المجد…مجد يسوع:  تأمل في قراءات الإثنين  5 مايو 2014 الموافق 10 بشنس 1730

المجد…مجد يسوع: تأمل في قراءات الإثنين 5 مايو 2014 الموافق 10 بشنس 1730

المجد…مجد يسوع

تأمل في قراءات الإثنين  5 مايو 2014 الموافق 10 بشنس 1730

الأب/بولس جرس

نص الإنجيل 

قالَ هذا عن الرّوحِ الذي كانَ المؤمِنونَ بهِ مُزمِعينَ أنْ يَقبَلوهُ، لأنَّ الرّوحَ القُدُسَ لم يَكُنْ قد أُعطيَ بَعدُ، لأنَّ يَسوعَ لم يَكُنْ قد مُجِّدَ بَعدُ. فكثيرونَ مِنَ الجَمعِ لَمّا سمِعوا هذا الكلامَ قالوا:”هذا بالحَقيقَةِ هو النَّبيُّ”. آخَرونَ قالوا:”هذا هو المَسيحُ!”. وآخَرونَ قالوا:”ألَعَلَّ المَسيحَ مِنَ الجليلِ يأتي؟ ألَمْ يَقُلِ الكِتابُ إنَّهُ مِنْ نَسلِ داوُدَ، ومِنْ بَيتِ لَحمٍ ،القريةِ التي كانَ داوُدُ فيها، يأتي المَسيحُ؟”. (يوحنا 7: 39- 42)

نص التأمل 

مجد يسوع

لا شك ان موضوع المجد في الكتاب المقدس وفي العهد الجديد موضوع شيق هام مثير

وقد وردت كلمة مجد في الكتاب المقدس 451 مرة منها 235 مرة في العهد القديم

و 216 في العهد الجديد… لكن الفارق شاسع بين المفهومين والعهدين:

فمجد العهد القديم يرتكز على القوة والسلطان والجبروت:

–        وتخبرون أبي بكل مجدي في مصر وبكل مارأيتم وتستعجلون وتنزلون بأبي إلى هنا (تكوين13: 45)

–        وأشدد قلب فرعون حتى يسعى وراءهم فأتمجد بفرعون وبجميع جيشه ويعرف المصريون أني أنا الرب ففعلوا هكذا     (خروج 4: 14)

–        وأنا أشدد قلوب المصريين حتى يدخلوا وراءهم فأتمجد بفرعون وكل جيشه بمركباته وفرسانه(خروج 17: 14)

–        فيعرف المصريون أني أنا الرب حين أتمجد بفرعون ومركباته وفرسانه0(خروج 18:         14).

–        الرب قوتي ونشيدي وقد صار خلاصي هذا إلهي فأمجده إله أبي فأرفعه (خروج         2:  15)

–        وفي الصباح ترون مجد الرب لاستماعه تذمركم على الرب وأما نحن فماذا لتتذمروا علينا؟ (خروج7: 16)

–        فحدث إذ كان هارون يكلم كل جماعة بني إسرائيل أنهم التفتوا نحو البرية وإذا مجد الرب قد ظهر في السحاب (خروج10:         16)

–        وحل مجد الرب على جبل سيناء وغطاه السحاب ستة أيام وفي اليوم السابع دعي موسى من وسط السحاب (خروج16: 24).

من خلال هذه الإختيارات البسيطة نتأكد ان معنى المجد في العهد القديم هو القوة والسلطان والجلال والبهاء والمخافة والعزة والقدرة والرعب والسيطرة والمهابة والمخافة…. إلخ

تعالوا نتامل مجد العهد الجديد وساترككم لأنفسكم لتفرقوا بين المفهومين والمجدين

–        وحينئذ يبصرون ابن الإنسان آتيا في سحاب بقوة كثيرة ومجد  26      13      مر

–        فقالا له أعطنا أن نجلس واحد عن يمينك والآخر عن يسارك في مجدك  37      10      مر

–        وإذا ملاك الرب وقف بهم ومجد الرب أضاء حولهم فخافوا خوفا عظيما         9        2        لو

–         المجد لله في الأعالي وعلى الأرض السلام وبالناس المسرة      14      2        لو

–        ثم رجع الرعاة وهم يمجدون الله ويسبحونه على كل ما سمعوه ورأوه كما قيل لهم 20      2        لو

–        فأخذت الجميع حيرة ومجدوا الله وامتلأوا خوفا قائلين إننا قد رأينا اليوم عجائب! 26      5        لو

–        فأخذ الجميع خوف ومجدوا الله قائلين قد قام فينا نبي عظيم وافتقد الله شعبه    16      7        لو

كما ترون إن بعض النصوص تتلاقى مع نصوص العهد القديم في نفس المفهوم ، من لا يخافك يارب ويمجد اسمك؟ لأنك وحدك قدوس لأن جميع الأمم سيأتون ويسجدون أمامك لأن أحكامك قد أظهرت (رؤيا       4: 15)… “وكل خليقة مما في السماء وعلى الأرض وتحت الأرض وما على البحر كل ما فيها سمعتها قائلة للجالس على العرش وللخروف البركة والكرامة والمجد والسلطان إلى أبد الآبدين       (رؤيا 13:         5)، لأنه أخذ من الله الآب كرامة ومجدا إذ أقبل عليه صوت كهذا من المجد الأسنى هذا هو ابني الحبيب الذي أنا سررت به (2بطرس         1 :17).

–        بينما هناك مجد آخر مختلف في العهد الجديد خير تعبير عنه هو كلمة قائد المائة امام موت يسوع على الصليب ” حقا كان هذا الرجل ابن الله فلما رأى قائد المئة ما كان مجد الله قائلا بالحقيقة كان هذا الإنسان بارا!

( لوقا23: 47).

فمجد العهد الجديد مبني  على:

–        بساطه طفل المغارة: طأجاب يسوع إن كنت أمجد نفسي فليس مجدي شيئا أبي هو الذي يمجدني الذي تقولون أنتم إنه إلهكم. ( يوحنا 8 :54 )

–        مجد ابن اخلى ذاته واخذ صورة عبد: أنا لست أطلب مجدي يوجد من يطلب ويدين. (يوحنا 8:    50)

–        براءة الطفل المقدم في الهيكل يفتديه ابواه الفقيرين على يد سمعان الشيخ بفرخي حمام:” نور إعلان للأمم ومجدا لشعبك إسرائيل     (لوقا 2: 23)

–        مجد اسرة الناصرة الصادمت الهاديء الفقير

–        مجد رب يرفض مجد العالم وجميع ممالكه: “وقال له إبليس لك أعطي هذا السلطان كله ومجدهن لأنه إلي قد دفع وأنا أعطيه لمن أريد  (لوقا  6: 4)

–        مجد ابن متواضع يقبل معمودية توبة على يد يوحنا المعمدان وهو حمل الله الذي بلا خطيئة

–        مجد المعلم يحول الماء خمرا في عرس بسيط بقانا الجليل هذه بداية الآيات فعلها يسوع في قانا الجليل وأظهر مجده فآمن به تلاميذه (يوحنا        2: 11        )

–        مجد إنسان جال يصنع خيرا ويشفي كل اسقام البشرية: “فلما رأى الجموع تعجبوا ومجدوا الله الذي أعطى الناس سلطانا مثل هذا” (متى     8: 9)

–        مجد سيد ومعلم يأتزر بمنشفة ليغسل أرجل تلاميذه: وهذه الأمور لم يفهمها تلاميذه أولا ولكن لما تمجد يسوع حينئذ تذكروا أن هذه كانت مكتوبة عنه وأنهم صنعوا هذه له (يوحنا         16:     12)

–        وعلمنا ان نختار دوما الموقع الأخير: “بل متى دعيت فاذهب واتكئ في الموضع الأخير حتى إذا جاء الذي دعاك يقول لك يا صديق ارتفع إلى فوق حينئذ يكون لك مجد أمام المتكئين معك. (لوقا     10 :14 )

–        مجد اين تجسد ليشركنا في مجده لا ليستاثر به وحده: “فقال لهم يسوع الحق أقول لكم إنكم أنتم الذين تبعتموني في التجديد متى جلس ابن الإنسان على كرسي مجده تجلسون أنتم أيضا على اثني عشر كرسيا تدينون أسباط إسرائيل الاثني عشر       (متى28: 19)

–        مجد إله مصرّ أن يدعونا إلى شركة مجده: “ومتى ظهر رئيس الرعاة تنالون إكليل المجد الذي لا يبلى ( 1 بطرس   4: 5) ومجده يمر عبر درب الصليب. أما كان ينبغي أن المسيح يتألم بهذا ويدخل إلى مجده؟        ( لوقا :24         24).

أي مجد تختار وعن أي مجد تبحث؟

طريق المجد في المسيحية واضح: “لأنه لاق بذاك الذي من أجله الكل وبه الكل وهو آت بأبناء كثيرين إلى المجد أن يكمل رئيس خلاصهم بالآلام”          (عبرانيين 10: 2). الذي سيغير شكل جسد تواضعنا ليكون على صورة جسد مجده بحسب عمل استطاعته أن يخضع لنفسه كل شيء (فيليبي          21:3    )

مجد المسيحية واتباع يسوع: يزرع في هوان ويقام في مجد يزرع في ضعف ويقام في قوة      1كورنثوس 15: 43          )  أما ان الأوان ي ان نفهم وندرك: مع القديس بولس “فإني أحسب أن آلام الزمان الحاضر لا تقاس بالمجد العتيد أن يستعلن فينا.(رومية8: 18)…. بهذا يتمجد أبي أن تأتوا بثمر كثير فتكونون تلاميذي ( يوحنا    8: 15).