المعرفة العلمية البحتة محدودة

المعرفة العلمية البحتة محدودة

البابا يزور المرصد الفاتيكاني

بقلم نانسي لحود

كاستل غاندولفو, 17 يوليو 2013 (زينيت) –

في حديث له مع راديو الفاتيكان علق رئيس المرصد الفاتيكاني الأب خوسيه غابرييل فونيس على الزيارة التي قام بها البابا للمرصد في 14 تموز قائلا بأنه كان يومًا جميلا جدًّا بالنسبة اليهم. وفي التفاصيل، كان برنامج البابا حافلا فلقد توجه الى المرصد وتعرف الى المكان، كما وأنه وجد العديد من الكتب القديمة والقيمة لنيوتن وكوبرنيكوس وغيرهما…كذلك زار مختبر النيازك وشاهد نيزكًا سقط في بوينس أيريس، وفي الختام وقع البابا المخطوط الذي يوقعه كل بابا يزور المكان.

عبر الأب فونيس عن فرحه بروح الأخوة التي أظهرها البابا وقال بأنها المرة الأولى التي يتناول فيها بابا طعام الغداء مع الجماعة اليسوعية للمرصد. وأضاف أيضًا بأن كلمات البابا مهمة لعملهم لأنه شدد منذ البداية على الذهاب الى الأطراف ليس الجغرافية فقط بل الوجودية أيضًا، والعمل الذي يقوم به المرصد وهو دراسة المجرات البعيدة يثير تساؤلات حول العلاقة بين العلم والإيمان.

أخيرًا عن العلاقة بين العلم والإيمان قال فونيس: “إن المنظور العلمي أو المنطقي يساعد على الحصول على فهم ديني أفضل للكون، ولكن من جهة أخرى إن المعرفة العلمية البحتة محدودة إن لم تكن منفتحة على طرق أخرى للمعرفة، أي كالفلسفة والدين.”