احتفالية اليوبيل الفضي للنذور الرهبانية للأخت منال فايق فهيم

الراهبات الفرنسيسكانيات مرسلات قلب مريم الطاهر

كتب : عصام عياد

عبر رحلة عطاء على مدى ال 25 عاما ( 1993 – 2018 )، بالروح الأصغرية للروحانية الفرنسيسكانية للقديس فرنسيس الأسيزي،تزامنا مع الاحتفالية اليوبيلية للرهبانية الفرنسيسكانية بمناسبة مرور 800 عاما على المقابلة التاريخية بين القديس فرنسيس الأسيزي والملك الكامل بالأراضي المصرية بمدينة دمياط ،بمشاعر الامتنان والشكر للرب القدير … احتفلت مؤخرا الراهبات الفرنسيسكانيات مرسلات قلب مريم الطاهر ،باليوبيل الفضي للنذور الرهبانية للأخت / منال فايق بديرهن العامر بجهة قصر النيل بقلب العاصمة ،محاطة بأخواتها الراهبات الفرنسيسكانيات مرسلات قلب مريم الطاهر من مختلف الجماعات الرهبانية المنتشرة داخل القاهرة ومن خارجها تتقدمهن الأم / كلارا الرئيسة الاقليمية للراهبات والأخوات المستشارات،بين الأهل والأقارب والأصدقاء والمحبين، حول شعار… حسب ماجاء بانجيل ربنا يسوع المسيح للقديس يوحنا الانجيلي البشير الفصل ال 10 والآية ال 18 ” ما من أحد ينتزع  حياتي مني بل أنا أضحي بها راضيا ” ( يو 10 / 18 ) ، وقام بالخدمة  فريق خورس طلبة المعهد الاكليريكي الفرنسيسكاني بالعمرانية ،ومشاركة جوقة كورال كنيسة القديس أنطونيوس البدواني بالظاهر ،وأشرف على التنظيم الأخوات أعضاء الجماعة الرهبانية بقصر النيل تتقدمهن الأخت بسمة فرح مديرة مدرسة الراهبات الفرنسيسكانيات بقصر النيل .

ابتهاجا بالمناسبة اليوبيلية للأخت منال .. رفعت ذبيحة الشكر للرب القديرعلى نعمته وأمانته التي رافقت وترافق هذه المسيرة على مدى ال 25 عاما ،ترأسها نيافة الحبر الجليل الأنبا / بطرس فهيم مطران ايبارشية المنيا العامرة للأقباط الكاثوليك ،شاركه في الخدمة الأب / كمال لبيب الخادم الاقليمي للأخوة الأصاغر في مصر ولفيف من الآباء الكهنة الرعاة من القاهرة والفيوم والمنيا وبني سويف وكوكبة من الأخوة الرهبان يمثلون العديد من الجماعات الرهبانية الرجالية في مصر .

شارك بالحضور سيادة المطران / مار كريكور أوغسطينوس كوسا مطران الاسكندرية للأرمن الكاثوليك ،وسيادة المونسينيور / جان مستشار القصادة الرسولية بمصر ،والعديد من الجماعات الرهبانية النسائية في مصر ،وبعض القسوس من الكنيسة الانجيلية بالفيوم وأسرة مدرسة الراهبات الفرنسيسكانيات بقصر النيل من اداريين وتربويين وفنيين وعاملين .

انضم للاحتفالية سعادة سفير الفاتيكان بمصر المطران / برونو موزارو ممثل قداسة الحبر الأعظم قداسة البابا فرنسيس بابا الفاتيكان .

تخلل القداس الآلهي عقب موكب الدخول ولحن ” يا ملك السلام ” التقادم …تخللها المرد : ” خذ يارب وأقبل مني كل ذاتي وأفعل بها ما تشاء … هبني حبك هبني روحك نعمتك وحدها تكفيني ” وشملت : زيت الميرون ،الطرحة ،سليبنج باج ،الأسرة ،الجماعة الرهبانية ( قصر النيل 2018 )، متضمنة كل منها النصوص الكتابية في توافق رائع .

جاءت القراءات الكتابية … من كتاب ارميا ( ار 1 / 4 – 10 ) ، والمزمور ال 23 العدد ال 4 ، الانجيل لمعلمنا مار لوقا البشير ( لو 4 / 16 – 24 ) متلازمة مع الاحتفالية اليوبيلية وبهمة الأخت صاحبة اليوبيل .

اما عن الأواشي ( صلوات المؤمنين ) شملت العديد من النيات والطلبات متناسقة مع روح اليوبيل ،المكرسين … العائلات … قداسة البابا فرنسيس … مرور 150 عام على اعتماد الكنيسة للأسرة الرهبانية ،المدارس الفرنسيسكانية ،واخيرا صلاة شكر من أجل اليوبيل الفضي للأخت منال ،تخللها المرد … كيرياليسون ، كريستياليسون .

من جانبه تحدث الأب / لبيب في عظة القداس عن نعمة اليوبيل في حياة الشخص المكرس وما يحمله من رفع القلب بآيات الشكر للرب على أمانته ومرافقته ،أيضا ما تحمله روح اليوبيل من وقفة للمراجعة والتقييم وأخيرا الانطلاقات للمستقبل بروح النصرة والغلبة للرب القائم من بين الأموات ،مشيرا لرحلة العطاء المثمرة للأخت منال وما لها من أيادي بيضاء في خدمة الكنيسة والجماعة الرهبانية عبر الأنشطة الفرنسيسكانية المتنوعة … البراعم ،الأزهار والزهيرات ،الشبيبة ، اللقاءات التكوينية والمسيرات الفرنسيسكانية والمؤتمرات وغيرها … في تواضع وانكار للذات ،واختتم كلمته بتهنئة الكنيسة والجماعات الرهبانية الفرنسيسكانية للأخت منال فايق بمناسبة يوبيلها الفضي الرهباني متمنيا لها دوام الصحة والنعمة والبركة والخدمة المزدهرة المثمرة لمجد الرب وعقبال اليوبيل الذهبي الرهباني بشفاعة العذراء القديسة مريم والأم الطوباوية ماريا كاترينا تروياني والقديس فرنسيس الأسيزي .

في ختام الذبيحة الآلهية قبيل التناول من الأسرار المقدسة قامت الأخت / منال بتجديد نذورها الرهباني امام العزة الآلهية عبرالمشورات الانجيلية … العفة ، الفقر والطاعة ، في تقدمة صادقة أمينة بين يدي الأم / كلارا .

تجدر الاشارة الى ان الأخت / منال كانت قد شاركت في اللقاء الرهباني للكنيستين القبطية الأرثوذكسية والكنيسة الكاثوليكية في العام الماضي بقاعة النيل عبر ” مائدة مستديرة ” حول ” الدعوة الرهبانية ونموها ” بمشاركة كهنة ورهبان من الكنيستين .

في سياق متصل  تعود البدايات مع الأخت منال من الديرالاقليمي بحي كلوت بك في بداية التسعينيات من القرن الفائت ،لتواصل من بعدها رسالتها في العديد من الأديرة المنتشرة بمصر بعد انتهاء سنوات الابتداء ،وصولا لهذا اليوم المفرح المبارك بنعمة الرب .

في ختام القداس الآلهي  قبيل البركة الرسولية تفضلت الأخت / بسمة  باسم الجماعة الرهبانية والأم كلارا بتقديم أسمى آيات الشكر للحضور الكريم ، اكليروسا وشعبا .

امتدت الاحتفالية عقب البركة الرسولية للفناء الملحق بالمدرسة في شركة المحبة والتقاط الصور التذكارية مع الأخت صاحبة اليوبيل وسط عاصفة من التصفيق وتبادل التهاني .

تهنئة قلبية للأخت / منال فايق في يوبيلها الفضي الرهباني ،وكل التمنيات بخدمة مثمرة مزدهرة  في نعمة الرب ومحبته وعقبال يوبيليات رهبانية  ذهبية وماسية  ولتشملنا جميعا نعمة الرب