أساليب مختلفة لاكتشاف رسالة نص كتابي

     1.  الأسلوب الثاني:

   ·    أقرأ النص أولاً وأمسك قلم رصاص، وضع خطاً تحت الكلمات الهامة جداً، التي يمكن أن تكون رسالة كاتب النص أو المتحدث فيه.

   ·    إذا كنت قد وضعت تحت الكلمات المفتاحية( الكلمة المفتاح)[1]. أبدا بحذف أو استبعاد الكلمات الأقل أهمية، التي لا تحمل رسالة النص، وبحذف واحة تلو الأخرى ستتبقى كلمة أو كلمتين تتضمن رسالة النص.

     2.  الأسلوب الثالث:

   ·    أقرأ النص أولاً وخذ قطعة من الورق وأكتب عليها الكلمات المفتاحية للنص. ثم بعد ذلك احذف الكلمات الأقل أهمية في المعنى الذي يقصده الكاتب، كما في الأسلوب السابق.

الآن نطبق هذه الأساليب


يعمل كل شخص من المتدربين بمفرده، والجميع سيأخذون نفس النص مت9/ 9-13. لإيجاد رسالة النص. وكل منهم يستطيع أن يختار أسلوباً من الأساليب السابقة كما يفضل.

التجميع:

يقول كل شخص رسالة النص كما فكر فيها، وأيضاً الأسلوب الذي أتبعه، ولإذا أراد أن يقول كل العظة أو ما سيقوله للجماعة، نطلب منه التوقف عن ذلك، حيث انه لابد أن يقول رسالة النص فقط.

ملاحظة للمدربين:

إذا كان العمل الفردي صعب جداً بالنسبة للمتدربين، دعهم يمارسون هذا معاً، وفي المرة الثانية كل منهم على حده واستخدام نصاً أخر مت12/43-45.

الخطوة الثانية:

ندرس معاً أساليب أخرى


     3. الأسلوب الرابع:

       · أقرأ النص الكتابي عدة مرات، ثم أقرأ الفصل كله أو على الأقل ما يسبق ويلحق النص. وهذا غالباً يساعد على إدراك رسالة النص.

     4. الأسلوب الخامس:

         · أقرا النص عدة مرات، ثم بعد ذلك أنظر إلى عناوين الفقرات، إذا كانت لديك طبعتان مختلفتان للكتاب المقدس أو أكثر، يمكنك أن تطابق وتقارن بين العناوين، وهي عادة مختلفة لأنها ليست جزء من النص الكتابي، ولكنها أضيفت بواسطة الذين قاموا بإعداد الطبعة للكتاب المقدس. وتفيد هذه العناوين في اكتشاف رسالة النص.( وإذا استخدمت كتاباً من الكتب الطقسية، يمكنك أن تقارن بين العناوين التي وضعها الناشر والتي توجد في الكتاب المقدس).

     5.  الأسلوب السادس:

هذا الأسلوب مناسب إذا استخدمته في القراءات الطقسية.

      · في هذه الحالة لديك الكتاب المقدس وقراءتين، اللاتين اختيرتا، تحملان تقريباً نفس المعنى، لذلك يمكنك أن تجد الرسالة لهما، إذا قرأتهما وقارنت بينهم. أي منهم يتحدث عن الفكرة ذاتها؟ وهذه ستكون رسالة النص.

   ·    ستجد غالباً قراءة العهد القديم مرتبطة بنص الإنجيل، بينما الرسالة الثانية وهي من رسالة من رسائل العهد الجديد، فلا تشير غالباً إلى نفس الرسالة- المضمون-، بل تشير إلى موضوعات مختلفة معاً. فلا تحاول أن تجد في هذه الحالة علاقة تربط نص الرسائل بالإنجيل، عموماً توجد  آحاد تتفق قراءتها الثلاث في موضوع الرسالة.

نطبق الآن هذه الأساليب:

النص مت 10/26- 33. نص أخر مت 28/16-20، الصعود. يعمل كل شخص على حده. ويحاولون إيجاد قراءات أخري من الكتب الطقسية بأنفسهم، والواجب إيجاد من جديد رسالة النص.

 

التجميع:

كل يعلن عن رسالة النص والأسلوب الذي أتبعه.

 

الخطوة الثالثة:

سندرس الآن بعض الأساليب لاكتشاف رسالة نص في مجموعة


     6.  الأسلوب السابع:

        ·  يقرأ أحد أعضاء المجموعة النص بصوت مرتفع.

        ·  يتابع باقي أعضاء المجموعة القراءة في كتبهم المقدس.

        · إذا يضع الكل أسئلة للجماعة، بحيث لا يتسألون عن تطبيق النص اليوم، بل يتسألون حول قصد الكاتب ورسالة النص.

        ·  وبعد أن يأخذ هذا بعض الوقت. يُطرح السؤال ما هي رسالة النص؟ يحاولون الإجابة ويصححون كل منهم للآخر.

     7.  الأسلوب الثامن:

                   ·   يقرأ أحد أعضاء المجموعة النص بصوت مرتفع.

                   ·   بينما يتابع الآخرون النص في كتبهم، ثم يغلق الجميع كتبهم.

                   ·   يُطلب من واحد أو اثنين أن يذكروا ما يقوله النص بأسلوبهم الشخصي.

                   ·   وهنا نسأل هل ذكر كل منهم النقاط الرئيسية أو الأقل أهمية في النص.

                    ·  نقرأ النص مرة أخرى. ونغلق الكتب، ونحاول أن نقول بأسلوبنا الشخصي ما قرءا ناه. وبعد ذلك نسأل، ماذا إذاً رسالة النص؟

تطبيق الأسلوب السابع:

يُقسم المشتركين إلى مجموعات من ثلاث إلى ثماني أشخاص. كل المجموعات تأخذ نفس النص لو7/ 36-38. لإيجاد رسالة النص.

التجميع:

تعلن المجموعة رسالة النص. ويقولون  كيف استخدموا الأسلوب السابع، وهل وجدوه مفيداً.

تطبيق السلوب الثامن:

كما في الأسلوب السابق. النص مر10/17-30.

الخطوة الرابعة:

نناقش معاً إيجابيات و سلبيات الأساليب السابقة.







[1] الكلمات المفتاحية أو الكلمة المفتاح تعبير يدل على أن هذه الكلمة تحمل في ثنيها رسالة ومضمون النص، حيث أنها كالمفتاح الذي يفتح باباً لنكتشف عما وراءه.