الكنيسة الكاثوليكية تطالب بحذف عبارة الأديان السماوية من الدستور

الكنيسة الكاثوليكية تطالب بحذف عبارة الأديان السماوية من الدستور

طالب الأب “رفيق جريش” بتعديل نص المادة 47 بمسودة مشروع الدستور، والتى تنص على أن حرية الاعتقاد مصونة وتكفل الدولة ممارسة الشعائر الدينية وتيسير إقامة دور العبادة للأديان السماوية، وذلك على النحو الذى ينظمه القانون “للتأكيد على أن حرية الاعتقاد مطلقة وتشمل حرية تغيرها”.

وأكد “جريش” خلال مداخلته فى ورشة العمل التى عقدتها الهيئة الإنجيلية، اليوم، لمناقشة مسودة مشروع الدستور، على ضرورة تحديد كلمة “الأمن القومى” فى المادة 50 .

من جانبه طالب “الأنبا أنطونيوس عزيز” مطران الجيزة للأقباط الكاثوليك بحذف كملة “الأديان السماوية” من المادة 47، مؤكدا أن هناك أديانا ومعتقدات أخرى غير السماوية، وطالب بحذف كملة “الطابع الأصيل للأسرة المصرية” فى المادة 10، مؤكدا أنها كلمة مائعة وغير مفهومة.

كما طالب “أنطونيوس” بحذف عبارة “فيما لا يخل بالشريعة الإسلامية” فى مادة المساواة بين الرجل والمرأة، مؤكدا أن الشريعة الإسلامية موجودة بالمادة الثانية فوجودها هنا إما تحايل أو تحصيل حاصل.

وطالب “أنطونيوس” بحذف باقى نص المادة 11 وقصرها على: أن تكفل الدولة حماية الأمومة والطفولة ورعايتها والتوفيق بين واجبات المرأة نحو أسرتها وعملها فى المجتمع ومساواتها بالرجال فى ميادين الحياة السياسية.

واعترض الأنبا أنطونيوس على المادة 39 المتعلقة بالحرية الشخصية، مطالبا بأنه يجب النص على إعلام المقبوض عليه فورا بسبب القبض عليه وليس بعدها بـ12 ساعة، مطالبا بوضع نص لتجريم العنف ضد الطفل فى المادة 60، ونص آخر بالتزام الدولة بالمواثيق الدولية الموقعة عليها.
اليوم السابع