ما يُقال للأب البطريرك في الطقس القبطي الكاثوليكي

 

       خاص بالموقع – 23 يناير 2013

       في يوم الثلاثاء الموافق 15من شهر يناير لسنة 2013 أُعلن اختيار صاحب النيافة الأنبا إبراهيم إسحق مطران كرسي المنيا للأقباط الكاثوليك بطريركًا على عرش القديس مرقس الإنجيلي وسوف تتم مراسيم التنصيب الساعة 11 صباحًا من يوم الثلاثاء الموافق12 من شهر مارس لسنة 2013  في كاتدرائية "سيدة مصر" بمدينة نصر – القاهرة التي افتتحها الطيب الذكر المتنيح مثلث الرحمات غبطة أبينا الأنبا إسطفانوس الثاني بطريرك كنيسة الإسكندرية وسائر الكرازة المرقسية رسميًّا في عيد الميلاد المجيد 25 من شهر ديسمبر لسنة 1999في افتتاح اليوبيل العظيم سنة الألفين لميلاد المسيح وهي كنيسة كبيرة آية في الأبهة والجلال تزينها نوافذ من الزجاج المعشق نقش عليها مراحل حياة العذراء مريم. وإننا نسرد مكان تنصيب بطاركة عرش القدّيس مرقس الإنجيلي للأقباط الكاثوليك في العصر الحديث:

1.    الطيب الذكر غبطة أبينا الأنبا كيرلس الثاني مقار بطريرك كنيسة الإسكندرية وسائر الكرازة المرقسية تمّ تجليسه في 31 من شهر يوليو لسنة 1899 في كاتدرائية القيامة – الإسكندرية.

2.    الطيب الذكر غبطة أبينا الأنبا مرقس الثاني خزام بطريرك كنيسة الإسكندرية وسائر الكرازة المرقسية تمّ تجليسه في يوم 7 من شهر مارس لسنة 1948 في الدار البطريركيّة بكوبري القبة – القاهرة.

3.    الطيب الذكر غبطة أبينا الأنبا إسطفانوس الأول سيزوستريس بطريرك كنيسة الإسكندرية وسائر الكرازة المرقسية تمّ تجليسه في يوم 29 من شهر يونيو لسنة 1958 في كنيسة المعهد الإكليريكي بالمعادى – القاهرة.

4.    الطيب الذكر غبطة أبينا الأنبا إسطفانوس الثاني غطاس بطريرك كنيسة الإسكندرية وسائر الكرازة المرقسية تمّ تجليسه في يوم 12من شهر يوليو لسنة 1986 في كاتدرائية القدّيس الأنبا أنطونيوس كوكب البرية بالفجالة – القاهرة.

5.    صاحب الغبطة والقداسة أبينا الأنبا أنطونيوس الأول نجيب بطريرك كنيسة الإسكندرية وسائر الكرازة المرقسية تمّ تجليسه في أول من شهر مايو لسنة 2006 في كاتدرائية "سيدة مصر" بمدينة نصر – القاهرة.  

6.    صاحب الغبطة والقداسة أبينا الأنبا إبراهيم الأول اسحق بطريرك كنيسة الإسكندرية وسائر الكرازة المرقسية تمّ تجليسه في 12 من شهر مارس لسنة 2013 في كاتدرائية "سيدة مصر" بمدينة نصر – القاهرة.  

 

ما يُقال في للأب البطريرك في الطقس القبطي الكاثوليكي

تسرد لنا «مجموعة قوانين الكنائس الشرقية الكاثوليكية»، منشورات المركز الفرنسيسكاني للدراسات الشرقية المسيحية، القاهرة، 1995، في الباب الرابع: «الكنائس البطريركية»، ص76:

نص القانون رقم 77:

البند 1 – البـطريرك المنتـخَب على وجه قانوني لا يمارس [مهمّة] منصبه على وجه صحيح، إلا منذ التنصيب الذي به يَتَسلَّم منصبه بكامل الحقوق.

البند 2 – لا يدعُ البـطريرك سينودس أسـاقفة الكنيسـة البطريركية [إلى الانعقاد]، ولا يَرسمْ أساقفة، قبل تلقّي الشركة الكنسية من الحبر الروماني.

تساءل الكثير ومازال السؤال مطروح على العقول هل يذكر البطريرك المنتخب في أوشية الآباء في الطقس قبل مراسيم التنصيب؟ رغم أن البطريرك الأسبق مستقيل؟ وعلى قيد الحياة!.

إنّ استقالة البطريرك أو الأسقف لا تقلل من شأنه أو كرامته ولا تنزع أيضا من المستقيل الدرجات المقدسة بل المستقيل يستقيل بحريته ويطلب الإعفاء من المهام البطريركية كالإدارة أو النشاطات الرعوية…

وفى مجموعة قوانين الكنائس الشرقية الكاثوليكية تسرد لنا بشأن هذا الموضوع في نص القانون 62-

إن البطريرك الذي يتخلى عن وظيفته، يحتفظ بلقبه وكرامته لاسيما في الاحتفالات الطقسية، كما له الحق أن يخصص له، برضاه، مقر مناسب لإقامته، وأن توفر له سبل المعيشة من أموال الكنيسة البطريركية، تكفل له إعالة لائقة بلقبه، مع عدم الإخلال بنص القانون 60-

البند 1 – البطريرك، في الكنائس المخصّصة لمؤمني الكنيسة التي يرئسها وفي احتفالات كنيسته الطقسية، يتقدّم على سائر البطاركة، حتى إذا كانوا أعلى منه بلقَب كرسيّهم، أو أقدم منه في الترقية.

البند 2 – إنّ البطريرك الحائز حاليًا على السلطان البطريركي، يتقدّم على أولئك الذين ما زالوا محتفظين بلقب الكرسيّ البطريركي الذي حازوه سابقا.

إذًا القوانين الشرقية  الكاثوليكية يجوز فيها باستقالة البطريرك، وينص على ذلك نص القانون 126-

البند 1 – يشغر الكرسي البطريركي بوفاة البطريرك أو بتخلّيه.

البند 2 – قبول تخلّي البطريرك [عن منصبه] من اختصاص سينودس أساقفة الكنيسة البطريركية بعد استشارة الحبر الروماني، ما لم يقصد البطريرك الحبر الروماني بطريقة مباشرة.

في الطقس القبطي الكاثوليكي يذكر البطريرك المستقيل الشرفي في أوشية الآباء حتى لحظة تتويج البطريرك المنتخب أي بعد تلبيس البرنس يمسك البطريرك المستقيل التاج البطريركي ويضعه على هامة البطريرك المنتخب ومن هنا يبدأ ذكره في أوشية الآباء ثم البطريرك المستقيل وهذا ما تنص عليه نص القانون62«إن البطريرك الذي يتخلى عن وظيفته، يحتفظ بلقبه وكرامته لاسيما في الاحتفالات الطقسية» وأيضًا نص القانون رقم 77: «البند 1 – البـطريرك المنتـخَب على وجه قانوني لا يمارس [مهمّة] منصبه على وجه صحيح، إلا منذ التنصيب الذي به يَتَسلَّم منصبه بكامل الحقوق».

وعلى الشمامسة أو المرتلون يلاحظون الآتي في الألحان الكنسية:

         أ‌-         في استقبال الأب المطران أو الأب البطريرك:

إك إسمارؤوت آليثوس نيم بيك يوت إن أغاثوس : نيم بي إبنفما إثؤواب : جيه أك إي أك سوتي إممون.

هيتين ني إفشي إنتيه بينيوت إت طايوت إن آرشي إيه ريفس بابا آفا بنيدكتوس نيم بينيوت إت طايوت آفا إبراهيم نيم أفا أنطونيوس  ني باطري آرشيس نيم بينيوت إم ميتروبوليتيس آفا يوسف إبتشويس آري إهموت نان إم بي كو إيفول إنتيه نين نوفي.

 

      ب‌-      في ختام  لحن ني صافيف تيرو

إم بينيوت إت طايوت إن آرشي إيرفس بابا أفا بنيدكتوس نيم بينيوت إت طايوت آفا إبراهيم نيم أفا أنطونيوس ني باطري آرشيس نيم بينيوت إم ميتروبوليتيس آفا يوسف ني مينراتي إنتي بي إخرستوس.

 

      ت‌-      في الهيتينات يتبع الترتيب الآتي:

·       هيتين نو إفشي أريه إبؤنخ إم بينيوت إت طا يوت إن أرشي إيه ريفس بابا أفا بنيدكتوس إبتشويس أرى إهموت نان إمبى كو إيفول  إنتيه نين نوفى .

·       هيتين نو إفشي أريه إبؤنخ إم بينيوت إت طا يوت إن  أرشي  إيه  ريفس  أفا إبراهيم بي باطريارشيس إبتشويس أرى إهموت نان  إمبى كو إيفول  إنتيه نين نوفى . 

·       هيتين نو إفشي أريه إبؤنخ إم بينيوت إت طا يوت إن  أرشي  إيه  ريفس  أفا أنطونيوس بي باطريارشيس إبتشويس أرى إهموت نان  إمبى كو إيفول  إنتيه نين نوفى .

·       وممكن دمج الهيتنيتين معًا كالآتي:

·       هيتين نو إفشي أريه إبؤنخ إم بينيوت إت طا يوت إن  أرشي  إيه  ريفس  أفا إبراهيم نيم أفا أنطونيوس ني باطريارشيس إبتشويس أرى إهموت نان  إمبى كو إيفول  إنتيه نين نوفى .   

·       هيتين نو إفشي أريه إبؤنخ إم بينيوت إت طا يوت إن ذيكيه أوس أفا يوسف بي ميتروبوليتيس إبتشويس أرى إهموت نان  إمبى كو إيفول  إنتيه نين نوفى . تين أوأوشت إمموك أو بخرستوس نيم بيك يوت إن أغاثوس نيم بي إبنفما إثؤواب جيه أك إي أك سوتي إممون ناي نان.

      ث‌-       في أوشية الآباء في القداس:

اذكر يا رب عظيم الأحبار البابا بندكتوس، وآبائنا البطاركة الأب المكرم الأنبا إبراهيم والأب المكرم الأنبا أنطونيوس وشريكهم في الخدمة الرسولية أبينا المطران الأنبا يوسف.

·       المصادر والمراجع:

1.     كتاب الخولاجي المقدس، يحمل الكتاب عنوانًا «كتاب الثلثة قداسات أي الذي للقدِّيس باسيليوس والذي للقدِّيس غريغوريوس والذي للقدِّيس كيرلس مع صلوات أخرى مقدسة»، باللغتين القبطية والعربية، الذي اهتم بطبعة الأب روفائيل ميخائيل الزيات طوخي، طبع في مطبعة البروبغندة بروما سنة 1736.

2.     كتاب السيامات والتكريسات، الجزء الأول، باللغتين القبطية والعربية، ويحمل الكتاب عنوانًا «كتاب يشتمل على الصلوات المقدسة الجزء الأول – لأجل رسامات المختارين لدرجات أهل الإكليروس والكهنة، وتبريك ثياب الرهبان وتقديس الميرون والكنيسة»، الذي اهتم بطبعة الأنبا أثناسيوس ميخائيل الزيات طوخي، الأسقف الفخري على كرسي أكانت (يقع على سفح جبل أثوس المقدس باليونان)، طبع في مطبعة البروبغندة بروما، سنة  1761.

3.     كتاب السيامات والتكريسات، الجزء الثاني- باللغتين القبطية والعربية، ويحمل الكتاب عنوانًا «الجزء الثاني من الفخولوجيون الذي يشتمل على الصلوات المقدسة الموجودة بفهرس هذا الكتاب»، "وهي عبارة عن صلوات لتكريس أواني المذبح وتبريك المياه وخلافه"، الذي اهتم بطبعة الأنبا أثناسيوس ميخائيل الزيات طوخي، الأسقف الفخري على كرسي أكانت (يقع على سفح جبل أثوس المقدس باليونان)، طُبع في مطبعة البروبغندة بروما، سنة 1762.

4.    كتاب خدمة الشماس وهو باللغة القبطية، ويحمل الكتاب عنوانًا:«كتاب حاوي بعض الذكصولوجيات وخدمة الشماس في صلاة عشية وباكر والقداس مع بعض الصلوات مقتطفة تتلى في رفع القرابين وبها أيضا تقدم شكر لله من المتناولين»، والذي اهتم بطبعه الأنبا أغابيوس بشاي الأسقف الفخري لكرسي كاريوبوليس، طُبع في مطبعة البروبغندة بروما،  سنة 1875.

5.     كتاب: «خدمة الشمّاس» طبع بالمطبعة المرقسية الكاثوليكية بمصر في عهد رئاسة الحبر الجليل المثلث الغبطة الأنبا كيرلس الثاني بطريرك المدينة العظمى الإسكندرية وسائر الكرازة المرقسية، القاهرة، سنة 1898.

6.     كتاب «خولاجي كنيسة الإسكندرية»، طبع بأمر صاحب الغبطة المعظم أنبا إسطفانوس الأول بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك، روما، 1971.

7.     «مجموعة قوانين الكنائس الشرقية الكاثوليكية»، منشورات المركز الفرنسيسكاني للدراسات الشرقية المسيحية، القاهرة، 1995.

8.     عبد المسيح دانيال جرجس، «استقالة البطريرك بين الماضي والحاضر»، جريدة حامل الرسالة،  العدد2545،السنة48، الصادرة بتاريخ  7من شهر أكتوبر لسنة2007، القاهرة، ص5

 

بنعمة الله

أخوكم الأب إسطفانوس دانيال جرجس

خادم مذبح الله بالقطنة والأغانة – طما

stfanos2@yahoo.com