المناولة الأولى للأطفال

السؤال :

لماذا تسمح بعض الكنائس الكاثوليكية بمناولة الأطفال قبل المناولة الاحتفالية ولا تسمح بها كنائس أخرى كاثوليكية أيضاً؟

الأجابة :

تسمح الكنيسة القبطية الكاثوليكية، وكذلك كل الكنائس الشرقية، بمناولة الأطفال الصغار لإيمانها بـ "وحدة أسرار التنشئة الثلاث": سر المعمودية، وسر الميرون، وسر الإفخارستيا (المناولة). أي أن الأطفال عند قبولهم سر المعمودية يقبلون أيضا الميرون المقدس والمناول. وبالتالي لا يوجد أي مانع لاهوتي أو عقائدي أو طقسي أو قانوني يمنع الأطفال الصغار من مناولة، إلا أن مع مرور الوقت ولوجود بعد المشاكل الرعوية والعملية والمرتبطة بسلوك الأطفال تجاه "المناولة المقدسة" وأيضا حفاظاً على قدسية هذا السر العظيم ظهرت في الكنيسة عادة: "المناولة الاحتفالية الأولى"، ومن ثمَّ يرى بعض الكهنة تأجيل إعطاء المناولة للأطفال صغار السن إلى بعد الاستعداد الذي يطلق علية "الاستعداد للمناولة الاحتفالية الأولى".
ما هي المناولة الاحتفالية الأولى؟
هي عبارة عن احتفال كنسي كبير يقوم به في أغلب الأحيان الأب المطران لمنح الأطفال"المناولة الاحتفالية الأولى"، وذلك بعد أن تمَّ إعدادهم إعدادا مسيحياً يؤهلهم لأن يدركوا عظمة وهيبة وقدسية قبول "جسد السيد المسيح ودمه" ولعيش سر التوبة (الاعتراف) بطريقة واعية.                                                            .
ويطلق عليها المناولة الاحتفالية الأولى، أي أنها ليست المناولة الأولى، لأن المناولة الأولى تمت عند قبول سر العماد، ولكنها "المناولة الاحتفالية" نظرا لأنها تتم في احتفال كنسي كعلامة على أن الكنيسة بعد أن قامت بإعداد أولادها وتنشئتهم على الايمان المسيحي القويم تعترف بأنهم قد وصلوا على معرفة أعمق لأسرار الكنيسة وللوصايا الإلهية والكنسية وللعقائد المسيحية الأساسية ولبعض الطقوس المقدس.
لماذا تسمح بالمناولة بعض الكنائس ولا تسمح بها كنائس أخرى كاثوليكية؟                  
لقد سبق وقلت لك أنه لا يوجد أي مانع لاهوتي أو عقائدي أو طقسي أو قانوني يمنع الأطفال الصغار من قبول "المناولة المقدسة" ولكن لأن الأطفال الصغار لا يدركون عمق وغني هذا "السر العظيم" فبعض الآباء الكهنة ولأسباب رعوية وخدمية يفضلون تأجيل "المناولة" لحين إعداد الأطفال الذي يتم "المناول الاحتفالية الأولى". وكذلك لإعطاء هذا اليوم ثقلا أكبر حيث يشتاق الأطفال للوصول إليه فيجتهدون في الاستعداد له اجتهادا حقيقيا.

وهذا أيضاً نص ما يقوله القانون الكنسي بهذا الصدد
ق.697
التنشئة على سرّ الخلاص بواسطة الأسرار المقدّسة، تكتمل بواسطة قبول القربان الأقدس، ولذلك تُقام خدمة القربان الأقدس للمؤمنين بعد المعموديّة والمسح بالميرون المقدّس في أقرب وقت، وفقاً للشرع الخاصّ بكنيستهم المتمتّعة بحكم ذاتي.

ويؤكد الشرع الخاص لكنيسة الأقباط الكاثوليك على أن الطفل المعمد ينال التناول في أول قداس إلهي يشترك فيه بعد قبول سر المعمودية



راجع العبادة الإلهيّة ولاسيّما أسرار الكنيسة
المادة 75[ق 697]: يتناول المعمد القربان المقدّس في أوّل قدّاس يشترك فيه بعد المعموديّة والمسح بالميرون المقدّس.