في حفل التخرج للدفعة الأولى من اعداد القادة

في حفل التخرج للدفعة الأولى من اعداد القادة

كتب : عصام عياد 24/04/2013

تأصيلا لفكرة اعداد كوادر قيادية شبابية متدربة لتخطيط وتنفيذ أنشطة وخدمات مجتمعية تربط كنيستنا المصرية المحلية بالمجتمع، حتى يستفيد من مثل هذه الأنشطة جميع فئات المجتمع، وبمبادرة من الأستاذ عصام فرنسيس رئيس قسم التأهيل المجتمعي بجمعية كاريتاس – مصر والمدير الفني للبرنامج، والأب يوسف صبري البرادوزي راعي كنيسة القديس بولس للأقباط الكاثوليك بعزبة شكر بالفيوم، وتحت رعاية مطرانية الأقباط الكاثوليك بالجيزة والفيوم وبني سويف برئاسة نيافة الحبر الجليل الأنبا أنطونيوس عزيز، وبتمويل من هيئة ” ميزاريور ” الألمانية، تم الاحتفال بتخريج الدفعة الأولى وعددهم 22 متدرب في المرحلة العمرية من 22 الى 36 سنة يمثلون لمختلف الكنائس والايبارشيات.. القاهرة، أسيوط، قنا، والأقصر، من جملة 35 متدرب شاركوا في البرنامج.

أقيمت الاحتفالية في القاعة الملحقة بجمعية كاريتاس – مصر بشبرا في شهر فبراير الماضي، بحضور ممثلين لبعض الجمعيات الأهلية والمنظمات الدولية المهتمة بالموضوع الى جانب مشاركة الأهل والأقارب والأصدقاء ورجال الصحافة والاعلام وفريق العمل الذي ادار البرنامج التدريبي من كهنة وأساتذة جامعة وقادة ومدربين ومنشطين.

شملت الدراسة 5 مواد اجبارية.. “مدخل في تنمية المجتمع المحلي”، “تطبيقات علم النفس في التنمية”، “علم القيادة”، “الانجيل في واقع حياتنا”، و”التنمية البشرية ومهارات التدريب” بالاضافة الى دراسة 4 مواد اختيارية من جملة 9 مواد… (تأهيل معاقين – تأهيل كشفي – رباض أطفال – علوم سياسية – علم الجماعة – صحة عامة – تربية رياضية وترويح – القروض – واكتشاف الذات)، بجملة عدد ساعات 223 ساعة تدريبية مقسمة على 11 ورشة عمل على مدى 4 أيام، الى جانب ورشة عمل طويلة على مدى 8 أيام، بالإضافة الى دراسة بعض الأجزاء on-line وكانت قد عقدت ورش العمل بمطرانية الأقباط الكاثوليك بأسيوط، وبمقر مجمع الخدمات بعزبة شكر بالفيوم.

الجدير بالذكر ان معايير التقييم شملت أكثر من محور… نسبة الحضور، التطبيق العملي في الرعية، مشروع التخرج، والامتحان.

من جانبه ذكر الأستاذ فرنسيس أنه جاري الاعداد والتنسيق بنعمة الرب للدفعة الثانية 2013- 2015

 تحت رعاية النيابة الرسولية للاتين بمصر.

و أسرة الموقع تهنئ الخريجين والأخوة القائمين على البرنامج التدريبي.. مع كل التمنيات القلبية بالعديد من الانجازات والمشروعات لخير الانسان.. كل انسان.. وأي انسان، كما تشارك أسرة حامل الرسالة فريق التدريب الصلاة من أجل راحة نفس المتنيح الأب يوسف صبري الذي رحل عن عالمنا في شهر مارس الماضي، والذي سعى كثيرا من أجل تنفيذ هذا البرنامج بعد ان كان حلما ظل يراوده منذ اوائل الثمانينيات من القرن الماضي مع آخرين، “فليكن ذكره مؤبدا”.