناك‏ ‏المركز‏ ‏الكاثوليكي‏ ‏وهي‏ ‏تقيم‏ ‏منذ‏ ‏زمن‏ ‏مهرجانا‏ ‏سنويا‏ ‏لتكريم‏ ‏النجوم‏ ‏إيمانا‏ ‏بأن‏ ‏العمل‏ ‏الفني‏ ‏رسالة‏ ‏تفيد‏ ‏المجتمع‏.‏

لدينا‏ ‏أكبر‏ ‏مكتبة‏ ‏في‏ ‏الشرق‏ ‏الأوسط‏ ‏مكتبة‏ ‏الآباء‏ ‏الدومنيكان‏ ‏بالعباسية‏ ‏ومن‏ ‏أصدقائها‏ ‏الكاتب‏ ‏الكبير‏ ‏أنيس‏ ‏منصور‏ ‏وكان‏ ‏يتردد‏ ‏عليها‏ ‏كبار‏ ‏الكتاب‏ ‏والأدباء‏ ‏مثل‏ ‏الدكتور‏ ‏طه‏ ‏حسين‏ ‏وعباس‏ ‏العقاد‏، ‏وتوفيق‏ ‏الحكيم‏، ‏ويوسف‏ ‏إدريس‏ ‏ونجيب‏ ‏محفوظ‏.. ‏والمكتبة‏ ‏تضم‏ ‏الآلاف‏ ‏من‏ ‏الكتب‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏فروع‏ ‏المعرفة‏ ‏والفكر‏ ‏والفلسفة‏ ‏والثقافة‏.‏

 

‏* ‏كم‏ ‏يبلغ‏ ‏عدد‏ ‏الأقباط‏ ‏الكاثوليك‏ ‏في‏ ‏مصر؟

‏** ‏للأسف‏ ‏علم‏ ‏الإحصاء‏ ‏مجهول‏ ‏تماما‏ ‏في‏ ‏الشرق‏ ‏العربي‏، ‏وليس‏ ‏هناك‏ ‏إحصاء‏ ‏لأي‏ ‏شيء‏ ‏ما‏ ‏بدقة‏.. ‏فإذا‏ ‏سألت‏ ‏كم‏ ‏عدد‏ ‏المصريين‏ ‏يقال‏ ‏لك‏ ‏مرة‏ ‏إنهم‏ 80 ‏مليونا‏ ‏ومرة‏ ‏أخري‏ 75 ‏مليونا‏.. ‏وعندما‏ ‏تسأل‏ ‏عن‏ ‏أي‏ ‏إحصاء‏ ‏يقال‏ ‏لك‏ ‏تقريبا‏ ‏أو‏ ‏حوالي‏ ‏وهذا‏ ‏أيضا‏ ‏ما‏ ‏يحدث‏ ‏إن‏ ‏سألت‏ ‏عن‏ ‏عدد‏ ‏المسيحيين‏ ‏في‏ ‏مصر‏. ‏هناك‏ ‏من‏ ‏يقولون‏ ‏لك‏ ‏إنهم‏ 10 ‏ملايين‏، ‏وآخرون‏ ‏يقولون‏ ‏إنهم‏ 12 ‏مليونا‏، ‏وهكذا‏، ‏وأذكر‏ ‏هنا‏ ‏أن‏ ‏الكاتب‏ ‏الصحفي‏ ‏حسنين‏ ‏هيكل‏ ‏في‏ ‏كتابه‏ ‏خريف‏ ‏الغضب‏ ‏في‏ ‏الفصل‏ ‏الخاص‏ ‏بالأقباط‏ ‏قال‏ ‏هذه‏ ‏العبارة‏ ‏علي‏ ‏مسئوليتي‏ ‏عدد‏ ‏الأقباط‏ ‏لا‏ ‏يقل‏ ‏عن‏ 6 ‏ملايين‏ ‏وهذا‏ ‏في‏ ‏الثمانينيات‏.. ‏ولك‏ ‏أن‏ ‏تتصور‏ ‏كم‏ ‏عددهم‏ ‏الآن‏!!‏

 

‏* ‏كم‏ ‏عدد‏ ‏الكنائس‏ ‏الكاثوليكية‏ ‏في‏ ‏مصر؟‏ ‏وهل‏ ‏تتناسب‏ ‏مع‏ ‏عدد‏ ‏الشعب‏ ‏الكاثوليكي؟

‏** ‏عدد‏ ‏كنائس‏ ‏الأقباط‏ ‏الكاثوليك‏ 160 ‏كنيسة‏ ‏متواجدة‏ ‏في‏ ‏سبع‏ ‏إيبارشيات‏.. ‏أما‏ ‏عن‏ ‏ما‏ ‏إذا‏ ‏كانت‏ ‏تكفي‏ ‏عدد‏ ‏الشعب‏، ‏فهناك‏ ‏مناطق‏ ‏تكفي‏ ‏وأخري‏ ‏لا‏ ‏تكفي‏، ‏والمؤلم‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏مناطق‏ ‏جديدة‏ ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏بها‏ ‏أي‏ ‏كنيسة‏!‏

 

‏* ‏هل‏ ‏هناك‏ ‏مشاكل‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏الحصول‏ ‏علي‏ ‏تراخيص‏ ‏كنائس‏ ‏في‏ ‏المناطق‏ ‏الجديدة؟

‏** ‏توجد‏ ‏صعوبة‏ ‏في‏ ‏أخذ‏ ‏التصاريح‏.. ‏ولازلنا‏ ‏نأمل‏ ‏أن‏ ‏يصدر‏ ‏القانون‏ ‏الموحد‏ ‏لبناء‏ ‏دور‏ ‏العبادة‏، ‏فنحن‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏نسيج‏ ‏المجتمع‏ ‏المصري‏، ‏ولنا‏ ‏الحق‏ ‏ويعطيه‏ ‏لنا‏ ‏الدستور‏ ‏أن‏ ‏نبني‏ ‏كنائسنا‏، ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏تتغير‏ ‏الفكرة‏ ‏التي‏ ‏ورثناها‏ ‏أيام‏ ‏الأتراك‏ ‏والمماليك‏.. ‏أقصد‏ ‏بتقسيم‏ ‏الملل‏ ‏والمذاهب‏ ‏فنحن‏ ‏نعيش‏ ‏عصر‏ ‏العولمة‏.‏

 

‏* ‏إلي‏ ‏أين‏ ‏وصل‏ ‏الحوار‏ ‏المسيحي‏ – ‏الإسلامي‏ ‏مع‏ ‏الكاثوليك؟

‏** ‏الحوار‏ ‏الديني‏ ‏بين‏ ‏المسلمين‏ ‏والمسيحيين‏ ‏ليس‏ ‏حديثا‏ ‏معاصرا‏، ‏ولكنه‏ ‏يرجع‏ ‏إلي‏ ‏زمن‏ ‏قديم‏، ‏ففي‏ ‏القرن‏ ‏العاشر‏ ‏الميلادي‏ ‏كان‏ ‏الخليفة‏ ‏المأمون‏ ‏يجمع‏ ‏كل‏ ‏الأديان‏ ‏ليتحاوروا‏ ‏أمامه‏، ‏وكان‏ ‏يجزل‏ ‏لهم‏ ‏العطاء‏، ‏وظل‏ ‏الأمر‏ ‏هكذا‏، ‏ولكن‏ ‏الحوار‏ ‏كان‏ ‏يخضع‏ ‏للظروف‏ ‏السياسية‏، ‏مثل‏ ‏الحروب‏ ‏الصليبية‏ ‏التي‏ ‏عطلت‏ ‏الحوار‏، ‏رغم‏ ‏أنه‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏الحادي‏ ‏عشر‏ ‏جاء‏ ‏القديس‏ ‏فرنسيس‏ ‏وقابل‏ ‏السلطان‏ ‏الكامل‏ ‏في‏ ‏دمياط‏، ‏وفي‏ ‏هذا‏ ‏قال‏ ‏أحد‏ ‏المؤرخين‏ ‏لقد‏ ‏كسب‏ ‏فرنسيس‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏أربعين‏ ‏موقعة‏ ‏حربية‏ ‏بالحب‏ ‏والسلام‏ ‏لأنه‏ ‏استطاع‏ ‏أن‏ ‏يقنع‏ ‏السلطان‏ ‏الكامل‏ ‏بوقف‏ ‏الحرب‏ ‏وإنقاذ‏ ‏الجرحي‏ ‏ودفن‏ ‏الموتي‏، ‏وتوالت‏ ‏الحوارات‏ ‏بين‏ ‏المسلمين‏ ‏والمسيحيين‏ ‏حتي‏ ‏وصلنا‏ ‏إلي‏ ‏المجمع‏ ‏الفاتيكاني‏ ‏الثاني‏ ‏عام‏ 1964 ‏في‏ ‏روما‏، ‏الذي‏ ‏أصدر‏ ‏بيانا‏ ‏عن‏ ‏موقف‏ ‏الكنيسة‏ ‏من‏ ‏المسلمين‏ ‏وهذا‏ ‏كان‏ ‏نقطة‏ ‏انطلاق‏ ‏وتكونت‏ ‏عنه‏ ‏لجنة‏ ‏باسم‏ ‏لجنة‏ ‏المجمع‏ ‏الشرقي‏ ‏لعلوم‏ ‏الحوار‏ ‏الإسلامي‏ – ‏المسيحي‏.. ‏هذه‏ ‏اللجنة‏ ‏تجتمع‏ ‏سنويا‏ ‏بالتبادل‏ ‏فتجتمع‏ ‏في‏ ‏روما‏ ‏وفي‏ ‏العام‏ ‏التالي‏ ‏تجتمع‏ ‏في‏ ‏الأزهر‏، ‏ونحن‏ ‏نلتقي‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الحوارات‏ ‏لمناقشة‏ ‏القضايا‏ ‏المشتركة‏ ‏وخاصة‏ ‏القضايا‏ ‏الأخلاقية‏ ‏التي‏ ‏تمس‏ ‏المجتمع‏ ‏والناس‏ ‏والحياة‏، ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏العقائد‏ ‏أو‏ ‏الثوابت‏ ‏كما‏ ‏يقال‏

 

‏* ‏لماذا‏ ‏لا‏ ‏يناقش‏ ‏الحوار‏ ‏العقائد؟

‏** ‏لأننا‏ ‏مازلنا‏ ‏لا‏ ‏نحتمل‏ ‏هذا‏ ‏الحوار‏ ‏ويظل‏ ‏حوارنا‏ ‏في‏ ‏الأمور‏ ‏المشتركة‏ ‏مثل‏ ‏العدالة‏، ‏المال‏، ‏النظرة‏ ‏إلي‏ ‏المرأة‏، ‏الأخلاق‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏يأتي‏ ‏جيل‏ ‏آخر‏ ‏قادر‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يخوض‏ ‏الحوار‏ ‏في‏ ‏العقائد‏.‏

 

‏* ‏ما‏ ‏آخر‏ ‏المستجدات‏ ‏في‏ ‏وحدة‏ ‏الكنائس؟

‏** ‏آخر‏ ‏مؤتمر‏ ‏شاركت‏ ‏فيه‏ ‏كان‏ ‏في‏ 24 ‏يناير‏ ‏هذا‏ ‏العام‏ 2009 ‏بروما‏ ‏بين‏ ‏الكنيسة‏ ‏الكاثوليكية‏ ‏وجميع‏ ‏الكنائس‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏الشرقية‏ ‏وكان‏ ‏يمثل‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏نيافة‏ ‏الحبر‏ ‏الجليل‏ ‏الأنبا‏ ‏بيشوي‏ ‏سكرتير‏ ‏المجمع‏ ‏المقدس‏ ‏لعلمه‏ ‏الواسع‏ ‏وثقافته‏ ‏اللاهوتية‏ ‏العميقة‏، ‏وقاد‏ ‏الحوار‏ ‏بالتبادل‏ ‏مع‏ ‏الكاردينال‏ ‏كيسبار‏ ‏بروح‏ ‏مسكونية‏ ‏رائعة‏ ‏يستحق‏ ‏عليها‏ ‏التهنئة‏، ‏فأنا‏ ‏أري‏ ‏أن‏ ‏الأنبا‏ ‏بيشوي‏ ‏أصبح‏ ‏أستاذا‏ ‏في‏ ‏الحوار‏ ‏بهدوئه‏ ‏وتواضعه‏ ‏وثقافته

‏.‏

‏* ‏تستمر‏ ‏الحوارات‏ ‏ولكننا‏ ‏لم‏ ‏نجد‏ ‏أي‏ ‏وحدة‏ ‏بين‏ ‏الطوائف‏ ‏المسيحية‏.. ‏لماذا؟‏!‏

‏** ‏دون‏ ‏حرج‏ ‏أري‏ ‏أن‏ ‏الحوار‏ ‏المسيحي‏ ‏ليس‏ ‏فلسفة‏ ‏ولا‏ ‏منطقا‏ ‏ولا‏ ‏لاهوتا‏ ‏فقط‏، ‏الحوار‏ ‏المسيحي‏ ‏صلاة‏ ‏وتأمل‏ ‏في‏ ‏سر‏ ‏التجسد‏ ‏والفداء‏.‏

 

‏* ‏ما‏ ‏رأي‏ ‏نيافتك‏ ‏في‏ ‏اشتغال‏ ‏رجال‏ ‏الدين‏ ‏بالسياسة؟

‏** ‏أرفض‏ ‏تماما‏ ‏انشغال‏ ‏رجال‏ ‏الدين‏ ‏بالسياسة‏، ‏فرجل‏ ‏الدين‏ ‏رجل‏ ‏صلاة‏ ‏ولكن‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏لرجل‏ ‏الدين‏ ‏مواقف‏ ‏سياسية‏ ‏تكون‏ ‏لصالح‏ ‏الوطن‏، ‏لصالح‏ ‏المسيحيين‏ ‏والمسلمين‏ ‏معا‏، ‏ففي‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏المواقف‏ ‏المهمة‏ ‏لا‏ ‏مانع‏، ‏لأن‏ ‏مصر‏ ‏لن‏ ‏تنهض‏ ‏بالمسلمين‏ ‏وحدهم‏ ‏ولن‏ ‏تنهض‏ ‏بالمسيحيين‏ ‏وحدهم‏.. ‏بل‏ ‏لن‏ ‏تتقدم‏ ‏إلا‏ ‏بتقدمنا‏ ‏معا‏.‏

 

‏* ‏ما‏ ‏رأي‏ ‏الكنيسة‏ ‏الكاثوليكية‏ ‏في‏ ‏زيارة‏ ‏القدس؟

‏** ‏الكنيسة‏ ‏الكاثوليكية‏ ‏لا‏ ‏تقوم‏ ‏بزيارات‏ ‏رسمية‏ ‏للقدس‏ ‏وغبطة‏ ‏البطريرك‏ ‏الأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏نجيب‏ ‏لا‏ ‏يشجع‏ ‏السفر‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المرحلة‏ ‏تعاطفا‏ ‏مع‏ ‏الإخوة‏ ‏الفلسطينيين‏ ‏ومع‏ ‏السياسة‏ ‏المصرية‏ ‏ومع‏ ‏الرأي‏ ‏العام‏ ‏الذي‏ ‏يتعاطف‏ ‏مع‏ ‏رأي‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏وموقفه‏ ‏المعروف‏، ‏ولكن‏ ‏دعني‏ ‏أقول‏ ‏لك‏ ‏بصراحة‏ ‏إن‏ ‏الكنيسة‏ ‏الكاثوليكية‏ ‏وإن‏ ‏كانت‏ ‏لا‏ ‏تشجع‏، ‏ولكننا‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏لا‏ ‏نحرم‏ ‏الشخص‏ ‏من‏ ‏حقه‏ ‏في‏ ‏الزيارة‏.‏

 

‏* ‏بمناسبة‏ ‏مرور‏ ‏ثلاث‏ ‏سنوات‏ ‏علي‏ ‏تولي‏ ‏الأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏نجيب‏ ‏رعاية‏ ‏الأقباط‏ ‏الكاثوليك‏.. ‏كيف‏ ‏تم‏ ‏اختياره‏ ‏بطريركا؟‏ ‏وهل‏ ‏هناك‏ ‏لائحة‏ ‏لاختيار‏ ‏البطاركة؟

‏** ‏بالتأكيد‏.. ‏اجتمع‏ ‏المجمع‏ ‏المقدس‏ ‏وتم‏ ‏الانتخاب‏ ‏وفقا‏ ‏للائحة‏، ‏وكان‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏الأول‏ ‏من‏ ‏مايو‏ 2006، ‏فكان‏ ‏اختيار‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏فالأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏علي‏ ‏درجة‏ ‏عالية‏ ‏جدا‏ ‏من‏ ‏السمو‏ ‏الروحي‏ ‏وممارسة‏ ‏العمل‏ ‏الرسولي‏ ‏ويمتاز‏ ‏أسلوبه‏ ‏بأمرين‏: ‏يعمل‏ ‏في‏ ‏صمت‏ ‏ولا‏ ‏يحب‏ ‏الدعاية‏، ‏ويشير‏ ‏برأيه‏ ‏في‏ ‏أي‏ ‏موضوع‏ ‏بهدوء‏ ‏وحكمة‏ ‏وشعاره‏ ‏الحق‏ ‏بالمحبة‏. ‏منذ‏ ‏توليه‏ ‏الرعاية‏ ‏اتجه‏ ‏إلي‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏تغيير‏ ‏الفكر‏ ‏الروحي‏ ‏فاهتم‏ ‏بالكهنة‏ ‏وبالأساقفة‏ ‏وبالرهبانيات‏.‏

 

   *انتخاب‏ ‏الأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏قدم‏ ‏الأنبا‏ ‏إسطفانوس‏ ‏البطريرك‏ ‏السابق‏ ‏استقالته‏ ‏فما‏ ‏هي‏ ‏الأسباب‏ ‏التي‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يستقيل‏ ‏من‏ ‏أجلها‏ ‏البطريرك؟

‏** ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏الكاثوليكية‏ ‏العالمية‏ ‏هناك‏ ‏قانون‏ ‏كنسي‏ – ‏دستور‏ – ‏ينص‏ ‏علي‏ ‏أنه‏ ‏إذا‏ ‏بلغ‏ ‏البطريرك‏ ‏المنتخب‏ ‏من‏ ‏العمر‏ 75 ‏عاما‏ ‏يلتزم‏ ‏بانتهاء‏ ‏توليه‏ ‏الخدمة‏ ‏كبطريرك‏ ‏ماعدا‏ ‏الاختلاف‏ ‏حول‏ ‏شخصية‏ ‏بابا‏ ‏روما‏ ‏إذ‏ ‏لا‏ ‏يخضع‏ ‏للقوانين‏ ‏لأن‏ ‏له‏ ‏سلطة‏ ‏مطلقة‏ ‏ونحن‏ ‏نعتبره‏ ‏نائبا‏ ‏عن‏ ‏المسيح‏ ‏فلمن‏ ‏يقدم‏ ‏استقالته؟‏!‏

 

‏* ‏الكثيرون‏ ‏يرون‏ ‏أن‏ ‏استقالة‏ ‏بطريرك‏ ‏كاستقالة‏ ‏أب‏ ‏من‏ ‏أبويته؟‏ ‏ما‏ ‏تعليقك‏ ‏علي‏ ‏ذلك؟

‏** ‏البطاركة‏ ‏الشرقيون‏ ‏اعتمدوا‏ ‏علي‏ ‏مرجعية‏ ‏الطقوس‏ ‏الشرقية‏ ‏إن‏ ‏البطريرك‏ ‏الأب‏ ‏لا‏ ‏يستقيل‏ ‏من‏ ‏أبويته‏ ‏وهو‏ ‏أب‏ ‏الطائفة‏ ‏ولذلك‏ ‏قليلون‏ ‏جدا‏ ‏من‏ ‏البطاركة‏ ‏الذين‏ ‏يستقيلون‏، ‏ولكن‏ ‏يمكن‏ ‏للمجمع‏ ‏المقدس‏ ‏أن‏ ‏يطلب‏ ‏من‏ ‏البطريرك‏ ‏الاستقالة‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏المرض‏ ‏الشديد‏ ‏أو‏ ‏العجز‏ ‏إذا‏ ‏اتفقت‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏الأغلبية‏.‏

 

‏* ‏إذن‏ ‏المجمع‏ ‏المقدس‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏طلب‏ ‏من‏ ‏المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏إسطفانوس‏ ‏الاستقالة؟

‏** ‏الأنبا‏ ‏إسطفانوس‏ ‏قدم‏ ‏بنفسه‏ ‏وبرغبته‏ ‏وبإرادته‏ ‏الاستقالة‏ ‏عندما‏ ‏بدأت‏ ‏صحته‏ ‏تضعف‏ ‏وبدأ‏ ‏يشعر‏ ‏أنه‏ ‏يحتاج‏ ‏إلي‏ ‏الراحة‏ ‏والكنيسة‏ ‏تحتاج‏ ‏إلي‏ ‏من‏ ‏يرعاها‏ ‏أكثر‏.. ‏وكان‏ ‏وقتها‏ ‏عمره‏ ‏قد‏ ‏بلغ‏ 86 ‏عاما‏.‏

 

‏* ‏ما‏ ‏الإنجازات‏ ‏التي‏ ‏تمت‏ ‏خلال‏ ‏السنوات‏ ‏الثلاث‏ ‏الأخيرة‏ ‏منذ‏ ‏تولي‏ ‏غبطة‏ ‏البطريرك‏ ‏الأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏نجيب‏ ‏البطريركية؟

‏** ‏الأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏أسس‏ ‏نشاط‏ ‏الروابط‏ ‏وهي‏ ‏مجموعات‏ ‏تجمع‏ ‏المهن‏ ‏والأنشطة‏ ‏المختلفة‏، ‏والهدف‏ ‏منها‏ ‏التعرف‏ ‏علي‏ ‏أبناء‏ ‏الطائفة‏ ‏والتعاون‏ ‏المشترك‏ ‏في‏ ‏مختلف‏ ‏التخصصات‏، ‏فهناك‏ ‏رابطة‏ ‏الأطباء‏، ‏الصيادلة‏، ‏المحامين‏، ‏رجال‏ ‏الأعمال‏، ‏والسيدات‏..‏

كما‏ ‏اهتم‏ ‏اهتماما‏ ‏كبيرا‏ ‏بالكلية‏ ‏الإكليريكية‏ ‏ومدارس‏ ‏الأحد‏ ‏وفي‏ ‏خطته‏ ‏إنشاء‏ ‏مركز‏ ‏ثقافي‏ ‏وبيت‏ ‏للطلبة‏ ‏والطالبات‏ ‏والحلم‏ ‏الأكبر‏ ‏لغبطته‏ ‏هو‏ ‏إنشاء‏ ‏مقر‏ ‏جديد‏ ‏للبطريركية‏.‏

 

‏* ‏هل‏ ‏هناك‏ ‏مشاكل‏ ‏تواجه‏ ‏الكنيسة‏ ‏الكاثوليكية؟

‏** ‏التكوين‏ ‏الكهنوتي‏ ‏من‏ ‏أكثر‏ ‏ما‏ ‏يشغل‏ ‏الكنيسة‏ ‏حاليا‏ ‏لأن‏ ‏المجتمع‏ ‏في‏ ‏حاجة‏ ‏إلي‏ ‏من‏ ‏يجمع‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏الثقافة‏ ‏العصرية‏ ‏واللاهوت‏ ‏المسيحي‏ ‏العميق‏، ‏ونحن‏ ‏في‏ ‏حاجة‏ ‏إلي‏ ‏كاهن‏ ‏مثقف‏ ‏مستنير‏، ‏وفي‏ ‏ذات‏ ‏الوقت‏ ‏علي‏ ‏عمق‏ ‏بالعقيدة‏ ‏والإيمان‏.. ‏كاهن‏ ‏لا‏ ‏ينشغل‏ ‏بالأمور‏ ‏الحياتية‏ ‏ويترك‏ ‏حياته‏ ‏الروحية‏.‏

الأمر‏ ‏الأكثر‏ ‏أهمية‏ ‏هو‏ ‏التساهل‏ ‏في‏ ‏العقيدة‏ ‏تحت‏ ‏الضغط‏، ‏فلا‏ ‏ينبغي‏ ‏التضحية‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏إرضاء‏ ‏الناس‏، ‏كثيرون‏ ‏يطلبون‏ ‏الطلاق‏، ‏ويريدون‏ ‏الزواج‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏، ‏فالمسيحية‏ ‏واضحة‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏والمسيح‏ ‏كان‏ ‏واضحا‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏أيضا‏.‏

كما‏ ‏تحتاج‏ ‏الكنيسة‏ ‏إلي‏ ‏عدة‏ ‏رهبانيات‏ ‏أكثر‏ ‏فأصبحت‏ ‏مدارس‏ ‏الفرير‏ ‏الآن‏ ‏تحت‏ ‏رئاسة‏ ‏العلمانيين‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏كان‏ ‏كل‏ ‏القائمين‏ ‏عليها‏ ‏رهبانا‏ ‏وراهبات‏.. ‏وكذلك‏ ‏المستوصفات‏ ‏والمستشفيات‏.‏

 

‏* ‏ماذا‏ ‏تتمناه‏ ‏لمستقبل‏ ‏الكنيسة‏ ‏الكاثوليكية‏ ‏بمصر؟

‏** ‏آمل‏ ‏أن‏ ‏ننشئ‏ ‏جامعة‏ ‏تدرس‏ ‏فيها‏ ‏شتي‏ ‏العلوم‏ ‏ويدرس‏ ‏فيها‏ ‏كل‏ ‏المصريين‏ – ‏مسيحيين‏ ‏ومسلمين‏ – ‏آمل‏ ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏يعود‏ ‏الكاثوليك‏ ‏إلي‏ ‏الاهتمام‏ ‏بالثقافة‏ ‏وبالصحة‏، ‏وأن‏ ‏يكثر‏ ‏عدد‏ ‏الكهنة‏ ‏المتبتلين‏ ‏والمتزوجين‏، ‏فنحن‏ ‏نحتاج‏ ‏إلي‏ ‏كليهما‏ ‏في‏ ‏رسالتنا‏.‏