البابا يتمنى مجدداً للمسلمين فطراً سعيداً، ويدعو المسيحيين إلى نشر المحبة

البابا يتمنى مجدداً للمسلمين فطراً سعيداً، ويدعو المسيحيين إلى نشر المحبة

الفاتيكان – أ ف ب

هنأ البابا فرنسيس مجدداً المسلمين بعيد الفطر، خلال صلاة التبشير الملائكي، اليوم الأحد، في ساحة القديس بطرس، ودعا المسيحيين إلى إعطاء أولوية للمحبة.

وقال البابا أمام آلاف الأشخاص “أود توجيه تحية للمسلمين في العالم إخواننا الذين احتفلوا (لتوهم) بعيد الفطر”.

وذكر البابا بأنه كان نقل رسالة مطلع آب إلى المسلمين. وقال “أعربت عن الأمل في أن يلتزم المسيحيون والمسلمون الاحترام المتبادل خصوصاً عبر تربية الأجيال الصاعدة”.

وفي الثاني من آب بعث رسالة حملت توقيعه “عربونا لتقديره وصداقته مع كل المسلمين خصوصاً قادتهم الروحيين”. وفي النص دعا البابا إلى “تفادي النقد غير المبرر أو الذم” حيال الديانتين.

وخصص البابا معظم تصريحاته الأحد للدعوة إلى “محبة الله الذي له اسم ووجه وهو المسيح”. وأضاف “لا يمكننا أن نحب الهواء. الأمل بالنسبة إلى المسيحيين يعني لقاء المسيح”. وتابع “المحبة هي التي تعطي القيمة والجمال للأسرة والعمل والدراسات والصداقة والفنون وكل الأنشطة التي يقوم بها الإنسان”.

ويؤكد البابا أن المحبة هي التي تعطي “معنى للتجارب السلبية لأنها تسمح بتجاوزها والتحرر من الشر”، إنها تعطي “معنى للصعوبات وتقلبات” الحياة.

ودعا المؤمنين إلى التساؤل “بصمت” أولاً “هل أن قلبكم كله أمل للقاء الله أو أنه مغلق؟” وأيضاً “أين كنزك ما هي بالنسبة لك أرقى معان للحقيقة؟ أليس ذلك حب الله وخدمة الآخرين؟”.