المدن المنسية في شمال مدينى حلب – سوريا

اعداد الاب انطونيوس مقار ابراهيم

راعي الاقباط الكاثوليك في لبنان

 

قرية براد :محافظة حلب، جبل الشيخ سمعان

الاسم مشتق من اللغة السريانية، يقصد به "ساعي البريد" ،و "مكان الركض"، عرفت براد قديماً بسم كفر براد، اما اليوم فتعرف ببراد فقط .براد هى موقع اثري قديم جداً في هضاب جبل سمعان في محافظة حلب السورية وعلى ارتفاع 588متر، كانت في العهد البيزانطي مدينة كبيرة اعتبرت عاصمة جبل سمعان، وعرفت كمنطقة ذات كثافة سكانية مرتفعة .

نجد فيها ثلاث كنائس ودير وسوق تجاري كبير ودور سكن من مختلف الانواع من العهد الروماني (ق2-3) وحمام عمومي وضريح روماني فخم بالاضافة إلى أبنية أخرى خاصة وعامة منتشرة على مسافة 2كيلومتر.تشكل براد اليوم أكبر حقل أخربة بعد قلعة سمعان، بين المدن المنسية أو المدن التي تعرف باسم المدن الميتة في جبل سمعان .

الابنية المدينة العامة والخاصة في براد نذكر منها :

الحمام العام، يتوسط المدينة وكان ذا شأن هام ،قاعاته مسقوفة بالعقد المتين، طوله 13.5متر، يتميز باتقان البناء إلى أقصى حد من الداخل والخارج .المدفن الضخم، بُنى المدفن في مطلع القرن الثاني الميلادي، ويتألف من قبة هرمية الشكل قائمة فوق اربع قناطر

الابنية الدينية المسيحية في مدينة براد :

نذكر أولاً أن الحياة الرهبانية في براد بدأت مع بعض النساك الذين تمركزوا ضمن أكواخ وآخربة وتحلقوا حول معلمهم المتوحد، أو العمودي، ومن بعد موته، بنى الحجاج و المحسنين وأهل الخير المباني الرهبانية، والديرية التي زينت مدينة براد .كما ازدهرت انماط الحياة الرهبانية في القرن السادس، منها العيش المشترك ضمن جماعة رهبانية، ونمط الحبساء في صومعاتهم، ونمط النساك العموديين على اعمدتهم ….. كما بُنى ديران في براد واحد من جهة الشمال والاخر من جهة الجنوب وهو على مسيرة ربع ساعة إلى جنوب براد وسمى بقصر براد وهو من الوجهة الهندسية والدينية من أجمل الاديار في سوريا، يحتوي الدير على كنيسة لاتزال في حالة جيدة وعلى برج عال جداً لأحد النساك، وقاعدة يقوم فوقها عمود ناسك أخر وبقربه مدفن جماعي، وغرف للرهبان .اما الكنيسة الكبرى والتي تعرف باكاتدرائية، تسمى كنيسة جوليانوس، وقد دعاها بتلر كاتدرائية لانها اكبر كنيسة في القسم الجبلي شمالي سوريا باستثناء كنيسة مار سمعان العامودي .بينت هذه الكنيسة على الطراز البازليكي المعروف باسواقه الثلاث، لاتزال بلاطة المذبح موجودة في الحنية وفيها خمس ثقوب لقوائم مائدة المذبح، يتوسط السوق الاوسط بيماً أى منبر. إن الفن الزخرفي فيها متميز جداً، وقد نجد 13 كتابة يونانية في اماكن متفرقة منها .

بعض ملحقات الكاتدارئية :

1- معبد المارتيريون أو معبد الشهداء، أضيف إلى غرفة الخدمة الشمالية في اوائل القرن الخامس ليضم رفات قديس عظيم يعتقد انه القديس مارون .

2- الكنيسة الجنوبية وهى تقع في جنوب غربي الخرائب، ولها سوق واحدة، وهى من اكبر الكنائس ذات الصحن الغير منقسم ومحفوظة نسبياً بشكل جيد .

3- الكنيسة الشمالية وهذه بنيت في القرن السادس سنة 561م وتقع في شمال المدينة ولها طراز بازيليكي، صحنها منقسم إلى ثلاثة اسواق وتفصل بينهما أعمدة وركائز ضخمة .

 

قرية كفر نابو :

قرية كفر نابو موقع اثري قديم بين القرى الواقعة في اعلى جبل الشيخ سمعان، يعد اسمها كفرنابو إلى " كفر " اي مقام و"نابو " اسم لإله سامي / آشوري وثني قديم أطلق اسمه على العديد من الاماكن في الشرق .

إن مار مارون الناسك ابو الطائفة المارونية قد سعى جاهداً إلى تحويل معبد نابو الهيكل الوثني إلى كنيسة كبيرة عُرفت " بكفر نابو " وهذا اسم المنطقة الحالي في هذه القرية رقد مار مارون في الرب وقد وضع جثمانه في ناووس على بعد 5كم منها أى في منطقة كفر براد .

قد شيد المسيحيون في هذه المنطقة كنيسةً وديراً اعتبرا من أقدم الاماكن المسيحية في المنطقة بالاضافة إلى برجاً وفندقاً لاستقبال الضيوف الوافدين لزيارة مُقام قبر مار مارون، يقسم هذا الفندق إلى ثلاثة اقسام، وفي كل قسم اسطبل ومعلف للخيول وغرف للزائرين وواجهات ذات اعمدة مربعة، وفي بعض اقسام الفندق اجران للماء نُقرت في احجار ذات أعمدة مستديرة، إلا إنه لم يبقى شيئاً منهم إلا بعض الحجارة الملقاة على ارض القرية .

في قرية كفر نابو معبد المارتيريون أو الشهداء وهذا لايزال قائم نُقش عليه تاريخ بنائه في نجفة المدخل الجنوبي بكتابة سريانية تعريبها " في السنة565م أنا الكاهن بنيت هذا المارتيريون" لهذا المعبد حنية بارزة إلى الخارج، ويبنىّ باحجار ضخمة ومصقولة، يزينها افاريز وثلاثة اقراص مستديرة يتوسط منها كل صليب، نقشت على عتبة المدخل. يتسم معبد نابو بطابع ديني، رهباني، ونقوش ذات صلبان وآيات وصلوات حفرت فوق الاعتاب. كما اننا نجد كتابة متميزة باللغة اليونانية فوق مدخل البناء، تعريبها " المجد للاب والابن والروح القدس، أيها الرب يسوع، ارع دخولنا وخروجنا. وفاء لندر القديس زكا في عام 504م. ويرحج أن زكا العشار هو ذاك الرجل القصير القامة الذي استقبل المسيح في بيته، أتخذ شفيعاً للفندق والمعبد .

نذكر ايضا قرب الكنيسة البازليكية منزلا كبيرا، فخم في بنائه وزخارفه وفريدا في هندسته. يتالف من عدة طوابق، في الاعلى منها مشرفية ذات ثلاث فتحات، وعلى الاعتاب ودرابزين المشرفية صلبان .

قرية برج ابو حيدر :

عرفت قرية برج ابو حيدر قديما بكفر كيرا ن وتحتوي هذه القرية على آخربة قديمة جدا وعديدة في نفس الوقت، و بيوت جميلة وسوق تجارية لاتزال قائمة حتى يومنا هذا بحالة جيدة، وبرجين، وثلاثة اديار وثلاث كنائس .

الاديار الاول في شمال غرب القرية والثاني في جنوب غرب القرية والثالث في جنوب شرق القرية يسميه الاكراد سكان المنطقة حاليا " كافان " أى قوس بسبب قوس دار الشهدء الماثلة .

في هذا الدير سكن رهباني مؤلف من غرفتين وبرج لحبيس. المصلي الرهباني من القرن السادس ويعتبر بازليك برج ابوحيدر من الجهة الشرقية .

صحن الكنيسة مثلث الاسواق يفصل بينهما صف قناطر يتالف كل صف من ست قناطر فوق خمس اعمدة. برج ابو حيدر كان صوامع للحبساء ومركزاً بارزاً لاعلان الصلاة والتنبيهات العامة. بحسب رسوم وكتابات سريانية على الجدار الشرقي نعرف اسم الحبيس ساكن البرج " اسمه لعازر. حّول هذا البرج، في العصر الوسيط إلى حصن محّوط بجدران دفاعية كثيفة .

قرية المشبك :

تبعد قرية المشبك عن مدينة حلب مسافة 25كم من جهة الغرب، بنيت فوق مرتفع صخري واقع في اراضي عين دانة، سميت المشبك نظراً لهندسة بناءها بأحجار متشابكة ومشدودة بعضها إلى بعض تحاشياً من خطر ضربات الزلازل العنيفة التي كانت تضرب منطقة تركيا .

شُيّدت كنيسة المشبك في اواخر القرن الخامس الميلادي على الطراز البازليكي بعدة اسواق ،خصص منها السوق الوسطى للرجال والسوق اليمنى والشمالية للنساء .

يزين الوجهة الشرقية من المدخل هيكل "مذبح " مربع تعلوه قبة مبنية بالحجر، ويتصدر الهيكل نافذتان وعلى جانبيه داران مربعتان صغيرتان، في داخل الكنيسة نجد دار الشمامسة وهذه مخصصة لملابس الكهنة ودار الشهداء ،مخصصة لحفظ الاواني والذخائر المقدسة. لكنيسة المشبك اربعة ابواب في جهاتها الاربع تعلوها نجفات حجرية مزينة بالصلبان والنقوش .

قرية الشيخ سليمان :

تعتبر قرية الشيخ سليمان من اقدم القرى الاثرية، تحيطها الاشجار الكثيفة، تبعد عن مدينة حلب 28كم وتعلو عن سطح البحر 573م، كانت في العهد اليبزانطي، مكتظة بالسكان، وبيوتها قديمة جداً، بعضها متهدم، والبعض الاخر ايل للسقوط .

في شمال البلدة نجد برج الحبساء، وفي جنوبها ثلاث كنائس : كنيسة السيدة العذراء التي تعود إلى القرن الرابع، وفوق عتبة الباب الشمالي منها نجد كتابة باللغة اليونانية تقول " ياقديسة مريم يأم الله اعيني سرجيوس البناء آمين " .

القسم الشرقي من الكنيسة، بما فيه الحنية والدران المحاذيتان في حالة جيدة .والرواق الغربي، بقناطره واعمدته البديعة بحالة جيدة وسليمة. تتميز كنيسة السيدة بزخارف فنية فريدة في نوعها. كما ان دهليز رواق الكنيسة الغربي، المهيب والانيق جداً فريد في نوعه في سورية كلها .

هذا القسم الغربي من اجمل اقسام الكنيسة باعمدته الاربع التى تعلوهما اعتاب مستقيمة ذات بروايز ايةً في الفن .

الكنيسة الجنوبية : تقع هذه الكنيسة عند طرف البلدة الجنوبي – ولاتزال في حالة جيدة، بنيت على الطراز البازليكي بها قدس اقداس له ثلاثة اقسام. كما ينقسم صحنها الى ثلاثة اسواق يفصلها صفان من القناطر. فوق عتبة الباب الجنوبي حُفرت كتابة باللغة اليونانية ،تعود الى العام 650م في ايام سرجيوس الكاهن. وفي نفس المكان كتابة اخرى باللغة السريانية تعريبها " انا الشماس اوتل كتبت هذا، كل من يقرأ ،يصلي علينا "

الكنيسة الكبرى :

تعود إلى القرن السادس، وتقع في وسط البلدة متهدمة تماماً ولم يتبقى منها شئ سوى البيما وبعض الاطلال والعواميد المدماكية الملقاة على الارض .

قرية سمخار :

قرية سمخار من قرى جبل سمعان في محافظة حلب، اسمها مشتق من اللغة السريانية، ويقصد به السقي أو مكان النزول إلى الماء .

سمخار موقع اثري قديم من اجمل المواقع المحاطة بالاشجار، استوطن فيه العديد من العائلات فكان موقعاً عامراً بالسكان حتى القرن الثالث عشر .

في قرية سمخار كنيسة قديمة بنيت على الطراز البازليكي لها حنية نصف دائرية، يتالف صحنها من ثلاثة اسواق يفصلها صفان من القناطر، وكل صف من سبع قناطر فوق ستة اعمدة وتتالف كل قنطرة من عقد حجري قديم .

يتوسط السوق السفلي بيما أو منبر خصص لصلاة الاكليروس، وبين البيم والمذبح درج وبينه وبين القسم الثاني من صحن الكنيسة الاوسط درابزين يتوسطه باب ز وعند زاوية الكنيسة الشرقية يوجد دار للعماد وهذا الدار آية في الجمال بهندسته وزخرفته واناقته .

قرية كالوطة :

كالوطة اسم مشتق من اللغة السريانية ويقصد به كأس الميرون، وتقع هذه القرية في جبل الشيخ سمعان شرقي كفر نابو، تحيط بها قلعة نجد فيها كنيستان ومجموعة بيوت تعود الى العهد البيزانطي، بقيت قرية كالوطة مهجورةً مدة اثنى عشر قرناً، جاءها عدد من العائلات الكردية ليسكنوا فيها .

بقنيت كنيسة كالوطة على الطراز البازليكي، وما يميز فيها، وجود حائط مستقيم يغلق قدس الاقداس، كما يلاحظ في هذه الكنيسة تجويف افقي في اعلى عمودي قنطرة الحنية، وكان يوضع فيه طرفي القضيب المعدني أو الخشبي الذي كان يعلق عليه ستائر المذبح .

كانت قلعة كالوطة معبداً وثنياً ضخماً في مطلع القرن الثاني الميلادي، وتحول المعبد إلى كنيسة في اواخر القرن الخامس باطوال 25م * 15م كل الاعمدة والتيجان مزدانة بالنقوش والزخارف والصلبان والذي لا يتبقى منها الان سوى الاطلال .

باقرحا : محافظة إدلب، جبل بريشا :

هى مدينة بائدة بُنيت منذ القرن الثاني على المنحدر الشمالي لجبل بريشا، باقرحا لفظة سريانية مركبة من كلمتين "با" وتعني " بيت " و " قرحا " تعني "صومعة "