مؤتمر الكتاب المقدس: دور الأسرة في الكتاب المقدس

مؤتمر الكتاب المقدس: دور الأسرة في الكتاب المقدس

كتب : عصام عياد

للعام الخامس على التوالي‏، تدعم و تنظم العائلة الكومبونيانية في مصر مؤتمر الكتاب المقدس‏، حيث دارت فعالياته هذا العام حول: ” دور الأسرة في الكتاب المقدس ” Family Mission in the Bible في رحاب كنيسة القديس يوسف للآباء الكومبونيان بالزمالك يوم الجمعة 18 سبتمبر الجاري‏، وامتدت أعماله من العاشرة صباحا حتى الثامنة مساء ونيف‏، بمشاركة نحو 75 شخص من كهنة ورهبان وراهبات وعلمانيين من مصر والسودان واريتريا الى جانب مشاركة أشخاص من بعض الدول الأوربية والأصدقاء والمحبين‏، وأعد له مركز كومبوني بكنيسة القلب المقدس “كوردي يزو” بوسط المدينة بهمة الأب / ألبيرتو سانشز الكومبونياني وبالتنسيق مع المجموعة الرعوية للكتاب المقدس وعلمانيون كومبوني.

تضمنت أعمال المؤتمر نحو 3 أوراق بحثية باللغة العربية حول…”أخلاق ومبادئ الأسرة بين الأمس و اليوم” قدم له الأستاذ / جون فهيم‏، مدرب تنمية بشرية‏، وعن “أكرم أباك وأمك… و من هو قريبي” عرضت له الأخت / آمال سعدي الكومبونيانية‏، والورقة الثالثة كانت حول “الأسرة و المجتمع” وتحدث عنها الأب / يوحنا سعد راعي كنيسة السيدة العذراء سيدة البشارة بعزبة النخل للأقباط الكاثوليك‏، بالإضافة الى 3 لقاءات بالايطالية والاسبانية والفرنسية و3 لقاءات بالإنجليزية‏، واختتم المؤتمر بالصلاة حول “دعوة و رسالة العائلة في الكنيسة والعالم المعاصر” مع الأب / جون جوييل الكومبونياني راعي كنيسة القديس يوسف للآباء الكومبونيان بالزمالك‏، ومشاركة فريق “أزواج للمسيح” Couples For CHRIST.

دارت فعاليات المؤتمر هذا العام حول سبل مواجهة التحديات و المخاطر الرعوية للأسر في مصر اليوم‏، و ايثار روح المحبة والتضامن مع شخص القريب بخاصة من لا مأوى ولا أرض له، ليصبح واحدا من عائلاتنا‏، اخيرا العائلة المسيحية هي مدعوة لعيش الحب في المسيح يوميا.. لتصبح الأداة المفضلة لحضور الكنيسة ورسالتها في العالم.

في سياق متصل يأتي المؤتمر هذا العام بمناسبة انعقاد اللقاء العالمي للعائلات مع الحبر الأعظم قداسة البابا فرنسيس ‏، بمدينة فيلادليفيا في شهر سبتمبر الجاري في الفترة من 22 / 9 الى 25 / 9 حول شعار ” الحب هو رسالتنا “.

و كان قد أقيم على هامش المؤتمر معارض فنية و أشغال يدوية‏، وحفلات موسيقية وترانيم أضفت جوا من البهجة والفرح والحماس في روح الصلاة والتأمل‏، واختتم المؤتمر بلقاء المحبة “اغابي”.

اشترك الجميع في صلاة لأجل العيلة.. “أيها الاله و أب الجميع‏، لقد جعلتنا في يسوع ابنك و مخلصنا أبناء في عائلة الكنيسة… فلتكن نعمتك و حبك عونا لعائلاتنا في جميع أنحاء العالم ليكونوا متحدين مع بعضهم البعض بأمانة الانجيل. فليكن مثال العائلة المقدسة بمعونة الروح القدس هاديا لكل العائلات بخاصة من هم في الشدائد‏، فتكون بيوتهم بيوت شراكة وصلاة.. ساعية دوما وراء الحقيقة و العيش بمحبتك‏، بواسطة ربنا يسوع “.. آمين.

يا يسوع و مريم و يوسف… صلوا لأجلنا.
تجدر الاشارة الى أنه كانت قد دارت أعمال المؤتمر الثالث في 2013 حول.. “موسى.. القائد المصري للعهدين” اما في سنة 2012 كانت فعالياته حول “المرأة والأم والعروس” المرأة في الكتاب المقدس ( الكنيسة في سفر الرؤيا ).

الجدير بالذكر أن مركز كومبوني يقوم بالعديد من الأنشطة والفعاليات لخدمة الكنيسة في مصر.. اعلاميا.. ثقافيا.. دورات ” لتعليم اللغات “‏، و”اعداد قادة”‏، الى جانب تعليم بعض الصناعات الصغيرة… وغيرها.

كل التمنيات القلبية لمركز كومبوني ولكل القائمين بالرسالة‏، بالتوفيق والازدهار ولتشملنا جميعا نعمة الرب بشفاعة أمنا مريم العذراء والقديس دانيال كومبوني‏، والى لقاءات قادمة.