* هوس Hos *
———-
تسبيح – او تسبحة لله …..
* ابصالية Psalia *
———— —-
ترتيل ” من فعل ابسالو Psallo = ارتل ” وهى أشعار لتمجيد الرب ومديح العذراء والقديسين , وأبياتها غالبا تبدأ بالحروف الآبجدية …
* تذاكية Theotokia *
———— —–
وهى مشتقة من كلمتى ” والدة الاله , Theotokos .. وهى موزونة بدون قافية , وتجمع بين تمجيد الرب وتطويب العذراء مريم وبها تعاليم سامية جدا عن لاهوت المسيح والتجسد الالهى …
* ذوكصولوجية ” Zoksologi ” dioxology *
———— ——— ——— —
أى ” تمجيد ” ” من كلمة : Zoxa = مجد ” وهى صورة من تماجيد مختلفة , لكافة المناسبات وألاعياد والقديسين …
* لبش Lobsh *
———— –
وهى كلمة قبطية تعنى شرح او تفسير , ويقال , بلحن خاص بعد الهوس , او التذاكية …
* طرح *
———-
” طرح الامر = عرضه او القائه على الناس ”
والمقصود به شرح او تلخيص – او تعليق – لكل مايقرأ فى الكنيسة .. ويقال الان باللغة العربية , وله مقدمة وخاتمة قبطية تقال باللحن قبل قراءة الطرح وبعدها , والباقى يتلى بالعربية : مثل طروحات البصخة , وطروحات اناجيل عشية احاد كيهك والصوم الكبير , وطروحات تسابيح كيهك على الهوسات والتذكيات , وطروحات الميلاد وطروحات الغطاس على الهوسات والتذكيات الخاصة به …
* الشارات ” الشيرات ” *
————
جميع شيرة Cheri على تذاكية السبت , وتلحن حسب طقس اليوم …
* أدام Adam *
———
نغمة قصيرة لبعض الحان التسبحة …
مثل الابصاليات والتذكيات والذكصولوجيات واللبش .. وتقال ايام الاحد والاثنين والثلاثاء ….
وتشير الى البدء او ” ادم ” … وسميت كذلك لانها رتبت على اول تذاكية يوم الاثنين , ومطلعها ” ادم ” فيما هو حزين …الخ …
* واطس Watos *
————
أى العليقة …
وهى نغمة اطول من الآدام …
وترتل فى ايام الاربعاء والخميس والجمعة والسبت …
وسميت بهذا الاسم لان هذه الكلمة جاءت فى مطلع تذاكية يوم الخميس التى تبدأ : ” العليقة التى رأها موسى النبى فى البرية … الخ ” …
* دمج *
———
ونعنى به قراءة القطعة بدون تلحين ” فيقال قراءة دمجا او جملة ” …
* أدريبى *
——
نغمة حزاينى , محرفة عن كلمة ” اتريبى ” Atribi نسبة لآتريب قرب بنها …
وترتل بها مزامير اسبوع الالام ” لحن حزاينى ” …
* سينجارى *
——–
نغمة – او طريقة – فرايحى ….
تقال فى الاعياد السيدية …
وهى نسبة الى بلدة سنجار قرب بحيرة البرلس …
* هلليلويا Alleutoia *
———— —
وهى كلمة عبرية من مقطعين … وتعنى ” هللوا للرب .. او سبحوا الله ومجدوه ” …
* أمين *
—-
كلمة عبرية ومعناها ” استجب ” , او حقا , او هكذا يكون …
* استيخون *
——-
كلمة يونانية Stoixos وتعنى ربع Stanza , او أية , او عدد من الآيات او فقرة Paragraph …
* أوشية *
——
يونانية ” euchi ” وتعنى صلاة ” Prayer ” …
وهى صلوات او طلبات كنيسية تتلى فى القداس وصلوات باكر وعشية , مثل أوشية المرضى – المسافرين – القرابين – الراقدين – الآهوية ” الجو ” – الزروع – المياه ” النيل ” – والموعوظين …
أ- الآواشى الصغار :
————
وهى اواشى السلامة – الاباء – الاجتماعات …
عندما تقال مختصرة , كما فى دورات البخور حول المذبح …
ب – الآواشى الكبار :
————
وهى نفس الآواشى الثلاثة السابقة …
ولكنه تقال مطولة ” كما ترد فى القداس الباسيلى قبل صلاة الصلح ” …
* سبعة وأربعة *
———
اصطلاح قبطى حديث ….
يطلق على تسابيح ليالى شهر كيهك …
وقد سميت كذلك لانه يتم الان جمع تسابيح الاسبوع والتذكيات ايضا .. مع قطعها الكيهكية …
تقال كلها فى ليلة واحدة ” يوم السبت فقط ” او فى اكثر من يوم حاليا , والاصل توزيعها على ايام الاسبوع … كما هو متبع فى الاديرة حتى الان …
وتشمل 4 هوسات + 7 تذاكيات …
* الشعانين *
——-
من كلمة ” هوشعنا ” العبرانية = أوصنا اليونانية والقبطية …
وتعنى ” خلصنا , وتطلق على احد السعف ” الخوص ” حيث نادى الاطفال للمسيح الداخل الى اورشليم وقالوا ” اوصنا لابن داود ” …
كما تطلق على نغمة خاصة بالآلحان التى تقال فى هذا اليوم وغيره ” = شعانينى ” …
* برامون *
——-
كلمة يونانية Paramoni
تعنى استعداد , او انتظار للعيد , وهو الصوم السابق على عيدى الميلاد والغطاس …
ويصام بزهد اكثر بدون أكل سمك , استعدادا للعيد …
* أبو غلمسيس *
———–
كلمة يونانية Apocalipsis وتعنى سفر ” الرؤيا ” Revelation …
وليلة او غلمسيس المقصود بها ليلة سبت الفرح , حيث يتم قراءة هذا السفر كله – على الزيت – طوال الليل ثم يدهن به المؤمنون …
* القنديل *
——
كلمة يونانية Kandili ومنها كلمة شمعة Candle ….
ويطلق :
أ – على مصابيح الكنيسة ” مصباح الشرقية , ومصباح امام الباب الرئيسى للهيكل ” …
ويسمى اسكنا = الخيمة …
ب- على سر مسحة المرضى , لانه يوجد 7 فتايل ” قناديل ” من القطن توقد فى وعاء به زيت , خلال ممارسة طقوس السر للمرضى بالبيت , او ” القنديل العام ” للشعب بالكنيسة , يوم جمعة ختام الصوم …
* الميرون *
——
كلمة Myron هى يونانية معناها زيت ” طيب ” ويدهن به المعمد وادوات الكنيسة عند تدشينها …
* الغاليليون *
——-
” العاليلاون ” كلمة يونانية Aghallielaion تعنى اصطلاحا زيت الفرح – او البهجة …
وتطلق على بقايا زيت الميرون …
ويستخدم هذا الزيت فى صلوات قداس المعمودية …
* المطانية *
——
كلمة يونانية ****noia وتعنى تغيير الفكر , او التوبة …
كما تفيد سجود التوبة والخضوع …
* الزنار *
—–
كلمة Zonarion يونانية , وتعنى منطقة ” = حزام لشد الوسط ” …
تقتصر الآن – فى الكنيسة القبطية – على استخدام شريط حريرى احمر اللون , يربط على صدر وتحت ابط الطفل المعمد – او الشخص المكرس شماسا …
ويشير رمزيا الى ارتباط هذا الانسان بالمسيح , او بالخدمة الجديدة التى قبلها من الله …
* الميمر *
—-
كلمة سريانية … تعنى سيرة , او تاريخ قديس او شهيد …
* الانجيل ”
——
كلمة Gospel يونانية ” افانجليون Evangelione أى البشارة المفرحة …
* اسبازمس *
——-
كلمة Ispasmos ” قبلة ” …
وهو لحن يقال فى القداس قبل القبلة المقدسة …