اللجيو ماريا: محفل التكريس السنوي الأتشيس

اللجيو ماريا: محفل التكريس السنوي الأتشيس

كتب : عصام عياد

يبقى محفل التكريس السنوي ” الأتشيس “ركيزة أساسية في حياة اللجيو ماريا … آباء مرشدين ، ضباطا وأعضاء عاملين ومساعدين ، فرقا ومجالس ،والجميع محاطين بسيدتنا مريم العذراء .. الأم والشفيعة – في أمسية مريمية ذات طابع خاص – ، والذي يحتفل به في شهر مارس من كل عام، تزامنا مع زمن الصوم الأربعيني المقدس – وهو ما يشير اليه دليل اللجيو ماريا في الفصل ال 30 – ويعد له المجلس الاقليمي للجيو ماريا بمصر ” مريم ملكة العالم”.

أقيمت احتفالية هذا العام على مدى الثلاث ساعات ونيف – مكللة بالذبيحة الآلهية – بكنيسة القديس جان باتيست دي لاسال الملحقة بمدرسة الفرير بجهة الظاهر بوسط المدينة ،ضاقت من الحضور،ترأسها غبطة أبينا البطريرك الأنبا ابراهيم اسحق الكلي الطوبى بطريرك الاسكندرية وسائر الكرازة المرقسية للأقباط الكاثوليك ،ورئيس هيئة البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر،وقام بالخدمة فريق خورس كاتدرائية القديس أنطونيوس الكبير للأقباط الكاثوليك بالفجالة ،ومشاركة فريق كورال كنيسة العائلة المقدسة بالزيتون .

شارك في الاحتفالية العديد من الآباء الرعاة المرشدين ،ومسئولي وأعضاء العديد من الأنشطة الرسولية والأصدقاء والمحبين .

تضمن الاحتفال العديد من الفقرات … كان أولها صلوات الافتتاح والمسبحة الوردية تخللها الترانيم المريمية مع فريق الكورال ، الى جانب كلمات الترحيب الدافئة مع الأب / بنيامين صلاح راعي كنيستنا بأوسيم السيدة العذراء ،والمرشد المساعد للمجلس ،لترفع من بعدها ذبيحة الشكر ،لله القدير على نعمته التي ترافق مسيرة اللجيو ماريا وعملها وخدمتها ،وهو ما أشار اليه الأنبا اسحق في عظة القداس .. منطلقا من قراءات القداس ،رسالة القديس بولس الى أهل أفسس ( أف 3 / 14 – 21 ) صلاة بولس ،والقراءة الثانية من انجيل ربنا يسوع المسيح للقديس يوحنا البشير ( يو 2 / 1 – 11 ) عرس قانا الجليل ، مشيرا الى أهمية العلاقة الباطنية مع الله كأساس الرسالة ،وأضاف غبطته أنه يتوجب علينا أن نكون سبب فرح وسعادة للآخرين ،دعوتنا كمعمدين أن نكون ” ملح الأرض ” أي نعطي طعما ومذاقا ،وأيضا علينا أن نأخذ في رسالتنا كجنود مريم دور مريم بأن نشير دوما للسيد المسيح ولانشير الى أنفسنا ” ليس لديهم خمر ” والذي هو رمز الفرح ،واختتم كلمته بأنه علينا في كل مرة نحتفل بتجديد الوعد لأمنا مريم أن نكون مميزين حقيقة لرسالتنا المريمية .

لنصل لكلمة المجلس الاقليمي مع الأستاذ / سامح كمال رئيس المجلس أوجزها في محاور ثلاث .. العلاقة بالروح القدس ،روحانية العمل الرسولي ،وأخيرا عيش الحياة المريمية بصورة متواترة وفي نمو مستمر .. شهودا أمناء لالتزامنا المريمي وتجديدا لتكريسنا في اللجيو ماريا .

بمصاحبة فريق الكورال جدد الجميع الوعد لأمنا مريم العذراء التكريس الفردي والجماعي : ” يا سلطانتي وأمي أنني بجملتي لك وكل ما يخصني يخصك ” في روح الصلاة ،في سعادة غامرة ،بين محبة الأخوة ، لتختتم بصلاة ” السلسلة ” .

ثم شدا فريق الكورال ” طلبة العذراء ” أثناء التطواف بشخص أمنا مريم العذراء بمشاركة الجميع وعلى ضوء الشموع ،ثم مع زياح الأيقونة وترنيمة ” يا أم الله ” .

قبيل البركة الرسولية تلى الحضور ” صلاة الختام ” وتلاها صلاة ” تطويب فرانك داف ” ليمنح غبطة أبينا البطريرك البركة لأبنائه لينطلق كل في مسيرة العمل الرسولي تمجيدا للثالوث الأقدس … حبا واكراما لأمنا مريم العذراء .

ابتهاجا بهذه المناسبة التكريسية وتذكارا لها ،تفضل المجلس الاقليمي بتوزيع ” بلوك نوت ” عليها أيقونة السيدة العذراء ،مزودة بصلوات المسبحة الوردية ،وكذلك من صلوات تكريس الذات ليسوع المسيح الحكمة المتجسدة من خلال يدي مريم للقديس لويس ماري دي مونفور، وصورة الغلاف لشعار اللجيو ماريا ،بالاضافة الى العديد من الأقوال والعبارات من الدليل المريمي ومن كتاب ” سر مريم ” وكذلك صلاة الى الروح القدس .

من جانبه ذكر الأستاذ سامح أن أجندة المجلس الاقليمي امامها عدة ملفات وفاعليات في ضوء خطة العمل منها …

# الاعداد لمؤتمر ” اعداد قادة ” لضباط الأشبال .

# تفعيل الزيارات المريمية للعائلات والأسر .

# تشجيع وتحفيز أعضاء اللجيو ماريا على المذبح العائلي والصلاة اليومية .

# طلب نعمة ومرافقة الروح القدس بتواتر في مسيرة العمل الرسولي وكافة الأعمال الروحية .

في ختام محفل التكريس السنوي … جاءت لحظات التصوير وتبادل التهاني والجميع لسان حاله يردد مع أمنا مريم العذراء : ” تعظم نفسي الرب و تبتهج روحي بالله مخلصي ” .

تحية وتقدير لأعضاء اللجيو ماريا في شخص المجلس الاقليمي .. رئيسا وأعضاء ولكل فريق العمل والخدمة ولكل من كان له تعب المحبة والخدمة من أجل اعداد وتنظيم محفل التكريس السنوي ،مع كل التمنيات بانطلاقات في مجالات الخدمة والرسالة بنعمة الروح القدس وبشفاعة أمنا مريم العذراء والى لقاءات وفعاليات مقبلة ،ولتشملنا جميعا نعمة الرب .