قصة اكتشاف مخطوطات قمران

كُثُر الحديث في الفترة الأخيرة عن مخطوطات قمران وكثُرت اتهامات أعداء الكنيسة لها بإخفـاء الحقائـق التي تراها ضارة بها. ولذا رأينا أن نبدأ معكم سلسلة موضوعات عن قمران والمخطوطات المكتشفة بها واضعين ذلك كله في سلسلة تحت عنوان "على هامش الكتاب المقدس".

تشاء الظروف أن تتم أهم الاكتشافات بمحض الصدفة وعن طريق هواة مغامرين. ففي ربيع سنة 1947 كان راعي غنم أردني اسمه محمد الديب، يرعى قطيعه على الضفة الغربية للبحر الميت. وكان قد تعب من ملاحقة عنز عاربة فجلس في ظلال صخرة وأخذ يسلي ذاته بإلقاء الحجارة في فتحة مغارة. وأحس أن أحد الحجارة ارتطم بإناء فخاري. أثار ذلك فضوله إلاّ أنه لم يجرؤ على دخول المغارة وحده. فاصطحب معه في الغد ابن عمه. كانت المغارة ضيقة وتناثرت على الأرض قطع فخارية. ووجد الراعيان 8 جرار سليمة على كل منها غطاء. كانت كلها فارغة ما عدا واحدة. وكانت خيبة أمل الراعيين كبيرة، لأن ما وجداه في الجرة لم يكن سوى 3 أدراج ورقية: واحد منها كبير والآخران صغيران. لم يعرف الصبيان ماذا يفعلان بهذه الأوراق القديمة، ولم يعرفا قيمة الكنز الذي عثرا عليه. وبعد عدة أسابيع تدخل عمهما، فحمل كل الأوراق إلى بيت لحم، وهي المدينة التي تُمارِس فيها قبيلتهم "التعامرة" تجارتها.

وكان في المدينة تاجر آثار "أنتيكات" اسمه خليل إسكندر سليم وشهرته كاندو. وعندما عرض البدوي على اندوا الأوراق المكتشفة، ألقى عليها نظرة سريعة واعتقد أنها تحتوي على نصوص آرامية، فعرضها على مار أثناسيوس يشوع صموئيل، رئيس دير القديس مرقس بالقدس. الذي اشترى هذه المخطوطات.

تأكد الغلامان، محمد الديب وابن عمه، أنه يمكنهما الحصول على دخل كبير من هذه التجارة فظلا ينقبان، هما وغيرهما، بين قطع الفخار. وازداد تردد البدو في خريف 1947، على تجار الأنتيكات وعلى الهيئات العلمية، عارضين عليهم مخطوطات بأثمان رخيصة. واشترى منهم مارأثناسيوس مخطوط كتاب التكوين الأبوكريفي. كانت هذه العمليات تتم سراً خشية من تدخل الهيئات المسؤولة: قسم الآثار Government Department of Antiquities متحف فلسطين للآثار: Palestine Archeological Museum. وكانت فلسطين آنذاك خاضعة للإنتداب البريطاني. واستطاع البدو كذلك تحاشي مركزين هامين لدراسة الكتاب المقدس: مركز الآباء الدومنيكان Ecole Biblique et Archéologique Francaise de Jérusalem، ومعهد الآباء الفرنسيسكان Studium Biblicum.

عرض مار أثناسيوس في فبراير 1949 ثلاثة مخطوطات على باحثين أمريكيين: J.C. Trever, W.H. Brownlee وحصل العالمان على إذن بتصوير هذه المخطوطات وهي : المخطوط الأول لأشعيا، قانون الجماعة، وتفسير كتاب حبقوق النبي. وقد نشر العالمان هذه المخطوطات في 1950/1951.

وكان أول من اكتشف قيمة وأهمية هذه المخطوطات هو E.L. Sukenik سوكنيك الذي اشترى في ديسمبر 1947 المخطوط الثاني لأشعيا، قانون الحرب وكتاب الأناشيد لصالح الجامعة العبرية بالقدس.

وظل تداول هذه المخطوطات محفوفاً بالأسرار، لأسباب علمية من ناحية ومن ناحية أخرى لعدم إثارة طمع التجار، ولفت نظرهم إلى أهمية هذه المخطوطات. ولم تكن الظروف السياسية والأمنية آنذاك تسمح بلقاء الدارسين والباحثين، ففي 14 مايو 1948 انتهت فترة الانتداب البريطاني، فغادر المندوب السامي البلاد وأُعلن عن قيام دولة إسرائيل واحتلت القوات الأردنية جزءاً من فلسطين والضفة وضمت كل ذلك إلى المملكة الأردنية الهاشمية. وانقسمت فلسطين إلى جزئين على آثار حرب البلاد العربية مع إسرائيل والتي انتهت باتفاقية الصلح المنعقدة في رودس (يناير- أبريل 1949) والتي تنص على تقسيم فلسطين بين دولة إسرائيل الناشئة والمملكة الأردنية الهاشمية.

كما قُسمت مدينة القدس قسمين بين الدولتين. واستمر الوضع على حاله حتى اندلاع حرب 6-10 يونيو 1967 حيث انتزعت جيوش إسرائيل بقية مدينة القدس وكل الضفة الغربية من المملكة الأردنية الهاشمية.

ولقد ظلت منطقة الاكتشافات في الفترة ما بين 1948 و 1967 تحت سيطرة الملكة الأردنية لهاشمية والتي آلت إليها كل الهيئات العلمية التي كانت موجودة أيام الانتداب البريطاني بما في ذلك متحف فلسطين الأركيولوجي Palestine Archeological Museum.

وانتقل لانكستر هيردنج Lankester Herding من رئاسة قسم الآثار بإمارة الأردن Chief Curator of Antiquities to the Amirate of Trans-Jordan  إلى رئاسة قسم آثار الأردن Jordan Department of Antiquities. وكان لانكستر إحدى أشهر شخصيتين في هذا المجال. والشخصية الثانية هي الراهب الدومنيكاني رولاند دي فو Roland de Vaux مدير معهد درسات الكتاب المقدس والآثار الفرنسي Ecole Biblique et Archéologique Francaise. اشتهر الأب دي فو بدراسة تاريخ وآثار فلسطين والضفة الغربية. التف حول هذين العالمين عدد كبير من العلماء من مختلف الجنسيات مكونين مجموعة عمل دولية.

ظهر أول خبر رسمي عن اكتشافات قمران في مجلة أمريكية Bulletin of the American School of Oriental Reseearch في عدها رقم 110 (أبريل1948). وكان خبراً موجزاً جداً، نقلته الجرائد العربية عن هذه المجلة في نوفمبر 1948.

أدى تعاون أجد ضباط الأمم المتحدة، وهو بلجيكي، مع كتيبة عربية إلى اكتشاف مغارة المخطوطات السرية وذلك في أواخر يناير 1949، وابتداءً من 15 فبراير حتى 5 مارس 1949 اهتمت الهيئات العلمية باستكشاف علمي للمغارة التي أُطلق عليها المغارة الأولى (IQ).

وفي صيف 1951 اكتشف أبناء قبيلة التعامرة مغاور أُخر في منطقة جديدة. واحتفظت بهذا السر إلى أن انتشر الخبر في ديسمبر من نفس العام، حين كان علماء الحفريات منهمكين في الكشف عن مباني منطقة قمران، حيث عُرض كمّ من المخطوطات للبيع في القدس.

واستطاع العلماء تحديد منطقة اكتشاف المخطوطات وهي وادي مربعة، وهو الوادي الممتد من منطقة بيت لحم حتى البحر الميت، وليس بعيداً من عين جدي. تم مسح المنطقة في الفترة 21/1-3/3/1952م. أدى هذا المسح إلى الكشف عن 4 مغاور، مغارتان منها في غاية الأهمية لأنهما تضمان مخطوطات خاصة بثورة اليهود الثانية ثم الرومان (132-135م).

بينما كان العمل جارياً في هذه المنطقة انتشر خبر اكتشاف البدو لمخطوطات جديدة في مغارة أخرى بقمران. تدخل معهد الآباء الدومنيكان ومتحف فلسطين الأركيولوجي والمدرسة الأمريكية وقاموا بكشف المغارة الثانية (2Q) ومغارة جديدة لم يعثر عليها البدو وهي المغارة الثالثة (3Q) التي وُجد فيها درج النحاس. وتعتبر المغارتان الثانية والثالثة من المغاور الصغرى.

وفي صيف 1952 عرضت قبيلة التعامرة مخطوطات أخرى للبيع  في أسواق القدس، كانت المخطوطات صغيرة ولكنها هامة جداً: منها بردية بكتابة نباطية وأجزاء من الترجمة السبعينية للأنبياء الصغار تعود إلى فترة الثورة الثانية لليهود (132-135). ولم يستطع العلماء ساعتها تحديد المكان الذي فيه عثر البدو على هذه المخطوطات. استطاع العلماء كشف هذا الغموض سنة 1961 بعد دراسات واكتشافات لبعض العلماء الإسرائيليين في منطقة نحل حبر وهي منطقة تقع بين الدولتين (إسرائيل والأردن) على الشط الغربي للبحر الميت.

أصبحت هذه الاكتشافات مصدر كسب مغرٍ لشيوخ القبائل. وفي إحدى السهرات أعلن أحدهم أنه كان يتابع إحدى النعاج التي سقطت في المنحدر المقابل لوادي قمران التي كان العلماء آنذاك عاكفين على الكشف عنها. "وجدت صعوبة في الوصول إليها. وفي طريقي وجدت مصباحاً فخارياً فأخذته. المنحدر مازال مليئاً بهذه الأشياء". كانت هذه القصة بمثابة جرس إنذار لشباب القبيلة الذين توجهوا في اليوم التالي لإلقاء نظرة على المكان. تبدو المأمورية سهلة من أعلى ولكنها من أسفل صعبة للغاية، أحضر الشباب حبالاً وأكياساً ومصابيحاً وبدأوا المغامرة اكتشف الشباب المغارة التي كانت ضيقة جداً. ولم يجدوا أي أثر لمصابيح فخارية ولكنهم وجدوا كمية كبيرة من الجير المتساقط من الجدران. بدأ الشباب في إزالة هذه الأكوام وبعد أن رفعوا عدداً لا بأس به من الأمتار المكعبة ألجمتهم المفاجأة: آلاف من قطع المخطوطات كانت مدفونة تحت هذه الأكوام وكان ذلك أوائل سبتمبر 1952.

أثار خبر هذا الاكتشاف دهشة الدارسين المهتمين واستطاع الأب دي فو والأب J.T.Milik ميليك وهو دارس بولندي، أن يكتشفا المغارة ويفحصاها جيداً، كما وجدا بعض المئات من أجزاء المخطوطات وبمساعدة آخرين استكشفا المنطقة وعثرا على مغارتين آخريين: مغارة 5 (5Q) ولم يكن البدو قد عثروا عليها. والمغارة 6 (6Q) وكانت فارغة تماماً إذ كان البدو قد نزحوا كل ما فيها! والمارة رقم (4Q) التي عثر عليها شباب البدو، من أهم المغاور بسبب كمية وأهمية المخطوطات التي كانت بها. لجأت الهيئات المهتمة بالمخطوطات والآثار في القدس كثيرة لتمويل عملية شراء المخطوطات من البدو وحرصاً عليها من الضياع أو التهريب. ساهم في عملية شراء المخطوطات الحكومة الأردنية، جامعة McGill بمنتريال، جامعات مانشستر وهايدلبرج، معهد McCormik اللاهوتي ومكتبة الفاتيكان…

كانت كمية قطع المخطوطات في المغارة (4Q) هائلة لذلك تم تكوين مجموعة عمل دولية ومتعددة الطوائف لكي تدرس هذه المخطوطات في القدس وذلك لكي تتمكن من الإطلاع على المخطوطات الأخرى المحفوظة في متحف فلسطين الأركيولوجي يتكون فريق العمل هذا من: J.L.Milik, P.W. Skehom, F.M. Cross, J.M. Allegro, J. Strugnell, C.H. Hunzinger.                       

استمرت أعمال كشف المباني القائمة في وادي قمران حتى 1955 وحينما كان العمل قائماً أوكلت مهمة مسح المنطقة إلى مجموعة عمل. وجدت هذه المجموعة المغاور من 7-10 وكانت كلها تكاد تكون خالية من المخطوطات الهامة. تنفس "دي فو" الصعداء وكتب: إن النتيجة السلبية لهذا المسح تطمأننا إنه لم يخفَ علينا في المنطقة المستكشفة كنز مثل كنز المغارة (4Q).

ولكن مفاجآت البدو لم تنته! لقد عادوا للتنقيب في وادي المريعة فوجدوا في مغارة صغيرة مخطوطاً عبرياً في حال سيئة للغاية يحمل نص الأنبياء الصغار: من نهاية كتاب يوئيل حتى بداية كتاب زكريا. ويعود المخطوطات مثل كل مخطوطات وادي المريعة إلى فترة  الثورة الثانية لليهود (132-135م).

أثبت البدو أنهم يتمتعون بحدس يفوق حدس العلماء المتخصصين، كما كان حظهم كذلك أوفر من حظ هؤلاء. ففي بداية سنة 1956 اكتشفوا مغارة أخرى تتوسط مخطوطاتهم مخطوطات مغارتي (1Q)و (4Q) من حيث الأهمية حملت هذه المغارة رقم (11Q) وهي رسمياً آخر مغارة. وقد تبعثر محتواها في جهات مختلفة ما زالت حتى اليوم غير معروفة. قام الدارسون بمسح كل متر في المنطقة، إلا أنهم لم يعثروا على أي شيء ويبدو أن صحراء قمران لم تعد تخبئ مفاجآت أخرى.

السؤال الآن إذا ما كان العلماء والدارسون على علم بكل ما تم اكتشافه من كنوز: أثار ومخطوطات؟ تبدو الإجابة سلبية والدليل على ذلك أن حكومة إسرائيل اشترت سنة 1967 مخطوطاً لم يكن معروفاً من العلماء مما يدل أن هناك مخطوطات مازال مالكوها يخبئونها ولا يعرف عنها العلماء والدارسون شيئاً.

نتائج:

يرى العلماء والباحثون أن عدد المغاور التي قد سُكنت أو على الأقل كانت قابلة للسكنى مما اكتشف في قمران يصل إلى 30 مغاور. سكنت هذا المغاور باستثناء القليل جداً منها في الفترة التي كان مبنى الجماعة في وادي قمران مأهولاً. وترجع القطع الفخارية الموجودة في مقر الجماعة في الوادي وتلك الموجودة في المغاور إلى نفس الفترة الزمنية. إذ تقع سبعة مغاور في الجبل مقابل مقر الجماعة في وادي قمران وقريبة منه وهي: 4و5و6و7-10. لم توجد أي قطع عملات في المغاور فيما وجدت بعضها في خرائب مبنى الجماعة.

وبتحليل المخطوطات المكتشفة في وادي مريعة يتضح أنها لا تعود إلى نفس فترة مخطوطات مغاور وادي قمران، في حين أن معظم المخطوطات الموجودة في وادي حبر تعود إلى نفس فترة مخطوطات وادي مربعة الزمنية.

ويقف العلماء حائرين أمام مسألة مصدر الجرار والهدف الأساسي من الجرة التي وجد فيها البدو المخطوطات الثلاثة والجرار الفارغة المكتشفة في قمران وفي أماكن أخرى في فلسطين. وأقرب الجرار شبهاً بهذه هي تلك المحفوظة في المتحف المصري في تورينو. وقد اهتم ميليك بالأمر: إنهما جرتان تحويان مخطوطات ديموطيقية ويونانية تعود إلى سنة 171ز104 ق.م، وقد قام Vitelli بتحقيق هذه المخطوطات ونشرها ولا يمكن القول إن جرار قمران متأثرة بالجرار المصرية أو العكس وذلك لاختلاف المادة المستعملة ودرجة حرق النوعين ولكن الهدف كان واحداً وهو حفظ المخطوطات بداخل الجرار.

إن دراسة تاريخ تزامن الجرار والأواني الفخارية من ناحية والمخطوطات من ناحية أخرى جعلت العلماء يتيقنون أن استعمال الجرار لحفظ المخطوطات لم يكن شيئاً نادراً كما ظهر ويظهر للوهلة الأولى: "فأرميا النبي يطلب من تلميذه باروخ أن يحفظ عقد شراء الحقل ويضعه في إناء من فخار ليحفظه طويلاً" (إر14:32) وكتاب صعود موسى (الأبوكريفي) يؤكد أن يشوع تلقى أمراً (Meghulla 26G) بأن يضع وصية موسى في إناء (صعود موسى 17:1) كما يذكر التلمود نفس الاستعمال.

ولا يقف الأمر عند هذا الحد: يذكر أوريجانوس في سداسيته أنه في عهد الإمبراطور كاركالا اكتشفت ترجمة المزامير مع مخطوطات أخرى عبرية ويونانية وذلك في جرة بالقرب من أريحا. وكتب البطريرك تيموثاوس الأول (+819) خطاباً لسرجيوس رئيس أساقفة إيلام أن أحد الصيادين العرب تبع كلبه الذي كان يطارد غنيمة فدخل في مغارة بالقرب من أريحا ووجد في المغارة كتب العهد القديم وكتب أخرى باللغة العبرية. وكان ذلك سنة 785 تقريباً.

يعتقد العلماء أن كل هذه الأحداث تدور في قمران، فأريحا قريبة جداً من قمران ويضيف دي فو أن أحد الكتّاب العرب، يذكر في حديثه عن جماعات اليهود المغاريين، أن كتبهم وجدت في مغارة.

أمام هذا الاتفاق العجيب من اكتشافات وشهادات تاريخية عن نفس المنطقة تذكر أحد الدارسين بحسرة النهاية التعيسة لمخطوط شاييرا: أقر الدارسون في الفترة 1880-1884 بصحة مخطوط كان اشتراه شاييرا وقيل اه إنه مأخوذ من مغارة بالقرب من أريحا وأطلق على المخطوط اسم كتاب التثنية لشاييرا، في حين أن المخطوط عبارة عن كلمات موسى والمخطوط مكتوب على ورق يصعب تحقيقه الآن لأن أحداً لا يعرف مكانه.

نكتفي بهذا العرض السريع لاكتشافات وادي قمران ووادي مريعة ووادي حبر وبعض الاستنتاجات من هذه الاكتشافات وتتنال في العدد القادم الاكتشافات الأثرية في وادي قمران.

عن مجلة صديق الكاهن