الكاردينال عمانوئيل دلي يرحل إلى حضن الآب في السماء

الكاردينال عمانوئيل دلي يرحل إلى حضن الآب في السماء

انتقل إلى رحمة الآب الكاردينال عمانوئيل الثالث دلي، بطريرك الكنيسة الكلدانية (2003-2012)، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 8 أبريل الجاري، في مدينة سان دييغو بولاية كاليفورنيا الأمريكية.

ولد الكاردينال عمانوئيل الثالث دلي في الموصل عام 1927. التحق بمعهد شمعون الصفا الكهنوتي في الموصل عام 1940، من ثم أرسل إلى روما لمواصلة دروسه الفلسفية واللاهوتية، وبهذا حصل على درجة الليسانس في الفلسفة، ودرجة الدكتوراه في كل من اللاهوت من الجامعة الأوربانية، والحق القانوني الكنسي والمدني من جامعة اللاتران.

سيم كاهناً في روما عام 1952، على يد الكاردينال بيترو بيوندي، رئيس مجمع انتشار الإيمان. وفي عام 1960 عاد إلى العراق وعيّن أميناً لسر البطريركية لمدة سنتين. انتخب أسقفاً ومعاوناً بطريركياً عام 1962، ثم سيم أسقفاً في 19 نيسان 1963.

انتخب بطريركاً في 3 ديسمبر عام 2003، وشارك في سينودس الكنيسة الكاثوليكية من أجل الشرق الأوسط. وقد منحه البابا بندكتس السادس عشر رتبة الكاردينالية عام 2007 وكان في عمر 80 عاماً، ليصبح أول كاردينال كلداني وثاني كاردينال عراقي. قدم استقالته بسبب بلوغه السن القانونية في يناير 2012، ليخلفه البطريرك الحالي لويس روفائيل ساكو.

 

والموقع يتقدم بخالص العزاء للكنيسة الكلدانية طالبين الراحة الأبدية لنفسه الطاهرة والعزاء لأسرته ولأبنائه في العراق والشرق الأوسط.