وفاة الدكتور بطرس بطرس غالى الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة

وفاة الدكتور بطرس بطرس غالى الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة

اعداد مراسل الموقع من القاهرة – ناجى كامل

توفى اليوم الدكتور بطرس بطرس غالى الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة عن عمر يناهز 94 عاما، بعد معاناة مع المرض

بطرس بطرس غالي ولد في 14 نوفمبر 1922

الدبلوماسي المصري الراحل د. بطرس بطرس غالى ولد ابنا لعائلة مسيحية قبطية لها باع سياسي منذ عهد محمد على ، هو حفيد بطرس نيروز غالى رئيس وزراء مصر في اوائل القرن العشرين وهو عم يوسف بطرس غالى وزير المالية المصري الاسبق

بعد حصوله على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة  في عام 1946 حصل على الدكتوراه من فرنسا  في عام 1949

  • عمل أستاذًا للقانون الدولي والعلاقات الدولية بجامعة القاهرة في الفترة (1949 – 1977) .
  • أسس  مجلة السياسة الدولية  وهى من اصدارات جريدة الأهرام.
  • عمل مديرًا لمركز الأبحاث في أكاديمية  لاهاى  للقانون الدولي (1963-1964)
  • شغل منصب وزير الدولة للشئون الخارجية في عهد الرئيسين السادات ومبارك
  • كان نائبًا لرئيس الاشتراكية الدولية حتى تولى منصب الأمين العام للأمم المتحدة.
  • تولى منصب أمين عام الأمم المتحدة  من عام 1992 الى 1996بمساندة فرنسية قوية ليصبح أول مصرى عربي بل واول افريقى يتولى هذا المنصب ، في فترة سادت فيها صراعات في رواندا ، الصومال ، انجولا و يوغوسلافيا السابقة. لم تمتد رئاسته لفترة ثانية بسبب استخدام الولايات المتحدة لحق الفيتو بعد انتقادها له.
  • ترأس منظمة الفرنكوفونية  الدولية ( أي الناطقين بالفرنسية ) بعد عودته من الأمم المتحدة .
  • يرأس المجلس الأعلى لحقوق الانسان  المصري
  • استقال من رئاسة المجلس الأعلى لحقوق الانسان  في فبراير من عام 2011

تزوج من ليئا نادلر ، يهودية مصرية من الاسكندرية .

توفى يوم الثلاثاء 16 فبراير 2016 عن عمر يناهز 94 عاما، بعد معاناة مع المرض

حاصل على قلادة النيل

الجدير بالذكر انه من المقرر إقامة جنازة عسكرية للدكتور بطرس غالي عصر يوم الخميس القادم ومن المتوقع ان يقدمها رئيس الدولة والوزراء والدبلوماسيين الحاليين و السابقين وسفراء ودبلوماسيين دوليين .

ونقلا عن موقع الاقباط اليوم :أكد القس بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن “البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية يترأس ظهر الخميس صلاة الجنازة علي الدكتور بطرس بطرس غالي بالكنيسة البطر سية المجاورة للكاتدرائية المرقسية بالعباسية”.

وأضاف متحدث الكنيسة أن “الجنازة ستتم في الساعة الخامسة من عصر الخميس على أن يتم دفن الجثمان بالكنيسة البطرسية في مدفن تم إعداده”، مشيراً إلى أنه سيتم تلقي العزاء بالكنيسة البطرسية ظهر الجمعة القادم، حيث إن الكنيسة أنشأتها عائلة بطرس غالى باشا عام 1911.

وتقع الكنيسة البطرسية في شارع رمسيس بالعباسية، وتعد أشهر كنيسة كرست على اسم الرسولين “بطرس” و”بولس” ، حيث تولت عائلة ” بطرس غالى باشا ” بناءها فوق ضريحه عام 1911 م على نفقتها الخاصة، تخليداً لذكراه، حيث يوجد أسفل الكنيسة المدفن الخاص بالعائلة.

بُنيت الكنيسة البطرسية على الطراز “البازيليكى” ويبلغ طولها (28) متراً وعرضها ( 17 ) متراً، وتتمتع بأهمية فنية وتاريخية وبتوسطها صحن الكنيسة والذي يفصل بينه وبين الممرات الجانبية صف من الأعمدة الرخامية في كل جانب، وقد تولى تصميم المباني والزخارف مهندس السرايات الخديوية “أنطون لاشك بك “، ويعلو صف الأعمدة مجموعة من الصور رسمها الرسام الإيطالي ” بريمو بابتشيرولى” وقد أمضى خمس سنوات في تزيين الكنيسة بهذه اللوحات الجميلة والتي تمثل فترات من حياة السيد المسيح والرسل والقديسين.

وتضم الكنيسة العديد من لوحات الفسيفساء التي قام بصناعتها ” الكافاليري انجيلو جيانيزى” من فينسيا مثل فسيفساء التعميد، والتي تمثل السيد المسيح ويوحنا المعمدان في نهر الأردن، ويوجد أمامها حوض من الرخام يقف على أربعة عمدان، كما توجد صورة بالفسيفساء في قبة الهيكل تمثال للسيد المسيح العرش وعلى يمينه السيدة العذراء وعن اليسار “مار مرقس الرسول”.
و لتسترح نفسه في ملكوت السموات في احضان القديسين برحمة الله والسلام آمين

والموقع يتقدم لفخامة رئيس الجمهورية وللدبلوماسية المصرية ولمجلس حقوق الانسان المصري ولأسرته  واصدقاؤه وتلاميذه باحر التعازي طلبين للراحل نياحا وراحة في فردوس السموات

ولن ننسى أبداً ما قدمه لمصر و شعبها