الأخت / ايفلينا يوسف …. وداعا

الأخت / ايفلينا يوسف …. وداعا

كتب : عصام عياد

عبر رحلة عطاء لأكثر من 65 عاما ،في خدمة الكنيسة، والرسالة، والنشىء من خلال جمعية راهبات سيدة الرسل ” نوتر دام دي زابوتر ” قدمت الأخت / ايفلينا يوسف ( 1926 – 2015 ) ذاتها للرب عبر حياة تكريسية، ملبية لنداء الرب من خلال المشورات الانجيلية .. الفقر ، العفة ، و الطاعة ،لتستقبلها السماء وسط أنغام العذارى الحكيمات والقديسين في يوم الثلاثاء 19 مايو الماضي، تزامنا مع الأعياد الفصحية و مع مسيرة صلوات الشهر المريمي، لتنال الاكليل السماوي و لسان حالها يقول مع مار بولس الرسول : ” جاهدت الجهاد الحسن .. أتممت شوطي .. حفظت الايمان .. و قد أعد لي اكليل البر الذي يجزيني به الرب الديان العادل في ذلك اليوم ،لا وحدي، بل جميع الذين اشتاقوا ظهوره ” ( 2 تيمو 4 / 7 – 8 ) .

و كانت قد أقيمت الذبيحة الالهية بكنيسة السجود بحي شبرا في ضيافة الأب ماجد مؤنس راعي الكنيسة،و ترأسها غبطة أبينا البطريرك الأنبا ابراهيم اسحق بطريرك الاسكندرية للأقباط الكاثوليك ،و شاركه في الخدمة لفيف من الآباء الكهنة و الرهبان،و مشاركة العديد من الجماعات الرهبانية النسائية،ومديري و أعضاء هيئة التدريس لمدارس نوتردام بالزيتون و شبرا و طنطا الى جانب الأخوات راهبات نوتردام ديزابوتر من مختلف الأديرة بمصر تتقدمهم الأخت / رجاء الرئيسة الاقليمية للرهبنة و الأسرة و الأقارب و الأصدقاء .

و الأخت ايفلينا من مواليد مدينة طنطا محافظة الغربية ، و تعد الأخت الثامنة بين اخوتها التسع ، أبرزت نذورها الاحتفالية في 8 سبتمبر 1956، أنهت دراستها اللاهوتية بفرنسا و حصلت على ليسانس اللغة العربية بجامعة القاهرة .

في سياق متصل .. نعت الأخت / رجاء في كلمات رثاء و عزاء الأخت المنتقلة للمجد السماوي في اشارة لأهم المحطات في حياة الأخت ايفلينا خلال مسيرتها الرهبانية .

تجدر الاشارة الى أنها تعد أول رئيسة مصرية اقليمية لراهبات نوتردام ديزابوتر تم انتخابها في سنة 1970 لفترتين متتاليتين ، كما خدمت في بلاد النيجر بأفريقيا لتشهد و تعلن حب الله أينما وجدت .

و للأخت ايفلينا أيادي بيضاء على مستوى العديد من مجالات الخدمة و الرسالة و الاهتمام بالتربية و عقد الندوات و اللقاءات التربوية الى جانب خدمتها المتميزة من خلال عضويتها بالأمانة العامة للمجلس الرعوي العام للكنيسة الكاثوليكية في مصر لأكثر من دورة .

أيضا عاشت الأخت ايفلينا – رحمها الله – خبرة رائعة على مستوى العلاقات الاجتماعية مع الجميع لا تفرق بين أي مذهب أو دين تمد يد العون و المساعدة لكل فقير و محتاج .

قبلت بكل شكر الأوجاع و الآلام متحدة بعريسها السماوي لتنتقل للمجد السماوي بصحبة أمنا مريم العذراء .

هذا و سوف يحتفل الأهل و الأخوات الراهبات بالذبيحة الالهية في ذكرى الأربعين لانتقالها للمجد السماوي بالكنيسة الملحقة بالدير بالمعادي في يوم الجمعة الموافق 3 يوليو الساعة العاشرة صباحا ( 16 شارع 15 ثكنات المعادي – القاهرة ) .

كل التعزيات القلبية للأخت رجاء و لكل الأخوات الراهبات و للأسرة المباركة .. و الراحة الأبدية للأخت ايفلينا في أحضان العذارى و القديسات شفيعة لنا امام العرش الالهي و ليعوض الكنيسة و الرهبنة بدعوات صالحة على مثالها .