ذكرى الاربعين لمثلث الرحمات الانبا يؤنس زكريا

ذكرى الاربعين لمثلث الرحمات الانبا يؤنس زكريا

إعداد مراسل الموقع من القاهرة

ترأس غبطة ابينا البطريرك الانبا ابراهيم اسحق   يوم الجمعة 29 يناير قداس ذكرى الاربعين لمثلث الرحمات نيافة الانبا يؤنس زكريا مطران الاقصر ، وشاركه في الخدمة نيافة الانبا كيرلس وليم مطران اسيوط و نيافة الانبا يوسف ابو الخير مطران سوهاج و العديد من اباء ايبارشية الاقصر .كما شارك في القداس الإلهي الأب كمال لبيب الخادم الإقليمي للرهبان الفرنسيسكان وعدد كبير من الاباء الكهنة والرهبان وبحضور كثيف من الراهبات .
حضر عدد كبير من ابناء الأبرشية ومن كنائسها في محافظات الأقصر وأسوان والبحر الأحمر .
وفي كلمته الروحية أكد غبطة البطريرك اننا كمصريين اليوم نحافظ علي الكثير من العادات والتقاليد القديمة والتي تمتد لعمق تاريخنا القديم المتعلقة بالاحتفال بذكري أحبائنا المنتقلين مثل الثالث والسابع والأربعين والسنوية ولكن علينا ان نعمد هذه الاحتفالات أي ان نعطيها رائحة المسيح الزكية فهي ليست لتجديد الحزن كما كان قديما بل نعطيها روحا مسيحية مؤسسة علي ايماننا بقيامة المسيح وقيامة الأموات ، كما اكد غبطة البطريرك ان ذكرى مثلث الرحمات الانبا يؤنس زكريا  العطرة وتواضع حياته وأعماله تؤكد كم كان مخلصا لتجسيد هذه الأية في سنوات خدمته فهو يؤانس بن زكريا كشفيعه القديس يوحنا المعمدان بن زكريا.

كما أكد أيضا علي الأهمية الأنسانية لهذه الأحتفالات التذكارية التي تجمعنا بمن التقت حياتنا بهم علي الأرض تقديرا لما قدموه لنا من عطاء وتأكيدا علي استمرار العلاقة معهم علي الرغم من انتقالهم .
كما بين غبطته السبب في أختيار هذا اليوم الذي يسبق تمام الأربعين يوما بأسبوع كامل
لأن اليوم التاسع والعشرين من شهر يناير يوافق يوم الأحتفال بالسيامة الأسقفية لمثلث الرحمات نيافة الأنبا يؤانس زكريا منذ 23 عاما فما اجمل ان نجتمع اليوم لنشاركه ايضا هذا الاحتفال وان كان هو بعيد عنا بالجسد فهو معنا بالروح .
أعدو طريق الرب ” كان اختيار مثلث الرحمات نيافة الأنبا يؤانس لهذه الأية كشعار لخدمته الأسقفية يؤكد رغبته في أن يعيش علي طريقة يوحنا المعمدان وان يسير علي نفس طريقه من حياة بسيطة ومسلك متواضع وان يعمل دائما علي اعداد طريق الرب وفي نهاية القداس الألهي قدم الأب اثناسيوس حنين بأسم كهنة وشعب الأبرشية التعزية للجميع وخاصة أفراد أسرة مثلث الرحمات نيافة الأنبا يؤانس زكريا .
كما قدم الشكر للمشاركين في حضور الذبيحة الألهية من ممثلين للكنيسة القبطية الارثوذكسية والجمعيات الخيرية وممثلي المجتمع المدني والسياسي .

ولتسترح نفس مثلث الرحمات الانبا يؤنس زكريا في ملكوت السموات برحمة الله . وتعازى الموقع لغبطة ابينا البطريرك و لشعب الاقصر و ليعوضهم الله براع صالح خلفا للمطران المتنيح