تقرير عن جميع رحلات قداسة البابا فرنسيس الرسولية حول العالم

تقرير عن جميع رحلات قداسة البابا فرنسيس الرسولية حول العالم

نقلها اليكم – مراسل الموقع – ناجى كامل

 

  1. البرازيل (22 إلي 29 يوليه 2013) :

اليوم العالمي للشباب 2013

زار فرنسيس ريو دي جانيرو، البرازيل، ليوم الشباب العالمي. كانت هذه الرحلة الخارجية الوحيدة المقررة له في العام. ورحب قداسة البابا رسميا بالبرازيل خلال حفل أقيم في قصر غوانابارا والتقى بالرئيس البرازيلي ديلما روسيف. خلال الاحتفالات، تجمع فرنسيس إلى 3.5 مليون حاج للاحتفال بالكتلة في شاطئ كوباكابانا. خلال خطاب الوقفات الاحتجاجية، حث فرنسيس الحجاج على عدم أن يكونوا “مسيحيين غير متفرغين”، ولكن لقيادة حياة كاملة وذات مغزى. عام 2014

.2إسرائيل والأردن وفلسطين (24 إلي 26 مايو 2014):

زار قداسة البابا عمان وبيت لحم والقدس خلال زيارته التي استمرت ثلاثة أيام للمنطقة في الفترة من 24 إلى 26 مايو. تم الإعلان عن الرحلة خلال صلاة التبشير يوم الأحد 5 يناير 2014. وصل البابا إلى الأردن في 24 مايو، وبعد لقاءه مع الملك عبد الله الثاني، احتفل بالقداس في ملعب عمان الدولي. وخلال زيارته، صلى قداسته على الحاجز الإسرائيلي في الضفة الغربية وقام أيضا بزيارة النصب التذكاري لضحايا أعمال الإرهاب مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. واختتم فرنسيس جولته من خلال لقاء مع البطريرك برثليماوس الأول لمواصلة الحوار بين الأديان مع الكنيسة الأرثوذكسية.

.3كوريا الجنوبية (14 إلي 18 أغسطس 2014):

البابا فرنسيس يتجول عبر ميدان جوانجوهامون خلال مراسم التطويب.

وصل البابا فرنسيس إلى قاعدة سيول الجوية يوم 14 أغسطس لبدء زيارته التي تستمر خمسة أيام لكوريا الجنوبية بمناسبة يوم الشباب الآسيوي السادس. ولدى وصوله، كان في استقبال فرنسيس رئيس كوريا الجنوبية بارك جيون هاي. بعد ذلك، عقد البابا اجتماعا خاصا مع أسر ضحايا كارثة العبارات في أم في سيول. ثم ألقى خطابا باللغة الإنجليزية، أول مرة له بابا. وفى حديثه في مكتب الرئاسة في سول قال “جئت إلى هنا أفكر في السلام والمصالحة في شبه الجزيرة الكورية”.عقد فرنسيس القداس العام الأول في رحلته في 15 أغسطس أمام حشد قوامه 000 50، شخص في إستاد كأس العالم في دايجون حيث طلب من الكوريين “رفض النماذج الاقتصادية اللاإنسانية التي تخلق أشكالا جديدة من الفقر وتهميش العمال”. لقد طوب الجيل الأول من 124 شهيدا كوريا في ساحة جوانجوهامون أمام حشد يقدر ب 000 800 شخص في 16 أغسطس. واختتم البابا زيارته التي استمرت خمسة أيام مع القداس من أجل السلام والمصالحة بين شبه الجزيرة الكورية المقسمة في كاتدرائية ميونغدونغ في سول.

.4ألبانيا (21 سبتمبر 2014):

وأعلن البابا فرنسيس في صلاة التبشير في 15 حزيران / يونيه 2014 أنه سيقوم بزيارة تستغرق يوما واحدا لمدينة تيرانا في ألبانيا. وقال: “بهذه الزيارة القصيرة، أريد أن أؤكد كنيسة ألبانيا في الإيمان، وأشهد على تشجيعي ومحبة بلد عانى طويلا نتيجة لأيديولوجيات الماضي”، وأثيرت مخاوف أمنية في الأيام التي سبقت الزيارة بعد أن حذر مسئولون حكوميون عراقيون من تلقي تقارير استخباراتية تفيد بأن الأصوليين الإسلاميين قد يخططون لمحاولة على حياة البابا أثناء وجودهم في ألبانيا. وكانت الزيارة التى استغرقت 11 ساعة هي أول رحلة أوروبية يقوم بها البابا. وقال في أغسطس إنه اختار ألبانيا كوجهة أولى لأنها وضعت نموذجا للوئام بين مختلف الأديان من خلال إنشاء حكومة وحدة وطنية تضم المسلمين والأرثوذكس والمسيحيين الكاثوليك. وخلال إقامته اجتمع مع الرئيس الالبانى بوجار نيشانى الذى احتفل بالكتلة فى ميدان الأم تيريزا فى تيرانا واجتمع مع الزعماء الدينيين بمن فيهم الزعماء المسلمون والارثوذكس والبكتاشى واليهود والبروتستانت. كما كرم الذين اضطهدوا تحت حكم الدكتاتور الشيوعي السابق انفر خوجا. وقد توفي حوالي 130 من رجال الدين المسيحيين أثناء الاعتقال أو أعدموا خلال ديكتاتورية خوجا عام 1944-1985، التي أعلنت ألبانيا أول دولة ملحد في العالم في عام 1967. وقد علقت صور بعض الكهنة المضطهدين أو الذين أعدموا خلال تلك الفترة في شهداء تيرانا الرئيسيين شارع الأمة قبل زيارة البابا. شهدت ألبانيا منذ ذلك الحين إحياء الكاثوليكية جزئيا بسبب شعبية الأم تيريزا، التي كان لها أصول ألبانية على الرغم من ولادة في ما تدعي الآن مقدونيا.

.5فرنسا (25 نوفمبر 2014):

البابا يلقي خطابه أمام البرلمان الأوروبي. قام البابا فرنسيس بزيارة استمرت أربع ساعات وهي الأقصر لأي من الزيارات البابوية في الخارج إلى ستراسبورغ في 25 نوفمبر 2014 حيث تحدث إلى البرلمان الأوروبي ومجلس أوروبا ليثير قضايا مثل المعاملة الكريمة للمهاجرين الذين يصلون بشكل غير قانوني في أوروبا وأفضل ظروف العمال.

.6تركيا (28 إلي 30 نوفمبر 2014):

قبل البابا فرنسيس دعوة لزيارة تركيا بناء على طلب من الرئيس رجب طيب أردوغان في سبتمبر 2014. وجاءت هذه الدعوة أيضا من البطريرك بارثلماوس الأول من أجل الاحتفال بيوم عيد القديس أندراوس. وصل البابا إلى مطار إسنبوغا الدولي في أنقرة في 28 نوفمبر حيث التقى به كبار الشخصيات التركية قبل أن يسافر إلى أنتكابير، ووضع إكليل من الزهور في ذكرى مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك. ثم سافر إلى القصر الرئاسي حيث التقى بالرئيس أردوغان وألقى خطابا يحث على الحوار بين الأديان لمواجهة التعصب والأصولية ودعا إلى تجديد السلام في الشرق الأوسط قائلا إن المنطقة “كانت لفترة طويلة مسرحا للحروب بين الأشقاء “. في اليوم التالي، زار فرنسيس المسجد الأزرق في اسطنبول حيث صلى بصمت مع كبار رجال الدين المسلمين. اختتم البابا زيارته مع القداس في كنيسة القديس جورج جنبا إلى جنب مع البطريرك بارثلماوس الأول، مطالبا ببركته “بالنسبة لي وكنيسة روما”، وحث أيضا على إعادة التوحيد بين الكنيستين، قائلا للمؤمنين الأرثوذكس المتجمعين في كنيسة سانت جورج أن “أريد أن أؤكد لكل واحد من المجتمعين هنا أنه، لتحقيق الهدف المنشود من الوحدة الكاملة، الكنيسة الكاثوليكية لا تنوي فرض أي شروط إلا ما هو من الإعلان المشترك للإيمان”.

 

 

ثانيا خلال عام 2015

  1. الفلبين وسرى لانكا (من 13 إلي 19 كانون الثاني/يناير 2015):

زار البابا فرنسيس سريلانكا في 13-15 يناير والفلبين (15-19) في يناير. في سريلانكا قام بزيارات رعوية لمزار سيدة مادو في مادو وباسيليكا سيدة سيدة لانكا. وكانت زيارة البابا فرنسيس إلى الفلبين هي الزيارة البابوية الرابعة للدولة الجزيرة. زار الطوباوي بولس السادس الفلبين في عام 1970، وجاء القديس يوحنا بولس الثاني في عام 1981 للتطويب ثم المبارك لورينزو رويز ثم المباركة دومينغو إيبانيز دي إركيسيا وعاد في عام 1995 للاحتفال باليوم العالمي للشباب. زيارة البابا فرنسيس إلى الفلبين في يناير 2015 أصبحت أكبر احتفال بابوي في التاريخ مع ما يقدر ب 6-7 مليون حضر قداسه الختامي في مانيلا تجاوزت أكبر احتفال بابوي ثم في اليوم العالمي للشباب 1995 في نفس المكان قبل 20 عاما

  1. البوسنة والهرسك (6 يونيه 2015):

أعلن البابا فرنسيس في 1 فبراير 2015 أنه يعتزم زيارة سراييفو، عاصمة البوسنة والهرسك، في 6  يونيه 2015. وأولت زيارته أهمية للحوار المسكوني. ويقدر أن 67.000 شخص زاروا الحدث الذي وصل لذروته في قداس استاد كوشيفو. وكان معظم الحجاج من كرواتيا والبوسنة ولكن هناك أيضا 1000 حاج من صربيا والعديد من المجموعات من المجر وسلوفينيا ومقدونيا ومجموعات من الكروات ومن ألمانيا والنمسا والولايات المتحدة ومجموعة الراهبات من بنما وحتى مصر.

 

  1. إكوادور وبوليفيا وباراغواي (5 إلي 13 يوليه 2015):

أعلن الكرسي الرسولي فى مايو 2015 أن البابا فرنسيس سيزور بوليفيا في  يوليه 2015، فضلا عن بلدين آخرين من بلدان أمريكا الجنوبية وإكوادور وباراغواي. وقبل الزيارة، أكد الرئيس البوليفي إيفو موراليس أن البابا فرنسيس سيلتقي بمنظمات الشعوب الأصلية على هامش المهام الرسمية. وأشار الجدول الزمني إلى أن البابا سيكون في الإكوادور من 5-8 يوليو، بوليفيا من 8-10 يوليو وباراغواي من 10-12 يوليو 2015. ومن المقرر أن يعود إلى روما في 13 يوليو 2015. وخلال زيارته إلى الإكوادور، التقى البابا فرنسيس بالرئيس رافائيل كوريا، وزار مع الكهنة والندارين، وقام بزيارة خاصة لصديق كاهن يسوعي وزار ملجأ لكبار السن في كيتو. وقد استقطب قداسه الأخير في الإكوادور حوالي 1.5 مليون شخص. وقد وصل البابا فرنسيس إلى بوليفيا في 8 تموز / يوليه، واستقبله الرئيس إيفو موراليس في مطار إل ألتو الدولي بالقرب من لاباز. وقال البابا في خطابه بعد وصوله: “إن بوليفيا تتخذ خطوات هامة نحو إدراج قطاعات واسعة في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في البلاد، ويعترف دستورها بحقوق الأفراد والأقليات والبيئة الطبيعية، ويوفر للمؤسسات تعزيزها “. في وقت لاحق خلال الاجتماع في قصر الحكومة منح مورالس البابا فرنسيس أعلى وسام للدولة البوليفية، والصليب الكبير من كوندور من جبال الأنديز ومع وسام الدولة من مخيمات لويس اسبينال، واسمه يرجع للكاهن اليسوعي والناشط المعروف له التزامه بخدمة أهالي البلد المحرومين، الذي قتلته قوات شبه عسكرية في  مارس 1980 لدفاعه عنهم. كما قدم البابا صيلبا على شكل مطرقة ومناجل، تشكل رمزا للحزب الشيوعي الذي أوضح أنه شكل من صنع إسبينال نفسه في جهوده للتعرف على الفقراء المضطهدين في ذلك البلد. أثبتت هذه الهدية على الفور أنها مثيرة للجدل. كما صلى البابا في مكان قريب من لاباز حيث تم العثور على جثة هذا الكاهن اليسوعي المقتول، وبهذه المناسبة وسلط الضوء على الوعظ له من الإنجيل. زار البابا فرنسيس أيضا كاتدرائية لاباز وبعد مغادرته لاباز سافر إلى سانتا كروز دي لا سييرا في الجزء الشرقي من بوليفيا. في 9  يوليه احتفل البابا فرنسيس بالقداس في سانتا كروز دي لا سييرا المتصلة بافتتاح المؤتمر الوطني الإفخارستي الخامس. كما حضر الاجتماع العالمي للحركات الشعبية، الذي عقد في سانتا كروز دي لا سييرا. جمع هذا الحدث المندوبين من الحركات الشعبية من جميع أنحاء العالم، وشارك أيضا رئيس بوليفيا ايفو موراليس. وأعرب البابا فرنسيس في خطابه عن هذا الحدث عن تضامنه مع الحركات الشعبية المتجمعة وجهودها.

  1. (الولايات المتحدة وكوبا 19 إلي 27 سبتمبر 2015):

في 19 سبتمبر 2015 غادر البابا فرنسيس على متن طائرة اليطاليا من مطار فيوميتشينو الدولي في روما، إلى مطار خوسيه مارتي الدولي في هافانا حيث وصل إلى حفل الترحيب الرسمي. وفي اليوم التالي، كان هو المترئس الاحتفال بالقداس البابوي في ساحة لا ريفولوسيون في هافانا في الساعة 9:00، قبل أن يقوم بزيارة ودية لرئيس مجلس الدولة ومجلس وزراء الجمهورية في بالاسيو دي لا ريفولوسيون في هافانا. انتهى يومه باحتفالات فيسبيرس مع الكهنة والرجال والنساء المكرسين، وندوة، في كاتدرائية هافانا، وتحية للشباب من “المركز الثقافي بادري فيليكس فاريلا” في هافانا في وقت مبكر من المساء. وفي 21  سبتمبر، غادر طائرة من هافانا إلى هولغوين، ليرأس القداس الباباوي في ساحة لا ريفولوسيون. قبل مغادرته إلى سانتياغو دي كوبا، أعطى بركته إلى المدينة، من لوما دي لا كروز، في هولغوين. وبعد وصوله إلى سانتياغو، التقى بأساقفة كوبا في سانت باسيل الإكليريكية الكبرى، وتلاوة صلاة إلى عذراء دي لا كاريداد، مع الأساقفة والوفد المرافق له، في كنيسة القديس الصغرى “فيرجن دي لا كاريداد” ديل كوبري “في سانتياغو. وفي 22  سبتمبر، احتفل بالقداس البابوي في كاتدرائية بازيليك مزار “عذراء دي لا كاريداد ديل كوبري” في سانتياغو في الصباح، ثم اجتمع في وقت لاحق مع أسر في كاتدرائية العذراء في سانتياغو. بعد البركة من مدينة سانتياغو من الساحة أمام كاتدرائية سانتياغو، غادر مع حفل وداع من مطار سانتياغو، في طريقه إلى واشنطن العاصمة، حيث وصل إلى قاعدة اندروز المشتركة مساء يوم 22 سبتمبر 2015 . في يوم الأربعاء، 23 سبتمبر، التقى البابا مع الرئيس باراك أوباما في البيت الأبيض. وهذه هي الزيارة الثالثة التي يقوم بها البابا للبيت الأبيض، بعد لقاءات بين جيمي كارتر والبابا القديس يوحنا بولس الثاني في أكتوبر 1979 وجورج دبليو بوش والبابا بنديكتوس السادس عشر في أبريل 2008. في ذلك اليوم أيضا، شارك البابا فرنسيس في صلاة مع أساقفة من الولايات المتحدة في كاتدرائية القديس متي الرسول، مقر الكاردينال دونالد ويرل، رئيس أساقفة واشنطن. في وقت لاحق من ذلك اليوم، احتفل بالقداس في كنيسة المزار الوطني للحبل الطاهر، بالقرب من الجامعة الكاثوليكية الأمريكية. خلال القداس، أعلن قداسة الأب الطوباوي جونيبيرو سيرا، الراهب الفرنسيسكاني الأسباني الذي أسس بعثة في باجا كاليفورنيا، وأول تسع من 21 إرسالية إسبانية في ولاية كاليفورنيا.

وفي يوم الخميس الموافق 24  سبتمبر، ألقى البابا فرنسيس خطابا أمام جلسة مشتركة لكونجرس الولايات المتحدة، وهو أول أب أقدس يقوم بذلك. وتابع ذلك مع زيارة كنيسة القديس باتريك، أقدم كنيسة للرعية في واشنطن. تأسست الكنيسة في عام 1794. كما زار مكتب واشنطن الخيري الكاثوليكى فى واشنطن العاصمة. ثم طار من واشنطن إلى مدينة نيويورك. بعد وصوله إلى مطار جون إف كينيدي الدولي في نيويورك، شارك مع كاردينال تيموثي دولان في نيويورك فيسبيرز المساء (جزء من ليتورجيا من الساعات)، في كاتدرائية القديس باتريك. وفي يوم الجمعة 25 سبتمبر، ألقى البابا فرنسيس كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة. هذا هو الخطاب الخامس للبابا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة عقب ظهور البابا بولس السادس في أكتوبر عام 1965 والبابا القديس يوحنا بولس الثاني في أكتوبر 1979 وأكتوبر 1995 والبابا بنديكتوس السادس عشر في ابريل 2008 وعقب الخطاب الذي قدمه في الأمم المتحدة، شارك في خدمة مسكونية في النصب التذكاري الوطني 11 سبتمبر فى موقع مركز التجارة العالمى السابق. في فترة ما بعد الظهر، زار مدرسة في شرق هارلم، ثم احتفل بالقداس البابوي في ماديسون سكوير جاردن. وفي يوم السبت الموافق 26  سبتمبر، سافر البابا فرنسيس من نيويورك إلى فيلادلفيا، حيث رحب به قادة المدن والدولة ورئيس أساقفة فيلادلفيا تشارلز ج. تشابوت، احتفل البابا بالقداس في كاتدرائية القديس بطرس وبولس. زار مول الاستقلال في فترة ما بعد الظهر، ومهرجان الأسر من الاجتماع العالمي للأسر 2015 في وقت مبكر من المساء. واختتمت زيارة البابا يوم الأحد 27  سبتمبر مع القداس بعد ظهر اليوم. بعد مغادرته رحل على متن طائرة إلى روما والفاتيكان. تكريما للزيارة، سوف يقوم متحف الكتاب المقدس برعاية معرض خاص بعنوان “Verbum Domini II” ، في مركز فيلادلفيا للمؤتمرات، المتاخمة للاجتماع العالمي. وقد تم الإعلان عن الجدول الرسمي لزيارته في نهاية يونيو.

  1. كينيا وأوغندا وجمهورية إفريقيا الوسطى (25 إلي 30 نوفمبر 2015):

ذكر البابا فرنسيس، على متن الطائرة البابوية التي تعود من الفلبين، أنه يأمل في زيارة أفريقيا في أواخر عام 2015، وذكر جمهورية أفريقيا الوسطى وأوغندا على أنهما مواقع محتملة. وأكد المكتب الصحفي للكرسي الرسولي في  يونيو 2015 أن البابا سيزور هذين البلدين. وأكد الفاتيكان في أيلول / سبتمبر الماضي أن زيارة فرنسيس الأخيرة لعام 2015 ستكون في الواقع كينيا وأوغندا وجمهورية إفريقيا الوسطى. وبدأت الزيارة مع نيروبي، كينيا (25-27  نوفمبر)، ثم وصلت إلى عنتيبي بأوغندا بزيارات إلى ناموغونغو وكمبالا (27-29 نوفمبر)، وستنهي الزيارة في بانغي بجمهورية أفريقيا الوسطى (29-30 تشرين  نوفمبر) ) حيث أمضى 39 ساعة قبل أن يعود إلى روما. زيارة البابا فرنسيس لجمهورية أفريقيا الوسطى، التي هي في حالة حرب أهلية، جعلته البابا الأول لدخول منطقة حرب نشطة. وفي يوم الأربعاء الموافق 25 نوفمبر / تشرين الثاني، وصل البابا فرنسيس إلى مطار جومو كينياتا الدولي في نيروبي على متن طائرة أليتاليا في حوالي الساعة 4:32 بعد الظهر، قبل حوالي 30 دقيقة من الموعد المحدد، حيث رحب به أعضاء حكومة كينيا، بقيادة الرئيس أوهورو كينياتا والسيدة الأولى مارغريت غاكوو كينياتا، وعدد من الأساقفة الكاثوليك، بقيادة الكاردينال جون نجوي، رئيس أساقفة نيروبي. فرقة من راقصين الفلكلور كانت تؤدي أيضا بينما وصل البابا. ثم توجه البابا فرنسيس والوفد المرافق له إلى مقر الرئاسة حيث تم تكريمه بإطلاق 21 بندقية وحرس شرف من الجيش الكيني قبل إجراء محادثات خاصة مع الرئيس كينياتا ومسئولين حكوميين آخرين. وهناك، التقى أيضا بالرئيسين السابقين دانيال أراب موي ومواي كيباكي، فضلا عن أسرة كينياتا. وعقب اللقاءين، وجه كل من الرئيس كينياتا والبابا فرنسيس كلمة إلى الأمة من حديقة قصر الرئاسة. وتحدث البابا خلال كلمته التي استمرت 11 دقيقة عن أهمية الشباب والبيئة، ومعالجة الفقر وعدم المساواة والمصالحة والسلام. بعد ذلك، استقل البابا فرنسيس سيارته البوبموبيل وتوجه إلى نونسياتور الرسولي في ويستلاندز، نيروبي، مقر إقامته خلال زيارته في كينيا. في اليوم التالي، الخميس، 26 نوفمبر / تشرين الثاني، شارك البابا فرنسيس في حوار بين الأديان مع قادة الإيمان المحليين في نونسياتور الرسولي، حيث أعلن أهمية الحوارات بين الأديان وبأنها “أساسية” لمنع التطرف والهجمات الدينية، مشيرا إلى هجوم مركز التسوق ويستغات في  سبتمبر 2013، و هجوم كلية جامعة غاريسا في أبريل 2015، الذي أعلنت الجماعة الجهادية حركة الشباب مسؤوليتها عنه. وفي وقت لاحق من ذلك الصباح، توجه البابا فرنسيس إلى حرم جامعة نيروبي، حيث احتفل بأول قداس بابوي في أفريقيا مع حشد يقدر بحوالي 1.4 مليون شخص. وفي العظة، حث البابا الكينيين على دعم الأسر والمجتمعات الشمولية و “مقاومة الممارسات التي تعزز الكبرياء لدى الرجال أو تؤذي أو تهين النساء وتهدد حياة الأبرياء الذين لم يولدوا بعد”. ، التقى البابا فرنسيس مع الكهنة الكينيين، والندوات، والمحبون في مجال مدرسة سانت ماري. وأكد البابا في كلمته التي ألقاها على أهمية الحياة المكرسة التي لا تتحقق إلا من خلال “البقاء وفيا للدعوة” والتزامهم بالخدمة. كما حث الكهنة والاكليريكيين والمكرسين على مواصلة عمل الصلاة وتجنب “خطيئة اللامبالاة والفوضى”، قائلا إن “اللامبالاة تجعل الله يتقيأ”. وبعد خطابه، توجه البابا فرنسيس إلى مكتب الأمم المتحدة في نيروبي، حيث ألقى خطابا أمام الموظفين بشأن تغير المناخ قبل مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ لعام 2015 في باريس، قائلا: “سيكون من المأساوي أن تسود مصالح معينة على المصلحة العامة للناس والكوكب أو إذا تم التلاعب بالمؤتمر من قبل المصالح التجارية “، وحث قادة العالم في المؤتمر على التوصل إلى اتفاق بشأن القيود المفروضة على انبعاثات الكربون وتدهور البيئة. كما حذر الأفارقة من آثار تجارة العاج وموارد الصراع على البيئة الطبيعية في أفريقيا، وربط أنشطة الاتجار غير المشروع بالجريمة المنظمة والإرهاب. وفي يوم الجمعة الموافق 27 نوفمبر ، زار البابا فرنسيس سكان الأحياء الفقيرة في كانجيمي، حيث ترأس قداس يحتفل به السكان في كنيستهم المحلية. وانتقد البابا “الاستعمار الجديد” للظلم و “الاستبعاد الحضري” الذي تواجهه الأحياء الفقيرة في كينيا، بما في ذلك الافتقار إلى البنية التحتية والخدمات الأساسية مثل التعليم والكهرباء ومعالجة مياه الصرف الصحي ومياه الشرب والرعاية الصحية، معاملة الأطفال وصولاً للعصابات الإجرامية. في وقت لاحق من ذلك الصباح، التقى البابا فرنسيس مع الشباب الكيني في مركز موي الرياضي الدولي في كاساراني، حيث أجاب على بعض شهادات الشباب بشأن القضايا التي يواجهها الشباب الكيني، بما في ذلك الفساد، والقضايا المتعلقة بالقبلية والتعصب الديني. وحث الشباب الكينيين على تجنب إغراء الفساد قائلا: “الفساد هو شيء يحصل داخلنا، مثل السكر، ولكنه ينتهي بشدة، وعندما يكون لدينا الكثير من السكر، ننتهي بمرض السكري، أو ينتهي بلدنا. كما ناقش مع الشباب الكيني أهمية التعليم وفرص العمل لمنع التطرف وتجنيد الشباب للانضمام إلى الجماعات المسلحة. وبعد ظهر اليوم توجه البابا فرانسيس إلى مطار جومو كينياتا الدولى لمغادرة نيروبي متوجها إلى أوغندا. وقد أرسل البابا الرئيس كينياتا والسيدة الأولى مارغريت ونائب الرئيس ويليام روتو ورئيس مجلس الشيوخ اكوى ايتورو وعدد آخر من مسئولي الحكومة الكينية وعدد من الزعماء الكاثوليك. وقد قام الراقصون الفلكلوريين وفرق قوات الدفاع الكينية بمراسم لمغادرة البابا. وقد غادر البابا فرنسيس ووفد بلده نيروبي في حوالي الساعة 3:51 مساءا على متن طائرة أليطاليا. ووصل إلى مطار عنتيبي الدولي بعد ساعة، حيث لعبت فرقة عسكرية الفاتيكان والأناشيد الوطنية الأوغندية والطبالون والراقصون الفلكلوريين كانوا يؤدون أثناء استقباله من قبل الرئيس يويري موسيفيني، السيدة الأولى جانيت موسيفيني، وعدد من الأساقفة الكاثوليك . ثم توجه إلى بيت الرئاسة لعقد اجتماع قصير مع الرئيس موسيفيني ورئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت. وفي يوم السبت 28 تشرين الثاني / نوفمبر، توجه البابا فرانسيس إلى ناموغونغو لزيارة ضريح شهداء مونيونيو الذي ألقاه إلى شهداء أوغندا، وهي مجموعة تضم 45 من المتحولين المسيحيين في بوغندا، أحرقوا حتى الموت في أواخر القرن التاسع عشر لرفضهم التخلي عن عقيدتهم تحت كاباكا موانغا ودعا الرئيس موسيفيني في البداية البابا لزيارة أوغندا في أكتوبر 2014، الذكرى السنوية الخمسين لتأسيس شهداء أوغندا، لكنه تراجع بسبب الالتزامات السابقة. ثم احتفل بالقداس مع حشد يقدر من 1.5 إلى 2 مليون شخص لتكريم الشهداء. ومن بين الحضور الرئيس موسيفيني، والرئيس كير من جنوب السودان، والرئيس الرواندي بول كاجامي، فضلا عن أحفاد كاباكا موانغا الثاني. خلال الاحتفالات، حث البابا فرانسيس الجمهور على متابعة حماسة الشهداء الأوغنديين في مهمتهم من خلال “رعاية المسنين والفقراء والأرامل والمهجورة”. وفي فترة ما بعد الظهر، توجه البابا فرانسيس إلى مطار كمبالا غير المستخدم لاجتماع مع حوالي000 150، من الشباب الأوغندي، حيث أدلى شابين بشهادات للبابا فيما يتعلق بالتحديات التي يواجهها الشباب الأوغندي، وخاصة محنة الصراع وانتشار فيروس نقص المناعة البشرية للشباب. ثم زار في وقت لاحق مجلس الخيرية في نالوكولونغو، وهو بيت للفقراء والمرضى والمعوقين، للقاء معهم.

 

ثالثا : عام 2016

  1. كوبا والمكسيك (12 إلي 18فبراير 2016):

قبل البابا فرنسيس، في 7  يونيه 2014، دعوة لزيارة المكسيك بناء على طلب من الرئيس المكسيكي إنريكي بينيا نييتو. في أكتوبر 2015 أكد الناطق باسم الفاتيكان أن البابا سوف يسافر إلى المكسيك في أوائل عام 2016. وأكد أيضا أن البابا فرنسيس سيزور كنيسة سيدة غوادالوبي في مكسيكو سيتي. في 1  نوفمبر 2015، أكد الكاردينال نوربرتو ريفيرا كاريرا، رئيس أساقفة مكسيكو سيتي، زيارة البابا وقال إن البابا سيصل في 12 فبراير  2016. وتم التأكيد على أنه إلى جانب مكسيكو سيتي، سيزور البابا فرنسيس أيضا مدن إيكاتيبيك، وتوكستلا غوتييريز، وسان كريستوبال دي لاس كاساس، وموريليا، وسيوداد خواريز. وفي 12  فبراير 2016، التقى البابا فرنسيس، والبطريرك كيريل، من الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، في مطار خوسيه مارتي الدولي بالقرب من هافانا بكوبا، ووقعا إعلانا مشتركا من ثلاثين إعلانا (الإعلان المشترك للبابا فرنسيس والبطريرك كيريل) مقدما، معالجة القضايا العالمية بما في ذلك أملهم في إعادة إنشاء وحدة كاملة. وقد سهلت القيادة الكوبية هذا الاجتماع الذي اقترح كوبا كمكان محايد للقاء الزعيمين الدينيين.

  1. اليونان (16 ابريل 2016):

وفي 5  أبريل 2016، أفادت مصادر أن البابا فرنسيس سيزور جزيرة ليسبوس اليونانية دعما لآلاف اللاجئين الذين ينتظرون اللجوء، أو الذين مرروا عبر الجزيرة في طريقهم إلى أوروبا وخارجها. وذكر البابا أن هذه الزيارة كانت قيد النظر. ولم يعلن بعد وقت طويل أن البابا سيقوم بزيارة للجزيرة تستغرق يوما واحدا في 16 ابريل عام 2016

 

  1. أرمينيا (24 إلي 26 يونيه 2016):

وجه الرئيس سيرج سارجسيان ممثل أرمينيا دعوة رسمية إلى البابا فرنسيس لزيارة أرمينيا في عام 2015، والتي قبلها البابا بسهولة، معربا عن رغبته الصادقة في زيارة البلاد. ولم يتم تحديد موعد للزيارة. وأكد في عام 2015 أن البابا سيزور أرمينيا في وقت ما في عام 2016. وكان يعتقد أصلا أن الزيارة ستجري في أبريل، ولكن في فبراير 2016 أفادت التقارير أنه من المحتمل أن تتم في  سبتمبر مع زيارات مماثلة لأذربيجان وجورجيا.  في  مارس 2016، أوضح الفاتيكان أن زيارة محتملة لأرمينيا من المرجح أن تتم في النصف الأخير من يونيو، على الرغم من أنها لا تزال في مراحل التخطيط الأولية. وأعلن في نشرة صحفية مؤرخة 9 أبريل 2016 أن البابا سيزور أرمينيا في الفترة من 24 إلى 26  يونيه بعد أن يقبل رسميا الدعوات الموجهة إليه.

 

  1. بولندا (27 إلي 31 يوليه 2016):

زار البابا فرنسيس كراكوف، بولندا، المدينة حيث كان كارول فوجيتا قد شغل منصب رئيس الأساقفة، من 27 إلى 31 يوليو 2016 بمناسبة اليوم العالمي للشباب 2016. وانتخب فوجيتا في وقت لاحق البابا يوحنا بولس الثاني، وقد تم تطويبه وإعلان قداسته بعد وفاته. انتهز البابا الفرصة لزيارة معسكر اعتقال أوشفيتز حيث قضى وقتا في الصلاة الصامتة.

 

  1. أذربيجان وجورجيا (30 سبتمبر إلي 2 أكتوبر 2016):

وأفيد في أوائل عام 2016 أن زيارة محتملة لجورجيا وأذربيجان يمكن أن تتم في سبتمبر 2016 جنبا إلى جنب مع رحلة محتملة لأرمينيا. وأفيد فيما بعد بأنه ما زال في مراحل التخطيط الأولية وأنه لم يتم تحديد أي شيء على نحو ملموس. وأعلن في نشرة صحفية مؤرخة 9  أبريل 2016 أن البابا سيزور تلك البلدان في الفترة من 30  سبتمبر إلى 2  أكتوبر بعد تلقي دعوات رسمية من السلطات المدنية و البطريرك إيليا الثاني من جورجيا. وبدأت رحلة البابا يوم الجمعة في جورجيا حيث كان في استقباله بالمطار البطريرك ايليا الثاني، رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الجورجية. وكان البابا فرنسيس وصل الى الكنيسة الجورجية على الرغم من أن الزعماء الارثوذكسيين الذين رفضوا حضور القداس الذي عقد السبت في الإستاد فارغ جدا في العاصمة الجورجية تبليسي بعد أن لم يشجعوا أحد علي الحضور. التودد الظاهري قد امتد للتعليقات على الزواج الذي اعتنق فيه أفكارا عزيزة من الكنيسة الأرثوذكسية الجورجية. وبدون معالجة الشذوذ الجنسي مباشرة، انتقد “الاستعمار الأيديولوجي” -القصير لتأثير الأفكار الأجنبية على القيم التقليدية- للمساهمة في الاعتداء على مؤسسة الزواج. وفى زيارة لجورجيا التى تسكنها غالبية من المسلمين فى اذربيجان، ركز البابا على الحوار بين الأديان والتسامح، بعيدا عن الانتقاد المباشر للرئاسة الاستبدادية المتزايدة لإلهام علييف. وفي ظل السيد علييف، ألقت السلطات الأذربيجانية القبض على عدد كبير من العاملين في مجال حقوق الإنسان وأعضاء من جماعات المعارضة السياسية، وعملت على قطع التمويل الأجنبي عن المجموعات الحقوقية المحلية مع تعزيز سلطة الرئيس، وفى كلمة أمام الرئيس أكد البابا على أهمية عدم “إساءة استخدام حقوق الآخرين الذين لديهم أفكار ووجهات نظر مختلفة”، بيد انه أشاد بالزعيم لجهوده الرامية إلى تعزيز النمو المدني.

 

  1. السويد (31 أكتوبر إلي 1 نوفمبر 2016):

في يناير 2016، أفادت مصادر أن فرنسيس سوف يسافر في أكتوبر إلى السويد لحضور حفل مسكوني بمناسبة الذكرى ال 500 للإصلاح البروتستانتي. وفي وقت لاحق من ذلك كان مسئولا في 25 يناير 2016 أنه في الأسبوع الأخير من أكتوبر 2016 البابا سوف يسافر إلى البلاد للاحتفال في زيارة ليوم واحد على الرغم من تغيير في وقت لاحق ليشمل يوم آخر حتى البابا يمكن أن تحتفل قداس مع أعداد كاثوليكية صغيرة في السويد. في السويد التقى رئيس أساقفة كنيسة أنتي جاكلين