البابا فرنسيس: عقوبات صارمة للاعتداء الجنسي على الأطفال

البابا فرنسيس: عقوبات صارمة للاعتداء الجنسي على الأطفال

الأب الأقدس يصلح قانون الفاتيكان

بقلم ألين كنعان

الفاتيكان, 12 يوليو 2013 (زينيت) –

قامت دولة الفاتيكان بإلغاء عقوبة السجن المؤبّد وعدّلت في قانونها وقانون الكرسي الرسولي بالتناغم مع القانون الدولي نتيجة الاتفاقيات المصادق عليها لاسيما فيما يتعلّق بحقوق الطفل والجرائم المرتَكبة ضدّ الإنسانية أو جرائم الحرب.

في الواقع، أصدر البابا فرنسيس في 11 تموز هذه الفكرة حول إصلاح قانون الفاتيكان وستدخل المعايير الجديدة حيّز التنفيذ ابتداءً من الأوّل من أيلول. الجديرُ بالذكر أنّ العديد من البابوات قد قاموا بإصلاح قانون الفاتيكان مع مرور الوقت من أجل تكييفه مع المتطلّبات الجديدة التي يفرضها كلّ عصر ويعود ذلك الى العام 1889.

شرح البابا فرنسيس ضرورة القيام بهذا الإصلاح قائلاً: “في عصرنا هذا، يهدّد الإجرام الدولي والمنظَّم أكثر فأكثر الخير العام عبر الاستخدام غير السليم للسوق والاقتصاد والإرهاب. من هنا نجد أنه من الضروري أن يعتمد المجتمع الدولي صكوك قانونية تمنع الإجرام وتكافحه من خلال تعزيز التعاون القضائي الدولي في المسائل الجنائية”.

فعلى سبيل المثال، إنّ الإصلاح على المستوى الدولي يسمح بتسليم المتهمين أو المحكوم عليهم بجرائم مرتبطة بالإرهاب مع الخارج وقد لجأوا الى دولة الفاتيكان. كما يمكن للإصلاح أن يحدّد أكثر الجرائم كمثل العنف ضدّ الإطفال الذي كان مصنّفًا من بين جرائم العنف العامة، أما المواد الجديدة فتفصل بين العنف الجنسي والدعارة وإصدار الأفلام الإباحية مع الأطفال، إلخ.

كذلك، ألغى قانون الفاتيكان الحكم بالسجن المؤبّد واستبدله بالسجن لمدّة 30 أو 35 عامًا بما أنّ هدف العقوبات هو إصلاح الأفراد.