الأسقف الفخري لكرسي ممفيس للأقباط الكاثوليك

خاص بالموقع – الأب إسطفانوس دانيال

ولد بقرية الشيخ زين الدين – طهطا في سنة 1805، وأرسله الأب متى الرّقيطي في يوم 20/11/1819، إلى كلية انتشار الإيمان بروما. وتمت رسامته مطرانًا فخريًّا على كرسي ممفيس (الجيزة حاليا) في يوم الأحد الموافق 1/8/ 1824 عن يد البابا لاون 12(1823-1829) ويعتبر ومازال أول مطران قبطي كاثوليكي يقوم برسامته حبر روماني. وكانت الرسامة الأسقفية في كابلة سيكستينا الشهيرة بالفاتيكان، وفيها يتم انتخاب البابا الروماني. وغادر روما في 23 أغسطس 1824، ورفيقه كانيستراي إلى ميناء ليفورنو الإيطالي حيث أبحر منه في 12سبتمبر إلى الإسكندرية،  التي وصلا إليها بعد 17يومًا من الإبحار. كما أن والي مصر محمد  على  باشا الكبير منح والد هذا المطران لقب مركيز طهطا (لقب شرفي). وبعدها بأيام ليست بقليلة أمر الوالي باعتقال الأنبا إبراهيم وحكم عليه بالموت. ولكن لتدخل القنصل الفرنسي العام في مصر أمر بنفيه إلى روما. إن تفسير هذا الانقلاب المأسوي للأحداث يكمن في أن الرسائل التي وردت إلي مجمع انتشار الإيمان بروما والمزيلة بختم النائب الرسولي مكسيموس جويد، وأيضًا بختم الوالي محمد على باشا كانت كلها مزورة، ولدى وصول الأنبا إبراهيم كشور إلى الإسكندرية اكتشفت المؤامرة، لذلك تم اعتقاله وحكم عليه بالموت. ويخبر الأنبا كيرلس الثاني مقار عن هذا الحبر: «ارتكب فرنسيس أخو المعلم غالى تزويرًا شهيرًا منذ نحو قرن مضى بأن زيف خطابًا باسم وختم محمد على ادعى فيه أن سمو أمير البلاد المصرية يطلب من لاون الثاني عشر (بابا رومه) أن يقيم إبراهيم كاشور (الطالب بمدرسة البروباغنده برومه) رئيس أساقفة ممفيس،مقابل إخضاع قبط مصر لسلطانه البابوي، كما ادعى أن سموه قد منح والد إبراهيم مركيز طحطا (طهطا) ». وتنيح الأنبا إبراهيم كشور في روما 1877.

 

المراجع:

1-عبد المسيح دانيال جرجس، «رعية الشيخ زين الدين والسوالم»، دراسات تاريخية عن رعايا الأقباط الكاثوليك بأبرشية سوهاج=1، القاهرة، 2006، ص23.

2-كيرلس مقار (البطريرك )،« وأخيرا نتكلم»، الإسكندرية، 1909، ص 17و18.

3-يعقوب شحاتة (الأب)، «صفحات مجهولة في تاريخ طائفة الأقباط الكاثوليك»، مجلة «صديق الكاهن»، 46 (2006)، ص 149-150.

4-يوحنّا كابس ( الأنبا )، « لمحات تاريخية عن النواب الرسوليين  لطائفة الأقباط الكاثوليك في القرن التاسع عشر»، القاهرة، 1987.

5-يوحنّا كابس (الأنبا)، «المعلم غالي وعصره ودوره في الكنيسة القبطية الكاثوليكية»، القاهرة، 1976.

بنعمة الله

أخوكم الأب إسطفانوس دانيال جرجس

خادم مذبح الله بالقطنة والأغانة – طما

stfanos2@yahoo.com