البابا فرنسيس: الأسقفية هي خدمة وليست شرفًا

البابا فرنسيس: الأسقفية هي خدمة وليست شرفًا

أسقفان يرتسمان على يد البابا

 ما,  (زينيتآن كوريان صرّح البابا فرنسيس في السيامة الأسقفية لكاهنين في بازيليك القديس بطرس يوم الخميس 24 تشرين الأول 2013: “الأسقفية تعني الخدمة لا الشرف… على الأسقف أن يخدم وألا يهيمن”. إنّ الأسقفين الجديدين هما المونسنيور جان ماري سبيش وهو فرنسي الجنسية والمونسنيور جامبيرو غلودر وهو إيطالي الجنسية.يبلغ المونسنيور جان ماري سبيش 58 عامًا وهو من أبرشية ستراسبورغ. عٌيّن سفيرًا بابويًا في غانا في 17 آب 2013. أما المونسنيور جامبيرو غلودر البالغ من العمر 55 عامًا فهو كاهن رعية بادوفا وكان قد عُيّن رئيسًا للأكاديمية الحبرية الكنسية في 21 أيلول 2013.

تأمّل البابا في عظته عن “المسؤوليات الرسولية” التي يقوم بها الأساقفة أتباع الرسل: “إنّ عمل المسيح ينتقل حتى اليوم من خلال السلسلة غير المنقطعة منذ أيام الرسل. والمسيح نفسه هو من يتابع من خلال الأساقفة على إعلان الخلاص وتقديس المؤمنين”.

وذكّرهم البابا قائلاً: “لقد تمّ اختياركم من بين الناس ومن أجلهم. إنّ الأسقفية هي للخدمة وليست مدعاة شرف… على الأسقف أن يخدم وألاّ يهيمن… دائمًا في الخدمة، دائمًا في الخدمة”.

وحثّهم البابا على “إعلان الكلمة في كلّ حين” ولكن أيضًا على “الصلاة” إذ حتى الرسل اختاروا شمامسة من أجل أن يجدوا وقتًا للصلاة”. وشدّد قائلاً: “إنّ أسقفًا لا يصلّي هو أسقف يمشي نصف المسيرة. وإن لم يصلِّ لله سيتنهي بالدنيوية”.

وتابع البابا بعد أن سألهم أن يتّحدوا في “مجمع الأساقفة”: “أحبّوا كهنتكم وشمامستكم الذين هم الأقرب إليكم… أحبّوا أيضًا الفقراء، البائسين ومن هم بحاجة للمساعدة… أحبّوا بقلب الأب والأخ كلّ من وكّلكم الله بهم”.