mosignore

للكنيسة القبطية الكاثوليكية

إننا ننشر الفصل الثالث عشر، من القسم الإداري، من وثائق المجمع الإسكندري الثاني المجهول برئاسة غبطة أبينا الأنبا مرقس الثاني بطريرك كنيسة الإسكندرية للأقباط الكاثوليك وسائر الكرازة المرقسية.

243- القمص هو كاهن معين من الأسقف لرئاسة منطقة ما.

344- أ) لوظيفة القمص يختار الأسقف كاهنًا جديرًا بهذه المهمة ولا سيما بين مديري الكنائس الخورنية.

ب)يعزل القمص من وظيفته بحرية الأسقف.

345- للقمص خلاف الامتيازات الممنوحة له من المجمع البطريركي أو الإقليمي أو الأسقف مع المجمع الأسقفي، الحق والواجب في السهر على:

  1. الكهنة التابعين لمنطقة حسب القوانين بأن يقوموا بوظيفتهم بنشاط وخصوصًا فيما يخص الإقامة في الرعية والتبشير بكلمة الله، وفي تعليم الأولاد والشباب، وفي زيارة المرضي.
  2. أن ينفذوا القرارات الصادرة من الأسقف أثناء الزيارة الرعاية القانونية.
  3. أن يتخذوا الاحتياطات اللازمة فيما يخص مادة السر القرباني.
  4. أن يعنوا بنظافة الكنيسة وبالمحافظة على القربان المقدس، وأن يقوموا بالمراسيم الطقسية كما يجب، أن يدبروا كما يجب الخيرات الكنسية، ويعنوا بتقييد، السجلات وبالمحافظة على الدفاتر الرعوية.
  5. واجب على القمص عند سماعه بعرض أحد رعاة منطقته أن يعني بألا يحرم هذا الكاهن من المساعدات الروحية الزمنية، وأن يقوم بواجب دفنه بطريقة لائقة عند موته، وأن يعني بسجلات الرعية حتى لا يهمل شيء منها أو يفقد.

346-يجب على القمص أن يقدم حسابًا للأسقف على الأقل مرة في السنة عن منطقته، عارضًا عليه ليس فقط ما قام به من أعمال حسنة ولكن أيضًا السيئات التي قام بردعها والشكوك التي حصلت، والعلاج الذي اتخذه لتعويض هذا الشكوك، وكل ما هو واجب لاقتلاعها من أصلها.

347-1) للقمص الحق في حمل خاتم خاص بوظيفته.

       2)يسبق القمص جميع الرعاة والكهنة التابعين لمنطقته.

بنعمة الله

أخوكم الأب إسطفانوس دانيال جرجس عبد المسيح

خادم مذبح الله بالقطنة والأغانة – طما – سوهاج

stfanos2@yahoo.com