أجراس الكنيسة تدق إحتفالا بميلاد المسيح

أجراس الكنيسة تدق إحتفالا بميلاد المسيح

ترأس غبطة البطريرك الأنبا ابراهيم اسحق برطريرك الأقباط الكاثوليك ، بمشاركة الأنبا يوحنا قلته، النائب البطريركي للكنيسة الكاثوليكية . القداس الألهى الذي اقيم بمناسبة الاحتفال بعيد الميلاد المجيد . حيث اقيم القداس فى كاتدرائية السيدة العذراء بمدينة نصر . وذلك بحضورمعتز حسن مندوب رئيس الجمهورية وعمرو موسى رئيس لجنة اعداد الدستور وجلال مصطفى السعيد محافظ القاهرة والدكتورة ليلى إسكندر وزيرة البيئة والشيخ عماد طه من هيئة علماء الأزهر واللواء مجدى يحيى مندوب وزير الداخلية . وحشد كبير من المسؤولينالسياسيين والعسكريين والامنيين .

وخلال ذلك القى غبطة البطريرك عظة الميلاد المجيد . حيث فى بداء العظة بتعزية ابناء الشعب والرئيس والشرطة والجيش ونلتمس من السيد المسيح فى عيد ميلاده المجيد أن يحفظ مصر ويعينها لكى تعبر هذة الأيام الصعبة . ونرفع هذة الصلاة فى قداس الميلاد ، ونحن نمر بيوم حزين لما حدث فى محافظة الدقهلية وصعود موكب جديد من شهداء أبناء مصر .

واكد خلال العظة .، أن هذ أن هذا القداس صلاة أكثر منه احتفالاًخاصة فى هذا اليوم المؤلم، الذى شهد أعمالا إرهابيه وإجرامية. وتوجه الأنبا ابراهيم اسحق ، إلى الرئيس عدلى منصور وكل معاونية بالشكر على جهودهم ومحاولاتهم من أجل استقرار وأمن وطننا الحبيب مصر ، ” ونصلى أن يمنح الرب كل واحد فى مكانه النعمة والقوة فى مسيرة بناء وطننا.

ونصلى هذا المساء قداس عيد الميلاد متحدين مع قداسة البابا فرنسيس ومع غبطة الكاردينال الأنبا أنطونيوس نجيب ، واخوتنا البطاركة والأساقفة فى الكنيسة الكاثوليكية فى انجاء العالم اجمع .أننا نصلى من أجل قواتنا المسلحة، ومن أجل رجال الشرطة حراسالوطن وشهداء الواجب، و نصلى أيضًا من أجل شعبنا المصرى الأبى،وكل الذين يحملون أمانة الواجب فى إخلاص وتفان، من أجل كل أسرةشريفة مجاهدة تسهم فى بناء إنسان يؤدى عمله فى مخافة الله وحبالوطن، لنصلى من أجل السلام فى العالم أجمع وبالأخص فى شرقناالأوسط .ونصلى أيضا مع شعوب العالم بعد أن احتفلت الكنيسة الكاثوليكية بختام السنة المركسة لتعميق الإيمان ، وما الإيمان الحقيقى سورى المصالحة الشاملة، مصالحة مع الله ، ومصالحة مع الأنسان الأخر وقبوله . هذا ما يعبر بصدق عن حال العالم، اليوم، وعنحاجة كل إنسان إلى تجديد إيمانه، وعن الرغبة الإنسانية العميقة فىقبول الإنسان لأخيه الإنسان بعد أن مزقت الأسرة البشرية حروب فىأغلب بلاد العالم، يشعلها التعصب المقيت، والعنصرية المرزولة، ويشيعالإرهاب فى كل نفس بشرية الخوف والقلق، فيقتل فى الإنسان كلرجاء فى الحياة، فتنعدم الرؤية لينغلق الإنسان على نفسه.

حيث “يأتى ميلاد المسيح، ليؤكد على قيمة الإنسان، فلا عبادة حقيقيةللخالق إن لم تحترم المخلوق، ولا إيمان صادق إن لم يحترم الحياة،فالحياة لا تستقيم وملايين المطرودين من ديارهم، والضحايا الأبرياء،والظلم المتفشى فى المجتمعات، وفساد الضمير الذى يشكو منهالبشر، وبميلاد المسيح، عمانوئيل، أى الله معنا، بدأت البشرية مسيرةجديدة، هكذا أحب الله العالم حتى يحب كل إنسان عالمه ومجتمعه .تنازل الله فى كلمته وصار إنسانا ليعلن سمو الإنسان ، وسمو دعوة الحياة الإنسانية .إنها فى الأساس دعوتنا فى هذا العيد للمصالحة الشاملة : مصالحة مع الله ، مع القريب ، مع ذواتنا .

وأضاف  “ميلاد المسيح مصالحة مع الله” . بسقوط الإنسان فى الخطيئة ، وبعد أن فقد العلاقة الحميمة مع الله ، بادر الرب ووعد الإنسان بمخلص يأتى من نسل المرأة ، المخلص سيدنا يسوع المسيح ، الذى لن يعيدنا فقد إلى ما كان علية الإنسان قبل الخطيئة ، بل سيمنحنا عمق الشركة الإلهية . ولد المسيح حبًا فى الإنسان، وعاشفى خدمته، ونشر تعاليمه ليقوده إلى الحق والنور، فالمسيح هو نورالعالم ( يوحنا 8 : 12) ساوى بين البشر جميعًا فى الكرامة، لا تمييزبين إنسان وإنسان بسبب الجنس أو الحسب أو العلم أو القوة، طوبالبسطاء وفقراء الروح والساعين إلى التقوى والقداسة، كما أن ميلادالمسيح مصالحة مع الذات، فإن فى حضارتنا المعاصرة ثقبًا خطيرًاوهو التهاون بأمور الروح والفضيلة. لقد نسينا أن نور العقل هوإشعاع من نور الخالق، وأن قدرة العقل بعض من قدرة الخالق،فأصبح ما يحققه الإنسان فى مختلف نواحى الحياة سببًا للغروروالكبرياء. فيفقده ذلك الحس الروحى والرؤية الإلهية لمعنى الحياةوالمصير.

وأضاف أيضا ” ميلاد المسح مصالحة مع الذات” ، إن ميلاد المسيح هو دعوة لنا كى نتصالح مع ذواتنا ، وتقوم هذة المصالحة فى اعتراف الإنسان بخطيئته ، وقبوله المغفرة المجانى ، هذه إمكانية ولادة جديدة وخلق جديد ، تسمح للشخص بأن يحا بطريقة جديدة مختلفة عما كانت من قبل . خلق جديد وليس مجرد تحسين سلوك  ، خلق جديد بروح جديد وطبيعة جديدة ، تحيا فى سلام مع الله ، ومع الذات وترى القريب فى صورة المسيح . فى قبولنا سر الأعتراف . إنه غاية فى الأهمية أن نكتشف من جديد  عظمة وقدرة  هذا السر الذى ينمى فينا مع سر الأفحارستيا ثمرة معموديتنا ويحققه .

وأضاف أيضا “ميلاد المسيح مصالحة بين الإنسان والقريب، فإنالقضايا الإنسانية ينبغى أن تعالج تحت نور التعاليم الإلهية والشرائعالسماوية بالاقتداء بالمسيح الكلمة، ينبغى ألا يتحول العالم إلى ساحةصراع بين الأقوياء والضعفاء، والأغنياء والفقراء، فجاءت مسيرةالمسيح على الأرض خلقًا جديدًا لعلاقة الإنسان بأخيه الإنسان. فقيمةالإنسان هى فى ذاته، لا فيما يملك من أسباب القوة والمال والسلطة.لذا ولد المسيح فى مغارة بعيدًا عن كل مظاهر التملك، عاش فى أسرةمتواضعة ومكافحة، فانتمى هكذا إلى الإنسان العامل الشريف الذىيتعامل مع الطبيعة والمادة فى صبر وثقة، نابعين من ضمير نقى . لقدحمل رسالته إلى الضمير الإنسانى، ليوقظه، فلا صلاح لإنسان إلابصلاح ضميره ونقاء سريرته وتوهج روحه بالخير، ولا صلاح لمجتمع إلابوحدة أبنائه وترابطهم وتعاونهم عل ى الخير.. وعاش المسيح حياته،عملاً وقولاً ليؤكد على أن العبادة الحقيقية تذهب فى عمقها لتتحقق فىالعلاقة بالقريب، فلا محبة حقيقية لله بدون محبة عمليّة للقريب. كثيرونممن آمنوا حقا بالمسيح تبعوه فاختاروا بحرية وحب السير فى دربهيعيشون المصالحة مع كل إنسان، فنجدهم فى كل مكان يعلنون محبةالله المخلصة و لا يبغون من وراء ذلك إلا الاقتداء بالمسيح والاتحاد به،لقد أعلن المسيح ملكوت الله وعلم المحبة التى تذهب حتى محبة الأعداء. فهو الذى قال “جعت فأطعمتمونى، وعطشت فسقيتمونى ومريضافزرتمونى وسجينا فجئتم إلى، فكل مرة عملتم هذا لواحد من هؤلاءإخوتى الصغار فلى عملتموه” ( متى 25 : 34 – 40 ) . إن رسالةالمسيح هى الاهتمام بالإنسان الآخر، بل إن الدينونة ستقوم فىالتساؤل عن مدى تفاعلنا مع القريب وعن من أهمل محبته ( متى 25 : 34 – 40 ).

وانهى رسالته  بشكر وتسأل حيث السيد الرئيس عدلى منصور وكل معاونيه المخلصين على جهودهم ومحاولاتهم من أجل استقرار وامن وطننا الحبيب مصر ، ونصلى من أجل شعبنا المصرى الأبى ، وكل الذين يحملون أمانة الواجب فى إخلاص وتفان ، لنصلى من أجل السلام فى العالم أجمع وبالأخص فى شرقنا الأوسط .وكان التسألإن ميلاد المسيح فرصة لنا جميعا، لنتساءل مع ذواتنا عن طريقةتعاملنا مع بعضنا البعض، فى عائلاتنا، فى وطننا، تجاه الخير العام: هل محبة الله ومحبة القريب كوصية هى الأساس فى تصرفاتنا ؟ هلهى الدافع الحقيقى للمصالحة واللقاء بالآخر؟، لذا ننتهز احتفالنابميلاد المسيح لنجدد هذه الوصية فى حياتنا لنعيش مصالحتنا مع اللهومع ذواتنا والقريب.

“المجد لله فى الأعالى وعلى الأرض السلام وفى الناس المسرة ” (لو 14:1)

وكل عام وحضراتكم بخير

 

 

 

2 thoughts on “أجراس الكنيسة تدق إحتفالا بميلاد المسيح

  1. من الأخطاء الشائعه التى يقع فيها كهنتنا ورؤساء كهنتنا يقال عن عيد الميلاد عيد الميلاد حسب التقويم الغربى نعم التقويم وضعه الغرب الا انه صار تقويم عالمى رسمى يطبق شرقا وغربا وليس على الغرب فقط والصح يقال عيد الميلاد حسب التقويم الغريغورى ولو اخذنا بهذا المعيار يقال ايضا عن عيد الميلاد عند الارثوذكس عيد الميلاد الغربى ايضا لانه تتبع التقويم اليوليانى الملغى وهو تقويم غربى ايضا والصح يقال عيد الميلاد حسب التقويم اليوليانى الملغى من المؤسف نردد اخطاء كثيره كالببغوات دون التفكير فى معانيها سواء فى طقص القداس وغيره

Comments are closed.